logo




قديم 23-06-2021, 10:45 AM
  المشاركه #25
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Jul 2014
المشاركات: 38,528
 



الأستزراع المائي
المصدر وزارة البيئة
والمياه والزراعة
الاستزراع المائي.. قطاعٌ داعمٌ للاقتصاد الوطني وجاذبٌ للاستثمارات المحلية والدولية
يعد البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة السمكية في المملكة، والذي وافق على إنشائه مجلس الوزراء بالقرار رقم (514)، وتشرف عليه وزارة البيئة والمياه والزراعة؛ استراتيجيةً وطنية شاملة لتطوير قطاع الثروة السمكية وتعزيز دوره الاقتصادي والتنموي المستدام.
ويهدف البرنامج إلى تحقيق الاستفادة المثلى من الموارد الطبيعية للمملكة في مجال الثروة السمكية، ودعم قطاع الاستزراع المائي لزيادة مساهمته في إجمالي الناتج الوطني، وكذلك تحقيق الاكتفاء الذاتي، وتغطية احتياجات المملكة من الأغذية البحرية، إضافة إلى تنويع مصادر الدخل ودعم الاقتصاد بالمملكة.
الاستزراع المائي
يعرّف الاستزراع المائي بأنه: تربية أنواع محددة من الأحياء المائية (الأسماك، القشريات، المحاريات، الطحالب، وغيرها)، وذلك تحت سيطرة الإنسان وظروف محكمة، وضمن مساحات معينة في أحواض ترابية أو خرسانية أو أقفاص عائمة.
ويتكون من نوعين: الأول: الاستزراع المائي في المياه الداخلية من خلال مزارع خاصة بذلك، والنوع الآخر: الاستزراع المائي في مياه البحر المالحة داخل أقفاص عائمة.
بدايته في السعودية
بدأ الاستزراع المائي في المملكة العربية السعودية قبل 35 عاماً، بناءً على توصيات قدمتها هيئات دولية للمملكة، ضمن دراسة وضع الثروة السمكية في المملكة، وكانت أولى الخطوات التعاون مع منظمة الأغذية والزراعة الدولية "الفاو" لإنشاء مركز المزارع السمكية بجدة (مركز أبحاث الثروة السمكية بجدة حالياً) عام 1982م، وذلك لدراسة الأنواع المحلية المناسبة للاستزراع المائي من الأسماك، وإدخال تقنيات التفريخ والاستزراع، وتدريب الكوادر الوطنية، والقيام بالدراسات المتعلقة باختيار المواقع المناسبة للاستزراع المائي، بالإضافة إلى تقديم الدعم الفني والاستشاري للمزارع المائية الناشئة في ذلك الوقت.
التطور والإنجاز
تطور هذا القطاع مع مرور الأيام حتى أصبحت صادراته من أعلى الصادرات في المملكة العربية السعودية، وباتت المملكة واحدة من المصدرين الرئيسيين للروبيان الأبيض على مستوى العالم، بطاقة إنتاجية وصلت في العام 2018م إلى 60 ألف طن، منها 50 ألف طن صادرات لأكثر من 32 دولة في العالم.
كما تستهدف وزارة البيئة والمياه والزراعة أن يصل الإنتاج إلى 100 ألف طن من مختلف الأنواع البحرية في العام 2020، و600 ألف طن في العام 2030م بإذن الله.
الهدف الاستراتيجي
تسعى وزارة البيئة إلى تطوير قطاع الاستزراع المائي والمنافسة به عالمياً؛ نظراً لكونه قطاعاً واعداً ومؤثراً على التنمية والاقتصاد وداعماً للاقتصاد الوطني، ومن أسرع القطاعات الغذائية نمواً بمعدل 6% سنوياً.
وتهدف الوزارة من خلال ذلك إلى تحقيق التنمية المستدامة والأمن الغذائي للمملكة، وتغطية احتياجاتها من الأغذية البحرية، وتنمية المناطق الريفية الساحلية، والحد من هجرة السكان إلى المدن الكبيرة، إضافة إلى المحافظة على الموارد الطبيعية من خلال تخفيف الضغط عن المصايد.
كما تستهدف توطيد مجالات الشراكة مع القطاع الخاص، وجذب الاستثمارات الداخلية والخارجية في إنشاء مشاريع الاستزراع المائي ومصانع الأعلاف وتجهيز المنتجات السمكية، إضافة إلى إيجاد فرص عمل للشباب من الجنسين تصل إلى 24 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة، والوصول إلى نسبة سعودة تبلغ 50% في القطاع.
لماذا المملكة؟
يمتلك قطاع الاستزراع المائي مجالاً كبيراً للنمو في المملكة؛ لتمتعها بموارد طبيعية وافرة على امتداد الخط الساحلي البالغ طوله أكثر من 2.600 كيلو متر، وامتلاكها قدرة استيعابية لـ 5 ملايين طن من الأسماك.
كما تعرف المملكة عالمياً بالجودة المتماشية مع برامج المعايير الدولية للأمن الحيوي، حيث تسعى لأن تكون جميع الشركات العاملة في القطاع حاصلة على شهادة أفضل ممارسات الاستزراع المائي (bap).
مبادرات رؤية المملكة 2030
ضمن مبادرات برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية الذي أطلقه مؤخراً صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، كان لوزارة البيئة والمياه والزراعة 5 مبادرات رائدة متعلقة بقطاع الاستزراع المائي، ستسهم - بإذن الله - في زيادة الناتج الوطني ودعم الاقتصاد المحلي وتحقيق الأمن الغذائي.
وتتمثل هذه المبادرات في: مبادرة "الحملات التسويقية"، التي تهدف إلى التعريف بالفوائد الصحية والقيمة الغذائية للمأكولات البحرية، والحث على تناولها وزيادة استهلاك الفرد منها؛ من 9 كغم إلى 13 كغم، كما تهدف إلى زيادة الوعي العام بأنواع الأسماك المنتجة محلياً، وإبراز جودتها مقارنة بالأسماك المستوردة.
وأما المبادرة الثانية فهي مبادرة "حملات جذب المستثمرين"، وتهدف إلى زيادة الاستثمار في قطاع الاستزراع المائي، من خلال جذب شركات استثمارية محلية وعالمية جديدة في السوق، وهو ما يساعد على تحسين الإنتاج المحلي وزيادة الصادرات وتخفيض نسبة الاستيراد، وكذلك تحقيق المنافسة الشاملة التي ستؤدي إلى خفض تكلفة إنتاج الأسماك وزيادته.
وثالث هذه المبادرات، مبادرة "تطوير البنية التحتية لدعم التجمعات البحرية"، والتي تهدف إلى إيجاد بيئة استثمارية جاذبة، وتوفير خدمات لوجستية متكاملة، إضافة إلى تطوير مرافئ الصيد والأرصفة العائمة ومصانع الثلج ومحطات الوقود والورش الخاصة بصيانة القوارب وغير ذلك، وجعلها مواقع تحتوي على الخدمات الأساسية التي تخدم المستفيدين المباشرين، علاوة عن خلق بيئة جاذبة للسياحة.
وأما رابعها فهي مبادرة "تطوير البنية التحتية لدعم الاستزراع المائي"، والتي تهدف إلى تهيئة البنية التحتية (المفارخ، ومصانع الأعلاف، ومصانع التجهيز) للوصول إلى إنتاج ٦٠٠ ألف طن من الأسماك بحلول العام 2030، كما تهدف إلى استدامة صناعة الاستزراع المائي، وتوفير فرص العمل للجنسين، إضافة إلى التشجيع على استقطاب الاستثمارات الأجنبية، والتقليل من واردات مدخلات صناعة الاستزراع المائي.
وأخيراً تأتي المبادرة الخامسة، وهي مبادرة "دعم البحث والتطوير لتحسين إنتاجية مصائد الأسماك"، وذلك بالتعاون مع المؤسسات البحثية الشهيرة محلياً ودولياً، بهدف إدخال أنواع جديدة من الأسماك ذات جدوى اقتصادية، وتطوير أنظمة الأعلاف وضمان جودتها، إضافة إلى الحد من نفوق الأسماك وتحسين صحتها، وإنشاء مراكز الأبحاث وتطويرها لتصبح مراكز عالية الكفاءة وقادرة على توفير الخبرة والمشورة والمساهمة في تقديم التقنيات الحديثة في عمليات الاستزراع المائي




 
 
قديم 23-06-2021, 10:48 AM
  المشاركه #26
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 1,740
 



انت مازالت تحرج
وين دور المشرفين عنك




قديم 23-06-2021, 10:49 AM
  المشاركه #27
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Jul 2014
المشاركات: 38,528
 



صندوق التنمية الزراعية يقدم قروضاً تمويلية لتطوير قطاع الثروة السمكية بالمملكة
15/04/1442
يقدم صندوق التنمية الزراعية، قروضا تمويلية لمشاريع الاستزراع المائي، وهي مشاريع تربية الأسماك في حيز مغلق من جميع الجوانب يسمح بحركة مياه البحر من وإلى الأقفاص، أو مشاريع مفرخات الأسماك لإنتـاج أصبعيـات الأسماك.
ويرفع الصندوق قيمة القرض إلى 70% للمشاريع التي تستخدم التقنيات الحديثة حيث يشمل الإقراض عددا من الأنشطة، وهي: الأقفاص العائمة، مفرخات الأسماك، استزراع الروبيان، نظام الأكوابونيك، تربية الأسماك في المياه الداخلية بالأنظمة المغلقة (إعادة تدوير المياه)، حيث يستفيد من تمويل الاستزراع المائي كلاً من المشاريع المتخصصة (الشركات)، المشاريع المتخصصة (الأفراد)، المشاريع المتخصصة (الجمعيات التعاونية).
ويهدف تمويل الاستزراع المائي، إلى إنتاج عالي الجودة بتقنيات متقدمة، وإلى رفع النمو الاقتصادي لإنتاج الأسماك بالمملكة، والإسهام في تحقيق الأمن الغذائي، وكذلك استدامة الموارد الطبيعية.
ويأتي هذا المنتج التمويلي من الصندوق ضمن استراتيجية وطنية شاملة لتطوير قطاع الثروة السمكية وتعزيز دوره الاقتصادي والتنموي المستدام، الذي تشرف عليه وزارة البيئة والمياه والزراعة، ممثلة بالبرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة السمكية حيث يمثل الصيد الجائر للأسماك مشكلة مستمرة وخطرًا على البيئة، ويؤثر سلبًا في حالة المخزونات السمكية للدول، حيث يسعى البرنامج إلى تحقيق الاستفادة المثلى من الموارد الطبيعية للمملكة في مجال الثروة السمكية، ودعم قطاع الاستزراع المائي لزيادة إسهاماته في إجمالي الناتج الوطني، وكذلك تحقيق الاكتفاء الذاتي، وتغطية احتياجات المملكة من الأغذية البحرية، إضافة إلى تنويع مصادر الدخل ودعم الاقتصاد بالمملكة.
يذكر أن الاستثمار في مشاريع الاستزراع المائي يمثل قطاعًا واعدًا، حيث تُعد مشاريع الاستزراع المائي أو تربية الأسماك، من أسرع قطاعات إنتاج الغذاء نموًا في العالم، وذلك وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، وتتمتع المملكة بموارد طبيعية وافرة على امتداد الخط الساحلي، ويمكن الاستزراع المائي في مياه البحر المالحة داخل أقفاص عائمة من أجل استغلال المناطق الساحلية والشواطئ الكبيرة على ساحلي البحر الأحمر والخليج العربي، وبالنسبة للمدن غير الساحلية يمكن أيضا الاستثمار في مشاريع الاستزراع المائي من خلال تربية الأسماك في المياه الداخلية التي تعمل وفق الأنظمة المغلقة (إعادة تدوير المياه).




قديم 23-06-2021, 10:53 AM
  المشاركه #28
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Jul 2014
المشاركات: 38,528
 



تأسست الشركة السعودية للأسماك بموجب المرسوم الملكي رقم م/7 عام 1980م كشركة مساهمة سعودية في مجال صيد الأسماك بشكلٍ رئيسي وتم توسيع قاعدة أغراض الشركة لتشمل استثمار الثروة المائية الحية والصناعات المرتبطة بها وتسويقها داخلياً وخارجياً، وتساهم فيها الدولة بنسبة 40% ممثلةً بصندوق الاستثمارات العامة والملكية المتبقية للمستثمرين الأفراد بنسبة 60%.

تعد الشركة السعودية للأسماك من أوائل الشركات المختصة في مجالها وتمتلك خبرات متراكمة استثنائية وبنية تحتية متقدمة في قطاع الصيد البحري والاستزراع المائي والخدمات اللوجستية وقطاع الصناعات الغذائية للمأكولات البحرية والقطاع التجاري بشقية الجملة والتجزئة بالإضافة إلى تشغيل وإدارة عدد من المطاعم المتخصصة في المأكولات البحرية.

توفر الأسماك منتجات غذائية ذات أهمية عالية تساهم بتحقيق الأمن الغذائي للمملكة بناءً على رؤية 2030 من خلال التركيز على الجودة والسلامة الغذائية والتطوير المستمر.

تمتلك الشركة مزارع للروبيان والأسماك وثلاثة مصانع للإنتاج يتبعها مصانع مساندة لإنتاج الثلج وصناديق الحفظ, بالإضافة لوجود سلسلة إمدادت قوية مّكونة من مستودعات في مناطق متفرقة في المملكة تصل طاقتها الإستيعابية إلى 8000 طن سنويا وأسطول شاحنات النقل المبرد للحفاظ على جودة المنتجات, هذا بالإضافة لمركز خاص للبحوث والتطوير يتعامل مع خبراء وجامعات داخلية وخارجية يعنى بالبحوث الخاصة بتربية وتصنيع المنتجات الغذائية البحرية
الرابط
مصدر الخبر
اضغط عليه
https://www.alasmak.com.sa/index.html




قديم 23-06-2021, 10:59 AM
  المشاركه #29
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Jul 2014
المشاركات: 38,528
 



المصدر جريدة الرياض
الأحد 15 /8/ 1442هـ
28 مارس2021م
أعلن صندوق الاستثمارات العامة "الصندوق" عن نقل ملكية الشركة السعودية للأسماك 39.99 ٪ لتندرج تحت مظلة الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني "سالك"، المملوكة بالكامل للصندوق، وتم نقل الحصص
بعد حصول الصندوق على الموافقات اللازمة.

وتهدف عملية النقل إلى تعزيز وتطوير دور شركة "سالك" كذراع استثماري لصندوق الاستثمارات العامة في قطاع الأغذية والزراعة، ومحفزًا لنمو القطاع، إضافة إلى تطوير ودعم أوجه التعاون المتعددة بين شركة "سالك" ومنظومة شركات محفظة الصندوق.
وتتمتع شركة "سالك" بخبرة واسعة في مجال إدارة الاستثمارات في قطاع الأغذية والزراعة، الأمر الذي يساهم في تعزيز الأمن الغذائي في المملكة، لا سيما في ظل جائحة كورونا والتي كشفت عن الأهمية الاستراتيجية لدعم استقرار سلاسل الإمداد الغذائي، ومن المتوقع أن تعمل عملية النقل إلى الاستفادة من الشراكات الاستراتيجية، والتكنولوجية، والخدمات اللوجستية لـ"سالك" في تحقيق هذا الاستقرار.
ويأتي الإعلان عن عملية النقل تماشيًا مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة 2021-2025 التي تركز على إطلاق قدرات القطاعات غير النفطية الواعدة لتعزيز جهود تنويع مصادر الدخل، والمساهمة في تحقيق استراتيجية الأمن الغذائي، ويستهدف الصندوق وشـركاته التابعـة للمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بقيمة 1.2 تريليون ريال سعودي تراكميًا بنهاية عام 2025، وذلك من خلال تفعيل فرص النمو للقطاعات الاستراتيجية والحيوية
في المملكة




قديم 23-06-2021, 11:01 AM
  المشاركه #30
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Jul 2014
المشاركات: 38,528
 



شكر وتقدير واحترام على مرورك على موضوعي المتواضع



قديم 23-06-2021, 11:01 AM
  المشاركه #31
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Jul 2014
المشاركات: 38,528
 



تمنياتي للجميع بالتوفيق
والله يرزق من يشاء
بغير حساب




قديم 23-06-2021, 12:16 PM
  المشاركه #32
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Jul 2014
المشاركات: 38,528
 



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو غشام 2007
الاسماك. سهم صندوق. معرووف. وتملكه معرووف
لا تستبعد. يسجل. ارقام
عاليه
يقولون لو تجاوز 63
%%%%
هو
تحت المتابعه
لي
😘😘😘😘😘😘😘
💥💥💥💥💥💥💥
شكر وتقدير واحترام يا الأمير
على وجهة نظرك والتي ليست توصية شراء أو بيع
والله يعطيك العافيه
ويبارك الله فيك
ودمت بخير




قديم 23-06-2021, 02:47 PM
  المشاركه #33
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Jul 2014
المشاركات: 38,528
 



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو غشام 2007
التملك لا يزال 40 %
وعلى فكرره. بالصدفه نسبته قمه قديمه
67.30
😘😘😘😘😘😘😘
💥💥💥💥💥💥💥
شكر وتقدير واحترام يا الأمير
على وجهة نظرك والتي ليست توصية شراء أو بيع
والله يعطيك العافيه
ويبارك الله فيك
ودمت بخير




قديم 23-06-2021, 02:55 PM
  المشاركه #34
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Jul 2014
المشاركات: 38,528
 



================
سـ ـهـ م الـ أ سـ ـمـ ا ك
================
رد: سـ ـهـ م الـ أ سـ ـمـ ا ك
================
رد: سـ ـهـ م الـ أ سـ ـمـ ا ك
================




قديم 23-06-2021, 02:57 PM
  المشاركه #35
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Jul 2014
المشاركات: 38,528
 



تمنياتي بالتوفيق للجميع



قديم 23-06-2021, 03:08 PM
  المشاركه #36
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 286
 



الله يعطيك العافيه وعطاء طيب بحول الله
معك بحول الله







أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



11:58 PM