logo




قديم 17-10-2020, 02:33 AM
  المشاركه #49
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 831
 



اتوقع والعلم عند الله الواحد يمكن يحس بتعب غريب مامر عليه من قبل يعني كل واحد يعرف نفسه وجسمه وحالته فيشك ان موته قرب عشان كذا يقول شكلي بموت قريب اذا مت سوو كذا وكذا هذا والله اعلم .

وسمعت بعض القصص لكن ما ادري عن مصداقيتها ان شخص على السرير يكلم اللي حواليه اقاربه يقول وخرو منهم وسعو لهم الطريق جايين ياخذون روحي او ماشابه وبعد هالكلام توفى يعني يشوف شي هم مايشوفونه .




 
 
قديم 17-10-2020, 02:44 AM
  المشاركه #50
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 813
 



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قشعم
كانت الوالدة رحمها الله قبل وفاتها وقبل تدخل في الغيبوبة كانت تنادي تاس ما نعرفهم ولا عمرها ذكرتهم لنا في حياتها وعندما سألنا عن هاؤلاء الناس أتضح لنا أنهم كانوا أقرباء لها ماتوا قديما جدا وأعتقد أنها تراهم أمامها ولهذا عرفتهم وصارت تناديهم بأسمائهم أو انهم يستقبلونها وهي تراهم

في الحديث عن أبى أيوب الأنصارى وغيره من السلف ورواه أبو حاتم فى الصحيح عن النبى صلى الله عليه وسلم : " أن الميت إذا عرج بروحه تلقته الأرواح يسألونه عن الأحياء فيقول بعضهم لبعض : دعوه حتى يستريح ، فيقولون له : ما فعل فلان ؟ فيقول : عمِل عمَل صلاح ، فيقولون : ما فعل فلان ؟ فيقول : ألم يقدم عليكم ؟ فيقولون : لا ، فيقولون : ذُهب به إلى الهاوية " .




قديم 17-10-2020, 02:58 AM
  المشاركه #51
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Apr 2018
المشاركات: 180
 



المبحث الثاني: حضُور ملائكة الموت


إذا حان الأجل وشارفت حياة الإنسان على المغيب أرسل الله رسل الموت لسلِّ الروح المدبِّرة للجسد والمحركة له، وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُم حَفَظَةً حَتَّىَ إِذَا جَاء أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لاَ يُفَرِّطُونَ [الأنعام: 61]، وملائكة الموت تأتي المؤمن في صورة حسنة جميلة، وتأتي الكافر والمنافق في صورة مخيفة، ففي حديث البراء بن عازب رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ((إن العبد المؤمن إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة، نزل إليه ملائكة من السماء، بيض الوجوه، كأن وجوههم الشمس، معهم كفن من أكفان الجنة، وحنوط من حنوط الجنة، حتى يجلسوا منه مدَّ بصره، ثم يجيء ملك الموت عليه السلام، حتى يجلس عند رأسه فيقول: أيتها النفس الطيبة -وفي رواية: المطمئنة- اخرجي إلى مغفرة من الله ورضوان. قال: فتخرج تسيل كما تسيل القطرة من فيِّ السقاء، فيأخذها... وإن العبد الكافر -وفي رواية الفاجر- إذا كان في انقطاع من الدنيا ، وإقبال من الآخرة ، نزل إليه من السماء ملائكة -غلاظ شداد- سود الوجوه، معهم المسوح -من النار- فيجلسون منه مدَّ البصر، ثم يجيء ملك الموت حتى يجلس عند رأسه، فيقول: أيتها النفس الخبيثة اخرجي إلى سخط من الله وغضب. قال: فتفرق في جسده، فينتزعها كما ينتزع السفود -الكثير الشعب- من الصوف المبلول، -فتقطع معها العروق والعصب-)) .

رواه أبو داود (4753)، وأحمد (4/287) (18557)، والحاكم (1/93)، والبيهقي في ((شعب الإيمان)) (1/355).

وما يحدث للميت حال موته لا نشاهده ولا نراه، وإن كنا نرى آثاره، وقد حدثنا ربنا تبارك وتعالى عن حال المحتضر فقال: فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ - وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ - وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنكُمْ وَلَكِن لَّا تُبْصِرُونَ [الواقعة: 83-85 ]: والمتحدث عنه في الآية الروح عندما تبلغ الحلقوم في حال الاحتضار، ومن حوله ينظرون إلى ما يعانيه من سكرات الموت، وإن كانوا لا يرون ملائكة الرحمن التي تسلُّ روحه وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنكُمْ وَلَكِن لَّا تُبْصِرُونَ [الواقعة: 85] كما قال تعالى: وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُم حَفَظَةً حَتَّىَ إِذَا جَاء أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لاَ يُفَرِّطُونَ [الأنعام: 61].
وقال في الآية الأخرى: كَلَّا إِذَا بَلَغَتْ التَّرَاقِيَ وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ [القيامة: 26-30] والتي تبلغ التراقي هي الروح، والتراقي جمع ترقوة وهي العظام التي بين ثغرة النحر والعاتق (2) .
وقد صرح الحديث بأن ملك الموت يبشر المؤمن بالمغفرة من الله والرضوان، ويبشر الكافر أو الفاجر بسخط الله وغضبه، وهذا قد صرحت به نصوص كثيرة في كتاب الله، قال تعالى: إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ نُزُلًا مِّنْ غَفُورٍ رَّحِيمٍ [فصلت: 30-32].
وهذا التنزُّل – كما قال طائفة من أئمة التفسير منهم مجاهد والسدي – إنما يكون حالة الاحتضار (3) ، ولا شك أن الإنسان في حالة الاحتضار يكون في موقف صعب، يخاف فيه من المستقبل الآتي، كما يخاف على من خلَّف بعده، فتأتي الملائكة لتؤمنه مما يخاف ويحزن، وتُطَمئِنُ قلبه، وتقول له: لا تخف من المستقبل الآتي في البرزخ والآخرة، ولا تحزن على ما خلفت من أهل وولد أو دَيْنٍ، وتبشره بالبشرى العظيمة، وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ [فصلت: 30]، وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ [فصلت: 31]، وما دام العبد قد تولى الله وحده، فإن الله يتولاه دائماً، وخاصة في المواقف الصعبة، ومن أشقها هذا الموقف، نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ [فصلت: 31]. أما الكفرة الفجرة فإن الملائكة تتنزل عليهم بنقيض ذلك إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا فَأُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيرًا [النساء: 97]، وقد نزلت هذه الآية كما أخرج البخاري عن ابن عباس في فريق أسلم، ولكنه لم يهاجر فأدركه الموت، أو قتل في صفوف الأعداء (4) ، فإن الملائكة تقرِّع هؤلاء في حال الاحتضار وتوبخهم، وتبشرهم بالنار.
وقد حدثنا ربنا عن توفي الملائكة للكفرة في معركة بدر فقال: وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُواْ الْمَلآئِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِ - ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللّهَ لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ [الأنفال: 50-51].
قال ابن كثير في تفسير الآيات: (ولو ترى يا محمد حال توفي الملائكة أرواح الكفار لرأيت أمراً عظيماً فظيعاً منكراً، إذ يضربون وجوههم وأدبارهم، ويقولون ذوقوا عذاب الحريق) (5) .
وقد أشار المفسر المدقق العلامة ابن كثير إلى أن هذا وإن كان في وقعة بدر، ولكنه عام في حق كل كافر، ولهذا لم يخصصه تعالى بأهل بدر، بل قال: وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُواْ الْمَلآئِكَةُ.. (6) .
وهذا الذي قاله ابن كثير صحيح يدل عليه أكثر من آية في كتاب الله تعالى، كقوله: فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ أُوْلَئِكَ يَنَالُهُمْ نَصِيبُهُم مِّنَ الْكِتَابِ حَتَّى إِذَا جَاءتْهُمْ رُسُلُنَا يَتَوَفَّوْنَهُمْ قَالُواْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ قَالُواْ ضَلُّواْ عَنَّا وَشَهِدُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَافِرِينَ [الأعراف: 37]، وقوله: الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ فَأَلْقَوُاْ السَّلَمَ مَا كُنَّا نَعْمَلُ مِن سُوءٍ بَلَى إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ [النحل: 28]، وقوله: إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لِلَّذِينَ كَرِهُوا مَا نَزَّلَ اللَّهُ سَنُطِيعُكُمْ فِي بَعْضِ الْأَمْرِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِسْرَارَهُمْ فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمْ الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ [محمد: 25-27]. (7)




قديم 17-10-2020, 03:02 AM
  المشاركه #52
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 9,816
 



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tumy2030
بقولكم سر بعض الموتى تخبره الملائكة بالموت لكن يوصوه ما يعلم احد فتشوفه يلمح او يقول احس انيي بموت او يقول لو مت افعلو كذا .
طيب ما دام انه سر وان الملائكة على قولك معلمينهم لايقولون حق احد واكيد انهم ما قاوا حق احد
السؤال هنا :
انت كيف عرفت هالمعلومة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!




قديم 17-10-2020, 03:05 AM
  المشاركه #53
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Aug 2012
المشاركات: 3,392
 



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tumy2030
بقولكم سر بعض الموتى تخبره الملائكة بالموت لكن يوصوه ما يعلم احد فتشوفه يلمح او يقول احس انيي بموت او يقول لو مت افعلو كذا .
.
.
.
.

ليس بسر

والملائكة لاتخبره ولاكن تاتيه تنبيهات تخبره بقرب اجله مثل الرؤيا او كشف بعض من الغطاء عن بصره

فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ

(( لَهُمُ الْبُشْرَىٰ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۚ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (64)

والبشرى تاتي علي شكل رؤيا او اشياء تنبهه لقرب اجله فيبشر حتى لايفزع او بخاف

وثبت عن أنس بن النضر ـ رضي الله عنه ـ قال يوم أحد: ( واهاً لريح الجنة إني لأجد ريحها من وراء أحد ).

حدثني الدكتور قائلاً:
اتصل بي من المستشفى، وأخبروني عن حالة خطيرة تحت الإسعاف،
فلما وصلت إذا بالشاب قد توفي ـ رحمه الله ـ ولكن ما هي تفاصيل وفاته؟
أصيب هذا الشاب بطلقة نارية عن طريق الخطأ، فأسرع والداه ـ جزاهما الله خيراً ـ به إلى المستشفى العسكري بالرياض،
ولما كانا في الطريق التفت إليهما الشاب وتكلم معهما !! ولكن !! ماذا قال؟
هل كان يصرخ ويئن؟!
أم كـان يقول أسرعوا بي للمستشفى؟!
أم كان يتسخط ويشكو؟! أما ماذا؟!
يقول والداه كان يقول لهما: لا تخافا !! فإني ميت، واطمئنـا فإني أشم رائحة الجنة…
ليس هذا فحسـب بل كرر هذه الكلمات الإيمانيـة عند الأطباء في الإسعـاف … حيث!
حاولـوا وكرروا المحاولات لإسعافه…
فكان يقول لهم: يا أخواني إني ميت لا تتعبوا أنفسكم … فإني أشم رائحة الجنة …
ثم طلب من والديه الدنو منه وقبلهما،
وطلب منهما السماح، وسلّم على إخوانه ثم نطق بالشهادتين!!
" أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله
ثم أسلم روحه إلى بارئها ـ سبحانه وتعالى ـ.
الله أكبر !!! ماذا أقول وبم أعلق؟ أجد أن الكلمات تحتبس في فمي، والقلم يرتجف في يدي،
ولا أملك إلا أن أردد وأتذكر قول الله ـ تعالى ـ:
( يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة )
.
.

قريبه لي عمرها 55 سنه بعد حجها رات امها في الرؤيا

جات واخذتها تقول بالرؤيا تحولت الى طفله صغيره اتت امي اخذتني وذهبت معها

فعرفت انها ستموت فلم تخبر احد بالرؤيا الا صديقتها فقط

فا اكثرت من الطاعات واعتكفت في بيتها وبعد الرؤيا ب 3 شهور توفيت رحمها الله

فا اخبرت صديقتها بالرؤيا التي راتها وفسرتها ان اجلها قريب.
.
.
.




قديم 17-10-2020, 03:06 AM
  المشاركه #54
كاتب مميز
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 55,661
 



ما أحد صحي من الاموات لنعرف ذلك
لكن الاهم من ذلك كله حقيبة السفر تكون مليئة بالحسنات واعمال الخير
وقبلها الثقة بالله
وعفو الله
وكرم الله
ورحمة الله

نسال الله تعالى الفوز برضاه وجنته

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,




قديم 17-10-2020, 05:02 AM
  المشاركه #55
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 2,398
 



جدتي الله يرحمها ويغفر لها في ساعة الاحتضار كانت غرفتها واعمامي حولها يذكرونها بالشهاده
فجأه التفت وغطت وجهها وتقول من هذا الرجل الي دخل الغرفة
وماطولت بعدها رحمها الله




قديم 17-10-2020, 08:10 AM
  المشاركه #56
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Oct 2014
المشاركات: 8,130
 



يعني وش تتوقع تكون الاجاباب
نصفها ادعيه لانفسهم




قديم 17-10-2020, 08:40 AM
  المشاركه #57
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Mar 2020
المشاركات: 2,147
 



‏صباح الخير يا أخوان من مثلي بعد قراءة مشاركة الأعضاء جاني زهد بالدنيا يا رب تحسن خاتمتنا يا رب العالمين



قديم 17-10-2020, 09:04 AM
  المشاركه #58
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Oct 2019
المشاركات: 793
 



ماذا رأى العائدون من الموت؟





قديم 17-10-2020, 09:06 AM
  المشاركه #59
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Oct 2019
المشاركات: 793
 



العائدون من الموت ظاهرة غامضة تلقى اهتماماً علمياً. ( الجزء الاول ). فيلم وثائقي





قديم 17-10-2020, 10:09 AM
  المشاركه #60
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 2,312
 



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد السعودية
‏صباح الخير يا أخوان من مثلي بعد قراءة مشاركة الأعضاء جاني زهد بالدنيا يا رب تحسن خاتمتنا يا رب العالمين
صباح النـور..مثلك والدنيا تنعاف ومقصرين في ديننا







الكلمات الدلالية (Tags)

الموت

,

سؤال



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



05:58 PM