إضافة رد
قديم 30-12-2006, 05:27 AM
  المشاركه #1

محللة هوامير "رحمها الله"

تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,849
ام عزام غير متواجد حالياً  

النماذج السعرية ( نماذج الشارت ) (1) مقدمة .


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم علمنا ما ينفعنا ونفعنا مما علمتنا وزدنا علمنا

النماذج السعرية ( نماذج الشارت ) ( مقدمة )


كيفية تكون النماذج

كثيرا ما ترسم الأسعار نماذجا معينة في حركتها الدائمة والمستمرة ( بين قوى العرض والطلب) ؛ فالسلوكيات المختلفة للمتعاملين بالسوق تشكل نماذج عديدة تتكرر بالأسواق المختلفة وتكشف عن نيات المتعاملين بالسوق و عن حالتهم النفسية سواء كانوا مشترين أو بائعين فهذه النماذج لم تتكون مصادفة .



فائدة معرفة النماذج

النماذج تعطي المحلل أداة مفيدة من أدوات التحليل الفني التي تمكنه من التنبؤ بحركة الأسعار المستقبلية ، وقد أثبتت الشواهد التاريخية للأسعار وجود نماذج معينة قادرة على استشراف المستقبل – بإذن الله .
وهذا يجعلنا نقدر المثل التشيكي الذي يقول : ( إذا قمت بالشراء ، فاستخدم عينيك ولا تستخدم أذنيك ) فالنموذج المكتمل إذا تمت معرفته صفقة رابحة



أنواع النماذج السعرية ( نماذج الشارت )

تنقسم النماذج إلى قسمين :
1. القسم الأول : نماذج انعكاسية

وهي : تعكس الاتجاه الحالي ( أي إذا كان الاتجاه الآن صعود النموذج يعكس الاتجاه من صعود إلى هبوط ، وإذا كان الاتجاه هبوط يعكس النموذج الاتجاه من هبوط إلى صعود )
إلا انه لا يمكن التيقن بان النموذج انعكاسي قبل ظهوره في شكل مكتمل وليس قبل ذلك .
فالتسرع في الحكم على النموذج قبل اكتماله ؛ كثيرا ما تكون كلفته جد مرتفعة .
والنماذج الانعكاسية أيضا نوعين :
• نماذج انعكاسية للاتجاه الصاعد ( تعكس الاتجاه الصاعد إلى هابط )
• نماذج انعكاسية للاتجاه الهابط ( تعكس الاتجاه الهابط إلى صاعد )

2. القسم الثاني : نماذج استمرارية

نماذج تؤيد وتعزز احتمالات استمرار الأسعار في سيرها في نفس الاتجاه صعود أو هبوط ، أي إذا كانت الأسعار تسير في اتجاه الصاعد فإنها تتوقف عن الصعود قليلا وتسير في حيز ضيق صعودا وهبوطا لتكوين النموذج مثال – نموذج العلم – ثم تكمل سيرها في نفس الاتجاه الصاعد مرة أخرى
وكذلك لو كانت الأسعار تسير هبوطا فإنها تتوقف قليلا لتكوين نموذج ما ثم تكمل مسارها الهابط مرة أخرى .



الفرق بين النماذج الانعكاسية والاستمرارية من حيث تكون النموذج

تستغرق النماذج الانعكاسية وقتا طويلا نسبيا عن الوقت الذي تستغرقه النماذج الاستمرارية ؛ لان النماذج الانعكاسية تعكس الاتجاه الرئيسي للأسعار بينما النماذج الاستمرارية عبارة عن وقفة مؤقتة للأسعار في حيز ضيق – لالتقاط الأنفاس – تتراوح مابين 4 و20يوم قبل مواصلة سيرها في اتجاهها الرئيسي



( إخفاق النموذج – failure )

كل نموذج له دلاله وقيمة توقعية معينة للسعر ( السعر المستهدف ) يصلها النموذج أو يتراجع قبلها أو بعدها قليلا ، ولكن ليس معنى ذلك أن النماذج لا تخطئ ابدآ ، فقد يعطي النموذج إشارات خاطئة
فقد يفيد الشكل المتكون للنموذج بقرب ارتفاع الأسعار بينما يأتي الواقع بانخفاض الأسعار مخالفا للاتجاه المتوقع الذي أشار إليه النموذج قيد التكوين وهذا ما يسمى ( بالإخفاق – failure )
لذلك
فالمحلل الفني يجب أن يظل يقظا على الدوام مراقبا لحركة الأسعار تحسبا لأي إشارات أو دلائل
ومنتبها إلى خطورة محاولة تخمين ما سينتهي إليه النموذج قبل اكتماله
فمحاولة التخمين تعني رسمنا لخريطة الأسعار تبعا لمزاجنا وأهوائنا وليس رسمنا للخريطة الحقيقية لأحداث السوق الفعلية
فالأفضل الانتظار حتى يكتمل النموذج تماما ثم القيام بما يستوجب عمله بعد ذلك .


الأفضل دائما
أن يتمنى المضارب أن يكون بالسوق وهو خارجه
من أن يتمنى أن يكون خارج السوق وهو داخله



الجزء القادم من نماذج الشارت : المثلثات ( الصاعدة - الهابطة - المتناسبة ) بإذن الله
مع التحية

الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر : منتدى هوامير البورصة السعودية


رد مع اقتباس
 
 

قديم 30-12-2006, 01:34 PM
  المشاركه #2

عضو هوامير المميز

تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 3,397
AFRAS غير متواجد حالياً  

مشاركة: النماذج السعرية ( نماذج الشارت ) (1) مقدمة .


كلام رائع يا ام عزام بارك الله فيك والف شكر لك وكل عام وانت بخير وبصحه وعافية
موضوعك عندي في المفضلة وانتظر الجديد.
(_ (_ (_



رد مع اقتباس
قديم 30-12-2006, 01:44 PM
  المشاركه #3

عضو هوامير المميز

تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 3,397
AFRAS غير متواجد حالياً  

مشاركة: النماذج السعرية ( نماذج الشارت ) (1) مقدمة .


لا اخفيك انا انتظر تحقق هذا النموذج الانعكاسي في سهم الاسماك ، اذا كان ما اراه صحيحا في الاصل ولو اني ماني مرتاح لـ volume !!!!!!!!!!
مشاركة: النماذج السعرية ( نماذج الشارت ) (1) مقدمة .[/QUOTE]



رد مع اقتباس
قديم 30-12-2006, 02:14 PM
  المشاركه #4

عضو هوامير المميز

تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 1,149
عرقوب السوق غير متواجد حالياً  

مشاركة: النماذج السعرية ( نماذج الشارت ) (1) مقدمة .


مشكوورة اخت ام عزاام

وبإنتظاار بشغف

اسال الله ان لايحرمك الاجر ولا الثواب
وكل عام وانتِ بألف خير



رد مع اقتباس
قديم 30-12-2006, 04:06 PM
  المشاركه #5

عضو هوامير المميز

تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 84
Trend Lines غير متواجد حالياً  

مشاركة: النماذج السعرية ( نماذج الشارت ) (1) مقدمة .


كلام جميل فالنماذج الفنية من الركائز الأساسية في التحليل الفني


رد مع اقتباس
قديم 30-12-2006, 06:11 PM
  المشاركه #6

كاتب مميز

تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 4,693
حورية غير متواجد حالياً  

مشاركة: النماذج السعرية ( نماذج الشارت ) (1) مقدمة .


زادك الله علم

في الانتظار



رد مع اقتباس
قديم 30-12-2006, 10:24 PM
  المشاركه #7

خبير برامج التحليل الفني

تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 11,346
saary غير متواجد حالياً  

مشاركة: النماذج السعرية ( نماذج الشارت ) (1) مقدمة .


كلام رائع يا ام عزام بارك الله فيك والف شكر لك وكل عام وانت بخير وبصحه وعافية


رد مع اقتباس
قديم 30-12-2006, 11:04 PM
  المشاركه #8

عضوة قديرة

تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 2,468
متفائلة غير متواجد حالياً  

مشاركة: النماذج السعرية ( نماذج الشارت ) (1) مقدمة .


الله يعطيك العافية عزيزتي ..
بانتظار جديدك ..



رد مع اقتباس
قديم 31-12-2006, 01:04 AM
  المشاركه #9

عضو هوامير المميز

تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,047
ma_2111 غير متواجد حالياً  

مشاركة: النماذج السعرية ( نماذج الشارت ) (1) مقدمة .


الله يعطيك العافية يا ام عزام واستمري وحنا معك
بس عندي رجاء بسيط أنك بعد شرح المبادئ تضفين أمرين
الأول هو كيفيه تحديد الأهداف السعرية لكل نموذج، وطرق القياس الصحيحه.
والثاني وهو طريقه جديده في العرض والشرح غير الطريقه التي جاء بها رواد سابقين في هذا المجال كأبجديات في منتدى تداول والحربي.
سهل الله لكي الدرب ويسر لك الصعاب



رد مع اقتباس
قديم 01-01-2007, 03:01 AM
  المشاركه #10

محللة هوامير "رحمها الله"

تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,849
ام عزام غير متواجد حالياً  

مشاركة: النماذج السعرية ( نماذج الشارت ) (1) مقدمة .


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة AFRAS
لا اخفيك انا انتظر تحقق هذا النموذج الانعكاسي في سهم الاسماك ، اذا كان ما اراه صحيحا في الاصل ولو اني ماني مرتاح لـ volume !!!!!!!!!!
مشاركة: النماذج السعرية ( نماذج الشارت ) (1) مقدمة .
[/QUOTE]

بارك الله فيك اخي الكريم
وعيدك مبارك

بالنسية لشارت الاسماك فعلا قد يتحقق نموذج ( راس وكتفين )

ولكن الدكتور عبد المجيد المهيلمي في كتابه ( التحليل الفني في الاسواق المالية ) وهو المرجع الاساسي لما ذكر سابقا ( وكنت انتظر نهاية المواضيع لاذكر المراجع )

ذكر ( خطورة محاولة تخمين ما سينتهي إليه النموذج قبل اكتماله
فمحاولة التخمين تعني رسمنا لخريطة الأسعار تبعا لمزاجنا وأهوائنا وليس رسمنا للخريطة الحقيقية لأحداث السوق الفعلية
فالأفضل الانتظار حتى يكتمل النموذج تماما ثم القيام بما يستوجب عمله بعد ذلك ).

والشكل السابق قد يكون 1- راس وكتقين
وقد :2- يكون نموذج القاعدة الحادة او حرف v
وهو نموذج انعكاسي سريع الانخفاض وسريع الطلوع ويشكل حرف v ويكون مصحوب بحجم تداول عالي

3- وقد يكون نموذج القاعدة الثنائية او حرف w
والله اعلم

ماتعليقك على الفوليوم اخي الكريم

مع التحية



رد مع اقتباس
إضافة رد


مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
1, مقدمة, نماذج, النماذج, السعرية, الشارت

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



12:18 AM