العودة   هوامير البورصة السعودية > >


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-05-2005, 03:49 AM  
#1
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

الأخبار الأقتصادية ليوم الأربعاء 2-4-1426...برعايةهوامير






(الجــــــزيرة)

عمومية (هادكو) تعقد اجتماعها الـ25

* حائل- عبدالعزيز العيادة:
تم انعقاد اجتماع الجمعية العمومية العادية الخامسة والعشرين (للمرة الثانية) لشركة حائل للتنمية الزراعية في يوم الاثنين 1 ربيع الآخر 1426هـ الموافق 9 مايو 2004م.. وتمت إجازة المواضيع المدرجة بجدول أعمال الجمعية بحيث تمت الموافقة لما جاء بتقرير مجلس الإدارة للعام المالي 2004م.
وتمت التصديق على الميزانية العمومية كما هي في 31-4-2004م، وعلى حساب الأرباح والخسائر لنفس الفترة.
وتمت الموافقة على اختيار مراجع الحسابات (المحاسب القانوني) من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة لمراجعة حسابات الشركة للعام المالي 2005م.. وتم إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المنتهية في 31-12-2004م.


وزارة المياه تبرم اتفاقية مع شركة فرنسية لتقييم قطاع المياه والصرف الصحي
* الرياض - واس:
يوقِّع معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبد الله بن عبد الرحمن الحصين يوم السبت القادم عقد المراجعة الشاملة لتقييم قطاع المياه والصرف الصحي لمدينة الرياض مع شركة فيوليا الفرنسية وذلك في إطار عملية التهيئة لتخصيص القطاع عن طريق عقود الشراكة.
وتقوم الشركة بموجب العقد بتدقيق ودراسة شاملة لشبكات المياه والصرف الصحي وتقييم الوضع الحالي وتقييم مستوى الخدمات المقدمة للعملاء ورضا العميل عنها ومستوى التشغيل والصيانة ونسبة المشتركين المتصلين بشبكة المياه والصرف الصحي ومحطات المعالجة ووضع تصور واضح عن احتياجات المناطق من مشاريع البنية التحتية لشبكات المياه والصرف الصحي تمهيداً للمرحلة الثانية التي يتم فيها تحديد أولويات المشاريع وطبيعة مشاركة القطاع الخاص الخارجي والمحلى فيها.
ويأتي العقد ضمن الخطوات الفعلية والجادة التي اتخذتها الوزارة للتحول نحو خصخصة قطاع المياه والصرف الصحي بالمملكة، علماً بأن المناطق المستهدفة مبدئياً في خطة الوزارة هي مدن الرياض وجدة والمدينة والخبر والدمام، كما سيتم قريباً توقيع عقد المراجعة الشاملة لتقييم مستوى أداء القطاع بمدينة جدة ومن المتوقّع تسلّم عروض الأسعار لكل من مدينة الخبر والدمام والمدينة المنورة في نهاية الشهر الحالي.
يذكر أن معالي وزير المياه والكهرباء كان قد رعى ورشة العمل التي عقدتها شركة بوز الن هاملتون يوم الثلاثاء الماضي بالرياض والتي تضمنت خطة الوزارة للمرحلة الانتقالية للخصخصة والإطار القانوني لها والكيفية التي سيساهم فيها القطاع الخاص المحلي والخارجي لتطوير قطاع المياه والصرف الصحي بالمملكة.
ونوقشت خلال الورشة أنواع عقود الشراكة مع شرح نماذج لبعض البلدان التي طبقت عقود الشراكة بنجاح كما تضمنت الورشة وضع تصور مبدئي لحجم الاستثمارات المطلوبة للقطاع خلال العشرين سنة القادمة والتي تقدّر بحوالي 140 مليار ريال. وتطرقت الورشة لإعادة تصميم الهياكل التنظيمية للوزارة والمديريات التابعة لها بحيث تساعد على أداء العمل بأسلوب تجاري يمكِّن الوزارة من تحقيق أهدافها الإستراتيجية.
وقد أصدر معالي المهندس عبد الله بن عبد الرحمن الحصين قراراً بتشكيل فريق عمل للقيام بوضع الخطة الإستراتيجية للمرحلة الانتقالية لخصخصة وتحسين أداء قطاع المياه والصرف الصحي ومتابعة تنفيذها وذلك في إطار الخطة التطويرية الشاملة للوزارة لتحسين الخدمات المقدمة وتطوير أداء قطاع المياه والصرف الصحي وتطوير سياسات الشراكة مع القطاع الخاص ووضع الأطر التنظيمية الملائمة لتشجيع المستثمرين على الاستثمار في قطاع المياه والصرف الصحي بالمملكة.
ويتكون الفريق المشكّل من عدد من المسئولين بالوزارة والمديريات التابعة لها وقد أسند لفريق العمل عدد من المهام والتي كان من أبرزها الإشراف على عقود تطوير قطاع المياه والصرف الصحي ورفع كفاءته وتطوير سياسات الشراكة مع القطاع الخاص ووضع الأطر التنظيمية والإجراءات الملائمة ووضع برنامج تنفيذي لتخصيص قطاع المياه والصرف الصحي.
كما يعمل الفريق على استقطاب الشركات الاستشارية وإعداد عقود الشراكة واعتمادها من صاحب الصلاحية والتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة بقطاع المياه والصرف الصحي في مناطق المملكة المختلفة لتنفيذ متطلبات مشاريع التطوير والخصخصة.


الشبيلي يعلن عن إطلاق مشروعات ب6 مليارات ريال في المنطقة الشرقية
* الدمام - الجزيرة:
أعلن رئيس مجموعة الشبيلي للاستثمارات العقارية خالد بن سعود الشبيلي عن إطلاق المجموعة لسلسلة من المشروعات في المرحلة الثانية من مشروعات التطوير والتنمية بالشرقية باستثمار يصل إلى 6 مليارات ريال من خلال إقامة 12 مشروعاً استراتيجياً لتضع أسس النمو الاستراتيجي للمنطقة.
وذكر الشبيلي أنه تم البدء بتنفيذ مشروعين (الشبيلي قراند مول - الشبيلي رزورت) مما سيكون له الأثر في توجيه نمو المنطقة.جاء ذلك في ورقة عمل قدمها الشبيلي خلال مؤتمر المشاريع العملاقة الذي تستضيفه الغرفة التجارية الصناعية بالشرقية توقع خلالها أن يرتفع الطلب على الوحدات السكنية خلال العشرين سنة المقبلة بمقدار 3.9 ملايين وحدة وهو ما يمثل زيادة مقدارها 195.000 وحدة سكنية بالسنة وفي رؤيته للنمو الإنشائي والعمراني في المملكة قال الشبيلي: (شهدت المملكة خلال العقدين الماضين انتعاشاً قوياً في النشاطات الإنشائية بفضل الدور الذي قامت به المؤسسات الحكومية في هذا المجال.فالعديد من شبكات الطرق والنقل إلى جانب مجموعة كبيرة من الجسور والإنفاق والمرافق الأخرى قد شهدت نمواً متسارعاً وهائلاً مما أدى إلى نهضة عمرانية شاملة وبالتالي تزايداً ملحوظاً في معدلات النمو السكاني بما فيهم غير السعوديين، إنه من المتوقع أن يصل الإنفاق الحكومي على تطوير وتشغيل وصيانة المشاريع في أواخر عام 2005م إلى حوالي 53 مليار ريال، كما أن هذا المشهد مرشح لزيادة عالية نتيجة ارتفاع أسعار النفط والاستقرار الأمني الذي تنعم به المملكة).وبيّن الشبيلي أن المنطقة الشرقية من المملكة تحظى بالقدر الأكبر من هذا الإنفاق.. فالمنطقة تشكل إحدى أهم مناطق الشرق الأوسط نظراً لما تختزنه من طاقات اقتصادية هائلة، فهي لوحدها تحتوي على 86% من النشاط الصناعي في المملكة والذي أدى إلى جذب كبريات الشركات العالمية إليها وبالتالي إلى إقامة موظفيها وعائلاتهم، حيث بلغت المساهمات العقارية في السنوات الأخيرة 6 مليارات ريال معظمها في مدينة الخبر.

الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر : منتدى هوامير البورصة السعودية
القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 

قديم 11-05-2005, 03:56 AM   #2
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الأربعاء 2-4-1426...برعايةهوامير

الاتصالات السعودية توقِّع اتفاقيتين خلال معرض الرياض للعقار لتنفيذ البنية التحتية لمخطَّطي الندى واليرموك

* الرياض - الجزيرة:
وقَّعت شركة الاتصالات السعودية اتفاقيتين جديدتين مع أصحاب المخططات العقارية في إطار البرنامج التعاوني لتنفيذ البنية التحتية للشبكة الهاتفية بمشاركة مطوري العقار مساء أمس الأول على هامش معرض العقار الثامن المقام حالياً بمركز معارض الرياض، وكان توقيع الاتفاقية الأولى لمخطط الثماد لشركة الثماد للتجارة والمقاولات في حي الندى بمدينة الرياض، والثانية، لمخطط اليرموك للشركة العقارية السعودية في حي اليرموك بمدينة الرياض، ووقّع الاتفاقية من جانب الاتصالات السعودية مدير عام الشبكات الخارجية المهندس عيسى بن سليمان العيسى، والأستاذ عبد الله بن عبد العزيز التويجري مدير عام شركة ثماد للتجارة والمقاولات والأستاذ أحمد بن عبد الله العقيل مدير عام الشركة العقارية السعودية وقال العقيل في تصريح صحفي عقب توقيع الاتفاقية إننا سعداء بهذا التعاون المتواصل مع شركة الاتصالات السعودية وللمرة الثانية بالنسبة للبرنامج التعاوني لتنفيذ البنية التحتية للهاتف في مخططاتنا، وقد جرى تطبيق هذا البرنامج مع الشركة والحمد لله في مخطط قرطبة بالرياض واليوم وقّعنا للتنفيذ في مخطط اليرموك، وسنتواصل مع الشركة وفق ما يخدم مصلحة الجميع ويحقق توفير الخدمات المطلوبة للمخططات قبل تشييد المباني، منوهاً إلى أن هذا البرنامج خطوة جيدة من الشركة، ووجود جناح للشركة في معرض العقار وتسويق البرنامج بهذا الشكل الواضح يعطي الجميع فرصة التعرُّف على البرنامج بشكل واضح للجميع، ويشجع العقاريين ومسؤولي المخططات على تطبيقه في مخططاتهم، مما يعطي المزيد من الفرص التسويقية لهذه المخططات، ويجعلنا نتلافى سلبيات الحفريات لمد خطوط الهاتف وتوفر الخدمة لطالبها في أسرع وقت.
يشار إلى أنه منذ أن أطلقت شركة الاتصالات السعودية هذا البرنامج مطلع عام 1424هـ تم توقيع 79 اتفاقية في عدة مدن بالمملكة بمساحة تتجاوز 66 مليون متر مربع في كل من الرياض وجدة والدمام ومكة المكرمة والمدينة المنورة والأحساء والقصيم والجبيل والطائف.
ويأتي توقيع هذه الاتفاقية كإحدى ثمرات مشاركة الاتصالات السعودية في معرض الرياض الثامن للعقار والتطوير العمراني الذي افتتحه أمين مدينة الرياض يوم الأحد الماضي، وتسوّق الشركة من خلاله البرنامج التعاوني لتنفيذ البنية الهاتفية بمشاركة مطوري العقار، ويهدف البرنامج إلى تجهيز البنية التحتية للشبكة الهاتفية في المخطط أثناء مرحلة التطوير بحيث يمكن تأمين الخدمة الهاتفية بشكل سريع وكفاءة عالية لهذه المخططات، ويساعد المشروع على تلافي السلبيات الناتجة عن الحفريات المتكررة في الأحياء الجديدة بغية تمديد الخدمات.
وقد اشتمل جناح الاتصالات السعودية بالمعرض على عدد من اللوحات التي توضح طريقة خدمة المخططات الجيدة بنظام القنوات وإيجابياته بالإضافة إلى عرض فيلم وثائقي عن البرنامج وتوزيع نشرة وكتيب تعريفي عن البرنامج ومجسم يوضح الفكرة الفنية للبرنامج.


اتفاقية تجوال وطني بين الاتصالات وموبايلي

* الرياض - الجزيرة:
أوضح معالي محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات د. محمد بن إبراهيم السويل في تصريح له أمس بأن شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) قد توصلت إلى اتفاق مع شركة الاتصالات السعودية حول تواريخ تشغيل خدمات التجوال الوطني بين شبكتيهما، وقد حددت الهيئة متطلبات تطبيق التجوال الوطني، بحيث يكون مبنياً على اتفاق تجاري بين الشركتين، مع تحديد المواقع الجغرافية التي تطبق فيها تلك الخدمات والمدد الزمنية الإلزامية لتشغيلها. وهذا الإجراء معمول به في دول العالم في مثل هذه الظروف التي تتطلب إعطاء المشغل الجديد الفرصة في إطلاق خدماته خلال فترة إنشاء شبكته في أنحاء المملكة المترامية الأطراف، على أن لا تتعدى المدة الزمنية الإلزامية للتجوال الوطني المدة التي حددتها الهيئة في شروط الترخيص الصادر لشركة اتحاد اتصالات (موبايلي).
وقد أثنى معاليه على جهود الشركتين المتنافستين في التعاون للوصول إلى هذه الاتفاقية وما سبقها من اتفاقيات مثل اتفاقية الربط البيني التي تعود بالنفع المتبادل بين الشركتين، وتمنى لهما التوفيق لخدمة مستخدمي شبكات الاتصالات المتنقلة، وسوق الاتصالات بشكل عام في المملكة.


لي مول ... ترجمة حقيقية لقدرة المجموعة على الإنجازات الضخمة

اليحيى: استخدمنا الهندسة القيمية لخفض 35% من التكاليف
* الجزيرة: رمضان شريف:
تتيح مجموعة جوهرة البابطين القابضة فرصة فريدة لجمهور العقار للاطلاع عن قرب على إنجازات المجموعة في مجال الاستثمارات العقارية، وذلك من خلال معرض الرياض الثامن للعقار والتطوير العمراني
ويعد لي مول بالطريق الدائري الشمالي أحد أبرز إنجازات المجموعة في مجال تنفيذ المراكز التجارية الكبيرة، ويحمل هو وغيره من المشاريع التي تقوم المجموعة على تنفيذها، مؤشرات نجاح المجموعة في ترجمة شعارات رفعتها مع بداية التأسيس منذ عقدين من الزمن فشعارات مثل: «فكر جديد .. لعصر جديد» و«نبني للمستقبل بقيم أصيلة» تمكن المتابع لأعمال المجموعة أن يلمس جدية الطرح وصرامة العمل وقوة التنفيذ.
يقول المهندس أحمد اليحيى مدير إدارة المشاريع بالمجموعة:
منذ أن تأسست المجموعة من عقدين ماضيين .. جعلت من مفهوم صناعة العقار هدفاً واضحاً لأنشطتها واستثماراتها، وتبنت صياغة رؤية استثمارية خاصة بها في المجال العقاري ترتكز على إنشاء المجمعات التجارية الفخمة التي تتميز بالتكامل من حيث الأنشطة، والتميز العمراني الذي يضيف بصمات جديدة لمعالم النهضة العمرانية التي تشهدها المملكة، ويتبع ذلك السعي لاستقطاب مستأجرين ومستثمرين من ذوي الكفاءة والسمعة، وضمان الحصول على عوائد مجزية باستكمال المجموعة لدورها بإدارة هذه المشاريع من قبل إحدى شركاتها المتخصصة في هذا المجال».
ويؤكد المهندس اليحيى أن جوهرة البابطين وهي تشارك في معرض العقار تفتخر بالتأكيد على القيم التي تبنتها وعملت على تطبيقها، والتي تتجلى في القدرة على تنفيذ المشاريع الضخمة وفق أعلى مستويات الجودة المتعارف عليها في التنفيذ، بالاستعانة بأفضل الشركات المتخصصة في ذلك مثل الاستعانة بشركة «الراشد ايه بيوتنج» التي انتهت فعلاً من تنفيذ مشروع لي مول بالطريق الدائري الشمالي، في الوقت المحدد أو أقل منه، وبتكلفة أقل مما تمت تقييمه مسبقاً وذلك بعد أن تمت الاستعانة بالهندسة القيمية في خفض تكاليف المشروع.
وهنا يوضح اليحيى كيف تم خفض تكلفة المشروع بالقول «إن الهندسة القيمية في أبسط تعريف لها تعني دراسة استخدام البدائل للأساليب والمواد المراد استخدامها وذلك لخفض التكاليف بشرط المحافظة على جودة المشروع.. ويضرب اليحيى مثلاً بلي مول كمشروع استخدمت فيه الهندسة القيمية لتوفير 35% من تكلفة بند القواعد والجسور بعد إعادة التصميم الإنشائي لها، ويشير اليحيى إلى أهمية الالتزام بتنفيذ المشروع خلال المدة المحددة والمعتمدة، ذلك أن التأخير يعني خسارة مباشرة للمشروع تعادل قيمة الإيجار عن تلك المدة، فلو افترضنا أن قيمة الإيجار السنوي للمشروع تبلغ 36 مليون ريال فإن التأخير شهراً يعني خسارة تعادل 3 ملايين ريال، ويذكر اليحيى أن من أهم أسباب التأخير في تنفيذ المشاريع عدم وضوح الرؤيا لدى المستثمر والتأخر في صرف مستحقات المقاولين، والتعاقد مع مقاولين غير أكفاء لمثل هذه المشاريع، وقلة الخبرات وإمكانات إدارة المشروع.
ويعرض المهندس اليحيى لمشروع لي مول كنموذج متكامل يعبر عن منطلقات مجموعة جوهرة البابطين في أفضل صورة لها، ويطلعنا على آخر صورة لهذا المشروع حيث دخلت أعمال التنفيذ فيه المراحل النهائية، واكتملت أعمال المباني الأساسية، وديكورات الأسقف الجبسية العلوية والسفلية، وأعمال الزجاج الداخلي، دهانات الأسقف المستعارة، واكتمال تمديدات التكييف وأنظمة الإطفاء والسلامة، وتركيب السلالم الكهربائية واكتمال بناء وتهيئة المحلات التجارية واكتمال تطابق مواصفات التصاميم التي أعدت، وذلك وفق المعدل الزمني المعتمد.
ويلخص المهندس أحمد اليحيى مدير إدارة المشاريع بمجموعة جوهرة البابطين القابضة أهم ملامح مشروع لي مول الواقع في حي النفل شمال مدينة الرياض في تقاطع الطريق الدائري الشمالي مع طريق الملك عبدالعزيز، على مساحة تقدر بـ 44 ألف متر مربع، ومساحة مباني تبلغ 60 ألف متر مربع، ويتكون المركز من طابقين للأنشطة التجارية والترفيهية، وهايبر ماركت بمساحة 10600 متر مربع، ومدينة ترفيهية متكاملة ومجموعة مطاعم بمساحة 5500 مترمربع، معرضان كبيران بمساحة 4000 متر مربع، بالإضافة إلى 100 معرض بمساحة تصل إلى 1400 متر مربع، مواقف تتسع لأكثر من 1000 سيارة.
ويجيب اليحيى على سؤال حول أهمية المشروع بالقول إن الدراسات التي أجرتها المجموعة أثبتت أن اختيار الموقع أصاب أرقى أحياء الرياض التي يصنف سكانها من فئة أصحاب الدخول المرتفعة والمتوسطة، وهي من المناطق المفضلة للسكن، وحسب المخطط الاستراتيجي لهيئة تطوير الرياض فإن مساحة الأرض الصالحة للسكن منها تبلغ 426.19 هكتاراً يتوقع أن تستوعب أكثر من 203 ألف وحدة سكنية، و1.1 مليون نسمة.
الجدير بالذكر أن مجموعة جوهرة البابطين تنضوي تحت قبضتها شركة إدارات التي تعد الذراع التسويقي حيث تقوم بدراسة احتياجات السوق وتحليلها واستكشاف الفرص المتاحة ذات العوائد وتسويقها للعملاء المحتملين، وشركة مشاريع التي تتولى بناء مشاريع المجموعة وفق نظريات الهندسة القيمية للبناء بأعلى جودة وفي أقصر وقت وبأقل تكلفة، من خلال مهندسين ذوي كفاءات وخبرات كبيرة، وشركة مهرجان التي تتولى إدارة المجمعات التجارية وعمل الحملات التسويقية.
وتتولى مجموعة جوهرة البابطين حالياً تنفيذ أضخم مشروع تجاري متكامل هو مشروع جوهرة جدة، ومشروع الجوهرة مول بالرياض إلى جانب / لي مول.




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-05-2005, 04:00 AM   #3
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الأربعاء 2-4-1426...برعايةهوامير

(عــــــــــــــــــــكاظ)

المستهلكون والموزعون يطالبون بإيقاف التصدير وفتح باب الاستيراد
8 شركات اسمنت تنتج 25,5 مليون طن تفشل في حل ازمة السوق

صالح الزهراني (جدة)


على الرغم من ان شركات الاسمنت زادت انتاجها الى ما يفوق 25,5 مليون طن. ورغم ان تلك الشركات خفضت صادراتها من 1,8 مليون طن عام 2003م الى اقل من 1,5 مليون طن حالياً, ورغم ان اجمالي تسليمات الشركات للسوق يزيد عن 23,8 مليون طن الا ان ازمة الاسمنت ما تزال مستمرة بل وتتفاقم يوماً بعد يوم على الرغم من قرار التجارة بتنظيم المبيعات وتحديدها بنحو 100 كيس لكل صاحب تصريح بناء.
تجمع طالبو الاسمنت امام نقاط البيع في الساحات عقب صلاة الفجر لكن الاسمنت ظل عزيزاً على الكثيرين.
واثار قرار وزارة التجارة والصناعة منع الموزعين من البيع مباشرة للمواطنين الا بوجود تصريح بناء غضب الكثير من المواطنين الذين يخشون على مشاريعهم من التوقف.
وقالوا: ان هذا القرار سيجبرنا على الشراء من السماسرة واصحاب الشاحنات الذين يبيعون الاسمنت بكميات كبيرة وبأسعار تصل الى 20 ريالاً للكيس.
واشار عدد من الموزعين الى ان هناك ازمة حقيقية تتطلب زيادة انتاج الشركات وايقاف التصدير للخارج حتى تتوقف هذه الازمة.
واضافوا بأن المواطنين الذين لا يوجد لديهم تصاريح بناء ليس امامهم سوى الشراء من اصحاب الشاحنات مشيرين الى ان محاربة هؤلاء السماسرة سيفاقم المشكلة وسيحدث كارثة ليست بالحسبان. موضحين ان هناك بعض المواطنين لديهم امكانيات للشراء بسعر 20 ريالاً وليس لديهم القدرة على الانتظار او الصبر فترات طويلة او لا يحتاجون كميات كبيرة.
واضافوا بأن على المواطنين الذين يرغبون في الحصول على كمية من الاسمنت الحضور الى المواقع في وقت مبكر وتسجيل اسمائهم ضمن الاشخاص الموجودين وكذلك احضار صورة من تصريح البناء للحصول على الكمية التي يحتاجها من الاسمنت شرط الا تتجاوز 100 كيس اسبوعياً بسعر 14 ريالا دون اجرة التحميل والتوصيل الى موقع البناء.
واشار عدد من المواطنين المتكدسين على بوابات المكاتب المعتمدة الى ان هذا التنظيم الذي أحدثته وزارة التجارة لا يخدم اصحاب المباني الجديدة ولا الذين يرغبون في تجديد وترميم منازلهم مشيرين الى ان 100 كيس اسبوعياً لا تفي بالغرض مما سيجعل العمل يتوقف.
وقالوا: اذا استمر الوضع هكذا سنضطر الى التعامل مع السماسرة لسد احتياجاتنا.
واعتبر عدد من اصحاب الشاحنات قرار وزارة التجارة يهدف الى تنظيم السوق عندما حدد سعر 14 ريالا دون تحمل اجرة النقل مشيرين الى انهم مضطرون الى البيع بسعر 20 ريال حتى لا يتكبدوا خسائر فادحة بسبب ايجار موقع الشاحنة والذي يصل الى 300 ريال لليوم الواحد.
وقال مصدر مطلع باحدى شركات الاسمنت ان هناك ارتفاعاً في مبيعات سوق الاسمنت خلال عام 2004م وصل الى 4,9 مليارات ريال حيث وصل اجمالي التسليمات 23,8 مليون طن مما جعل الشركات تزيد انتاجها من 24,1 مليون طن في عام 2003م الى 25,5 مليون طن في عام 2004م.
وقال: ان هناك 8 شركات لانتاج الاسمنت في المملكة 3 شركات منها تقوم بعملية التصدير فقط مشيرين الى انه قد انخفض من 1,8 مليون طن في عام 2003م الى 1,5 مليون طن في عام 2004م لتلبية احتياجات السوق المحلية.
واضاف بأنه لا بد من زيادة الانتاج حتى تستوعب الطلب الناشئ عن النهضة العمرانية التي تشهدها المملكة.



15 ريالاً لتعبئة الانبوبة الصغيرة و29 ريالاً للكبيرة
ارتفاع اسعار الغاز.. اشاعة (عنكبوتية)

صالح الزهراني (جدة),


تسببت شائعة انتشرت امس في شبكة الانترنت عن زيادة اسعار الغاز في حدوث ارتباك مؤقت في الاسواق امس ادى الى حدوث تهافت من المواطنين على تبديل انابيبهم.
لكن موزعي الغاز نفوا صحة تلك الشائعة, وقالوا لـ(عكاظ) التي قامت بجولة امس على عدد من المستودعات انه ليس هناك اي توجه حالياً من جانب الشركة المتعهدة بتوفير انابيب الغاز لزيادة الاسعار.
واضافوا: لم نبلغ بأي تسعيرة جديدة من قبل الشركة المنتجة والموزعة.
وقالوا: ان هذه الاسعار الحالية سائدة منذ سبعة اعوام لم يطرأ عليها اي تغيير مشيرين الى ان هناك اقبالاً كبيراً من قبل المواطنين على تبديل انابيب الغاز لديهم.
واضافوا: ان سعر تعبئة انبوبة الغاز الصغيرة 15 ريالاً والشراء 160 ريالا, اما تعبئة الكبيرة 29 ريالا مشيرين الى ان عدد المحلات يفوق 100 محل ويتداول يومياً ما بين 35-40 الف اسطوانة.
وارجع عبدالرحيم وابو الهاشم زيادة الاقبال الى زيادة حجم الاستهلاك الغذائي من قبل المواطنين وانتشار المطاعم ومحلات الوجبات السريعة.


4 لجان لمتابعة ومراقبة الاسواق وضبط المخالفين
توزيع 15 الف كيس اسمنت بسعر 14 ريالاً في مكة المكرمة

طلال الردادي (مكة المكرمة)


بدأت وزارة التجارة والصناعة في العاصمة المقدسة امس في تطبيق خطتها الميدانية لمتابعة ومراقبة اسواق الاسمنت في العاصمة المقدسة والقضاء على السماسرة الذين رفعوا السعر خلال الايام الماضية الى اكثر من 20 ريالاً, حيث تم تخصيص لجنتين لمتابعة الاسعار والاشراف على عملية البيع وذلك في مخطط الشرائع والشوقية وذلك في اليوم الاول للخطة.
واكد مسؤول في فرع وزارة التجارة والصناعة بالعاصمة المقدسة انه تم ابتداء من صباح امس الثلاثاء زيادة اللجان الى اربع لجان ميدانية لمراقبة الموزعين والتنسيق في بيع الكميات على المستهلكين بطريقة مباشرة وذلك بسعر 14 ريالا للكيس الواحد.
ودعا المصدر المواطنين الراغبين في شراء الاسمنت التوجه الى المواقع التي تشرف عليها وزارة التجارة والابلاغ عن اي مخالفات في الاسعار حتى يستطيع الفرع ضبطها وتنفيذ الغرامات على المخالفين.
واكد لـ(عكاظ) كل من عيد الصبحي وسعيد الغامدي الموزعين المعتمدين لشركة الاسمنت العربية في العاصمة المقدسة انه تم يوم امس توزيع 15 الف كيس من الاسمنت تحت اشراف وزارة التجارة.
وان هذه الخطوة ستسهم بدرجة كبيرة في القضاء على السوق السوداء للاسمنت وعملية التلاعب في الاسعار واستقرار الاسعار.
ودعا المواطنين الى مقاطعة السوق السوداء والبحث عن نقاط التوزيع التي تشرف عليها وزارة التجارة حتى لا يتكبدوا خسائر مالية فادحة.
وبين الصبحي والغامدي انه تم وضع آلية اثناء عملية البيع حيث يسمح البيع فقط لمن يحمل تصاريح انشاء صادرة من البلدية للمواطنين فقط اما غير ذلك فلا يسمح له بشراء اي كميات من الاسمنت حتى لا تنشأ سوق سوداء.




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-05-2005, 04:02 AM   #4
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الأربعاء 2-4-1426...برعايةهوامير

بالغنيم لـ(عكاظ): مستعدون لاقراض الراغبين في العمل الزراعي

مهدي القحطاني (وادي الدواسر)


اكد وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم استعداد الوزارة لاقراض الشباب الراغبين في دخول المجال الزراعي والعمل.وقال لدى زيارته لمحافظة وادي الدواسر ان الزراعة هي مصدر رزق ابائنا واجدادنا ويجب علينا المحافظة عليها.
وفي رده على سؤال (عكاظ) عن صرف الصوامع لمستحقات البدل قال: لن يتم الصرف الا بعد ادخال جميع الكميات المنتجة في جميع انحاء المملكة ويتم الصرف مبدئيا لذوي الكميات القليلة من طن الى 100طن.وفي رده على سؤال عن شائعة مفادها الغاء زراعة القمح في الدواسر وتحويلها الى الشمال قال: هذا غيرصحيح واؤكد بأن الدولة تدعم المزارعين في جميع المناطق.
وسأل مواطن الوزير عن مصير فائض انتاج مزرعته الكبيرة 2990 دونما فاجابه قائلا: زراعة القمح منتشرة بشكل بفوق الكمية المطلوب استقبالها وهي 4 ملايين طن.


النمو السكاني بالمملكة يهيئ فرصاً للصناعيين
20 ملياراً استثمارات سوق الاغذية والضيافة

واس (الرياض)


تنظم شركة معارض الرياض المحدودة فى الرابع عشر من شهر ربيع الثانى الجارى الموافق للثانى والعشرين من شهر مايو الحالى معرض المأكولات السعودى 2005م المتضمن معرض الفنادق والمطاعم السعودى 2005 ومعرض النظافة السعودى 2005 وذلك بمركز معارض الرياض بحى المروج بمشاركة حوالى 150 شركة محلية وعربية وعالمية تمثل جميع تخصصات ومجالات الضيافة والمأكولات وخدمات الفنادق ومستلزمات النظافة.
نائب مدير عام شركة معارض الرياض المحدودة محمد الحسينى اوضح أن أهمية معرض المأكولات السعودى 2005م تتمثل فى مواكبته للطفرة التى يشهدها قطاع الضيافة والسياحة الداخلية بالمملكة التى تساهم فى جذب الاستثمارات الضخمة من رجال الاعمال السعوديين لاقامة الفنادق والمطاعم الراقية والمجمعات والمنتجعات السياحية والترفيهية المتميزة فى جميع انحاء المملكة. وأفاد أن النمو السكانى المتصاعد فى المملكة سيهيئ فرصا للصناعيين فى مجال الاغذية والضيافة لتلبية الطلب المتزايد على هذا النوع من النشاط التجارى الذى تبلغ الاستثمارات فيه سنويا ما لا يقل عن عشرين مليار ريال علما أن المملكة تستحوذ على ما نسبته أكثر من 63 فى المائة من اجمالى الواردات السنوية من الاغذية لدول الخليج العربية التى تصل قيمتها الى حوالى 40 مليار ريال.
يذكر ان معرض المأكولات والفنادق والمطاعم والنظافة السعودى 2005م الذى يستمر لخمسة أيام يشتمل على العديد من المعروضات وتشارك فى المعرض العديد من الشركات الرائدة فى مجال المأكولات والفنادق والنظافة وتمثل 17 دولة تشمل الى جانب المملكة العربية السعودية البرازيل والصين وفرنسا والهند واندونيسيا والاردن وماليزيا وباكستان والفلبين وسيريلانكا وسوريا وتايوان وتايلند وتونس وتركيا والامارات العربية المتحدة وفيتنام.


بوادر ازمة مساهمة عقارية بـ100 مليون في مكة

علي غرسان (مكة المكرمة)


بوادر ازمة مساهمات عقارية جديدة بدأت تظهر في مكة المكرمة وقع ضحيتها قرابة 200 مساهم دفعوا مبالغ مالية قاربت 100 مليون ريال لتطوير مخطط شهير على طريق مكة- جدة السريع. وارتفع مؤشر الازمة بانتهاء مدة المساهمة العقارية البالغة 16 شهراً دون تغيير ملموس على ارضية المخطط او تطوير مما اثار حفيظة المساهمين لا سيما انهم منذ شهرين وهم في محاولة لاستجلاء الامر من مسؤولي الشركة الذين قاموا بإصدار شيكات مؤجلة برأس المال وربح 20% خلافاً للاتفاقية وذلك لاحتواء الازمة تصرف منتصف الشهر الجاري الا ان المساهمين عزموا على تقديم شكوى جماعية للجهات المعنية لايمانهم ان المساهمة تشوبها شبهة كبرى.
ويروي المساهمون يوسف الهلال واحمد زكي وعبدالله العتيبي قضية المساهمة الغريبة حيث اتفقوا مع شركة عقارية تمتلك مخططاً على الطريق السريع بين مكة وجدة بالمساهمة في تطوير وتخطيط الارض كاملة وتجهيزها للبيع حيث كان سعر المتر الخام بها 130 ريالاً وقيمة السهم الواحد الف ريال ونسبة الربح المتوقعة 50% في مدة المساهمة 16 شهراً بدأت في 15/10/1424هـ ولكن الغريب في القضية ان الارض وخلال فترة المساهمة لم يحدث بها اي تطوير او تغيير وظلت كما هي حتى نهاية المدة المحددة وبمراجعتنا للمكتب المختص اكد لنا ان نسبة الربح بلغت فقط 20% وستصرف في وقت لاحق, مما اثار غضبنا وانتظرنا شهرا كاملا دون وبعد مراجعة للمكتب وتهديد بتقديم شكوى رسمية للجهات المعنية صرفت لنا شيكات مؤجلة تصرف منتصف الشهر الجاري ولا نزال ننتظر.
وتوجس المساهمون خيفة من الوقوع في عملية نصب جديدة لا سيما ان الارض لم تتغير ابداً والمكتب يدعي وجود ارباح حيث يزعم انه باع جزءاً منها فهناك سر في هذه المساهمة فلربما ان الاموال شغلت في موقع آخر وكذلك انخفاض نسبة الارباح بأكثر من 30%. وسنلجأ الى الجهات المعنية اذا لم تصرف الارباح رأس المال في الموعد المحدد وكذلك فهذه المساهمة حولها شبهة كبرى لا سيما ان الارض لم تطور ولم تبع فكيف جاءت الارباح المزعومة. (عكاظ) حاولت الاتصال بمسؤولي الشركة الا ان احداً لم يجب.




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-05-2005, 04:10 AM   #5
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الأربعاء 2-4-1426...برعايةهوامير

وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية.. العبدالكريم لـ(عكاظ):
نعمل لتذليل المعوقات أمام شركات النفط والغاز

محمد العبدالله (الدمام)


شدد مسؤول رفيع المستوى في وزارة البترول والثروة المعدنية على أهمية ازالة كافة المعوقات التي تعترض طريق الشركات العاملة في مجال الطاقة (النفط- الغاز) مشيرا الى ان وزارة البترول انتهجت سياسة تسهيل كافة الاجراءات امام شركات الغاز العاملة حاليا في المملكة من خلال التنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
وقال عبدالرحمن العبدالكريم وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية لشؤون الشركات لـ(عكاظ) على هامش منتدى الشركات العملاقة الذي عقد مؤخرا بمقر الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية بحضور اكثر من 100 شركة وطنية وعالمية.. قال ان وزارة البترول والثروة المعدنية تتدخل اذا واجهت شركات الغاز مصاعب في الحصول على تأشيرات او غيرها من الاشكاليات مع مختلف الوزارات.
وبين ان وزارة البترول والثروة تقوم حالياً بتذليل كافة العقبات امام الشركات العاملة في قطاع الغاز او القطاعات المتعلقة بخدمات الطاقة, من خلال ابداء قدر كبير من المرونة في اصدار التراخيص واختصار الزمن في الكثير من الاجراءات الاخرى, مشيراً الى ان شركات الغاز لا تعاني من مصاعب في التأشيرات, حيث تعمل الوزارة بالتعاون مع الوزارات المختصة في تسهيل عمليات الحصول على التأشيرات مع كافة الجهات الحكومية المعنية لتسهيل كل المعوقات التي تواجه القطاع الخاص.
واضاف: ان وزارة البترول والثروة المعدنية تهتم حالياً بتأهيل الشركات الوطنية لأخذ المبادرة في المساهمة في مشاريع البترول والغاز والبتروكيماوية, لذا فإن الوزارة وبالتعاون مع شركات البترول والغاز ستبدأ برنامجاً لتأهيل الشركات الوطنية لكل خدمات الطاقة, مشيراً الى ان الوزارة بدأت في انشاء شركات لخدمات الطاقة وخدمات التصنيع.
وشدد على اهمية قيام الشركات الوطنية بأخذ المبادرة في هذا المجال, قائلاً: ان دور الوزارة يقتصر على تشجيع تلك الشركات على الانخراط بقوة للاستثمار في هذا القطاع الحيوي, حيث تحرص الوزارة على ان يكون جزء كبير من استثمارات الشركات الكبرى في الاقتصاد الوطني, لذلك فقد الزمت الوزارة شركات الغاز في الاتفاقيات المبرمة بـ40% من المشتريات من السوق المحلي وكذلك الزام تلك الشركات على وصول نسبة السعودة الى 65% مع بداية الانتاج و75% بعد ثلاث سنوات من الانتاج الفعلي.
وقال ان دور وزارة البترول والثروة المعدنية يقوم على مراقبة تلك الشركات في تنفيذ شروط الاتفاقيات ومراجعة تلك البنود بشكل مستمر, فالنتائج الاولية تشير الى التزام شركات الغاز بالاشتراطات, اذ وصلت نسبة السعودة لدى بعض الشركات الى 50% حالياً والبعض الآخر تجاوزت نسبة المشتريات من السوق المحلي نسبة 80%.
وحول مبادرة تأهيل الشركات الوطنية للدخول في قطاع البترول والغاز, اوضح ان دور وزارة البترول والثروة المعدنية يتمحور حول دعوة شركات القطاع الخاص للتأهل, وقد قدم منتدى الشركات العملاقة الكثير من الاقتراحات منها اقتراحات اندماج الشركات مع بعضها البعض لمواجهة متطلبات المرحلة القادمة من جانب وحتى يتسنى لها القيام بالاعمال بالشكل المطلوب.
وقال بشأن التعاون بين وزارة البترول والثروة المعدنية وهيئة الاستثمار العليا, ان دور هيئة الاستثمار يركز على استقطاب وجذب الاستثمار للمملكة بصفة عامة, بيد ان مبادرة الغاز من اختصاص وزارة البترول والثروة المعدنية وهي الجهة التي قامت بالتفاوض مع الشركات العالمية ونطمح في مشاريع قادمة ونسعى للتمهيد لها قريباً.


رئيس اوبك:
المنظمة ستنتج 30,3 مليون برميل والاسعار ترتفع

رويترز (الكويت- لندن)


قال رئيس اوبك ووزير النفط الكويتي الشيخ احمد الفهد الصباح امس ان اوبك ستواصل الانتاج بمستوى 30,3 مليون برميل يومياً في يونيو للمساعدة في كبح جماح اسعار النفط.
وقال الشيخ احمد لرويترز: اعتقد انه بناء على السوق واحتياجات السوق ينبغي لنا مواصلة الانتاج بمستوى 30,3 مليون برميل يومياً حتى الربع الثالث لأن الاسعار بدأت تستقر.
وتجتمع اوبك في 15 يونيو لبحث سياستها في الربع الثالث.
وارتفع سعر برنت في المعاملات الاجلة في بورصة البترول الدولية امس الثلاثاء مواصلا مكاسب الجلسة السابقة بعد أن اخفق ارتفاع مخزونات النفط الخام الامريكية وانتاج اوبك باقصى طاقتها تقريبا في تهدئة المخاوف بشأن الامدادات في فصل الصيف. وارتفع برنت في عقود يونيو حزيران 35 سنتا الى 51,64 دولارا للبرميل في الساعة 30:07 بتوقيت جرينتش. وصعد الخام الامريكي الخفيف في بورصة نايمكس 33 سنتا الى 52,36 دولارا للبرميل.
ويترقب المتعاملون بيانات امريكية اليوم الاربعاء ينتظر ان تظهر نمو مخزونات النفط الخام 1,8 مليون برميل لتسجل بذلك الزيادة رقم 12 خلال 13 اسبوعا. وبلغت المخزونات أعلى مستوياتها في ستة أسابيع الاسبوع الماضي.


اسمنت تبوك يربح 1,260 مليونا من (التصنيع والطاقة)
المؤشر يرتفع 182 نقطة والمضاربات العشـوائيــة تسيـطــر علــى الســوق

تحليل علي الدويحي


تجتاح حاليا سوق الاسهم المحلية موجة من المضاربات العشوائية, نتيجة دخول مضاربين جدد لا يملكون مقومات المضارب المحترف او حتى الخلفية الكاملة عن المتاجرة في سوق الاسهم المحلية, حيث نلاحظ دخول هؤلاء المضاربين في منتصف اسعار الشركات ذات المسار التصاعدي ان لم تكن في نهاية اغلاق سعرها بالنسبة الكاملة. ولكن نتوقع ان يتم احتواء هذه الموجة من قبل صناع السوق ليعاود الى الموجات التحضيرية التي قد بدأ في تنفيذها في الفترة السابقة وبعدها تأتي عملية جني ارباح طويلة نوعا ما مع الاخذ في الاعتبار ان السوق يقوم بعملية تصحيح يوميا ثم يأتي دور المضاربات الرئيسية بناء على احتمال صدور الموافقة على رفع رأس المال لعدد لا بأس به من الشركات
فلذلك اصبح جني الارباح قادما لامحالة ولكن جني ارباح (تكتيكي) يتوجب على المضاربين تخفيف المحافظ ليتمكنوا من استغلال موجات السوق وفي نفس الوقت في كيفية الخروج اثناء الازمات او التصحيح.
واصل المؤشر العام لسوق الاسهم المحلية وخلال الجلسة الصباحية ليوم أمس ارتفاعه بمقدار 180,78 نقطة أي بما يوازي 1,55 في المائة ليقف عند 11,862,68 نقطة في محاولة جادة الى الوصول الى الاغلاق الافتراضي (الذهبي) 12 ألف نقطة وهو الرقم الذي لم يتمكن المؤشر من تجاوزه ليعود مصححا مساره.
نرى ان السوق حاليا في حاجة ماسة الى مزيد من الشفافية خاصة ان ما يحدث الآن في السوق ليس للجوانب الاقتصادية دور كبير فيه وانما هي نتيجة مضاربات على وقع استراتيجية الضغط على السعر حتى ان كان مرتفعا بهدف البيع أو الشراء حيث شاهدنا كثيرا من تنقل المضاربات من قطاعات الى أخرى ومن شركة الى أخرى في ظرف ساعة, وهذه تحركات لا يمكن ان يكتسبها المضارب العادي, والتي قد تكبده خسائر فادحة اضافة الى ان هناك اسهما ارتفعت بدون مبررات اقتصادية وانما اعتمدت على الاشاعة حيث يتضح وجود ثغرات في تسريب الاشاعات في ظل صمت من الجهة المعنية سواء الهيئة او الشركة . يمرحاليا المؤشر العام للسوق بين نطاقين وهما حاجز 11985 نقطة كأعلى وبين حاجز 11250 نقطة كأدنى ففي حالة كسر المؤشر الحاجز الأول الى أعلى فانه سوف يرتفع 12,700 نقطة ومن ثم يواصل الى ارتفاع 13,500 نقطة الى ان يصل الى 20 ألف نقطة وهي النقطة الرئيسية التي تقع ضمن طموحات المؤشر رغم ما قد تسببه للسوق.
وقد اغلق المؤشر في نهاية الفترة المسائية على مستوى 11,864,03 نقطة بمقدار 182,13 نقطة أي بما يوازي 1,56 في المائة, من جهة أخرى اعلنت شركة اسمنت تبوك عن تسلمها 1,260 مليونا حصتها من الأرباح عن استثماراتها في شركة التصنيع وخدمات الطاقة كما اوضحت (سافكو) عن البدء في تسليم ارباح المساهمين لعام 2004م من شركة الراجحي.
بلغت قيمة الاسهم المتداولة نحو 14,386 مليار ريال وتجاوزت كمية الاسهم المنفذة نحو 44 مليون سهم, جاءت موزعة على 159 الف صفقة ارتفعت اسعار 40 شركة وتراجعت اسعار27 شركة من بين مجموع 74 شركة تم تداول اسهمها خلال الفترة. تصدرت شركة المصافي قائمة الشركات المرتفعة بنسبة 9,99% بمكسب 147 ريالا ليغلق السهم عند سعر 1,619 ريالا ثم جاء سهم فيبكو بنسبة 9,49% وبمكسب 21,75 ريالا وكان آخر سعر له بلغ 251 ريالا, تلاه سهم الخزف بنسبة 8,83% وبزيادة 37 ريالا ليقف عند سعر 459 ريالا وقد ضمت القائمة كلا من اللجين والصحراء والغاز والتصنيع.


600 ريال السعر المتوقع لسهم (سدافكو) عند التداول
دعوات لهيئة سوق المال بطرح اكتتابات جديدة لامتصاص السيولة العائدة

علي الدويحي (جدة)


دعا عدد من المساهمين والمتعاملين في سوق الاسهم المحلية الجهات المسؤولة في سوق المال الى التعجيل بطرح اكتتابات جديدة لاحتواء السيولة المتواجدة في سوق الاسهم المحلية والتي يبلغ حجم تدويرها اليومي نحو 12 مليار ريال. واعتبر المحللون الماليون انس القاضي وعمار الدلمة وعبدالعزيز الغامدي فترة الاكتتابات السابقة كانت طويلة نوعاً ما خصوصا اذا نظرنا الى تغطية هذه الاكتتابات.
وبين هؤلاء المحللون ان البنوك المحلية هي المستفيد الاول من هذه الاكتتابات حيث تشهد تدافعاً من قبل المواطنين ويتم ايداع مبالغ طائلة يتم تشغيلها من قبل هذه البنوك خاصة التي تتأخر في رد الفائض وكثيراً ما حدث مثل هذا التصرف.
وقالوا حول اكتتاب سدافكو ان هناك ما يقارب 2,493 مليار تم ردها كفائض للمكتتبين بعد ان اودعوا ما يقارب 6,5 مليار ريال, مشيرين الى ان هذه المبالغ من المحتمل دخول نحو 50% منها الى سوق الاسهم المحلية.
وتوقع المحللون ان يبلغ سعر سدافكو ما بين 500-600 ريال في الايام الاولى من ادراجه للتداول, ولكنهم اشاروا الى ضرورة ان يتم تصنيفها ضمن قطاع الصناعة وليس في قطاع الزراعة كما يتوقع الكثيرون.
واشار القاضي والدلمة والغامدي الى ضرورة زيادة حصة المكتتبين في هذه الشركات او ما يطرح في السوق من الاوراق المالية وخاصة في الشركات القائمة بعكس الشركات التي ما زالت في بداية تكوينها على ان يتحمل المؤسسون العبء الأكبر وذلك حفاظاً على اموال المواطنين من المخاطرة.
وقال المساهمون عمر الزهراني ووليد عبده وسمير بن صالح ان الاكتتابات الاخيرة برهنت بجلاء ان الاموال ليست عائقاً امام المشاريع الاستثمارية الجديدة وان الحاجة ماسة تكمن في الافكار الجديدة.
واخيراً يقترح المحللون والمساهمون ان يتم اختصار مدة رد الفائض الى يوم او يومين فهي كافية او على الاقل اختصار المدة حيث يعتبرون 10 ايام كثيرة جداً, خاصة ان البنوك تماطل في رد الفائض في وقته المحدد. ويرون ضرورة التزام البنوك باعلان الاموال وعدد المكتتبين اولاً بأول حتى لا يتم اخذ اموال ليسوا في حاجتها.




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-05-2005, 04:30 AM   #6
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الأربعاء 2-4-1426...برعايةهوامير

(الـــــــشرق الأوســــــــط)

الاتصالات السعودية تبرم عقودا خلال معرض الرياض لمخططي الندى واليرموك
الرياض: «الشرق الأوسط»
أبرمت شركة الاتصالات السعودية اتفاقيتين جديدتين مع أصحاب المخططات العقارية في إطار البرنامج التعاوني لتنفيذ البنية التحتية للشبكة الهاتفية بمشاركة مطوري العقار مساء امس الأول على هامش معرض العقار الثامن المقام حالياً بمركز معارض الرياض.
وكان توقيع الاتفاقية الأولى لمخطط الثماد لشركة الثماد للتجارة والمقاولات في حي الندى بمدينة الرياض، والثانية لمخطط اليرموك للشركة العقارية السعودية في حي اليرموك بمدينة الرياض، ووقع الاتفاقية من جانب الاتصالات السعودية عيسى بن سليمان العيسى مدير عام الشبكات الخارجية والمهندس عبد الله بن عبدالعزيز التويجري مدير عام شركة ثماد للتجارة والمقاولات واحمد بن عبد الله العقيل مدير عام الشركة العقارية السعودية.

يشار إلى انه منذ أن أطلقت شركة الاتصالات السعودية هذا البرنامج بداية العام الماضي تم توقيع 79 اتفاقية في عدة مدن سعودية بمساحة تتجاوز 66 مليون متر مربع في كل من الرياض وجدة والدمام ومكة المكرمة والمدينة المنورة والأحساء والقصيم والجبيل والطائف، خاصة أن البرنامج يهدف إلى تجهيز البنية التحتية للشبكة الهاتفية في المخطط أثناء مرحلة التطوير، بحيث يمكن تأمين الخدمة الهاتفية بشكل سريع وكفاءة عالية لهذه المخططات، ويساعد المشروع على تلافي السلبيات الناتجة عن الحفريات المتكررة في الأحياء الجديدة بغية تمديد الخدمات.



السعودية تلزم أصحاب المصانع والمنشآت السكنية بتأمينها بعد أن فاقت استثماراتها 68 مليار دولار

الرياض: زيد بن كمي
أصدرت السعودية قراراً يؤكد على كافة ملاك المصانع والمنشآت السكنية وما شابهها بضرورة توفير الغطاء التأميني عن الأضرار التي قد تلحق بها جراء الكوارث الطبيعية أو الاعمال التخريبية، خاصة وان استثمارات المصانع في السعودية تتجاوز 258 مليار ريال (68 مليار دولار).
وهنا قال لـ «الشرق الأوسط»، سليمان المنديل، عضو اللجنة الصناعية بالغرفة التجارية بالرياض، ان وجود الغطاء التأميني للمصانع او المنشآت السكنية يحمي جزءا كبيرا من تلك الاستثمارات التي تحتضنها بلاده، مشيراً إلى أن مبدأ التأمين على الممتلكات الصناعية قد يكون خياراً امام المستثمرين لحماية استثماراتهم الصناعية والعقارية في حالة وجود كوراث طبيعية.

إلا أن المنديل أضاف بأن عملية الإلزام بالتأمين قد لا تكون مشروطة أو إلزامية بحكم المجتمع السعودي الذي ما زال يعتبر حديثاً على السوق السعودي، خاصة وأن التشريعات التي أعدتها مؤسسة النقد حول تنظيم سوق التأمين لم يمض عليها سوى شهور وما زالت حديثة وناشئة في المجتمع السعودي.

وأبان المنديل أن الاستثمارات الصناعية التي تزخر بها السعودية قد يكون من الضرورة التأمين عليها، مشيراً إلى ان بعض المصانع، وخاصة في مدينتي الجبيل وينبع اللتين تعتبران رائدتي الصناعة في السعودية، قد توجهت للتأمين على المشاريع الصناعية لمعرفتها بوجود آلية لحماية تلك الاستثمارات في حال وقوع كوراث.

ويأتي القرار السعودي بضرورة قيام ملاك المصانع والمنشآت السكنية وما شابهها بتوفير الغطاء التأميني عن الأضرار التي تلحق بأملاكهم، بعد أن بلغت الاستثمارات السعودية في المصانع نحو 3601 مصنع يعمل فيها 338.296 عامل بحجم استثمارات بلغت 258 مليار ريال (68 مليار دولار)، إذ بلغت نسبة نمو عدد المصانع بعد 32 سنة 1809 في المائة ونسبة نمو الاستثمارات 2379 في المائة ونسبة نمو عدد العمالة 2440 في المائة، وتشكل مبالغ التمويل للصناعات الكيماوية والبلاستيكية حوالي 62.4 في المائة من إجمالي مبالغ التمويل.

وبلغ حجم الاستثمارات الصناعية الأجنبية في السعودية نحو 132.69 مليار ريال (35.38 مليار دولار)، يستحوذ قطاع الصناعات الكيماوية والمنتجات البلاستيكية على نحو 84.1 في المائة منها، ويبلغ عدد المصانع المستثمر فيها رأس مال أجنبي في السعودية 503 مصانع، فيما بلغ إجمالي عدد المصانع المنتجة حسب النشاط الصناعي في السعودية 3709 مصانع.


الرياض تحتضن معرض المأكولات والمطاعم
ضمن مساع لجذب الاستثمارات الأجنبية
الرياض: «الشرق الأوسط»
تنطلق مساء يوم الأحد المقبل الثاني والعشرين من مايو(أيار) الجاري في العاصمة السعودية الرياض فعاليات المعرض السعودي للمأكولات ومعرض الفنادق والمطاعم الذي تنظمه شركة معارض الرياض المحدودة.
وتشارك نحو 150 شركة محلية وعربية وعالمية متخصصة في مجالات الضيافة والمأكولات وخدمات الفنادق ومستلزمات النظافة.

وقال محمد الحسني نائب مدير عام شركة معارض الرياض المحدودة إن المعرض يساهم في جذب الاستثمارات الضخمة من رجال الاعمال السعوديين لاقامة الفنادق والمطاعم الراقية والمجمعات والمنتجعات السياحية والترفيهية المتميزة فى جميع انحاء السعوية.

وذكر الحسني أن النمو السكاني المتصاعد في السعودية سيهيئ فرصا للصناعيين في مجال الأغذية والضيافة لتلبية الطلب المتزايد على هذا النوع من النشاط التجاري الذي تبلغ الاستثمارات فيه سنويا ما لا يقل عن عشرين مليار ريال وأن السعودية تستحوذ على ما نسبته أكثر من 63 في المائة من إجمالي الواردات السنوية من الاغذية لدول الخليج العربية التي تصل قيمتها الى حوالي 40 مليار ريال.

يذكر ان معرض المأكولات والفنادق والمطاعم والنظافة السعودي 2005 م الذي يستمر لخمسة أيام يشتمل على العديد من المعروضات ومنها معدات وخدمات التموين والمطاعم ومفروشات الفنادق والحدائق واقمشة الديكور واغطية الجدران والارضيات والانارة وانظمة ادارة الفنادق والمطاعم وانظمة الانذار والحرائق والاتصالات وانظمة الحجز بالفنادق والمواد الغذائية ومنتجات الالبان والاطعمة الصحية والطبيعية والاغذية الخاصة للحمية والمواد الغذائية الخاصة ومعدات معالجة الاطعمة ومعدات تعبئة وتغليف الاطعمة ومعدات تقديم الاطعمة ومعدات الوجبات السريعة ومنتجات ومعدات المطابخ.


إعادة الفائض من اكتتاب «سدافكو»
جدة:«الشرق الأوسط»
أعاد البنك الأهلي التجاري اكتتاب أسهم الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو)، للمكتتبين أمس الأول، بعد يومي عمل من نهاية الاكتتاب نهاية الأسبوع الماضي. وأوضح البنك في بيان صادر عنه أمس أن هيئة السوق المالية وافقت على اّلية تخصيص أسهم «سدافكو» ورد الفائض خلال المدة المحددة لذلك.
يشار إلى انه تمت تغطية قيمة الاكتتاب 6.5 مرات ووصل مجموع المبالغ المودعة لدى البنوك المستلمة بغرض تغطية الاكتتاب ثلاثة مليارات ريال سعودي، وتم رد الفائض أمس الأول.




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-05-2005, 04:32 AM   #7
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الأربعاء 2-4-1426...برعايةهوامير

(الـــــــشرق الأوســــــــط)

الاتصالات السعودية تبرم عقودا خلال معرض الرياض لمخططي الندى واليرموك
الرياض: «الشرق الأوسط»
أبرمت شركة الاتصالات السعودية اتفاقيتين جديدتين مع أصحاب المخططات العقارية في إطار البرنامج التعاوني لتنفيذ البنية التحتية للشبكة الهاتفية بمشاركة مطوري العقار مساء امس الأول على هامش معرض العقار الثامن المقام حالياً بمركز معارض الرياض.
وكان توقيع الاتفاقية الأولى لمخطط الثماد لشركة الثماد للتجارة والمقاولات في حي الندى بمدينة الرياض، والثانية لمخطط اليرموك للشركة العقارية السعودية في حي اليرموك بمدينة الرياض، ووقع الاتفاقية من جانب الاتصالات السعودية عيسى بن سليمان العيسى مدير عام الشبكات الخارجية والمهندس عبد الله بن عبدالعزيز التويجري مدير عام شركة ثماد للتجارة والمقاولات واحمد بن عبد الله العقيل مدير عام الشركة العقارية السعودية.

يشار إلى انه منذ أن أطلقت شركة الاتصالات السعودية هذا البرنامج بداية العام الماضي تم توقيع 79 اتفاقية في عدة مدن سعودية بمساحة تتجاوز 66 مليون متر مربع في كل من الرياض وجدة والدمام ومكة المكرمة والمدينة المنورة والأحساء والقصيم والجبيل والطائف، خاصة أن البرنامج يهدف إلى تجهيز البنية التحتية للشبكة الهاتفية في المخطط أثناء مرحلة التطوير، بحيث يمكن تأمين الخدمة الهاتفية بشكل سريع وكفاءة عالية لهذه المخططات، ويساعد المشروع على تلافي السلبيات الناتجة عن الحفريات المتكررة في الأحياء الجديدة بغية تمديد الخدمات.



السعودية تلزم أصحاب المصانع والمنشآت السكنية بتأمينها بعد أن فاقت استثماراتها 68 مليار دولار

الرياض: زيد بن كمي
أصدرت السعودية قراراً يؤكد على كافة ملاك المصانع والمنشآت السكنية وما شابهها بضرورة توفير الغطاء التأميني عن الأضرار التي قد تلحق بها جراء الكوارث الطبيعية أو الاعمال التخريبية، خاصة وان استثمارات المصانع في السعودية تتجاوز 258 مليار ريال (68 مليار دولار).
وهنا قال لـ «الشرق الأوسط»، سليمان المنديل، عضو اللجنة الصناعية بالغرفة التجارية بالرياض، ان وجود الغطاء التأميني للمصانع او المنشآت السكنية يحمي جزءا كبيرا من تلك الاستثمارات التي تحتضنها بلاده، مشيراً إلى أن مبدأ التأمين على الممتلكات الصناعية قد يكون خياراً امام المستثمرين لحماية استثماراتهم الصناعية والعقارية في حالة وجود كوراث طبيعية.

إلا أن المنديل أضاف بأن عملية الإلزام بالتأمين قد لا تكون مشروطة أو إلزامية بحكم المجتمع السعودي الذي ما زال يعتبر حديثاً على السوق السعودي، خاصة وأن التشريعات التي أعدتها مؤسسة النقد حول تنظيم سوق التأمين لم يمض عليها سوى شهور وما زالت حديثة وناشئة في المجتمع السعودي.

وأبان المنديل أن الاستثمارات الصناعية التي تزخر بها السعودية قد يكون من الضرورة التأمين عليها، مشيراً إلى ان بعض المصانع، وخاصة في مدينتي الجبيل وينبع اللتين تعتبران رائدتي الصناعة في السعودية، قد توجهت للتأمين على المشاريع الصناعية لمعرفتها بوجود آلية لحماية تلك الاستثمارات في حال وقوع كوراث.

ويأتي القرار السعودي بضرورة قيام ملاك المصانع والمنشآت السكنية وما شابهها بتوفير الغطاء التأميني عن الأضرار التي تلحق بأملاكهم، بعد أن بلغت الاستثمارات السعودية في المصانع نحو 3601 مصنع يعمل فيها 338.296 عامل بحجم استثمارات بلغت 258 مليار ريال (68 مليار دولار)، إذ بلغت نسبة نمو عدد المصانع بعد 32 سنة 1809 في المائة ونسبة نمو الاستثمارات 2379 في المائة ونسبة نمو عدد العمالة 2440 في المائة، وتشكل مبالغ التمويل للصناعات الكيماوية والبلاستيكية حوالي 62.4 في المائة من إجمالي مبالغ التمويل.

وبلغ حجم الاستثمارات الصناعية الأجنبية في السعودية نحو 132.69 مليار ريال (35.38 مليار دولار)، يستحوذ قطاع الصناعات الكيماوية والمنتجات البلاستيكية على نحو 84.1 في المائة منها، ويبلغ عدد المصانع المستثمر فيها رأس مال أجنبي في السعودية 503 مصانع، فيما بلغ إجمالي عدد المصانع المنتجة حسب النشاط الصناعي في السعودية 3709 مصانع.


الرياض تحتضن معرض المأكولات والمطاعم
ضمن مساع لجذب الاستثمارات الأجنبية
الرياض: «الشرق الأوسط»
تنطلق مساء يوم الأحد المقبل الثاني والعشرين من مايو(أيار) الجاري في العاصمة السعودية الرياض فعاليات المعرض السعودي للمأكولات ومعرض الفنادق والمطاعم الذي تنظمه شركة معارض الرياض المحدودة.
وتشارك نحو 150 شركة محلية وعربية وعالمية متخصصة في مجالات الضيافة والمأكولات وخدمات الفنادق ومستلزمات النظافة.

وقال محمد الحسني نائب مدير عام شركة معارض الرياض المحدودة إن المعرض يساهم في جذب الاستثمارات الضخمة من رجال الاعمال السعوديين لاقامة الفنادق والمطاعم الراقية والمجمعات والمنتجعات السياحية والترفيهية المتميزة فى جميع انحاء السعوية.

وذكر الحسني أن النمو السكاني المتصاعد في السعودية سيهيئ فرصا للصناعيين في مجال الأغذية والضيافة لتلبية الطلب المتزايد على هذا النوع من النشاط التجاري الذي تبلغ الاستثمارات فيه سنويا ما لا يقل عن عشرين مليار ريال وأن السعودية تستحوذ على ما نسبته أكثر من 63 في المائة من إجمالي الواردات السنوية من الاغذية لدول الخليج العربية التي تصل قيمتها الى حوالي 40 مليار ريال.

يذكر ان معرض المأكولات والفنادق والمطاعم والنظافة السعودي 2005 م الذي يستمر لخمسة أيام يشتمل على العديد من المعروضات ومنها معدات وخدمات التموين والمطاعم ومفروشات الفنادق والحدائق واقمشة الديكور واغطية الجدران والارضيات والانارة وانظمة ادارة الفنادق والمطاعم وانظمة الانذار والحرائق والاتصالات وانظمة الحجز بالفنادق والمواد الغذائية ومنتجات الالبان والاطعمة الصحية والطبيعية والاغذية الخاصة للحمية والمواد الغذائية الخاصة ومعدات معالجة الاطعمة ومعدات تعبئة وتغليف الاطعمة ومعدات تقديم الاطعمة ومعدات الوجبات السريعة ومنتجات ومعدات المطابخ.


إعادة الفائض من اكتتاب «سدافكو»

جدة:«الشرق الأوسط»
أعاد البنك الأهلي التجاري اكتتاب أسهم الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو)، للمكتتبين أمس الأول، بعد يومي عمل من نهاية الاكتتاب نهاية الأسبوع الماضي. وأوضح البنك في بيان صادر عنه أمس أن هيئة السوق المالية وافقت على اّلية تخصيص أسهم «سدافكو» ورد الفائض خلال المدة المحددة لذلك.
يشار إلى انه تمت تغطية قيمة الاكتتاب 6.5 مرات ووصل مجموع المبالغ المودعة لدى البنوك المستلمة بغرض تغطية الاكتتاب ثلاثة مليارات ريال سعودي، وتم رد الفائض أمس الأول.



«المسعود العقارية» تشتري سوق بني النجار من «عقار القابضة» بـ 533 مليون دولار
الصفقة تحل واحدا من أكبر الإشكالات العقارية السعودية

الرياض: عبد المحسن المرشد
تردد في أوساط السوق العقارية السعودية إنهاء صفقة انتقال ملكية سوق بني النجار ( مشروع الحرم ـ المدينة المنورة) من شركة عقار القابضة الى مجموعة المسعود للاستثمارات العقارية التي يملكها رجل الاعمال عبد العزيز المسعود. ووصلت قيمة الصفقة الى نحو ملياري ريال (533 مليون دولار) حيث كانت مجموعة عقار القابضة قد فتحت فيها مساهمة مفتوحة قبل مدة.
وبذلك تنتهي واحدة من أكبر الصفقات العقارية بالسعودية ويحل أحد أكبر الإشكالات العقارية والاستثمارية التي واجهت سوق العقار والاستثمار والمساهمات العقارية في الفترة الأخيرة في السعودية. ومشروع سوق بني النجار تبلغ مساحته أكثر من 13 الف متر مربع ويتمتع بموقع استراتيجي باعتباره من المواقع النادرة في المنطقة المركزية المحيطة بالحرم النبوي الشريف التي فتح المجال للاستثمار فيها من قبل اللجنة اللتنفيذية لتطوير المنطقة المركزية بالمدينة المنورة والتي تتولى عمليات الادارة والاشراف على المنطقة المركزية المحيطة بالحرم، وتعمل تحت إشراف إمارة المدينة المنورة. حيث تملكته مجموعة عقار القابضة وفتحت فيه مساهمة بلغ حجمها نحو 1.6 مليار ريال وبعدها بدأت المجموعة التحرك لإقامة السوق، الذي قالت في حينها أنه سيقدم أكثر من 600 فرصة استثمارية باعتباره ملاصقا ويطل على الساحة الشرقية للحرم النبوي الشريف ويجاور المناطق السكنية ويستفيد استثماريا من احتياجات المنطقة، ولكن أعمال الإنشاء توقفت لفترة طويلة مما اضطر اللجنة التنفيذية المشرفة على المنطقة المركزية للحرم النبوي الى إعلان تحذيري عن المشروع، وأنها ستسحب المشروع من عقار لعدم الايفاء بالالتزامات المالية حيال مشروع الحرم. وعقدت بعدها اجتماعات وقامت عقار بتسديد ما حجمه 100 مليون ريال (26 مليون دولار) وأنهت الخلاف مع اللجنة المركزية واتخذت التدابير اللازمة التي تضمن استمرارية العمل.

إلا أن مصادر عقارية قالت إن الأيام الاخيرة شهدت عقد صفقة انتقال مشروع سوق بني النجار (مشروع الحرم بالمدينة المنورة) من عقار القابضة الى مجموعة المسعود للاستثمارات العقارية بقيمة 533 مليون دولار وليس للمالك الجديد (شركة المسعود التي أقامت تحالفات استثمارية) أي علاقة بمساهمي السوق السابقين إلا أن اللحظات الاخيرة بعد عقد البيع شهدت تحركات من قبل بعض المساهمين في محاولة لرفع قيمة البيع عما أعلن عنه باعتباره غير مرض ولا يحقق لهم إلا نسبة أرباح متواضعة قياسا بما نالوه من وعود وما انتظروه. وطالب البعض من مساهمي المشروع بعرض السوق للبيع في المزاد العلني.




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-05-2005, 04:39 AM   #8
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الأربعاء 2-4-1426...برعايةهوامير

السوق السعودية تتفاعل مع ارتفاع أسعار النفط صاعدة 1.5 %
«عسير» تشدد على توافق استثماراتها مع الشريعة الإسلامية

أبها: علي البشري
واصلت سوق الأسهم السعودية صعودها القوي تزامنا مع تخطي أسعار النفط مستوى 53 دولارا للبرميل حيث أغلق المؤشر مرتفعا 1.5 في المائة وصولا إلى 11864 نقطة، وجاء هذا الصعود بقيادة الأسهم الصناعية والتي عادة ما تتأثر بارتفاع أسعار النفط بحكم الارتباط وعلى رأسها سهم «سابك» الذي ارتفع 1290 ريالا (344 دولارا) في الوقت الذي ارتفع فيه سهم «المصافي» بالنسبة القصوى إلى 1619 ريالا (432 دولارا) إضافة إلى ارتفاع سهم «فيبكو» 10 في المائة أيضا صاعدا بذلك إلى 251 ريالا.
وبذلك تكون أسعار الأسهم السعودية قد صعدت 44.5 في المائة منذ بداية العام مستبقة الزمن كما يشير خبراء استطلعت آراءهم «الشرق الأوسط» مشددين على ان اكبر المتفائلين لم يتوقعون هذا الصعود القوي للمؤشر والذي لقي دعما واضحا من المعطيات الايجابية التي تعيشها سوق الأسهم وعلى رأسها ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات تاريخية حيث يرون ان المستفيد الأكبر هي الميزانية السعودية بحكم السيولة النقدية والتي يتوقع ارتفاعها والتي ستصب في نهاية الامر في سوق الاسهم كما ان حرص الشركات السعودية على تحقيق مستويات أفصل عما كانت عليه حيث يرى الخبراء ان بعض من الشركات والتي استمرت لسنين عجاف على عوائد سلبية نراها الآن تحقق نتائج ملموسة.

إلى ذلك اكدت شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة والزراعة والعقارات وأعمال المقاولات في بيان لها أمس لمساهميها وغيرهم، أن جميع تعاملاتها خاضعة لأحكام الشريعة الإسلامية، سواء كان ذلك في استثماراتها أو تعاملاتها المصرفية صرح بذلك طارق عثمان القصبي العضو المنتدب للشركة.

من جانبها اعلنت شركة اسمنت تبوك لمساهميها انها تسلمت حصتها من الأرباح عن استثماراتها في شركة التصنيع وخدمات الطاقة والتي بلغت 1.2 مليون ريال، مع العلم بأن المبلغ المستثمر في شركة التصنيع وخدمات الطاقة هو 18 مليون ريال.

وذكرت إدارة شركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو (للمساهمين الذين لم يتسلموا أرباحهم لعام 2004، والأعوام السابقة مراجعة أحد فروع شركة الراجحي المصرفية لتسلمها مباشرة. ودعت الشركة الكيميائية السعودية مساهميها لحضور الجمعية العامة العادية السابعة وذلك في يوم الثلاثاء المقبل بفندق شيراتون الرياض وذلك للنظر ومناقشة جدول الأعمال الذي تم الإعلان عنه مسبقاً. وعقدت شركة حائل للتنمية الزراعية (هادكو) اجتماع الجمعية العمومية الخامسة والعشرين للمرة الثانية حيث تمت الموافقة على ما جاء بتقرير مجلس الإدارة للعام المالي 2004 وتم التصديق على الميزانية العمومية عن العام الماضي وعلى حساب الأرباح والخسائر لنفس السنة والموافقة على اختيار مراجع الحسابات (المحاسب القانوني) من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة لمراجعة حسابات الشركة للعام المالي 2005 والبيانات المالية الربع سنوية وتم إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية الماضية. وأعلنت شركة مكة للإنشاء والتعمير لمساهميها حاملي حسابات (تداول) ضرورة تحديث عناوينهم البريدية وذلك عبر إرسال العنوان المحدث إلى البنك الذي لديه محفظة المساهم الاستثمارية وذلك لسرعة إنجاز أي معاملة تخص المساهمين. إلى ذلك ونظراً لعدم اكتمال النصاب القانوني للاجتماع الأول لشركة الشرقية للتنمية الزراعية، دعا مجلس إدارة الشركة المساهمين لحضور الاجتماع الثاني للجمعية العامة العادية الواحد والعشرين يوم الأحد المقبل بمقر إدارة الشركة بالدمام.


تأجيل ثالث يربك التحضير لأعمال ملتقى الاستثمار للمرأة السعودية
جدة: محمد الشمري وسميرة سعيد
واجهت الشركة العربية للمشاريع، وهي الجهة المنظمة لملتقى الاستثمار للمرأة السعودية، حرجا بعد قرار تأجيل الملتقى للمرة الثالثة إلى موعد رابع، هو نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، على الرغم من تحجج القائمين على الملتقى بأن هناك تطويرا للملتقى وراء هذا التأجيل.
وكان الملتقى الذي سيضم 1400 سيدة أعمال سعودية من مختلف مناطق البلاد، تأجل من مارس (آذار) الماضي إلى أبريل (نيسان) الماضي، ثم إلى مايو (أيار) الجاري، قبل أن يتم تأجيله إلى نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

وعلمت «الشرق الأوسط» من مصادر مطلعة على سير أعمال التحضير للملتقى أن القائمين على الملتقى تسلموا مبالغ مالية تجاوزت 370 ألف ريال (100 ألف دولار)، من نحو 300 سيدة سعودية أكدن مشاركتهن، فيما دون ما يزيد على 700 سيدة أسماءهن للمشاركة في الملتقى الذي تعرض للتأجيل ثلاث مرات.

وبينت هذه المصادر أن الحرج الذي يواجهه القائمون على الملتقى حاليا، يتمثل في كيفية تنفيذ إعادة المبالغ إلى السيدات الراغبات في المشاركة، فضلا عن الارتباك الحاصل بسبب صعوبة إبلاغ كافة الراغبات في المشاركة بأن الملتقى تأجل إلى موعد رابع.

في هذه الأثناء، فضل محي الدين سعدية مدير عام الشركة العربية للمشاريع الشركة المنظمة لملتقى الاستثمار النسائي تعبير إعادة جدولة ملتقى الاستثمار للمرأة السعودية على تأجيله.

وأكد لـ «الشرق الأوسط» أن التأجيل جاء بسبب تحقق نتائج إيجابية وليست سلبية، مشيرا إلى أن التحديات السابقة التي حالت دون إقامة الملتقى لأكثر من مرة جاءت نتيجة أكثر من سبب ـ على حد تعبيره.

وقال محي الدين إنه «نظرا لأن الملتقى يركز على الجانب الأكاديمي والذي تشارك فيه الجامعة الأميركية في بيروت فقد انعكست اضطرابات الأوضاع السياسية في لبنان على جميع الأصعدة».

وأضاف أنه «تم الاتفاق أخيرا مع الهيئة الأكاديمية والمحاضرين المشاركين على الموعد الجديد وتم تسلم جميع المواد العلمية الخاصة بالمحاضرات كما تم اعتماد أسماء المحاضرين المشاركين، وهذا ما يخص الأسباب المتعلقة بالجانب الأكاديمي». وزاد «أما ما يخص الجانب الثاني من الملتقى (العملي) وهو الفرص الاستثمارية المتاحة فقد فوجئنا مطلع الأسبوع الماضي بعد الانتهاء من الحملة التسويقية وإطلاق الحملة التسجيلية بطلبات التسجيل والمشاركة من الدول الخليجية بشكل لم يكن متوقعا، وانهالت علينا الاتصالات من الشركات والمؤسسات المهتمة بعرض منتجاتها الاستثمارية من محافظ بنكية وعقارات وأسهم وبعد عقد الاجتماعات رأينا إعادة جدولة الملتقى».

ولفت سعدية إلى أن النتائج الايجابية المتوقعة من انعقاد ملتقى الاستثمار النسائي في جدة ستحدد ملامح الملتقى المقرر عقده في الرياض، وهو ما يشير إلى تعثر إقامة نسخة من الملتقى في الرياض خلال العام الحالي، فيما تشير التوقعات الى أن نسخة الملتقى التي ستشهدها العاصمة السعودية لن تكون قبل حلول العام المقبل، في حال تنفيذها أصلا.




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-05-2005, 04:44 AM   #9
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الأربعاء 2-4-1426...برعايةهوامير

(الأقتـــــــــــــــــصادية)

200 مليون ريال صفقات سعودية متوقعة في أسبوع المنتجات المصرية


ينطلق مساء اليوم الأسبوع المصري الأول للمنتجات المصرية، الذي يقام بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية في قاعة الحكير للمعارض في الرياض، بحضور عدد من المسؤولين ورجال الأعمال في البلدين، يتقدمهم عبد الله الحمودي وكيل وزارة التجارة والسفير المصري محمد عبد الحميد وعدد من رجال الأعمال.
وتوقع أسامة كردي الرئيس التنفيذي لشركة علاقات للمعارض الدولية والمؤتمرات ـ الجهة المنظمة، أن يصل حجم صفقات خلال الأسبوع المصري إلى 2 مليار ريال. ولفت إلى أن المعرض يأتي في إطار العلاقة المتميزة التي تجمع القاهرة بالرياض من خلال مشاركة نحو 200 منشأة مصرية تعرض مختلف المنتجات منها: الجلديات، الأحذية، الملابس، التراثيات، الأثاث، المفروشات، والتحف إلى جانب المواد الغذائية، مستلزمات المرآة، واحتياجات الطفل.
يشار إلى أن مؤتمر رجال الأعمال السعودي - المصري سيقام على هامش المعرض، كما خصصت الشركة المنظمة جناحا للصناعات الهندسية والاستثمارات بأنواعها، وجناحا للخدمات التعليمية والسياحية، والمنتجات الاستهلاكية.


مليون آهة.. ومساهمات سوا المشبوهة
المهندس: عبد الله بن سعيد المبطي
11/05/2005

تشير إحصاءات نشرت أخيرا إلى أن إجمالي الأموال التي جمعتها عصابات النصب والاحتيال الاستثماري في المملكة تصل إلى خمسة مليارات ريال من آلاف الضحايا. وتقول بعض المصادر إن قصص الكشف عن هذه العصابات بدأت بقضية بطاقات سوا في جدة ثم القضايا المشابهة في مكة المكرمة والطائف وعشرات القصص التي تروى. ثم انتقلت العدوى إلى مناطق المملكة المختلفة وما زالت هذه الممارسات تجد سوقا رائجة بين المواطنين الراكضين بلا هوادة للكسب السريع دون التأكد من نتائجها، لا سيما وأن هذه المساهمات تتم دون أي أوراق أو عقود اتفاق للمساهمين تثبت حقوقهم إلا من سراب الربحية الخيالية التي يتقاضاها المستثمرون أسبوعيا في بداية الأمر مما يجعلهم يغضون الطرف عن المطالبة بأي مستندات تثبت حقوقهم.
إلا أن ما يثير دهشة المراقبين أنه ورغم التحذيرات العديدة لراغبي الاستثمار النقدي من قبل الجهات المختصة بخطورة الانسياق وراء المساهمات غير النظامية وضرورة توخي الحيطة والحذر قبل الشروع في أي استثمار أو الدخول في فرص استثمارية مطروحة إلا بعد التثبت من نظاميتها ومصداقيتها. ورغم تحذيرات شركة الاتصالات السعودية مرارا وتكرارا مما يسمى (مساهمات سوا) وأن ما يتم من تداول نقدي بين الأفراد ليس له علاقة ببطاقة الشحن سوا وأوضحت أنها سبق وأعلنت عبر وسائل الإعلام عن أسلوب بيع بطاقات سوا والأسعار المعتمدة لها وكيفية بيعها في الأسواق وعبر قنوات توزيع واضحة، إلا أن ذلك لم يجد أذانا صاغية من المواطنين بل زادهم إمعانا في التهافت على هذه المساهمات المشبوهة وتغليفها بالسرية والكتمان إلا للمقربين طمعا في أن يحظى هو وجماعته بالفائدة دون غيرهم.
وتقول بعض المصادر إن عدوى مشكلة بطاقات سوا المشبوهة انتقلت أخيرا إلى منطقة عسير في تسويق علني لهذه البطاقات المثيرة للجدل.. وطبقا لهذه المصادر فقد أكد العديد من المواطنين في منطقة عسير أنهم تلقوا عروضا مماثلة لما تم طرحها في المنقطة الغربية من بعض الوسطاء إلا أن غالبيتهم مترددون ولديهم مخاوف من تكرار تجربة ضحايا المنطقة الغربية بينما أصر البعض على المغامرة بحثا عن الثراء السريع.
وتدور في مجالس منطقة عسير هذه الأيام روايات عن مآل أموال المغامرين الجدد الذين اكتشفوا بعد فوات الأوان أن مصير مساهماتهم لم يكن بأفضل من مساهمات من سبقوهم وأن أحلامهم أصبحت سرابا وأموالهم وأرباحها المنتظرة أثرا بعد عين. واتضح لهم أن الأمر لم يعد أن يكون إغراء للمرء بربح عاجل يكون فخا لتحصيل المزيد واستغلال طيبة المواطنين وظروفهم التي تجعلهم يتسرعون في قبول ما يغريهم بالربح السريع ثم الهروب ووضع الناس أمام الأمر الواقع.
وتجري الآن محاولات ـ كما تقول المصادر ـ لإنقاذ ما يمكن إنقاذه واسترجاع جزء من أموال المساهمين الجدد في منطقة عسير وديا وبتدخل بعض الشخصيات ذات الثقل الاجتماعي تفاديا للجوء إلى المحاكم، خاصة وأن هذه المساهمات غير مشروعة نظاما ولا توجد لها أوراق ثبوتية وقد يعرض المتعاملون فيها للمساءلة والعقوبة أقلها مصادرة الأموال التي تم التعامل بها في هذه المساهمات.
ولعل هذه التجارب المريرة تحد من الركض المحموم وراء الثراء السريع من خلال المساهمات المشبوهة وتجعل المستثمرين يفكرون ألف مرة قبل الإقدام على الدخول في مثل هذه العمليات العشوائية التي لا تحمد عقباها وتضع حدا لتلاعب أصحاب النفوس الضعيفة وتكشف حيلهم التي استطاعوا بها سلب أموال المواطنين ومدخراتهم.


«أسمنت تبوك» تربح 1.2 مليون من شركة التصنيع
''الاقتصادية'' من الرياض
11/05/2005

أكدت شركة أسمنت تبوك لمساهميها، أن الشركة استلمت حصتها من الأرباح عن استثماراتها في شركة التصنيع وخدمات الطاقة وقدرها 126 مليون ريال لعام .2004
وأوضح بيان للشركة أمس، أن المبلغ المستثمر في شركة التصنيع وخدمات الطاقة هو 18 مليون ريال. وكان بيان سابق للشركة قد أوضح أن مجموع الموجودات المتداولة بلـــغ 2675 مليون ريال في الربع الأول من العام الجاري، مقابل 2728 مليون ريال في الفترة نفسها عام 2004، كما أن مجموع المطلوبات المتداولة بلغ 2574 مليون ريال مقــــــابل 2033 مليون ريال للفترة نفسها من عام 2004 أي بزيادة قدرها .541مليون ريال.




ضبابية نتائج الشركات الزراعية تحد من فعالية سوق الأسهم السعودية
د. ياسين عبد الرحمن الجفري
11/05/2005

مع اقتراب الصيف واستمرار وضع السوق التفاؤلي، بل واتجاه السوق نحو الشركات المنسية خلال الأسبوع الحالي ونمو سعرها، يردد البعض سؤالا هو متى سيحدث الهبوط إذا كان هناك هبوط أو أن الهبوط هو الخيال المخيف الذي قد لا يكون؟ حتى الآن الظروف تدعم استمرار التفاؤل وتحسن السوق في ظل محدودية البدائل، اتساع السوق، بطء هيئة سوق المال في التعامل مع المحددات الحالية، أهمية توسعة السوق، وضخ مجالات اقتصادية وشركات يمكن أن تنعش السوق والاقتصاد.

القطاعات والإفصاح

نتناول من خلال عرضنا التالي قطاعين مهمين ورئيسين هما الأسمنت والزراعة. وفي حين نجد أن شركات قطاع الأسمنت تميزت بالإفصاح والنشر بتوقيت سليم للسوق، وعلى النقيض منها شركات القطاع الزراعي التي تخلف نحو نصفها عن النشر، بل وابتكر بعضها طريقة للالتفاف من خلال نشر ربع وإهمال ربع آخر ونشر ربع يليه بحيث لا تكتمل الصورة للمحلل المالي أو للسوق حتى يمكن أن يبنى قراراته على أسس صحيحة.

المتغيرات وطرق القياس

التحليل سيتم من خلال استعراض نتائج شركات قطاعي الأسمنت والزراعة التي أعلنت ونشرت نتائجها لمعرفة الاتجاه العام، ومن خلال ثلاثة متغيرات هي الإيرادات (بعض شركات الأسمنت لا تزال تصر على إخفاء وعدم الإعلان عن مبيعاتها)، الربح ومستوى تسعير السوق للقطاع من خلال المؤشرات، وللشركات منفردة تم تناول الأسعار للأسهم الشركات والربح والإيرادات. وتم قياس المتغيرات من خلال ثلاث زوايا هي النمو الربعي (بين الربع الأول للعام الحالي والربع الرابع من العام السابق)، النمو المقارن (بين الربع الأول من العام والربع الأول من العام الماضي)، ومكرر الأرباح (السعر مقسوما على الربح للسهم).
والهدف من المتغيرات تحديد اتجاهات الأداء في الإيرادات وفي الربح للشركات من خلال قيامها بنشاطها مع ربطها بتقييم السوق من خلال نظرة المستثمرين فيها.

النمو القطاعي

من خلال الجدول رقم 1 تم عرض نتائج أداء قطاعي الأسمنت والزراعة في السوق السعودية، حيث تم استخدام الربح الإجمالي بدلا من الإيرادات في شركات الأسمنت وربح القطاع ومستوى المؤشر والأرباح من المصادر غير الرئيسية. وحقق قطاع الأسمنت نموا في إجمالي الربح من 711 مليونا ريال إلى 796 مليون ريال مرورا بنحو 704 ملايين ريال، أو بنسبة نمو ربعي 1296 في المائة، ونمو مقارن بلغ 119 في المائة.
موونما الربح من 621 مليونا مرورا بـ 609 ملايين وانتهاء بنحو 708 ملايين ريال، وبنسبة بلغت 164 في المائة ربعيا و1394 في المائة مقارنة. وحقق القطاع دخلا ضعيفا من المصادر الأخرى 30 مليونا مقارنة بـ 41 مليونا و72 مليون ريال في فترات المقارنة، وبنسبة هبوط بلغت 58 في المائة و28 في المائة. ومؤشر قطاع الأسمنت وفي ظل الحقائق السابقة نما إلى 5707 من 5588 نقطة مرورا بنحو 4276 نقطة، أي هبوط ثم صعود لنقطة أعلى من السابقة.
الوبالنسبة للقطاع الزراعي كانت الصورة من حيث تشابه نمو الربح ولكن الإيرادات تذبذبت ربما بسبب الموسمية في الزراعة لطبيعة الإنتاج فيها. استمرار نمو الربح واضح لكن يمثل نتائج أربع شركات فقط من أصل ثمان أو الشركات ذات النتائج الجيدة. المؤشر كما هو واضح تحسن مقارنة بالربع ولكن الأداء كان سلبيا في النمو الربعي ويبدو أن القطاع الزراعي لا يزال ينظر له بنوع من الشك في قدرته على النجاح خاصة أن البداية التي بدأها لم يكتب لها النجاح بسبب عدم ثبات سياسة الدولة.

الأداء الفردي لشركات الأسمنت

يختصر لنا الجدول رقم 2 المسافة، ويوضح أداء الشركات في قطاع الأسمنت من ثلاث زوايا: الربح، مكرر الربح، وسعر السهم السوقي. الملاحظ أن النمو الربعي في ست شركات من ثمان كان سلبيا أي بمقارنة الربعين الرابع والأول، وتفاوت بين أعلى انحدار في الأسمنت العربية إلى أعلى نمو في الأسمنت السعودية. النمو المقارن كان إيجابيا للكل وكان أعلى ما يكون في أسمنت تبوك ثم السعودية، وأدنى ما يكون في أسمنت ينبع والقصيم، كما هو واضح من البيانات.
السعر كان نموه الربعي سلبيا في شركتين، ونما بأقصى معدل في أسمنت اليمامة، والنتائج كانت متناسقة ومتوقعة تعكس حذرا وتربصا من قبل المستثمرين في السوق. والنمو المقارن سعريا أيضا كان ملائما وكان أعلى ما يكون في الأسمنت العربية ثم ينبع، وأدناها في أسمنت القصيم. وأخيرا عكس مكرر الربح صورة لائقة ومتزنة حيث استمر حجم المكرر في حدود نموه ولم يتغير كثيرا في معظم الشركات وبقي في حدوده. الوضع الذي يعكس ثبات نظرة المستثمرين تجاه القطاع من خلال ثبات وتحديد الإنتاج والسوق وعدم قدرة القطاع النمو إلا من خلال استراتيجيات طويلة الأجل، من خلال بناء مصانع جديدة رغم توافر فرص أخرى، لكن يبدو أن الضغط كان على المستوى الإقليمي وليس على مستوى السعودية.

الأداء الفردي للشركات الزراعية

الجدول رقم 3 يوضح القطاع الزراعي لنحو أربع شركات مع توافر بيانات جزئية للبعض وتم عرضها. الملاحظ أن نمو الربح الربعي كان سالبا في شركتين وإيجابيا في الباقي، وتراوح بين -54 في المائة و117 في المائة. كما تفاوت النمو المقارن بين -1752 في المائة و1869 في المائة. والنمو الربعي للإيراد كان سلبيا في الكل، ولكن المقارن كان إيجابيا وللكل.
فسعريا النمو الربعي كان سلبيا في الكل والمقارن كان سلبيا في شركتين وموجبا في الباقي. هناك تغير في مكرر الأرباح حيث تحسن في القصيم واتجه نحو الأفضل، ولكن تحول للأسوأ في حائل وراوحت حول قيم مقبولة في تبوك ونادك كما هو واضح من الجدول. ويبدو من البيانات أن الشركات المعروفة يسهل على السوق والمستثمر تقييمها وتحديد وجهتها مقارنة بغيرها التي عادة ما تكون سلبية. البيانات في النهاية عكست نوعا من الكفاءة في سوق الأسهم بناء على نوع وحجم الإفصاح في الشركات الزراعية السعودية.

ختاما

من الملاحظ أن نتائج شركات قطاع الأسمنت عكست لنا نتائج إيجابية حول تقييم وثقافة ووعي المستثمر في ظل وضوح الرؤية وتوافر المعلومة التي انعكست في صورة تقييم وتحديد السعر الملائم والمقبول ما يعني توافر درجة من الكفاءة للسوق السعودية للأسهم.
الوجهة في القطاع الزراعي كانت بين الغموض في البعض والوضوح حسب درجة الإفصاح بين الشركات ما أثر إلى حد ما على قدرة السوق في الحكم وتباينت المخاطر تبعا لذلك. ولكن هناك حاجة لأن تكون الشفافية والإيضاح مرتفعين خاصة لهذا القطاع.




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-05-2005, 04:48 AM   #10
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الأربعاء 2-4-1426...برعايةهوامير

تحرك سعودي لوضع حلول تحكيمية جاذبة للاستثمارات الأجنبية

كشف الأمير بندر بن سلمان آل سعود المستشار في ديوان ولي العهد رئيس فريق التحكيم السعودي، أن المملكة بصدد إيجاد حلول تحكيمية في القريب العاجل لبعض العوائق أو الأنظمة التي تحول دون استثمار الرساميل الأجنبية في المشاريع الصناعية السعودية.
وأضاف خلال ملتقى قضاء المظالم والتحكيم البارحة الأولى في جدة، ''أننا نلمس ونرى في الوقت الحاضر الكثير من الطلبات المقدمة من المستثمرين الأجانب للاستثمار في المملكة، وهذا إنما يدل على تمتع المملكة باستقرار وهو أهم جانب وعامل من العوامل للمستثمرين الأجانب التي تؤدي إلى استقطاب الاستثمار الأجنبي''.
وأبان المستشار في ديوان ولي العهد رئيس فريق التحكيم السعودي أن المسؤولية الملقاة على عاتق ديوان المظالم نابعة من الحجم الهائل للتجارة الدولية ونموها المتزايد، مشيرا إلى أن المحللين يجمعون على تضاعف هذا النمو مرات كثيرة بمجرد انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية.
وأكد أن تشابك المصالح بين الشركات والأفراد سيترتب عليه نمو مقابل في حجم النزاعات والإشكاليات التجارية، متابعا أن ديوان المظالم أصبح الجهة المختصة بتنفيذ الأحكام الأجنبية بعد توقيع المملكة على اتفاقية نيويورك وذلك فيما لا يتعارض مع النظام العام وهو الشريعة الإسلامية.
وحول مقياس سرعة إنجاز القضاء السعودي القضايا، خاصة أن المملكة على وشك دخول منظمة التجارة العالمية قريبا، وقال إن هناك بعض القضايا تحتاج إلى دارسة وتحليل ودقة في المعلومات فتأخذ وقتا أطول من القضايا الأخرى.
وردا على سؤال حول تطلع المحامين في المملكة إلى صدور جمعية خاصة بهم أسوة بغيرهم من محامي دول العالم، أكد أن هناك طلبات متقدمة لبعض الجهات الرسمية قيد الدارسة، وفي صدد النظر والبت فيها قريباً.
من جهته، أعلن المحامي ماجد محمد قاروب رئيس مركز القانون السعودي للتدريب عن إبرام المركز اتفاق تعاون مشتركا مع مركز دبي للتحكيم التجاري الدولي.
وتابع أن مركز دبي للتحكيم التجاري الدولي سيتولى تنظيم المؤتمرات والندوات والبرامج التعليمية وتبادل المعلومات والمشورة بشأن التحكيم والطرق البديلة لتسوية المنازعات سواء في صورة أنظمة أو برامج إلكترونية أو في نسخ مطبوعة.
كما أعلن قاروب عن الاتفاق المبدئي لعقد ملتقى عن أنظمة وقوانين أسواق المال الخليجية وآلية فض المنازعات، وعن ملتقى آخر للشركات العائلية الخليجية.
وأشار إلى قرب انعقاد ملتقى التحكيم السعودي من منظور إسلامي ودولي تحت رعاية الأمير الدكتور بندر بن سلمان آل سعود، مفيدا أن الملتقى سيشارك فيه نخبة من الشخصيات السعودية، الخليجية، العربية، والدولية.
وكان الأمير الدكتور بندر بن سلمان آل سعود المستشار في ديوان ولي العهد رئيس فريق التحكيم السعودي قد افتتح ملتقى قضاء المظالم والتحكيم، البارحة الأولى في فندق إنتركونتيننتال في جدة، بحضور عدد كبير من قضاة المحاكم، ومجموعة من المستشارين والمحامين السعوديين والعرب.


بنك البلاد يحدد لجنته التنفيذية بـ 5 أعضاء

حدد مجلس إدارة بنك البلاد في أول اجتماع له أمس في الرياض أعضاء لجنته التنفيذية من خمسة أعضاء، وعدد أعضاء لجنة المراجعة. كما وافق المجلس على عدد من القرارات التي تعنى بسياسات البنك، خططه المستقبلية، واستراتيجية عمله.
وقال لـ ''الاقتصادية'' إبراهيم السبيعي عضو مجلس الإدارة، إن الاجتماع وافق على الميزانية التقديرية، تحديد صلاحيات مجلس الإدارة، وناقش الخطوات المستقبلية للبنك بما في ذلك افتتاح الفروع.
وحضر الاجتماع، مساعد السناني بصفته رئيسا، إبراهيم بن عبد الله السبيعي، ناصر بن محمد السبيعي، خالد بن عبد العزيز المقيرن، خالد بن عبد الرحمن الراجحي، يوسف بن عبد الوهاب نعمة الله، أديب بن عبد الله الزامل، محمد أحمد زينل، عبد العزيز بن حمد الجميح، الدكتور إبراهيم بن عبد الرحمن البراك، وصالح بن محمد الحجاج.
وكان الاكتتاب في بنك البلاد قد شهد أضخم عمليات اكتتاب في السوق السعودية، قوامها ثلاثة ملايين سهم بقيمة 15 مليار ريال، تمثل 50 في المائة من رأسمال البنك. وشارك في الاكتتاب الذي استمر 17 يوما، أكثر من نصف سكان المملكة، وصل عددهم إلى 88 مليون مكتتب استثمروا 77 مليار ريال من خلال220 مليون طلب اكتتاب.


توقيع اتفاقيات تعاون بين رجال أعمال سعوديين وأتراك
مشاري الحربي من جدة
11/05/2005

وقع وفد من رجال الأعمال السعوديين خلال زيارته لتركيا أخيرا مع جمعية الموسياد ''هيئة الصناع والتجار المستقلين'' اتفاقية تعاون وتبادل معلومات بين غرفة جدة والجمعية التي تعد أكبر تنظيم لرجال الأعمال المستقلين في تركيا.
وأوضح الدكتور غسان السليمان رئيس الوفد، رئيس الغرفة التجارية الصناعية في جدة، أنه عقدت خلال الزيارة اجتماعات مع رئيس وأعضاء ممثلي غرفة إسطنبول، إضافة إلى اجتماع مجلس الأعمال السعودي -التركي الأول، وتمت خلالها مناقشة أوجه سبل التعاون المشترك بين السعودية وتركيا، فتح قنوات تواصل بين رجال الأعمال في البلدين، تشجيع دخول الشركات التركية للسوق السعودية، وتنشيط الاستثمارات السعودية في تركيا، بجانب إبراز الفرص السياحية المتاحة في تركيا.
وبين أنه تم التوقيع على اتفاقية توأمة بين غرفتي جدة وإسطنبول، قائلا إن الوفد التقى الجهة الحكومية التركية الخاصة بدعم المنشآت الصغيرة، وتم بحث سبل التعاون والاستفادة من التجربة التركية في هذا المجال وسيترجم ذلك إلى توقيع اتفاقية تعاون خلال زيارة الجهة التركية إلى جدة الشهر المقبل.
وذكر أن العلاقات التجارية بين البلدين في نمو وتنوع مستمرين خاصة في قطاع تبادل السلع الغذائية، الاستهلاكية، والوسيطة، إضافة إلى متانة العلاقات في مجالات الثقافة، العلوم، التقنية، وإعداد الدراسات المتعلقة بتبادل الكتب والأبحاث والمطبوعات الإسلامية.
وحضر الوفد الملتقى الاقتصادي التركي - العربي الذي نظمته مجموعة الاقتصاد والأعمال خلال الفترة من 5 - 6 من الشهر الجاري، وألقى مازن بترجي نائب رئيس غرفة جدة كلمة في الملتقي تطرق فيها لأوجه التعاون في المجالات التجارية، والاستثمارية بين المملكة وتركيا.
يُذكر أن تركيا سجلت في عام 2002 ما نسبته 15 في المائة من إجمالي قيمة الصادرات السعودية من قطاعي البتروكيماويات، والمعادن.
ويمكن للسوق السعودية أن تصدر إلى تركيا منتجات، وسلعا تشمل صناعات متنوعة منها: ورق الصحف، الكابلات الكهربائية بأنواعها، معادن غير حديدية، الأسمنت، قضبان نحاسية، بقايا نحاس مختلفة، وأبراج كهرباء ضغط عال.




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد







مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ليوم, الأخبار, الأربعاء, الأقتصادية, برعايةهوامير

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




04:54 PM



تشغيل وتطوير افاق الإقتصاد
Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.

جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

بناء على نظام السوق المالية بالمرسوم الملكي م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ ولوائحه التنفيذية الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية: تعلن الهيئة للعموم بانه لا يجوز جمع الاموال بهدف استثمارها في اي من اعمال الاوراق المالية بما في ذلك ادارة محافظ الاستثمار او الترويج لاوراق مالية كالاسهم او الاستتشارات المالية او اصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالاوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية.