logo



قديم 24-07-2005, 02:47 AM
  المشاركه #1
عضو موقوف
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 256
 



التاريخ : 18/6/1426 هــ
الموافق : 24/7/2005 م

العـدد : 1498
العالم إقتصاد

تعاملات اليوم تحدد اتجاه السوق
طلبات زيادة رأس المال المحفز الوحيد .. والمؤشر يراوح مكانه




تحليل : علي الدويحي
اغلق المؤشر العام لسوق الاسهم المحلية وخلال الجلسة الصباحية ليوم امس السبت متراجعاً, كما هو متوقع وبمقدار 113,55 نقطة او بما يعادل 0,93% ليقف عند مستوى 12,064,5 نقطة مقترباً من كسر نقطة الدعم الاقوى نفسياً والبالغة 12 الف نقطة, وقد ساهمت السيولة الضعيفة والتي لم تتجاوز 3,1 مليارات ريال والكمية الاجمالية للاسهم المتداولة والبالغة 13,6 مليون سهم في الضغط على اعصاب المساهمين وبالذات المتعلقين.

من الملاحظ بدء تحرك اسهم الشركات التي تملك محفز طلب رفع او خفض رأس المال, مما يؤكد ان الفترة القادمة لن يرتفع سوى الشركات التي تملك محفزات اضافة الى الشركات القيادية, فقد احتلت المراكز الستة الاولى في قائمة الشركات الاكثر نشاطاً من حيث الكمية وخلال الفترة الصباحية. كانت من نصيب الشركات التي تملك محفز زيادة رأس المال.

كانت الشركات التي تملك نفس المحفز شهدت تجميعاً, حتى ان البعض منها كان التجميع من قبل مضاربها الرئيسي وهذه دعوة للمتابعة وليست دعوة الى البيع والشراء على هذه الاسهم.

من الناحية الفنية واصل المؤشر العام تماسكه بالبقاء داخل الموجة الخامسة والتي وصل اليها يوم الخميس الماضي برصيد 500 نقطة, علما بأن طولها يزيد عن 2200 نقطة مما يؤكد ان حاجز 12700 نقطة هي الاقوى ومن الصعب كسرها الا بتوفر سيولة تزيد عن 15 مليار ريال وكمية تنفيذ عن 50 مليون سهم ومن سماتها التذبذب العالي بين الهبوط والارتفاع.

وتعتبر هذه المؤشر هي ما قبل الاخيرة مما يعني انه عند الانتهاء منها سوف يعاود المؤشر الى الهبوط بأقل قليلاً عن نزول الفترة السابقة وهي مملة وغير مطمئنة فمن الممكن ان يتراجع المؤشر منها وفي أي لحظة, فلذلك ننصح بعدم دخول المستثمرين في الشركات الصغيرة حتى يكسر حاجز 12700 نقطة, فيما تعتبر فرصة جيدة للمضارب اليومي المحترف للاستفادة من حالة التذبذب العالي.

لا تقاس مدة هذه الموجة بالفترة الزمنية وانما تقاس بعدد النقاط فكما اسلفنا فإن طولها يتجاوز 2200 نقطة مع مراعاة خصم النقاط في كل تراجع, فقد يمكن قطعها في ظرف يومين او ثلاثة ايام او شهر, ومن ابرز معالم الانتهاء منها هي عودة السيولة الى السوق حتى تزيد عن 15 مليار في الفترة الواحدة والكمية تتجاوز 50 مليون سهم, ومن شروط الدخول الى السوق في الوقت الحالي ان يكون المضارب حذراً وان لا يغفل المعلومة فمن سلبياتها هي الاستجابة للمعلومة اكثر من التحليل الاستراتيجي والفني.

في الفترة المسائية استهل السوق تعاملاته مرتفعاً واعطى اشارة دخول في عدد من الشركات حتى وصلت الصاعدة نحو 98% والهابطة 47%, وقد تجاوب السوق ايجابياً مع خبر سابك, بتوقيع خطاب النوايا لتصميم وانشاء مصانع البوليمرات في مجمع ينساب رغم ان سعرها لم يتحرك كما هو متوقع وذلك نتيجة الضغط المستمر حيث تم تثبيتها عند سعر 1180 ريالاً.

بعد مضي نصف ساعة وصل المؤشر الى حاجز 12134 نقطة وكانت السيولة 4,3 مليارات ريال وهي ضئيلة والكمية لم تتعد 17,8 مليون سهم مما جعل المؤشر يتراجع قليلاً, وكان السوق يحتاج الى قيادة احدى الشركات الكبيرة بعد ان اصبح شبه ساكن حتى تحركت الكهرباء الى مستوى 115,75 ريالاً.

اغلق المؤشر العام تراجعاً بمقدار 8,31 نقاط او بما يعادل 0,07% ليقف عند مستوى 12169,29 نقطة وقد كسر النموذج السلبي وبدا في تشكيل نموذج ايجابي واعطى اشارات اطمئان رغم ان السيولة لم تتعد 7,7 مليارات ريال والكمية 320 مليون سهم, حيث يعتبر اغلاق اليوم الاحد مهماً في معرفة اتجاه السوق في الفترة القادمة, ولكنه ما زال ايجابياً بالنسبة للمضارب اليومي.

من جهة اخرى وقعت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) يوم الأربعاء 14 جمادى الآخرة 1426ه (20 يولية 2005م) خطاب النوايا مع اتحاد شركتي (أكير كفيرنر) و (ساينوبيك) الصينية لتصميم وتوريد وإنشاء مصانع البوليمرات في مجمع شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) بمدينة ينبع الصناعية وقع الخطاب عن (سابك) المهندس عبد الرحمن بن صالح الفقيه رئيس شركة (ينساب) , وعن شركة (أكير كفيرنر) السيد دينيس ليونج , وعن شركة (ساينوبيك) السيد شيا بياو .. وتبلغ الطاقة السنوية المصممة لوحدتين من مصانع البوليمرات (800) ألف طن متري . وقد صرح المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس إدارة (سابك) الرئيس التنفيذي بأن مجمع (ينساب) أحدث مجمعات (سابك) الصناعية ويعد رمزاً للعمل التكاملي , حيث تملكه (سابك) بنسبة (55%) , وتشارك فيه بنسبة (10%) قائمة تضم (17) شركة ومؤسسة محلية وإقليمية , وسوف تطرح النسبة الباقية للاكتتاب العام .. وتشمل قائمة منتجات المجمع (1,3) مليون طن متري إثيلين , (400) ألف طن متري بروبيلين , (900) ألف طن متري بولي إثيلين عالي الكثافة ومنخفض الكثافة الخطي , (400) ألف طن متري بولي بروبيلين , (700) ألف طن متري جلايكول الإثيلين , (250) ألف طن متري من البنزين ومزيج الزايلين والتولوين , (100) ألف طن متري من (البيوتين-1) و (البيوتين-2) .

من جهة اخرى حققت الشركة الكيميائية السعودية وتابعتها شركة سيتكو فارما , مبيعات 456 مليون ريال لفترة الستة أشهر المنتهية في 30/6/2005م , بزيادة 36 مليون ريال مقارنة بمبيعات نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت 420 مليون ريال . وأوضح المهندس فهد صالح الجربوع , المدير العام والعضو المنتدب أن صافي الأرباح الموحدة للنصف الأول من العام 2005م بلغ حوالى 49 مليون ريال مقارنة بحوالي 11 مليوناً لنفس الفترة من العام الماضي بزيادة قدرها 345%

من جهة اخرى وقعت الشركة السعودية للحديد والصلب (حديد) مع بنك الرياض اتفاقية تمويل بمبلغ 250 مليون دولار (937,5 مليون دولار) لمدة سبع سنوات لتمويل جزء من مشاريع التوسعة الحالية للشركة.



--------------------------------------------------------------------------------
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة عكاظ للصحافة والنشر

الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر :

الاسهم السعودية



 
 



الكلمات الدلالية (Tags)

م

,

والمؤشر

,

المال

,

المحفز

,

الوحيد

,

اليوم

,

السوق

,

اتجاه

,

تحدد

,

تعاملات

,

يراوح

,

رأس

,

زيادة

,

طلبات



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



06:12 AM