logo



قديم 26-09-2022, 07:06 PM
  المشاركه #1
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 21,086
 



. طرح سعودي ضخم لجمع 1.2 مليار دولار

أسواق الأسهم منذ 52 دقيقة (26 سبتمبر 2022 ,18:10)

طرح سعودي ضخم لجمع 1.2 مليار دولار


.com - بعد 5 سنوات من طرح الفكرة للمرة الأولى، بشأن طرح عملاق لواحدة من الشركات السعودية الكبرى في سوق الأسهم، في اكتتاب من المتوقع له أن يجمع ما يزيد عن 1.2 مليار دولار.

أعلنت هيئة السوق المالية السعودية اليوم الإثنين صدور قرار مجلس الهيئة بتاريخ 3021444هـ الموافق 2692022م، المتضمن الموافقة على طلب شركة مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع ("الشركة") تسجيل أسهمها وطرح (73,094,500) سهماً للاكتتاب العام تمثل (29.24%) من إجمالي أسهم الشركة.

وقالت هيئة السوق المالية السعودية سوف يتم نشر نشرة الإصدار قبل موعد بداية الاكتتاب بوقت كاف.

وتحتوي نشرة الإصدار على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر الاطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، بما في ذلك البيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها.

وأضافت الهيئة أن قرار الاكتتاب من دون الاطلاع على نشرة الإصدار ودراسة محتواها، قد ينطوي على مخاطر عالية.

عاجل: ارتفاع صاروخي.. أقوى من الخوف

لذا يجب على المستثمر الاطلاع على نشرة الإصدار، التي تحتوي معلومات تفصيلية عن الشركة والطرح وعوامل المخاطرة، ودراستها بعناية للتمكن من تقدير مدى جدوى الاستثمار في الطرح من عدمه في ظل المخاطر المصاحبة، وفي حال تعذر فهم محتويات نشرة الإصدار، فإنه يفضل استشارة مستشار مالي مرخص له.

يجب ألا ينظر إلى موافقة الهيئة على الطلب على أنها مصادقة على جدوى الاستثمار في الطرح أو في أسهم الشركة المعنية، حيث إن قرار الهيئة بالموافقة على الطلب يعني أنه قد تم الالتزام بالمتطلبات النظامية بحسب نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.

تعتبر موافقة الهيئة على الطلب نافذة لفترة (6) أشهر من تاريخ قرار مجلس الهيئة، وتعد الموافقة ملغاة في حال عدم اكتمال طرح وإدراج أسهم الشركة خلال هذه الفترة.

عاجل: بورصة موسكو تسقط لمستويات فبراير

في نهاية مايو الماضي ووفقًا للأنباء فقد عينت شركة مرافق الطاقة والمياه السعودية للجبيل وينبع – مرافق – بنكي الاستثمار HSBC Holdings Plc والرياض المالية، لإدارة الاكتتاب العام الأولي، ضمن برنامج الخصخصة الطموح في السعودية.

وتواردت أنباء آنذاك إن الشركة تسعى لجمع ما يصل إلى 1.2 مليار دولار عن طريق بيع 30% من الأسهم في النصف الثاني من العام، وتضم قائمة المساهمين في الشركة صندوق الاستثمارات العامة، وشركة أرامكو، وسابك.

عاجل:العالم سيخسر 2.8 تريليون والركود سيضرب الجميع

بداية الفكرة
وطرحت مرافق فكرة الاكتتاب العام الأولي لأول مرة في عام 2017، إذ اختارت حينها شركة جي آي بي كابيتال لتقديم المشورة بشأن الإدراج المحتمل والاستحواذ على محطة توليد كهرباء.

بينما تأتي المحاولة الحالية في الوقت الذي تسعى المملكة لبرنامج طموح لخصخصة بعض الأصول المملوكة للدولة، بما في ذلك بعض الاستثمارات التابعة لشركة أرامكو، بهدف تنويع الاقتصاد.

وشركة مرافق هي المزود الرئيسي للطاقة لمدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين، وتورد الطاقة لمنشآت النفط والبتروكيماويات المملوكة لشركات من بينها أرامكو (TA:2222) وسابك.

الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر :

الاسهم السعودية



 
 



الكلمات الدلالية (Tags)

مرافق

,

والمياه

,

وينبع

,

الكهرباء

,

اكتتاب

,

بالجبيل



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



06:59 PM