logo



قديم 21-08-2020, 01:50 PM
  المشاركه #61
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 16,857
 



حتى البنوك ضيعوا ساعتين يومياً على العملاء واصحاب المصالح بحجة اداء الصلاة ، مع ان وقت الصلاة لا يتجاوز 5 دقايق بل تسيب موظفين يغادرون البنك الى منازلهم او اعمال اخرى



 
 
قديم 21-08-2020, 02:09 PM
  المشاركه #62
عضو موقوف
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 3,297
 



إقفال المحلات وقت الصلاة تعطيل لمصالح الناس
الصلاة وقتها ممتد عدة ساعات لماذا
لمراعاة مشاغل الناس وظروفهم
هذا بخلاف الاختلاف حول وجوب الصلاة في جماعة والراجح أنها سنة مؤكدة وليست واجبة كما قال أصحاب الرأي الواحد ! .




قديم 23-08-2020, 06:01 PM
  المشاركه #63
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,346
 



مواضيع تتكرر والكلام واحد



قديم 08-12-2020, 12:59 AM
  المشاركه #64
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Oct 2020
المشاركات: 653
 



الله المستعان بس



قديم 08-12-2020, 02:34 AM
  المشاركه #65
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Aug 2019
المشاركات: 35
 



الفتح أو الإغلاق وقت الصلاة هل الإيجابيات أكثر او السلبيات أكثر؟



قديم 08-12-2020, 09:53 AM
  المشاركه #66
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 1,437
 



الوقت من الساعة خمسة العصر الى 8 الا ربع مساء وقت ميت و مهدر و لا تقدر تتسوق فية.


حسبنا الله و نعم الوكيل في من ابتدع هذه البدعة




قديم 08-12-2020, 10:05 AM
  المشاركه #67
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 1,068
 



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القطرميز
وخصوصا المحلات التي يعمل فيها بنات مع رجال قمه المهازل محل صاك وقت الصلاه وبالداخل بنتين سعوديات ويماني رايتهم بنفسي كنت انتظر المحل يفتح بعد الصلاه وانا اول من دخل واصعد للدور الثاني واشاهدهم محل ابو ريالين والله منظر مخزي
وغيرها كثير
شكرا على غيرتك
بس مش هذا المفروض المفروض انهاء الاختلاط بين الذكر والانثى الان وفورا لأن الاختلاط والخلوة ار ذ سيم ... الاختلاط هو الخلوة




قديم 08-12-2020, 10:07 AM
  المشاركه #68
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 1,068
 



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة waled1094
الوقت من الساعة خمسة العصر الى 8 الا ربع مساء وقت ميت و مهدر و لا تقدر تتسوق فية.


حسبنا الله و نعم الوكيل في من ابتدع هذه البدعة
ايام الحظر ماكان عندك الا 6 ساعات وكانت امورك ماشية تمام التمام الان عندك 24 ساعة ماعدا اوقات الصلاة ولا كفتك




قديم 08-12-2020, 10:26 AM
  المشاركه #69
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 126
 



بعض الناس اذا طالبت بعدم الزام الاغلاق وقت الصلاة انك كفرت وتبي الناس تكفر ما تصلي والمقصد المصلحة العامة والمفروض يترك الالتزام لاصحاب المحلات وقت الاغلاق ووقت الافتتاح وحسب السوق ووقت الاجازات



قديم 08-12-2020, 10:41 AM
  المشاركه #70
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 15,776
 



تذكرت موضوع قيادة المرأة للسيارة .. كان مادة دسمة في المنتديات



قديم 08-12-2020, 10:44 AM
  المشاركه #71
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 1,068
 



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nai f
بعض الناس اذا طالبت بعدم الزام الاغلاق وقت الصلاة انك كفرت وتبي الناس تكفر ما تصلي والمقصد المصلحة العامة والمفروض يترك الالتزام لاصحاب المحلات وقت الاغلاق ووقت الافتتاح وحسب السوق ووقت الاجازات
الشيخ صالح الفوزان يرد على دعوات عدم إغلاق المحلات في أوقات الصلاة

---------

بعد ظهور دعوات وكتابات صحفية في السعودية تدعو لعدم إغلاق المحلات التجارية اثناء الصلوات، باعتبار ان ذلك لم يكن معمولا به في صدر الإسلام، وتزايد هذه الدعوات فيما يشبه الحملات الصحفية، حيث نزلت بشكل متواتر في أكثر من صحيفة محلية ومواقع الكترونية، اصدر الشيخ صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء في السعودية تصريحات حمل فيها بشدة على هذه الدعوات، وتساءل فضيلته: كيف يكون إغلاق المتاجر للصلاة مستحدثاً والرسول صلى الله عليه وسلم همّ أن يحرق بيوت المتخلّفين عن الصلاة في الجماعة ووصفهم بالنفاق، وساق الشيخ صالح الفوزان في رده العديد من الأدلة الشرعية التي تؤكد حديثه.



ولفت فضيلة الشيخ صالح الفوزان ان أول عمل قام به النبي صلى الله عليه وسلم حينما قدم المدينة مهاجراً أنه بنى مسجده الشريف لأجل إقامة صلاة الجمعة والجماعة فيه لأجل اجتماع القلوب والأبدان بين المسلمين. وقد حث صلى الله عليه وسلم على حضور صلاة الجمعة والجماعة ورغب في ذلك لعموم المسلمين، إلا من كان معذوراً بمرض ونحوه. وتوعّد من تخلّف عنها بغير عذر. قال صلى الله عليه وسلم: "من سمع النداء فلم يأته فلا صلاة له إلا من عذر. قيل وما العذر قال خوف أو مرض"، وقال صلى الله عليه وسلم: "أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر. ولو يعلمون ما فيهما لأتوها ولو حبواً. ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلاً فيصلي بالناس ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار" متفق عليه. ولأحمد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: (لولا ما في البيوت من النساء والذرية أقمت صلاة العشاء وأمرت فتياني يحرقون من في البيوت بالنار).



واضاف عضو هيئة كبار العلماء في السعودية: كان حرص الصحابة رضي الله عنهم على حضور صلاة الجماعة شديداً حتى قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: لقد رأيتنا وما يتخلّف عنها إلاّ منافق معلوم النفاق. ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين الرجلين حتى يقام بالصف رواه مسلم وغيره، ولا يستثنى إلا من له عذر في التخلف عنها، وقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم المتخلفين بالنفاق وتوعّدهم بالعقوبة، ومع هذا يأتي من يقول في بعض المواقع: إغلاق المحلات التجارية أثناء الصلاة بدعة وذلك في إشارة إلى تصريح للباحث (عبدالله العويلط) في صحيفة الجزيرة السعودية الأسبوع الماضي.



وختم فضيلته بقوله "اذا كان العويلط يرى أنّ الإغلاق للمحلات وقت الصلاة فيه ضرر على الناس وهذا من قلب الحقائق، فإن الضرر يحصل في الاشتغال في المحلات وقت الصلاة وترك الذهاب إلى المساجد".
في سياق متصل قال عميد كلية الدعوة بجامعة الإمام محمد بن سعود الدكتور عبد العزيز العسكر إن وصف إغلاق المحلات التجارية وقت الصلاة بالبدعة غير صحيح، مبينا أن له أصل في الدين، مضيفا يصح أن يقيس أهل العلم بقية الصلوات على صلاة الجمعة، إذا رؤي أن المصلحة الشرعية تقتضي ذلك، كما أن لولي الأمر اتخاذ قرار بإغلاق المتاجر في وقت الصلاة ليتمكن الناس من الصلاة في وقتها، وهذا قياس صحيح وعمل يوافق مقاصد الشريعة.
موضحا ان إغلاق المحال في أوقات الصلاة يعتبر من الأعمال الصالحة التي تؤجر عليه الحكومة لأن فيه تعظيما لشعيرة من أعظم شعائر الدين، وفيها إعانة للمسلمين على أداء الصلاة في وقتها المحدد.




قديم 08-12-2020, 10:45 AM
  المشاركه #72
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 1,068
 



السؤال:
هذا السائل من الأردن، يقول في هذا السؤال: سماحة الشيخ: أنا أعمل في بقالة طول النهار، ويؤذن للصلاة ولا أتمكن من الذهاب إلى المسجد؛ لأنني أعمل وحدي, وأجد صعوبة في إغلاق البقالة, والمسجد يبعد عنا ما يقارب من نصف كيلو, أي أن الرجل لو نادى الرجل بأعلى صوته لا يسمع, فما حكم صلاتي في بقالتي؟ مأجورين.

الجواب:
الواجب عليك الصلاة مع الجماعة وإغلاق البقالة كلما جاء الوقت, ولا ينبغي التساهل في هذا الأمر؛ لأن الله أوجب عليك الصلاة في الجماعة، فالواجب عليك البدار بذلك، طاعة لله ولرسوله-عليه الصلاة والسلام-، والله يقول: حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ (البقرة:238) ، ويقول: وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ (البقرة:43)، ويقول ﷺ لما جاءه رجل أعمى، قال: يا رسول الله! ليس لي قائد يلائمني إلى المسجد، فهل لي من رخصة أن أصلي في بيتي؟ قال: هل تسمع النداء بالصلاة؟ قال: نعم، قال: فأجب.

فالواجب عليكم وعلى أمثالكم البدار في الصلاة بالجماعة وإغلاق المحل التجاري سواء دكان.

أو بقالة أو غير ذلك، حتى تصلوا مع إخوانكم وتؤدوا ما أوجب الله عليكم من أدائها في الجماعة، ولا يجوز التساهل في هذا الأمر.

المقدم: أحسن الله إليكم

https://binbaz.org.sa/fatwas/28751/%...A7%D8%B9%D8%A9







الكلمات الدلالية (Tags)

وفورا

,

المحلات

,

الان

,

الصلاه

,

اغلاق


أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



07:33 PM