logo



قديم 27-07-2005, 02:53 AM
  المشاركه #1
عضو موقوف
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 256
 



التاريخ : 21/6/1426 هــ
الموافق : 27/7/2005 م

العـدد : 1501
العالم إقتصاد


مصانع الخرسانة الجاهزة تحمّل (التجارة) مسؤولية ازمة الاسمنت



محمد العبدالله (الدمام)
حملت مصانع الخرسانة الجاهزة بالمنطقة الشرقية وزارة التجارة والصناعة مسؤولية تفاقم ازمة الاسمنت الحالية, جراء رفضها كافة المحاولات السابقة لاقامة مصانع جديدة للاسمنت خلال السنوات الماضية, خصوصاً وان وزارة التجارة والصناعة تنتهج سياسة عدم وجود حاجة ماسة لزيادة عدد المصانع, الامر الذي ساهم في ممارسة نوع من شبه الاحتكار لدى المصانع الثمانية العاملة بالسوق.

وقال مستثمرون بالمنطقة الشرقية, ان التباطؤ في التحرك لاعادة النظر في سياسة منح التراخيص لاقامة مصانع للاسمنت ساهم في نشوء الازمة الحالية, لاسيما وان الاسواق المحلية عاشت العديد من الازمات المشابهة, بدءاً من الازمة في السبعينات ومرورا بالثمانينات والتسعينات وانتهاء بالازمة الحالية.

ورأوا, ان قرار وزارة التجارة والصناعة باصدار تراخيص لانشاء 28 مصنعاً للاسمنت في العديد من مناطق المملكة, يمثل خطوة مستقبلية للقضاء على الازمات التي تخلقها محدودية مصانع الاسمنت بالمملكة, مشيرين الى ان القرار يفترض صدوره قبل 4-5 سنوات ماضية, لتلافي تكرار الازمة التي عاشتها الاسواق في العقود الماضية, لاسيما وان استهلاك المملكة من الاسمنت في التسعينات تراوح بين 14-15 مليون طن, بينما يتوقع ان يتجاوز الاستهلاك في العام الجاري 25 مليون طن بزيادة قدرها 100%, بينما تفيد بعض الدراسات ان اجمالي الاستهلاك المحلي في السنوات 5-10 القادمة يتجاوز 40 مليون طن, جراء النمو السكاني والعمراني والتوسع الواسع الذي تشهد المملكة. واوضح حسام بوخمسين (مستثمر) ان مادة الاسمنت من السلع الاستراتيجية التي تتطلب وجودها بشكل دائم والحيلولة دون حدوث عجز فيها, وبالتالي فان السياسة الجديدة التي اتخذتها وزارة التجارة والصناعة لاقامة مصانع جديدة, تمثل خطوة ضرورية لتوفير هذه السلعة الاستراتيجية في المستقبل.

واضاف ان وجود مصنعين في المنطقة الشرقية يمثل ثغرة كبيرة, لاسيما وانها تقوم بتزويد بعض المناطق البعيدة, الامر الذي ينعكس سلباً على مصانع الخرسانة العاملة في المنطقة الشرقية, لاسيما وان الاسمنت يتطلب كونه قريباً من المستهلك بشكل مستمر, لتصل بسرعة, فضلاً عن كون الاسمنت من السلع التي تتطلب طرقاً خاصة للمحافظة عليه من الرطوبة وغيرها, وبالتالي فان قطع مسافات طويلة يعرضها للتلف. وحول الاجتماع الذي عقد يوم امس الاول الاثنين بين مصانع الاسمنت ومصانع الخرسانة الجاهزة وشركات المقاولات بغرفة الشرقية, ذكر ان الاجتماع لم يتوصل الى اتفاق بين الطرفين, خصوصاً وان مصانع الاسمنت اعتبرت زيادة الاسعار حالة طبيعية, جراء ارتفاع المصاريف او ارتفاع تكلفة الانتاج بسبب استيراد كميات كبيرة من الكلنكر من الاسواق الخارجية, فضلاً عن كون الزيادة الاخيرة تعتبر الاولى من نوعها منذ 14 سنة, فالاسعار بقيت على حالها منذ عام 1992م. وتطرق الى اهم نقاط الخلاف بين الطرفين, حيث تمركزت في عدم اخطار مصانع الاسمنت عملائها بالزيادة الجديدة, قبل فترة كافية, حيث جاءت بشكل مفاجئ, الامر الذي سبب ارباكا لدى مصانع الخرسانة الجاهزة وشركات المقاولات, بالاضافة الى النقطة الخلافية الاخرى التي تمثلت في المطالبة بتوفير الكميات المطلوبة لسوق الشرقية.

وتساءل عن مغزى وجود مصنعين للاسمنت في المنطقة الشرقية, بالرغم من المساحة الشاسعة التي تحتلها المنطقة على خارطة المملكة, بالاضافة للحركة العمرانية النشطة التي تشهدها المنطقة في جميع المدن والمحافظات.

مصادر ذات علاقة بمصانع الاسمنت بالمنطقة الشرقية, اوضحت ان مسألة عجز المعروض ليس ناتجاً عن سياسة احتكارية لدى المصانع, اذ تعمل بطاقتها القصوى في الوقت الراهن, بيد ان الطلب المحلي يفوق الانتاج بكثير, الامر الذي يحول دون قدرة المصانع على تغطية الطلب المحلي.





--------------------------------------------------------------------------------
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة عكاظ للصحافة والنشر

الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر :

الاسهم السعودية



 
 
قديم 27-07-2005, 03:05 AM
  المشاركه #2
كاتب قدير
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 3,410
 



جزاك الله خيرا



قديم 27-07-2005, 03:13 AM
  المشاركه #3
عضو هوامير المؤسس
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 159
 



على أننا لا نريد ضررآ لإخوننا المسلمين , إلا أنها فرصة قائمة بالسوق لقنص الفرص بالأسعار الحالية في شركات الأسمنت .



قديم 27-07-2005, 03:36 AM
  المشاركه #4
عضو هوامير المؤسس
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 926
 



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مانع
على أننا لا نريد ضررآ لإخوننا المسلمين , إلا أنها فرصة قائمة بالسوق لقنص الفرص بالأسعار الحالية في شركات الأسمنت .

أحسنت أخي الكريم
السوق فرص والشاطر من يقتنص هذه الفرص







الكلمات الدلالية (Tags)

مسؤولية

,

مصانع

,

الاسمنت

,

التجارة

,

الجاهزة

,

الخرسانة

,

ازمة

,

تحمّل



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



12:51 AM