يسر بنك البلاد دعوة السادة الراغبين في الترشح لعضوية مجلس إدارة البنك للدورة القادمة، ممن تتوافر فيهم شروط العضوية وفق ما ورد في نظام الشركات ونظام مراقبة البنوك، والتوجيهات الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي الخاصة بمتطلبات التعيين في المناصب القيادية في المؤسسات المالية، والمبادئ الرئيسة للحوكـمة في البنوك العاملة بالمملكة العربية السعودية، ولائحة حوكمة الشركات الصادرة عن هيئة السوق المالية، (يمكن الاطلاع على كل منها من خلال زيارة الموقع الالكتروني لكل جهة )، ولائحة لجنة الترشيح والمكافآت وقواعد وضوابط الترشيح والتعيين في مجلس الإدارة ولجانه الصادرة من البنك والمعتمدة من الجمعية العامة العادية المنعقد بتاريخ 09/01/2018م (مرفقة)، فعلى كل من تنطبق عليهم هذه الشروط التقدم للبنك بطلب ترشيحهم خلال فترة فتح باب الترشيح الموضحة ادناه، علماً بأن لجنة الترشيح والمكافآت بالبنك ستراعي عند المفاضلة بين المرشحين التنوع في التأهيل العلمي والخبرة العملية، ومنح الأولوية في الترشيح للاحتياجات المطلوبة من أصحاب المهارات المناسبة لعضوية مجلس الإدارة ولجانه التابعة حسب ما ينص عليه دليل حوكمة البنك وكذلك ضمان الا يقل عدد من المستقلين عن أربعة أعضاء، كما سيقتصر التصويت في الجمعية العامة -التي سيتم تحديد موعد انعقادها لاحقاً بعد حصول البنك على الموافقات اللازمة من الجهات المختصة،- على من رشحوا أنفسهم وفقاً للسياسات والمعايير والإجراءات التي سيرد ذكرها ادناه والذين تمت الموافقة عليهم من قبل الجهات التنظيمية والرقابية، كما أن لجنة الترشيح والمكافآت ستدرس الاستفادة من المرشحين الذين لم يتم اختيارهم في الجمعية العامة وذلك من خلال مشاركتهم في عضوية لجان المجلس المختلفة (اعضاء خارجيين)، إن رغبوا بذلك وفقاً لخبرات ومؤهلات كل منهم وفي عملية الاحلال لأعضاء المجلس ولجانه وذلك بعد الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات التنظيمية والرقابية، وبما يتوافق مع السياسات والآليات المتعلقة بالتعيين والاحلال المعتمدة بالبنك وما يتناسب مع هيكل المجلس ولجانه من حيث تصنيف الاعضاء والحفاظ على الحد الالزامي لعدد الاعضاء المستقلين.
نوع دورة المجلس دورة جديدة
تاريخ بداية الدورة 1440-08-12 الموافق 2019-04-17
تاريخ نهاية الدورة 1443-09-15 الموافق 2022-04-16
عدد الاعضاء 11
تاريخ فتح باب الترشح 1440-04-09 الموافق 2018-12-16
تاريخ انتهاء باب الترشح 1440-05-10 الموافق 2019-01-16
طريقة استلام طلبات الترشيح ترسل / تسلم طلبات الترشيح إلى الأمانة العامة للبنك على العنوان التالي:
- مناولةً في المقر الرئيسي للبنك - على العنوان الآتي: الرياض – حي الملز – شارع الستين – المملكة العربية السعودية.

- أو بالبريد المسجل – بنك البلاد الإدارة العامة – الرياض – ص.ب: 140 الرياض 11411.

- أو عبر البريد الإلكتروني التالي: Shareholders@bankalbilad.com

في حال وجود أي استفسارات، يرجى الاتصال على علاقات المستثمرين على الهاتف رقم 4798585/011 أو عبر الفاكس رقم 4798505/011 أو على البريد الإلكتروني : Shareholders@bankalbilad.com، خلال ساعات العمل الرسمي للبنك (من الساعة التاسعة صباحاً الى الساعة الخامسة مساءً).

شروط الترشح (أ‌) المرشح الجديد (الذي لم يسبق له شغل عضوية مجلس إدارة بنك البلاد):
1. أن يقدم للبنك طلب كتابي موقع منه يحدد فيه رغبته الصريحة في الترشح للعضوية على أن يتضمن أو يرفق به كحد أدنى تعريف بنفسه وسيرته الذاتية ومؤهلاته العلمية وخبرته العملية في مجال أعمال البنك والانشطة الاخرى (يمكن الحصول على نموذج الاستمارة من خلال الموقع الالكتروني للبنك).

2. تعبئة نموذج (الملائمة) الخاص بمؤسسة النقد العربي السعودي (يمكن الحصول عليه من الموقع الالكتروني لمؤسسة النقد العربي السعودي أو الموقع الالكتروني للبنك).

3. تعبئة نموذج رقم (3) الخاص بهيئة السوق المالية، (يمكن الحصول عليه من الموقع الالكتروني لهيئة السوق المالية، أو الموقع الالكتروني للبنك).

4. أن يقدم المرشح بياناً يحدد فيه عضوياته في مجالس إدارات الشركات المساهمة واللجان التي كان يتولاها و/ أو لا يزال يتولاها على أن يوضح فيه ما يلي:

4-1 تواريخ شغله العضوية وانتهائها أو إنهائها.

4-2 عدد اجتماعات مجلس الإدارة التي تم عقدها خلال كل سنة من سنوات دورة المجلس التي كان عضواً فيه، والعدد الفعلي للاجتماعات التي حضرها أصالة في تلك الدورة، ونسبة حضوره إلى اجمالي مجموع الاجتماعات.

4-3 عدد الاجتماعات المنعقدة لكل لجنة من اللجان التي شارك المرشح في عضويتها خلال كل سنة من سنوات دورة اللجنة والعدد الفعلي للاجتماعات التي حضرها في تلك الدورة، ونسبة حضوره إلى مجموع الاجتماعات.

4-4 تقديم صورة واضحة من بطاقة الهوية الوطنية سارية المفعول وسجل العائلة، وأرقام الاتصال الخاصة به، وتشتمل على الأقل عنوان سكن المرشح، رقم الهاتف المتنقل (الجوال)، ورقم الهاتف الثابت، وصندوق البريد، والبريد الإلكتروني.

4-5 بيان بالشركات أو المؤسسات التي يشترك المرشح في إدارتها أو ملكيتها وتمارس أعمالاً شبيهة بأعمال البنك أو لها عقود أو مصالح مشتركة مع البنك.

4-6 تعبئة النموذج/ النماذج المتعلقة بالاستقلالية وتوافر شروط العضوية المعتمدة من البنك، المتطلب فيها على سبيل المثال توضيح لأي علاقة قرابة أو غيرها تربطه بكبار المساهمين، أو بالمراجعين الخارجيين للبنك، أو بكبار التنفيذيين، وبيان بالعقود والصفقات القائمة مع البنك وللمرشح فيها مصلحة مباشرة أو غير مباشرة أو أي حالة من حالات منافسة البنك وغيرها من حالات تعارض المصالح الأخرى، (يمكن الحصول عليه من الموقع الالكتروني للبنك - صفحة علاقات المستثمرين).

5. أي نماذج أو متطلبات أو وثائق إضافية أخرى تحددها الجهات التنظيمية أو الرقابية أو البنك.

(ب‌) المرشح الذي سبق له شغل عضوية مجلس إدارة بنك البلاد:

1. استيفاء وتوقيع استمارة طلب إعادة الترشيح.

2. تقديم بيان من الأمانة العامة للبنك لآخر دورة شغلها، مستوفياً ما يلي:

2.1 عدد اجتماعات مجلس الإدارة واللجان الدائمة التي شارك فيها العضو، والتي عقدت خلال سنوات الدورة الأخيرة من عضويته، وعدد الاجتماعات التي حضرها العضو أصالة، ونسبة حضوره لجميع الاجتماعات.

2.2 ملخص النتائج المالية التي حققها البنك خلال كل سنة من سنوات عضويته.

2.3 تعبئة نموذج (الملائمة) الخاص بمؤسسة النقد العربي السعودي (يمكن الحصول عليه من الموقع الالكتروني لمؤسسة النقد العربي السعودي أو الموقع الالكتروني للبنك).

2.4 تعبئة نموذج رقم (3) الخاص بهيئة السوق المالية، (يمكن الحصول عليه من الموقع الالكتروني لهيئة السوق المالية، أو الموقع الالكتروني للبنك).

3. أي نماذج أو متطلبات أو وثائق إضافية أخرى تحددها الجهات التنظيمية أو الرقابية أو البنك.

نشر: