logo



قديم 23-07-2005, 06:02 PM
  المشاركه #1
عضو هوامير المؤسس
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 1,446
 




السعودية تروج خارجياً للاستثمارات الزراعية
3 مليارات ريال لمشاريع عقارية جديدة

23/07/2005
البيان
أكدت مصادر مطلعة أن المملكة العربية السعودية تروج حالياً لاستثمارات زراعية في الخارج، وخاصة في بريطانيا من خلال مشاركتها في المعرض البريطاني، مركزين على التطورين الكمي والنوعي للزراعة السعودية، وشرح الفرص الاستثمارية الزراعية المتاحة في ظل نجاح وتنامي القطاع الزراعي بكافة مجالاته. وتبذل الحكومة السعودية جهوداً كبيرة تستهدف النهوض بالقطاع الزراعي، مشجعةً القطاع الخاص لإنشاء مشاريع استثمارية في مختلف قطاعات الزراعة، وخاصةً المشاريع ذات الطاقة الإنتاجية الكبيرة، مما يهيئ الفرص لاستخدام الأساليب التقنية الحديثة، والرقي في القدرة التنافسية للمنتجات مع استقطاب الكوادر الوطنية. وكان فريق استثماري بريطاني قد زار مدينة جدة السعودية، حيث أتى لتسويق خبرات تكنولوجية وبشرية للسوق السعودي المتخصص في مجالات معالجة وتحلية المياه، إضافةً إلى تقديم حلول إستراتيجية، حيث أكد المسؤولون التجاريون في القنصلية البريطانية في جدة وجود اهتمام بريطاني بالاستثمار في مشاريع المياه والزراعة في المملكة.

ويذكر في هذا الشأن أن حجم الاستثمار في قطاع الزراعة في المملكة قد بلغ 20 مليار ريال، حيث حققت المملكة الاكتفاء الذاتي في العديد من المنتجات الزراعية مثل الخضروات والحبوب والفواكه والتمور بأنواعها والمنتجات الحيوانية.و يشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين بريطانيا والسعودية وصل إلى 4. 1 مليار ريال عام 2001 م، فيما أصدرت هيئة الاستثمارات العامة السعودية تراخيص لشركات بريطانية بلغت قيمتها 7. 2 مليار ريال في الفترة من 2000 إلى 2003. وتمثل الاستثمارات البريطانية نحو 158 مشروعاً مشتركاً. من جهة أخرى أكدت جهات مختصة بسوق العقار في المملكة العربية السعودية أن المنطقة المركزية في مكة المكرمة ستشهد عدداً من المشاريع الكبرى خلال السنوات المقبلة، والتي ستسهم إلى حد كبير في إعادة تخطيط أحيائها مثل : جبل عمر، ومشروع تطوير الشمالية، ومشروع جبل خندمة، حيث تقدر إجمالي مساحة المشاريع الكبرى بما يزيد على 200. 1 ألف متر مربع، كما ويقدر حجم تلك المشاريع بما يزيد على 30 مليار ريال سعودي. ومن المؤكد أن تلك المشاريع سوف يكون لها آثار إيجابية على المنطقة تتمثل في إيجاد مداخل جديدة لمدينة مكة وتأمين ربط مباشر إلى المنطقة المركزية وتزويدها بطرق متعددة الوسائط لخدمة المنطقة المركزية وزيادة الطاقة الاستيعابية للسكن وإيجاد استخدامات متكاملة للأراضي وتحسين البيئة عبر تخفيف النقل الخاص وإعطاء بدائل للنقل العام الخالي من التلوث، وتأمين بنية تحتية حديثة تخدم المنطقة المركزية لعقود مقبلة وكذلك إعادة هيكلة شبكة الطرق.

وفي هذا الإطار طرح مستثمرون سعوديون صندوقاً عقارياً في مكة المكرمة يعمل وفقاً لأحكام ومعايير الشريعة الإسلامية من خلال استثمار متوسط المدى، حيث من المتوقع أن يبلغ رأسمال الصندوق حوالي النصف مليار ريال، ويتم الاكتتاب فيه بقيمة 50 ألف ريال للسهم الواحد، وتصرف الأرباح بعد خمس سنوات. يشار إلى أن إجمالي الرساميل المستثمرة في سوق العقار بالمملكة تتجاوز 900 مليار ريال تمثل أنشطة عقارية مختلفة ما بين بيع وشراء مخططات سكنية ووحدات وأبراج وأسواق تجارية . وأوضح التقرير الذي أصدرته غرفة المدينة المنورة أن العوائد العالمية لنشاط العقار تدفع أصحاب الرساميل إلى ضخها بكثافة في السوق التي تشهد نهضة عمرانية غير مسبوقة تتزامن مع الزيادة السكانية المطردة

الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر :

الاسهم السعودية



 
 



الكلمات الدلالية (Tags)

للأستثمار

,

الزراعيه

,

السعوديه

,

تروج

,

خارجيا

,

خبرمهم



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



08:27 PM