logo



قديم 29-07-2005, 04:56 AM
  المشاركه #1
عضو موقوف
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 256
 



التاريخ : 23/6/1426 هــ
الموافق : 29/7/2005 م

العـدد : 1503

ملاحظة قبل القراءة
(((((((( أرجو بعد قراءة المقال التصويت لهذا الموضوع حتى يتسنى للجميع الأطلاع عليه))))))))
الأسهم السعودية



د.وليد عرب هاشم*
بدأنا بالسؤال حول مستقبل الأسهم السعودية, وهل ستعود للارتفاع بعدما انخفضت قبل أسبوعين أم أنها ارتفعت بما فيه الكفاية, وحان وقت الخروج من هذا الاستثمار, ولكي نجيب على هذا السؤال دعونا نلخص بسرعة ما هو وضع سوق الأسهم.

أولاً دعونا نراجع العوامل الايجابية والتي أدت الى ارتفاع أسعار الأسهم وهي تتلخص في ارتفاع أسعار النفط وما سبب من ارتفاع في ايرادات المملكة العربية السعودية وهي الدولة الأكبر تصديراً للنفط في العالم, وارتفاع ايرادات المملكة العربية السعودية يؤدي بدوره الى زيادة الانفاق الحكومي, وهذا هو المحرك الأساسي ان لم يكن المحرك الوحيد للاقتصاد السعودي, وبالتالي فان الاقتصاد سوف ينتعش وتنتعش معه الشركات التي تعمل داخلها, ومن أهمها الشركات المساهمة والتي تستفيد وتسجل زيادة في أرباحها وتوسع في نشاطها.

ومع زيادة الانفاق الحكومي, وانتعاش الاقتصاد تزداد السيولة, وتزداد القدرة على الشراء, وبما أن الأسهم السعودية هي وسيلة سهلة ومريحة وسريعة للاستثمار, فانه بامكانك أن تشتري سهماً بمائة ريال فقط, أو ربما بأقل.

ولذلك بدأت واستمرت الأسهم السعودية في رحلة الصعود, بل بدأت واستمرت فورة قوية أدت الى ارتفاع أسعار الأسهم السعودية بأكثر من أربعة أضعاف خلال سنتين ونصف.

وبما أن كل العوامل الايجابية التي ذكرتها لا زالت موجودة أي أن أسعار النفط لا زالت مرتفعة, وبالتالي فان الايرادات والانفاق والسيولة والأرباح جميعها من المتوقع أن تستمر في الارتفاع, فان هناك من يرى أن أسعار الأسهم أيضاً ستستمر في الارتفاع كما كانت.

ونأتي الآن للعوامل السلبية, ونبدأ بأن ارتفاع أسعار الأسهم الذي ذكرنا أنه كان بحوالي أربعة أضعاف خلال فترة السنتين والنصف الماضية لا يتماشى مع ما حدث في الاقتصاد السعودي, فصحيح أن هذا الاقتصاد أنتعش بسبب ارتفاع ايرادات النفط, وصحيح أنه كان هناك نمو قوي, وكان هناك ارتفاع في أرباح الشركات السعودية, الا أن النمو في الاقتصاد لم يتجاوز 13 % خلال العامين والنصف الماضية, وأرباح الشركات ككل لم تتضاعف أربع مرات, بل أن كثيرا من الشركات المساهمة لم تحقق أي أرباح تذكر, بالتالي فان ما حدث في أسواق الأسهم السعودية كان جزئياً بسبب تحسن الاقتصاد, وتحسن أوضاع الشركات, ولكن الجزء الأكبر كان بسبب المضاربة ولم يكن له علاقة بأوضاع الشركات, ويمكننا ببساطة أن نذكر أكثر من شركة مساهمة ليس لها أي ربح يذكر, بل ليس لها أي نشاط يذكر, ومع ذلك تضاعفت أسعار أسهمها مرة ومرتين.

الذي يحدث هنا لم يكن بسبب عوامل أساسية سليمة وانما كان بسبب المضاربة والاغراء بالربح السريع, وبالتالي عندما جاء موسم الصيف وتسربت عشرات المليارات من الريالات الى الخارج, أدى ذلك الى تذبذبات في أسعار الأسهم وانخفاض عام, وان كان الانخفاض أصاب بعض الأسهم أكثر من غيرها, فأتضح آنذاك أن أسعار أسهم بعض الشركات مبنية على أوهام.

بالتالي في النهاية أعتقد أنه بالرغم من استمرار التحسن في الاقتصاد السعودي والذي من المتوقع أن يستمر (باذن الله) الا أن ما حدث في سوق الأسهم لن يتكرر, فلا أتوقع أن الارتفاع الذي حدث باضعاف مضاعفة خلال العامين الماضيين سوف يستمر, ولا أتوقع أن يكون هناك ارتفاع عام. أي ان حدث أي ارتفاع في أسعار الأسهم, فاني أتوقع أن يكون في حدود المعقول وأن يكون للشركات القوية والتي تسجل أرباحاً, وبالتالي سيبتعد السوق عن الشركات الضعيفة والتي أساساً لم ترتفع أسهمها الا بسبب الأوهام.

..الحلقة الاخيرة



(*) عضو مجلس الشورى-استاذ الاقتصاد المشارك





--------------------------------------------------------------------------------
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة عكاظ للصحافة والنشر

الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر :

الاسهم السعودية



 
 
قديم 29-07-2005, 09:17 AM
  المشاركه #2
عضو موقوف
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 1,169
 



كلام منطقي



قديم 29-07-2005, 01:16 PM
  المشاركه #3
عضو هوامير المؤسس
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 2,767
 



وما السر الذي يجعل بعض رجال الاعمال يشترون اسهم بكميات تتجاوز ال 15% من اسهم الشركات الخسرانه نوعاً ما او ذات الربحية التى لا تذكر بأسعار الدكتور يقول انها لن تعود هل هو حب السيطره فقط ام انهم يعلمون شي نحن لا نعلمه هل سيسكو شركة ربحانه ؟؟حتى يقدم زينل الصغير بشراء 21& من اسهمها بأسعار فوق ال 100ريال ؟!
هناك الغاز في السوق كثيرة والانخفاض الذي حصل مع بداية الصيف ليس بالحجم الذي نستطيع ان نقول انه كارثي او مؤشر على اننا متجهين الى اسعار دنيا جديده تتوافق مع النمو ..لم يشر الدكتور الى الاحباط لدي المستثمرين الذين يملكون السيولة وعجز اجهزة الدولة في خلق ادوات استثماريه اخرى غير السوق ..كنت اتمنى من عضو مجلس شورى ان يقترح يتقدم بمشروع استثماري ...دراسه ...اما تنبؤات لا تقدم ولا تؤخر بل بالعكس
يبث دعاية نجهل ابعادها ؟!! ماذا يقترح ؟؟
هل نهاجر ؟ ما رايه بالاسواق العربيه ؟؟ او يفضل سويسرا والعملة السويسريه ؟ فهي آمان اكثر من الريال نفسه ؟ او لعله يقترح ان نحول اموالنا الى ذهب ؟!
لا ادري ماذا يراد بهذا البلد ؟؟
انتم من اوكل اليكم ولى الامر حفظه الله بالشورى ؟؟ هل افلستم لهذة الدرجه ؟
وتعال يا سعادة العضو لنفترض
ان هناك مستثمرين و مضاربين في السوق يعرفون قيمة "الدكتور " وخاصة في المجال الاقتصادي ويعرفون ان القيمة تزداد اذا كان في مجلس شورى البلد وينصح او بالاصح يتوقع او الاثنتان في بعض ان سوق بلده مبني على خيالات وان الارتفاعات التى حصلت لن تتكرر ماذا سيكون ردة الفعل ..
كنت اتمنى ان نركز على تحسين اوضاع هذه الشركات بما ان المواطنين وثقوا فيها ان تتقدموا بدراسه لأضافة المزيد من الشركات الى السوق ان تتقدموا بأقتراح لدراسه وضع اسهم الدولة
ان تتبنوا الية لمحاسبة الشركات والمسئولين عنها ولماذا تخسر ...
مليون فكرة وفكرة ترغب الناس في خيرات بلدك ولا تطفشهم وتحسسهم ان اموالهم في خطر وانهم يجرون خلف سراب ياليتك يا دكتور خليتها على طمام المرحوم كان ابرك ..يدهشنى ان ارى مثل هذا ...
لكن عشمنا ان يتحسن الحال وانا ممن خارج السوق حالياً ولكن كلامك يوجع لأنه يمس الامن الاقتصادي للبلد
ان ضد زرع الاحلام وبناء الناطحات منها ولكن ايضاً ضد قتل الطموح واغلاق الابواب
نتمنى ان نرا طرح افضل


شكر موصول لناقل الخبر




قديم 29-07-2005, 01:32 PM
  المشاركه #4
عضو هوامير المؤسس
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,382
 



مااقول الا فليسجل التاريخ تاريخ المقاله واسعار الاسهم

وتحديدا من تاريخ المقاله وتمسكو باسهمكم وسترون

الارباح .







الكلمات الدلالية (Tags)

مجلس

,

هاشم

,

المشارك

,

الاخيرة

,

الاقتصاد

,

الحلقة

,

الشورىاستاذ

,

دوليد

,

عرب

,

عضو



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



12:42 AM