logo

قديم 13-05-2023, 11:25 AM
  المشاركه #1
نائب رئيس فريق المراقبة
أبو هاني
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 82,349
 



‏كثير من الناس يتعرضون للتلاعب العقلي سواء في العمل في الشارع في المنزل في الجامعة قلة منهم من يعلم ذلك وبالطبع من المحتمل أنك واجهت حالة واحدة على الأقل من التلاعب العقلي في حياتك بينما يظل الكثيرون عرضة لذلك في مساحة ممتدة من حياتهم ..

‏ماهو التلاعب العقلي ؟؟

‏هو زرع بذور الشك في عقل شخص ما أو عدة أشخاص وجعله يظن أنه مخطئ حتى حينما يكون مُصيبا.

‏وللتلاعب العقلي عدة فئات مثلا التلاعب العقلي سياسيًا كما يحدث في الحروب #الحرب_الروسية_الاوكرانية مثال ، مثل نشر الأكاذيب أو الإنكار أو التلاعب بالمعلومات للسيطرة .
‏التلاعب العقلي العاطفي كأن يقنعك أحدهم بالتقصير مهما بذلت من مجهود أو يتطاول الشريك/ة على الآخر ويهينه ثم يخبره أنه السبب !!
‏لايمكن أن تسئ لأحدهم وتخبره أنه السبب أبدًا هذا تلاعب وحيثما وجد هذا النوع من المعاملة في ارتباط سينجح لإن دائمًا هناك حلقة ضعيفة وأخرى خبيثة تتلاعب بالضعيف ربما لعقود .
‏التلاعب العقلي الاجتماعي كما يحدث من محاولات تطويع أجندات وأدجلة ثقافات غريبة ومنحلة كالنسوية المتطرفة والمثلية وتصوير أنها الحل للعديد من المشكلات بينما هي اضطراب بين ذو أبعاد سياسية
‏بل أنهم استخدموه حتى في الدين لتثبيت رأي ودعم صورة نمطية معينة كأن يقول أحدهم المرأة ناقصة عقل ودين بينما الحقيقة أن ذلك غير صحيح ولم يرد مايؤكد ذلك دينيًا بل وحتى بحثياً ولا منطقيًا .
‏ولو كانت كذلك فهذا يعني عدم الأهلية العقلية ولكان استثناها الله من الواجبات والمحاسبة فسبحانه لايظلم العباد أبدًا.

‏كذلك استخدم الارهابيين التلاعب العقلي لاستغلال السُذج والمندفعين والمتنطعين في تنفيذ أجنداتهم .

‏-تقنيات المتلاعب العقلي التي يستخدمها:

‏-التشكيك في الذاكرة: يتعمد أن يشكك ضحيته في ذكرياته، فيردد "أنت لا تتذكر بدقة" " هل تذكر حينما قلت كذا وانت تقصد كذا حتى حديثك يفسره لك ليتلاعب بك .

‏-تحويل المناقشة: يستخدم المتلاعب هذه التقنية لتحوير النقاش نحو الضحية، ويلجأ إليها المتلاعب حين يواجهه الضحية بأفعاله ويطالبه بتفسيرات واضحة، فيبدأ المتلاعب في إلقاء اللوم على الضحية.

‏-التجاهل والإهمال: يتجاهل المتلاعب ضحيته غالبًا ، ويرفض الدخول في محادثة معه أو يدعي أنه لا يفهم ما يعنيه كي لايجيب استفساراته.

‏التنميط: وهذه أهم تكنيك يستخدمه المتلاعب بإن يضع الضحية في قوالب نمطية سلبية بغرض التأثير على ثقته بنفسه؛ واستغلاله للتلاعب بعقل الضحية وإقناعه بأفكاره مثلًا استمرت صورة نمطية سلبية لعقود تقول أن السعودي/ة لايريدون ولايصلحون الا للعمل المكتبي والتكييف من قبل من لهم مصلحة في هذا التأطير لتبرير عدم توظيفهم ولكن انتهى ذلك بفضل الله الى غير رجعة .. مثال آخر حينما زوج يضرب ويعنف زوجته ويخبرها أنها عاطفية بزيادة وهذا طبع المرأة طبعا الأمثلة كثيرة لايسع المجال لحصرها ، بل وهناك تلاعب عقلي عابر كأن يمر بك أحدهم لخلاف بسيط أو حتى دونما سبب فيخبرك أنت أو أنتِ شايفة شكلك وهنا تبدأ تتآكل داخليًا بينما انت لاتشكو من شيء في الحقيقة لكن تلاعب بك أحدهم.
منقول للاستفادة بعون الله

الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر :

ساحات الهوامير المفتوحة

ما هو التلاعب العقلي ؟
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
 
 



الكلمات الدلالية (Tags)

التلاعب

,

العقلي



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



03:29 PM