logo



قديم 05-05-2016, 09:15 AM
  المشاركه #1
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 473
 



ودنا بالطيب بس الدهر جحاد طيب.............كل ما تخلص مع الناس كنك تغشها

يدك لامدت وفا لا تحرا وش تجيب.............كان جاتك سالمه حب يدك وخشها

كلما شبيت نار المحبه مع حبيب.............قام يسحب في مشاهيبها ويرشها

كل ما واجهت لك في زمانا وجه غريب.............مثل ما قال المثل دام تمشي مشها

ذمة ماهيب تنقال للحق المصيب............جعل قشاش الحطب لا سرح يقتشها

الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر :

ساحات الهوامير المفتوحة



 
 
قديم 05-05-2016, 09:17 AM
  المشاركه #2
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 11,186
 



غفرالله له وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات ...



قديم 05-05-2016, 09:19 AM
  المشاركه #3
عضو هوامير المؤسس
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 16
 



الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح الجنان ويرحم أمواتنا وأموات المسلمين جميعا



قديم 05-05-2016, 09:22 AM
  المشاركه #4
كاتب قدير
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 27,436
 



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة trade market
ودنا بالطيب بس الدهر جحاد طيب.............كل ما تخلص مع الناس كنك تغشها

يدك لامدت وفا لا تحرا وش تجيب.............كان جاتك سالمه حب يدك وخشها

كلما شبيت نار المحبه مع حبيب.............قام يسحب في مشاهيبها ويرشها

كل ما واجهت لك في زمانا وجه غريب.............مثل ما قال المثل دام تمشي مشها

ذمة ماهيب تنقال للحق المصيب............جعل قشاش الحطب لا سرح يقتشها
الله يرحمه رحمة واسعه ..




قديم 05-05-2016, 09:27 AM
  المشاركه #5
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 27
 



ذمة ماهيب تنقاد للحق المصيب............جعل قشاش الحطب لا سرح يقتشها



قديم 05-05-2016, 09:37 AM
  المشاركه #6
عضو هوامير المؤسس
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 17,523
 



الله يرحمه رحمة واسعه ..

وش قصدك




قديم 05-05-2016, 10:21 AM
  المشاركه #7
عضو هوامير المؤسس
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 1,440
 



الله يرحم ابو محمد ويسكنه فسيح جناته


ترى فيه عندك اخطاء في بعض كلمات الابيات




قديم 06-05-2016, 04:12 AM
  المشاركه #8
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Oct 2013
المشاركات: 593
 



ودنا بالطيب بس الدهر جحاد طيب !!
هذا الشطر عليه ملاحظات كثيرة ، ولكن الله يرحمه خانه التعبير

فالحديث المسؤول عنه قد أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر.

ورواه البخاري بلفظ: يسب بنو آدم الدهر وأنا الدهر بيدي الليل والنهار.

ومن ذلك يتبين لك أن الحديث صحيح.

وأما سؤالك عن أي فرقة تستعمل هذا الحديث فإنه غير مفهوم؛ لأنه إذا تقرر أنه حديث صحيح –وهو كذلك كما علمت- فإن من واجب جميع الأمة أن يأخذوا به، لما ورد في قول الله تعالى: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا [الحشر:7].

وأما عن معنى هذا الحديث فقال النووي شارحا له: قال العلماء وهو مجاز وسببه أن العرب كان شأنها أن تسب الدهر عند النوازل والحوادث والمصائب النازلة بها من موت أو هرم أو تلف مال أو غير ذلك فيقولون يا خيبة الدهر ونحو هذا من ألفاظ سب الدهر، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا تسبوا الدهر فان الله هو الدهر أي لا تسبوا فاعل النوازل فإنكم إذا سببتم فاعلها وقع السب على الله تعالى؛ لأنه هو فاعلها ومنزلها. وأما الدهر الذي هو الزمان فلا فعل له بل هو مخلوق من جملة خلق الله تعالى. ومعنى فإن الله هو الدهر أي فاعل النوازل والحوادث وخالق الكائنات.
.




قديم 06-05-2016, 04:20 AM
  المشاركه #9
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Sep 2013
المشاركات: 13,257
 



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوعدقدام
ودنا بالطيب بس الدهر جحاد طيب !!
هذا الشطر عليه ملاحظات كثيرة ، ولكن الله يرحمه خانه التعبير

فالحديث المسؤول عنه قد أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر.

ورواه البخاري بلفظ: يسب بنو آدم الدهر وأنا الدهر بيدي الليل والنهار.

ومن ذلك يتبين لك أن الحديث صحيح.

وأما سؤالك عن أي فرقة تستعمل هذا الحديث فإنه غير مفهوم؛ لأنه إذا تقرر أنه حديث صحيح –وهو كذلك كما علمت- فإن من واجب جميع الأمة أن يأخذوا به، لما ورد في قول الله تعالى: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا [الحشر:7].

وأما عن معنى هذا الحديث فقال النووي شارحا له: قال العلماء وهو مجاز وسببه أن العرب كان شأنها أن تسب الدهر عند النوازل والحوادث والمصائب النازلة بها من موت أو هرم أو تلف مال أو غير ذلك فيقولون يا خيبة الدهر ونحو هذا من ألفاظ سب الدهر، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا تسبوا الدهر فان الله هو الدهر أي لا تسبوا فاعل النوازل فإنكم إذا سببتم فاعلها وقع السب على الله تعالى؛ لأنه هو فاعلها ومنزلها. وأما الدهر الذي هو الزمان فلا فعل له بل هو مخلوق من جملة خلق الله تعالى. ومعنى فإن الله هو الدهر أي فاعل النوازل والحوادث وخالق الكائنات.
.
اعتقد الشاعر رحمة الله يقصد بعض الناس ما تنفع معه المرؤه

وليس قصدة الدهر كما تضن




قديم 06-05-2016, 04:28 AM
  المشاركه #10
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 13,956
 



افضل تصحيح للشطر الاول من القصيده ما عدله وصوبه الشيخ عائض القرنى عندما استشهد بالقصيده فى مقابله تلفزيونيه
ودنا بالطيب لو فالدهر جحاد طيب




قديم 06-05-2016, 04:30 AM
  المشاركه #11
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 538
 



ودنا بالطيب لو فالدهر جحاد طيب ...هذا شطر البيت الصحيح ..
بس الناس تناقلوه خطأ وقد بين الشاعر في لقاء صحة ماكتبت




قديم 07-05-2016, 01:59 PM
  المشاركه #12
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 2,554
 



غفرالله له وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات .






أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



06:39 AM