logo

قديم 27-09-2022, 08:03 PM
  المشاركه #1
كاتب مميز
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 28,753
 



يقولون في طاش ماطاش كلنا اولاد قريه نعرف المكشوف والخافي عن بعضنا
فطورنا قهوه او لبن وتمر اسود وضحانا حبتين رز والعشاء قد يجد وقد لا يجد
ديارنا غرفه او غرفتين وحوش ومخزن ومكان لغلف الحلال وحضيره


الحياه بيننا كانت متقاربه لا سعيد فوق ولا مبارك تحت والمثل العربي يقول الرطل عيار الزبديه ؟
من ملك 60 راس من الحلال
باحطاب ( ماضينا شرف لا نخجل منه  *** وحاضرنا قرف غير مبادئنا )
ضمن حاضره ومستقبل عياله الحياه كدح وصبر
ابائنا اخذوا الحكمه بالفطره ليس متعلمين ولكنهم يعلمون ؟

في مجلس من مجالس العقال زمان وانا طفل لا يتعدي عمري 8 اعوام
دار الحديث بينهم في مجالات كثيره وقصص واقعيه متناقلينها عن ابائهم واجداهم ؟
تحدث والدي رحمة الله عليه حديث الحكيم العالم العاقل وقال
الحال من بعضه كلنا اخوان نحترم زيد ونحب عبيد

والحياه ماضيه بوجودهم او في غيابهم فلا يغتر زيد ويلوم عبيد ولايحق لعبيد بأن يتحرش بزيد ويواصل حديثه بقوله
حياتنا صعبه قضيناها بالطفوله والشباب فلا يتنكر احدنا اليوم ويتناسا الماضي
فماضينا هو الذري ونبتت الامس ثمارها اليوم لذلك اذا حس احد منا بالغرور او الكبرياء
فما عليه غير ان يقوم ويدخل الحمام اكرمكم الله ويراء بعينه ويستنشق بأنفه مايخرج منه ؟
فالانسان مخزن الاوساح وصانعها ومصدرها للارض فلا يغتر او يتكبر
==========================

عن ابن عباس وعمران بن الحصين  عن النبي ﷺ قال: اطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء، واطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها النساء[1]
متفق عليه من رواية ابن عباس، قال: ورواه البخاري أيضاً من رواية عمران بن الحصين.
وقال ﷺ: الأكثرون هم الأقلون يوم القيامة إلا من قال: هاء وهاء وهاء[2] فلذلك كان الغِنى مظنة في كثير من الأحوال إلى شيء من البعد عن الله -،
وأما الفقر فإنه قد يحبس صاحبه عن كثير من الأمور؛ لأنه لا يستطيعها، فينشغل بالبحث عن لقمة العيش، والنبي ﷺ يقول: نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ[3].

علمونا الاباء والاجداد الصبر والهمه والعزيمه وحطونا ببداية الطريق الصح
وهنا الكثير مشي بها واما من تعرجت طريقه فهو السبب فلا يلوم الاهل ولا الزمان
باحطاب ( ماضينا شرف لا نخجل منه  *** وحاضرنا قرف غير مبادئنا )

الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر :

ساحات الهوامير المفتوحة



 
 
قديم 27-09-2022, 10:07 PM
  المشاركه #2
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Sep 2015
المشاركات: 3,087
 



الله يرحم حالنا



قديم 27-09-2022, 10:52 PM
  المشاركه #3
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 982
 



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوجلال باحطاب
يقولون في طاش ماطاش كلنا اولاد قريه نعرف المكشوف والخافي عن بعضنا
فطورنا قهوه او لبن وتمر اسود وضحانا حبتين رز والعشاء قد يجد وقد لا يجد
ديارنا غرفه او غرفتين وحوش ومخزن ومكان لغلف الحلال وحضيره


الحياه بيننا كانت متقاربه لا سعيد فوق ولا مبارك تحت والمثل العربي يقول الرطل عيار الزبديه ؟
من ملك 60 راس من الحلال

ضمن حاضره ومستقبل عياله الحياه كدح وصبر
ابائنا اخذوا الحكمه بالفطره ليس متعلمين ولكنهم يعلمون ؟

في مجلس من مجالس العقال زمان وانا طفل لا يتعدي عمري 8 اعوام
دار الحديث بينهم في مجالات كثيره وقصص واقعيه متناقلينها عن ابائهم واجداهم ؟
تحدث والدي رحمة الله عليه حديث الحكيم العالم العاقل وقال
الحال من بعضه كلنا اخوان نحترم زيد ونحب عبيد

والحياه ماضيه بوجودهم او في غيابهم فلا يغتر زيد ويلوم عبيد ولايحق لعبيد بأن يتحرش بزيد ويواصل حديثه بقوله
حياتنا صعبه قضيناها بالطفوله والشباب فلا يتنكر احدنا اليوم ويتناسا الماضي
فماضينا هو الذري ونبتت الامس ثمارها اليوم لذلك اذا حس احد منا بالغرور او الكبرياء
فما عليه غير ان يقوم ويدخل الحمام اكرمكم الله ويراء بعينه ويستنشق بأنفه مايخرج منه ؟
فالانسان مخزن الاوساح وصانعها ومصدرها للارض فلا يغتر او يتكبر
==========================

عن ابن عباس وعمران بن الحصين  عن النبي ﷺ قال: اطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء، واطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها النساء[1]
متفق عليه من رواية ابن عباس، قال: ورواه البخاري أيضاً من رواية عمران بن الحصين.
وقال ﷺ: الأكثرون هم الأقلون يوم القيامة إلا من قال: هاء وهاء وهاء[2] فلذلك كان الغِنى مظنة في كثير من الأحوال إلى شيء من البعد عن الله -،
وأما الفقر فإنه قد يحبس صاحبه عن كثير من الأمور؛ لأنه لا يستطيعها، فينشغل بالبحث عن لقمة العيش، والنبي ﷺ يقول: نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ[3].

علمونا الاباء والاجداد الصبر والهمه والعزيمه وحطونا ببداية الطريق الصح
وهنا الكثير مشي بها واما من تعرجت طريقه فهو السبب فلا يلوم الاهل ولا الزمان

صدقت بارك الله فيك و الحكمه ضالّة المؤمن و ليس اروع من التواضع و صداقة الاخرين و الدنيا فانيه ولا يبقا اللا العمل الصالح و الذكرى الطيّبه




قديم 28-09-2022, 11:09 AM
  المشاركه #4
كاتب مميز
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 28,753
 



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجاسر111
الله يرحم حالنا
اللهم امين يارب العالمين
ويرحم والدينا واموات المسلمين اجمعين




قديم 28-09-2022, 05:01 PM
  المشاركه #5
كاتب مميز
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 28,753
 



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بديوي
صدقت بارك الله فيك و الحكمه ضالّة المؤمن و ليس اروع من التواضع و صداقة الاخرين و الدنيا فانيه ولا يبقا اللا العمل الصالح و الذكرى الطيّبه
جزاك الله كل خير ورحم الله والديك
وربي يكرمك ببر الوالدين وستر الحال
في الدين والدنيا







الكلمات الدلالية (Tags)

ماضينا

,

مبادئنا

,

نخجل

,

وحاضرنا

,

باحطاب



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



01:02 PM