العودة   هوامير البورصة السعودية > >


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-05-2005, 03:00 AM  
#1
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

الأخبار الأقتصاديه ليوم الخميس 5-4-1426...برعاية هوامير






(عـــــــــــــــــــكاظ)

امريكا تدعو لتخفيض اسعار البترول الى 25 دولاراً للبرميل

المصدر : محمد بشير (الترجمة)


اوضح (آلان هوبارد) المستشار الاقتصادي للرئيس الامريكي جورج بوش ان الولايات المتحدة تريد تخفيض اسعار البترول الى 25 دولاراً للبرميل الواحد, الا ان هوبارد اعترف ان تحقيق هذا الهدف يحتاج الى وقت طويل. وقال في تصريح نقلته شبكة سكاب نيوز الاخبارية الامريكية (اننا نود ان نرى عودة سعر برميل النفط الى نحو 25 دولاراً, في ظل بلوغ السعر الى 50 دولاراً في الوقت الراهن بعد ان كان قد تجاوز 58 دولاراً في وقت سابق, وهو رقم قياسي.
واضاف مدير المجلس الاقتصادي الوطني في البيت الابيض ان تخفيض سعر البرميل الى ما تسعى اليه واشنطن سيتطلب مزيداً من الوقت حيث تتوسع خلاله امدادات العالم من الطاقة حتى تنخفض اسعار البترول.
ورداً على سؤال حول ما يمكن عمله الآن لدفع سعر البترول الى 25 دولاراً للبرميل الواحد لم يقدم هوبارد حلولاً واقعية وناجحة ومحددة سوى الاقتصاد في استهلاك الطاقة وتشجيع الامريكيين على شراء السيارات (مهجنة) لا تستهلك كمية كبيرة من البنزين وفتح محميات الاسكا للتنقيب عن النفط فيها.
ولكن مسؤولاً كبيراً في ادارة بوش قال بأن هوبارد يتحدث نظرياً عن هدف بعيد المنال, وان البيت الابيض يدرك تماماً ان الاسواق هي التي تحدد اسعار النفط.
ويتوقع الخبراء ان يكون معدل اسعار برميل البترول الامريكية 48,38 دولاراً عام 2005 و44,01 دولاراً عام 2006.


25 دولاراً للبرميل سعر غير واقعي للنفط.. و53 دولاراً مبالغ فيه

المصدر : ايمن سمير (القاهرة)


اكد د . محمد شوكت خبير البترول المصري ان سعر 25 دولار الذي تطالب به الولايات المتحدة لبرميل البترول غير واقعي و لا يتناسب مع زيادة الاسعار العالمية و قال ان سعر البترول الامريكي نفسه الذي تنتجه الشركات الامريكية يتعدى الخمسين دولار و اضاف انه منذ عامين تم الاتفاق بين منظمة اوبك و المستهلكين للبترول على ان يكون سعر البرميل 25 دولار لكن هذا السعر اصبح غير منطقي لعوامل كثيرة اهمها التضخم و انهيار سعر الدولار امام العملات الاخرى خاصة الاسترليني و اليورو و اضاف انه إذا قارنا سعر 25 دولار بالاسعار قبل عام 1974 مع حساب عامل التضخم سوف نجد ان السعر قبل عام 74 كان اعلى من 25 دولار. و اضاف ان الولايات المتحدة نفسها مستفيدة من ارتفاع سعر البرميل و ذلك لعدة اسباب ابرزها ان هناك شركات امريكية عملاقة تستفيد مليارات الدولارات من ارتفاع الاسعار و هو ما يساهم في ميزان المدفوعات الامريكي كما ان عائدات البترول تذهب في شكل استثمارات الى الولايات المتحدة بالاضافة الى ان الدول المصدرة لبترول تشتري السلع الاستراتيجية و الترفيهية من الدول المستهلكة و اشار الى ان ما يزعج امريكا ان هناك حفنة من الدول النامية ترفع السعر دون ارادة الولايات المتحدة لكن الحقيقة ان ارتفاع الاسعار ناتج عن آلية العرض و الطلب مشيرا الى ان السعر العادل اقل من الخمسين دولاراً لكن الاوضاع غير المستقرة في العراق و التهديد لايران و الاشاعات و الحروب تسبب ارتفاع الاسعار.


تأخير ادراج الأسهم في محافظ المتداولين مشكلـة فنية أم تنظيمية?
ارتفاع قياسي متوقع للمؤشر واستمرار المضاربات النوعية رغم الأعطال

المصدر : تحليل: غسان بادكوك (*)


تميَّزت سوق الأسهم الأسبوع الماضي بمتغيرات وملامح هامة كان من أبرزها العودة القوية للمضاربات(الانتقائية) وكثرة أعطال أنظمة البنوك وتأخير ادراج الأسهم في المحافظ والارتفاع الكبيرعلى حجم التنفيذ وقيمة التداول واجمالي الصفقات وزيادة عدد المستثمرين الذين ينفذون أوامرهم ذاتياً عبر الانترنت أوالهواتف المصرفية.
رقمياً, أنهت السوق معاملات الأسبوع باشارات قوية هي الأفضل منذ عدة أسابيع حيث أغلق المؤشرعند معدل 11816 نقطه بارتفاع نسبته 4,9 % ومقداره 556 نقطه مقارنة بالأسبوع الأسبق كما سجل حجم التنفيذ قفزة كبيرة بنسبة 80 % ليصل الى نحو 272,5 مليون سهم صعوداً من نحو 151 مليون سهم نُفِّذت الأسبوع الأسبق وأرتفعت قيمة الأسهم المتداولة بنسبة 49 % الى حوالى 79,1 مليار ريال مقابل 53 ملياراً وزادت الصفقات المنفذة الى 905 آلاف صفقة مقارنة بـنحو 738 ألف صفقة.
وباستثناء القطاع البنكي , شهدت قطاعات السوق تداولات محمومة دفعت بأسعار الكثير من الشركات متوسطة القيمة الى مستويات سعرية عالية أنتظرها المتعاملون طويلاً لاسيما الشركات ذات المستقبل الواعد أوالتي حققت تحولاً نوعياً على أدائها أو تلك التي أعلنت عن ابرام عقود أو بدء مفاوضات أوالدخول في استثمارات من المنتظر أن تنعكس بشكل ايجابي ملموس على نتائجها المالية و أذكر منها الدوائية والصحراء والكيميائية واللجين والغاز والأحساء في القطاع الصناعي , ومكة والعقارية وطيبة في قطاع الخدمات , ونادك وتبوك في القطاع الزراعي هذا بالاضافه الى شركتي الاتصالات والتعاونيه للتأمين.
ورغم التفاوت الكبير بين أسعار الاغلاق/الافتتاح وبين الأسقف السعريه العُليا التي بلغتها الأسهم النشطة خلال جلسات التداول, أعرب عدد كبير من المضاربين عن استيائهم الشديد لعدم تمكنهم من توظيف تلك التحركات السعرية بالشكل الأمثل بسبب التأخير في ادراج الأسهم التي يتم شراؤها في محافظ المتداولين الا بعد نحو 15- 20 دقيقه من توقيت اجراء الصفقة, وهو وقت طويل جداً في معاملات أسواق المال والبورصات المُتغيرة على مدار الدقيقة , هذا البطء في الادراج تسبب في تفويت فرص تحقيق أرباح عالية لبعض المتداولين أو مضاعفة خسائر البعض الآخر في حالات تراجع الأسعار.
مصادر مصرفية ومستثمرون في قاعات التداول أرجعوا السبب في ذلك الى قرارغير مُعلن من هيئة سوق المال بتفعيل آلية تستهدف الحد من المضاربات من خلال تعمُّد تأخير ادراج الأسهم في المحافظ لمنع ادخال أوامر البيع بمجرد تنفيذ أوامر الشراء. وفي غياب أي تعليق من الهيئة حول الموضوع وهي التي تتبنى الشفافيه والافصاح وتطالب الشركات بتطبيقهما تبرز تساؤلات هامة عن مدى نظامية ذلك القرار- ان صح - ? وعن البدائل التي يمكن أن تتخذها الهيئة لتحجيم المضاربات دون الاضرار بمصالح المستثمرين? وعن الحلول التقنية والادارية التي تقترحها الهيئة في حال كون السبب يعود الى مصاعب تقنية مثل عدم قدرة '' السيرفرات'' على استيعاب العدد الكبير والمتزايد من المبادلات ?.
وخلافاً للنمط التقليدي لحركة المؤشر في التصحيح السريع بعد عدة أيام من الارتفاعات المتتالية, فان توقعات الأسبوع القادم تشير الى مواصلة المنحى المتصاعد للمؤشر وتسجيله ارتفاعا قياسيا جديدا وغير مسبوق مع استمرار زخم المضاربات ''النوعية'' على الأسهم الواعدة.
يدعم هذا التصور توفُّر البيئة المُناسبة للشائعات والاستقرار النسبي لأسعار البترول واطلاق صناديق استثمارية جديدة من قبل عدد من البنوك وعودة مديري الصناديق الحالية الى توجيه السوق من خلال الصفقات الكبيرة التي يُستبعد تنفيذها من قبل مستثمرين أفراد وهو ما لوحظ بوضوح في تعاملات الأسبوع الماضي.


200 مستثمر يتجمهرون في صالة بنك احتجاجاً على الاعطال والخسائر

المصدر : محمد العبدالله (الخبر)


خسر حوالى مائتي مستثمر في الاسهم اكثر من مليون ريال بسبب عطل فني في نظام تنفيذ اوامر البيع والشراء بصالة (تداول) في فرع لأحد البنوك المحلية بالخبر.. وتجمهروا للاعراب عن تذمرهم في صالة البنك امس (الخميس). وقال عدد من هؤلاء المستثمرين لـ(عكاظ) ان عطل شبكة الحاسب الآلي بهذا الفرع ليس امراً طارئاً بل كثيراً ما يتكرر منذ اسبوعين.
ناير المطيري (مستثمر) اشار الى ان خسائره نتيجة لهذا العطل خلال الايام القليلة الماضية تجاوزت (140) الف ريال مضيفاً ان ادارة الفرع تزعم ان الخلل في نظام الحاسوب في المركز الرئيسي للبنك بالرياض بيد ان الحقائق على ارض الواقع تدحض ذلك الزعم حيث ان فرعاً آخر لنفس البنك بالخبر يعمل بشكل طبيعي بدون اية مشاكل او اعطال.
وأوضح احمد الحكمي (مستثمر) ان المستثمرين في الاسهم اكتشفوا العطل مع بداية الجلسة الصباحية امس.. الامر الذي تسبب في حالة استياء واحباط لأكثر من مائتي مستثمر كانت تغص بهم صالة التداول.. وقال: ان الامر كان مؤلماً لهم وهم يشاهدون اموالهم تتبخر امامهم دون ان يستطيعوا وقف نزيفها المستمر.
اما عبدالرحمن عوازم (مستثمر) فأشار من ناحيته الى ان صالة التداول المخصصة للمستثمرين بما بين مائة الف و(500) الف ريال تمثل المشكلة الحقيقية وتتكرر بها الاعطال في حين يعمل بشكل طبيعي نظام الحاسب الآلي في الصالة المخصصة لكبار المستثمرين (من 500 الف ريال فما فوق) بفرع آخر للبنك في الخبر. وعن الخسائر التي تكبدها المستثمرون بسبب العطل امس (الخميس).. قال انها تتفاوت حسب حجم الاستثمارات وتتراوح ما بين (7) آلاف و(10) آلاف لكل مستثمر مما يعني انخفاض قيمة الاسهم التي يمتلكها هؤلاء المستثمرون.
وتشمل خسائرهم الارباح المحتملة التي كانوا سيحققونها في عمليات البيع والشراء اذا لم يكن هناك عطل في البنك خاصة ان المؤشر العام ليوم امس كان ايجابياً.

الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر : منتدى هوامير البورصة السعودية
القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 

قديم 13-05-2005, 03:03 AM   #2
*FNMZ_Z*
كاتب قدير
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 3,804

مشاركة: الأخبار الأقتصاديه ليوم الخميس 5-4-1426...برعاية هوامير

يعطيك العافيه@



*FNMZ_Z* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-05-2005, 03:04 AM   #3
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصاديه ليوم الخميس 5-4-1426...برعاية هوامير

المواطنون طالبوا وزارة التجارة بالتدخل السريع
أسعار خيالية للاسمنت في طبرجل بسبب الاحتكار

المصدر : هايل مسلم الشراري (طبرجل)


تفاقمت مشكلة الأسمنت في طبرجل حيث لا وجود للاسمنت كلياً وإذا وجدت احدى شاحنات الاسمنت فهم يبيعونه بسعر خيالي اذ تجاوز سعر الكيس الواحد 18,5ريالا بدلا من 13,5ريالا.
المواطنون عبد العزيز شطيط واحمد خالد ومياح سالم قالوا إن الاسمنت شحيح التواجد بالمدينة وإذا وجد تشتريه بسعر خيالي حيث يتجاوز سعر الطن 370 ريالا بدلامن 270ريالا.
وقد توقف عدد من المواطنين عن البناء بسبب عدم وجود الاسمنت. وأضافوا ان التجار قد استولوا على كميات كبيرة ويبيعونها بسعر غال جداً ولم يستطع المواطنون البناء حيث توقف البناء في المدينة والقرى والهجر القريبة لها بسبب عدم وجود الاسمنت.
وقال عدد من أصحاب المقاولات ان ارتفاع الاسمنت قد خسَّرنا مبالغ خيالية حيث ان العقد بيننا وبين صاحب العمل على سعر الاسمنت السابق والآن ارتفع الاسمنت وهذا يكلفنا كثيراً من الخسائر وهناك مشاكل بين صاحب العمل والمقاول بسبب ارتفاع الاسمنت في المدينة والقرى التابعة لها.
وقال سعود بشير صاحب محل مواد بناء أن شح الاسمنت أوقف مبيعاتنا من المواد الصحية وغيره للبناء بسبب توقف البناء وسبب لنا خسائر فادحة. كما خلت مدينة طبرجل يوم أمس من وجود مادة الأسمنت تماما. الأمر الذي حدا بالمواطنين للذهاب إلى محافظة القريات التي تبعد 300 كلم اومحافظة سكاكا 500 كلم ذهابا وإيابا للبحث عن سيارات الأسمنت.
هذا النقص المفاجئ للاسمنت صاحبه تجمع إعداد كبيرة من المواطنين في سوق بيع الاسمنت داعين لتوفير كميات من الأسمنت لتلبية احتياجات السوق.
وأدى هذا الوضع إلى ازدهار سوق سوداء يديرها بعض تجار البناء وأصحاب الشاحنات وخاصة العمالة منهم حيث استغلوا هذا النقص لرفع السعر ليتجاوز حاجز الـ370 ريالا الذي سجله مطلع الأسبوع الجاري.
وأكد عدد من المقاولين ان حركة البناء قد تأثرت يوم أمس بشكل واضح نتيجة لانقطاع الامدادات. وأضافوا ان التجار قاموا باحتكار الكميات قبل دخولها المدينة وانزلوا كميات ضئيلة جداً في السوق للتحكم في السعر في الحدود التي وصل إليها مؤخرا وطالبوا بتدخل سريع لوزارة التجارة والصناعة لضبط إيقاع الأسعار لحماية المستهلك.


غرفة جدة تضرب المثل في الافصـاح المالي

المصدر : عبدالله أحمد خشيم (*)


كنت ولا أزال أنادي بأن تقدم الغرف التجارية والصناعية في المملكة العربية السعودية قوائم مالية مع تقرير مراقب الحسابات توضح مصادر ايراداتها ووجهة انفاقها كل عام .. وهو مطلب كل رجل أعمال أينما كان لكي يتعرف عن بيته التجاري كيف تكون خططه الآنية والمستقبلية وما هي التطورات التي تترجمها تلك القوائم من خلال الانفاق المالي وفي أي المسارات الهادفة تسير ومع ذلك فلا مجيب.
في يوم الثلاثاء 24 ربيع الأول وفي الصفحة 31 من جريدة (عكاظ) العدد 14129 قرأت ولأول مرة اعلاناً صفحة كاملة صادر عن الغرفة التجارية الصناعية بجدة يتصدرها شعار الغرفة .. يتضمن القوائم المالية عن السنة المالية المنتهية وتقرير مراقب الحسابات لعام 1424- 1425 وهي ميزانية الغرفة لتلك الفترة.
هذا القرار للافصاح عن ميزانية غرفة جدة كان متزامنا مع رئيس جديد لها هو الدكتور غسان احمد السليمان الذي أجزم أنه كان مؤيداً لهذا المطلب فأراد أن يحققه وهو في هذا العهد الجديد متجسماً مسئولياته فكانت له الأسبقية على جميع رؤساء الغرف التجارية في انجاز هذا القرار الشجاع.
صحيح ان هذه القوائم سوف تكون تحت المجهر للفحص والتداول والمساءلة ولكن ما يضير الغرفة من كل ذلك اذا هي أحسنت عملها وأتقنته بواعز المسئولية التي قسمت على أفراد قياداتها المتدرجة باخلاص وترقب.
نحن الآن نشكر الأخ غسان السليمان على هذه المبادرة التي طالما انتظرها رجال الأعمال منذ فترة طويلة ونأمل أن تحذوا جميع الغرف التجارية والصناعية بالمملكة مثل غرفة جدة .. لكي تتاح الفرص للمشاركة في تحمل المسئولية ليس على مستوى العاملين بالغرف من رئيس وأعضاء واداريين فحسب بل علي المنتسبين أيضا لكونهم على اطلاع دائم بما يجري في بيتهم التجاري وهم على أتم استعداد لمساندة هذا البيت اذا ما احتاج الأمر الى ذلك.
الخطوة التالية: هو اعادة نشر الميزانية في مجلة الغرفة لتكون في متناول جميع المنتسبين مع شرح وتقييم وتحليل الميزانية لاظهار الغرفة في وضعها الراهن من خلال مجهودات وامكانيات العام المنصرم.
ملاحظة ليست عن الميزانية.. بل هي عن الاخراج الفني للاعلان حيث كان غير متوافق مع ظرف المضمون .. اذ نرى المساحات المتخللة للاعلان كثيرة تعادل 25% من مساحة الصفحة يتخللها فراغ فكان بالامكان احتساب هذا الفراغ لتكبير البنط الذي لا يكاد يرى وكأن الميزانية تقدم على استحياء وهي بهذا الوضع .. فلو عمل اطار لكل صفحة داخل الاعلان وعددها 11صفحة لتلك المعلومات المتعلقة بالميزانية لكان ذلك أوضح للـقـراءة .. وأيضا لو كانت رسالة الغرفة التي جاءت في الزاوية الأخيرة من الاعلان متوجة باسم وبتوقيع رئيس الغرفة لكان ذلك أفضل وهو جدير بأن يـقــال له سلمت يداك يا أبا أحمد وكل ميزانية وأنت وجميع العاملين بالغرفة بخير وشكراً لهذا الانجاز المقدر.


ارتفــــاع الــدولار امــام اليورو لأعلى مستوى منذ بداية العام

المصدر : رويترز (نيويورك)


ارتفع الدولار أمس الخميس ودفع العملة الاوروبية الموحدة الى أدنى مستوياتها منذ بداية العام وذلك عقب تقرير أظهر نموا أكبر من المتوقع في مبيعات التجزئة الامريكية الشهر الماضي. وأعلنت الحكومة الامريكية أن مبيعات التجزئة نمت في ابريل الماضي بنسبة 1,4 في المئة مسجلة أسرع معدل منذ سبعة أشهر في ارتفاع عام زاد مرتين على توقعات الاقتصاديين وربما يسهم في تبديد المخاوف من تباطوء النمو. وانخفضت العملة الاوروبية الموحدة الى أدنى مستوى في سبعة شهور الى 1,2707 دولار وفقا لبيانات رويترز من نحو 1,2755 دولار قبل صدور البيانات مباشرة وبانخفاض نحو 0,7 في المئة عن مستواها في أواخر المعاملات أمس الاول الاربعاء.



الاندفاع في شراء الأسهم

المصدر : د.وليد عرب هاشم*


عندما نصل الى مستوى يقوم فيه سائق سيارة الأجرة باعطاء نصائح حول الأسهم, ويقترح لنا الشركات التي يجب أن نساهم فيها, فلنعلم بأن نهاية ارتفاع الأسهم قد اقتربت.
أنا ليس لي أي تحفظ حول سائقي سيارات الأجرة, أو على أي صاحب مهنة شريفة, فجميعنا سواسية, ولكن أضرب بهم المثل فقط لتوضيح نقطة هامة ألا وهي أنه عندما يصبح المتعاملون, أو الخبراء الناصحون في أي سوق, هم حدثاء عليه, أو ربما دخلاء عليه, وليس لهم من خبرة سوى ما عاصروه خلال أشهر قليلة, أو سنة, أو سنتين, فان هذا لا يبشر بأي نمو في هذا السوق, بالعكس فانه عادة ما يكون دليلاً على انتكاسة قريبة للسوق.
وما يحدث في سوق الأسهم السعودية يتماشى مع توقعات بقرب الانتكاسة مما قد يضر بالكثير من المتعاملين لا سمح الله.
نحن شاهدنا هذا السوق يتضاعف بأكثر من ثلاثة أضعاف خلال أقل من سنة ونصف, ومع ذلك فاننا في الأول لم نعارض ذلك أبداً, بل كان هناك توقع باستمرار زيادة أسعار الأسهم, وذلك لعدة أسباب, منها انتعاش الاقتصاد السعودي, وزيادة أسعار النفط, وتوفر السيولة, وفي نفس الوقت كانت أسعار الأسهم السعودية منخفضة نسبياً قبل سنتين, وبالتالي عندما ارتفعت أسعار النفط وتوفرت السيولة الضخمة, ووجد الأفراد أن الأسهم السعودية تعطي مردودات عالية وأن أسعارها معقولة -ان لم تكن منخفضة- بدأ الاتجاه الى الأسهم, وتزايد هذا الاتجاه مع استمرار تحسن أوضاع الاقتصاد, ومع استمرار تحسن أوضاع الشركات المساهمة ذاتها, فتحسن الاقتصاد وتحسن أسعار النفط, كان لا بد وأن ينعكس أيضاً على أداء شركاتنا المساهمة والتي هي جزء من الاقتصاد, فارتفعت أرباح سابك, وصافولا وشركات الأسمنت, والبنوك, وغيرها, وهذا التحسن في الأرباح أيضاً ضاعف من الاتجاه لشراء الأسهم, وهكذا استمرت العجلة.
ولكن لا بد لهذه العجلة أن تتوقف - أو على الأقل تتوقف عن الارتفاع- وخصوصاً عندما نجد أن غالبية المندفعين لشراء الأسهم اليوم ليسوا الا أشخاصاً ليس لهم خبرة أو دراية بهذا السوق, ولكنهم يتدافعون ويشترون فقط لأن غيرهم أشترى وكسب, وليس لسبب آخر, وهذا الاندفاع شبيه بأي اندفاع لشراء سلعة سواء كانت أسهم شركات سعودية أو بطاقات سوا أو الاشتراك في أنظمة الاستثمارات الهرمية الوهمية, فمع اختلاف الاستثمارات أو الوسيلة الا أنه في النهاية لا بد للاندفاع أن يتلاشى, وعلينا أن نكون جاهزين لهذا الاحتمال - بل أنه أكثر من احتمال - والله أعلم, وعندما يحدث ذلك نرجو أن نكون متأكدين من قيمة الأسهم التي لدينا, وأن لا تكون أسهم لشركات لا قيمة لها , فلا أرباح لها, أو نمو.

(*) عضو مجلس الشورى
أستاذ الاقتصاد المشاركئ?




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-05-2005, 03:09 AM   #4
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصاديه ليوم الخميس 5-4-1426...برعاية هوامير

(الـــــــــشرق الأوســــــط)

«السعودية للكهرباء» تطرح بعد غد مشاريع استثمارية أمام 20 ألف مقاول في لقاء موسع


الرياض: إسماعيل محمد علي
يشهد حشد من المقاولين المنتسبين لغرفة الرياض والذين يصل عددهم لأكثر من 20 ألف مقاول، في لقاء موسع يعقد بعد غد، عرضا للفرص والمشروعات المستقبلية للشركة السعودية للكهرباء والتعرف عن قرب على التوجهات والإجراءات المتبعة لديها في سبيل تذليل جميع العقبات التي تعترض المقاولين في تنفيذ مشروعات الشركة وإنجازها بالجودة المطلوبة.
ويسلط اللقاء، الذي يعقد تحت شعار «شراكة استراتيجية لعمل مثمر»، الضوء على التطورات في قطاع العقود لدى الشركة السعودية للكهرباء وتنمية مواردها والاستفادة المتبادلة بين الشركة وراغبي الدخول في المنافسة على مشروعاتها، كما يتضمن اللقاء عرضا عن التوجهات الجديدة في تنفيذ ومتابعة أداء المقاولين، وعرضا آخر عن المشاريع الرأسمالية والفرص الاستثمارية المستقبلية للشركة، والأسلوب الأمثل لاستثمار هذه الفرص وتنوعها في ظل التوجه إلى إشراك القطاع الخاص في إدارة المشاريع العملاقة والإشراف عليها، وسيتم في نهاية اللقاء الرد على كافة أسئلة واستفسارات الحضور. وأكد المهندس ناصر بن محمد المطوع رئيس لجنة المقاولين بغرفة الرياض أن القطاع الخاص السعودي جدير بتنفيذ المشروعات التنموية الكبرى التي تطرحها مؤسسات وشركات الدولة وهي جدارة تأصلت عبر السنوات تراكمت معها خبرات لقطاع المقاولات والذي يعتبر من أكثرها جاهزية وكفاءة وخبرة بل إن هذا القطاع يأتي في طليعة القطاعات الاقتصادية بمعدل النمو السنوي مما يعطي مؤشراً إيجابياً على قدرة وجاهزية هذا القطاع في تنفيذ المشروعات الكبرى. منوها في الوقت نفسه بما يتميز به قطاع المقاولات من كثرة ارتباطاته الأمامية والخلفية مع القطاعات الاقتصادية المختلفة لذا يعد قطاع المقاولات من أهم الركائز الأساسية في بناء الاقتصاد الوطني والنهوض به، كما يعتبر ثاني القطاعات بعد النفط في الإجمالي المحلي، وأكبر مستخدم للعمالة في السعودية مما يجعل تأثير قطاع المقاولات واضحاً وجلياً على القطاعات الاقتصادية الأخرى التي تزدهر بازدهاره وتنحسر بانحساره.

ويتوقع أن تصل مساهمات قطاع المقاولات السعودي في إجمالي الناتج المحلي الإجمالي بنهاية العام الحالي إلى 64 مليار ريال (17 مليار دولار)، بزيادة 16 مليار ريال (4.2 مليار دولار) عن عام 1999، وذلك بمعدل نمو سنوي في المتوسط قدره 6.17 في المائة.

واشارت إحصائيات صادرة عن غرفة تجارة الرياض، إلى أن القيمة المضافة لهذا القطاع الذي يعد ثاني اكبر القطاعات السعودية بعد النفط في إجمالي الناتج المحلي تصل إلى 59 مليار ريال (15.7 مليار دولار)، فيما تبلغ مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي أكثر من 16 في المائة. وحسب هذه الإحصائيات تمثل عمالة هذا القطاع 15 في المائة من إجمالي العمالة المدنية في جميع القطاعات، بينما قدر النمو السنوي المتوسط للعمالة في هذا القطاع 1.5 في المائة، مما أصبح المستخدم الأول للعمالة المدنية في القطاعات الإنتاجية المختلفة، حيث يمثل 27.8 في المائة من إجمالي المنشآت المسجلة لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. ووفقا لهذه الإحصائيات، فإن هذا القطاع يعد اكبر قطاع من حيث عدد المنشآت والتي بلغ عددها 163844 منشأة على مستوى البلاد، كما يمثل 26 في المائة من إجمالي السجلات في السعودية، و36 في المائة من منتسبي غرفة الرياض، و54 في المائة من عدد المصنفين على مستوى البلاد. كما نوهت إحصائيات غرفة الرياض إلى إمكانية قطاع المقاولين في السعودية لجذب 19830 منشأة مقاولات للانتساب لغرفة الرياض.



«إميانتيت» العربية تخسر 4.8 مليون دولار في الفصل الأول

«الكابلات» السعودية تفوز بعقود قيمتها 23.2 مليون دولار

الرياض: «الشرق الأوسط»
أعلنت شركة إميانتيت العربية )شركة مساهمة سعودية)، أنها حققت خسائر صافية عن الفصل الأول بلغت 18 مليون ريال، مقابل أرباح قدرها 2.6 مليون ريال 4.8 مليون دولار عن نفس الفترة من عام 2004 قبل احتساب الزكاة الشرعية. مفيدا أن هناك نموا في المبيعات بمقدار 10 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وأوضحت الشركة أنه على مستوى الربحية فقد تأثرت مباشرة من بعض العوامل، كارتفاع أسعار المواد الخام المستخدمة في تنفيذ بعض المشاريع التي تعاقدت عليها في 2003، وتدني أرباح بعض المصانع محليا وخارجيا. وأشارت الشركة إلى أن القطاع الدولي حقق نموا في المبيعات قدره 13 في المائة، وتزامن مع تحسن في مستوى الربحية بشكل عام، عدا مصنع الشركة في الولايات المتحدة الذي حققت فيه خسائر جراء التأخير في مراحل الإنتاج التجاري. إلا أنه من المتوقع أن تبدأ خسائر المصنع في التدني بعد تمكن المصنع من التعاقد على مشاريع بقيمة 56 مليون ريال. وسيقوم المصنع بتنفيذها خلال هذا العام. كذلك تقدم المصنع بعروض أسعار في حدود 150 مليون ريال، ومن المتوقع أن يكون للشركة حظ كبير في الفوز بجزء من هذه العروض. وأبانت الشركة بأنها قد تبنت عدة سياسات تهدف إلى تحسين مستوى الربحية لهذا العام من خلال رفع الكفاءة الإنتاجية لجميع قطاعاتها وتقليص النفقات، حيث من المتوقع أن تساهم هذه السياسات في تخفيض النفقات الإدارية والتشغيلية، حيث قامت الشركة، خلال أواخر عام 2004 وبداية عام 2005، بإعادة هيكلة أعمالها وتقليص النفقات بحدود 60 مليون ريال، سيبدأ تأثيرها على ربحية الشركة خلال هذا العام والعام المقبل، تم تشكيل فريق عمل من خبراء الشركة للوقوف على تحسين أداء مصنع الشركة في الولايات المتحدة. وأضافت الشركة أنه من المتوقع أن تنخفض خسائر هذا المصنع بشكل تدريجي عند نهاية هذا العام، ومواصلة دعم العقود المثبتة بمشاريع ذات ربحية جيدة لتغطية أسعار المواد الخام وخسائر الشركة خلال عام 2004 والربع الأول لهذا العام 2005، حيث من المتوقع ارتفاع المبيعات وهامش الربح بشكل متدرج لعام 2005 . يذكر أن حجم الطلبات المثبتة حتى نهاية الربع الأول بلغ حوالي 1.3 مليار ريال، وأوضحت الشركة بأن نتائجها لهذا العام ستبدأ في التحسن التدريجي ابتداء من نهاية الربع الثاني مقارنة بالنتائج المالية الختامية لعام 2004 . إلى ذلك، صرح الدكتور وهيب عبد الله لنجاوي، العضو المنتدب ورئيس مجموعة الكابلات السعودية، بأن الشركة حصلت خلال الأيام القليلة الماضية على عدد من العقود التجارية بمبلغ 87.5 مليون ريال (23.3 مليون دولار) شملت عقد توريد كابلات ضغط عال مع إحدى الدول الإسلامية مقداره 35.6 مليون ريال، وآخر لتوريد كابلات ضغط متوسط مع دولة مجاورة بمبلغ 18.7 مليون ريال، وثالث لتوريد كابلات ضغظ متوسط وعال مع دولة في شمال افريقيا بمبلغ 33.19 مليون ريال. وأضاف الدكتور وهيب بأن الطلبيات ما زالت تتدفق على الشركة، مما يدعم خطة الشركة لتوسعة طاقتها الإنتاجية حتى تستوعب تنفيذ المشاريع العملاقة والتي ستعود على المساهمين بعوائد أكثر.


الجسر البري العربي بين مصر والسعودية يتصدر مباحثات مجلس الأعمال المشترك


القاهرة: هبة القدسي
أكد جمال الناظر رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين ان اجتماع مجلس الأعمال المصري السعودي بعد غد في الرياض سيشهد إعادة طرح مشروع إقامة الجسر البري العابر بين البلدين لتسهيل حركة التجارة والاستثمار مشيرا إلى أن الجانب السعودي اصبح اكثر حماسا لتنفيذ المشروع من الفترة السابقة.
وأشار الى انه كان قد تم طرح فكرة الجسر البري منذ أكثر من 5 سنوات وأجريت الدراسات المتعلقة بمساراه لكن لم يجد المشروع ترحيبا وحماسا من الحكومة السعودية والقطاع الخاص السعودي، وقد تغير هذا الموقف في آخر اجتماع لمجلس الأعمال المصري السعودي في مارس الماضي حيث دفع الجانب السعودي للإسراع بتنفيذ هذا المشروع.

وأضاف الناظر أن خبيرا من وزارة النقل المصرية التي قامت بدراسات المشروع يشارك في الوفد المسافر إلى الرياض لعرض هذه الدراسات وبحث أسلوب تطبيق مشروع المعبر الذي يتولى القطاع الخاص تمويله، سواء بأسلوب Bot أو حق الامتياز لمدة زمنية معينة وبحث التعديلات التي تتطلبها الدراسة في الوقت الحالي.

وأوضح الناظر انه سيعقد يوم السبت القادم ملتقى اقتصاديا يضم 400 رجل أعمال من البلدين لبحث قضايا تحرير التجارة بين مصر والسعودية والمشاكل التي تعترضها مثل مشكلة القوائم السلبية. مشيرا إلى أن الجانب المصري قد ألغى العمل بالقوائم السلبية منذ ثلاثة اشهر.




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-05-2005, 03:30 AM   #5
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصاديه ليوم الخميس 5-4-1426...برعاية هوامير

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fnmz_z
يعطيك العافيه@
تسلم يابو يزن ولولا الله ثم وقفتك معي كانت هالفكره ستتبخر


اخوك
القائد




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد







مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ليوم, هوامير, الأخبار, الأقتصاديه, الخميس, برعاية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




10:57 AM



تشغيل وتطوير افاق الإقتصاد
Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.

جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

بناء على نظام السوق المالية بالمرسوم الملكي م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ ولوائحه التنفيذية الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية: تعلن الهيئة للعموم بانه لا يجوز جمع الاموال بهدف استثمارها في اي من اعمال الاوراق المالية بما في ذلك ادارة محافظ الاستثمار او الترويج لاوراق مالية كالاسهم او الاستتشارات المالية او اصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالاوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية.