العودة   هوامير البورصة السعودية > >


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-05-2005, 01:23 AM  
#1
mr x999
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 7,573

ارتفاع البترول فى نهاية العام






/9.gif... ارتفاع المخزون يطيح بأسعار النفط
الوكالات ـ نيويورك [ اليوم ]
هبطت أسعار النفط للتعاقدات الآجلة إلى أدنى مستوياتها في ثلاثة أشهر مع نهاية الأسبوع الماضي وسط توقعات المتعاملين الى تضخم مخزونات الخام في الولايات المتحدة وعلامات على تباطؤ نمو الطلب العالمي.
وسجل سعر الخام الأمريكي الخفيف للعقود الآجلة (تسليم يونيو) في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) انخفاضا بنسبة 3.8 في المائة الى 48.54 دولار للبرميل وهو أدنى مستوى اغلاق له منذ الثامن عشر من فبراير الماضي.
وتأتي خسائر (الخميس) بعد ان هبط النفط الأمريكي يوم الأربعاء 1.62 دولار في أعقاب إذاعة تقرير حكومي يظهر ان مخزونات الخام في الولايات المتحدة قفزت الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوياتها منذ يوليو 1999 .
وفي بورصة البترول الدولية بلندن هبط سعر خام القياس الأوروبي مزيج برنت لعقود يونيو 1.73 دولار أي بنسبة 3.5 في المائة ليغلق على 48.34 دولار للبرميل وهو أيضا أدنى مستوى إغلاق له منذ فبراير.
وسجلت مخزونات النفط في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم ارتفاعا بنسبة تسعة في المائة عن مستواها في بداية العام وبنسبة عشرة في المائة عن مستوياتها قبل عام.
وقال رئيس أوبك الشيخ أحمد الفهد الصباح: إن المنظمة تنتج حاليا بأعلى مستوى في 25 عاما وتسعى الى تعزيز المخزونات العالمية قبيل الزيادة المتوقعة في الطلب في الربع الأخير من العام. لكن وكالة الطاقة شككت في قدرة أسواق النفط على استيعاب الزيادة في إنتاج اوبك ومعظمه من الخامات الثقيلة عالية الكبريت التي تجد المصافي صعوبة في تكريرها.
وقال وزير الطاقة القطري عبد الله العطية ان من السابق لأوانه ان تقرر منظمة أوبك تقييد إنتاجها على الرغم من هبوط الأسعار عن مستوى 50 دولارا للبرميل. ومن المقرر ان تعقد أوبك اجتماعا في الخامس عشر من يونيو لوضع سياستها الإنتاجية للنصف الثاني من 2005 .
وساعد تقرير لوكالة الطاقة الدولية على هبوط الأسواق، حيث أكد على ان الأسعار المرتفعة تبطئ نمو الطلب العالمي على النفط في الصين واوروبا والولايات المتحدة، مشيرا الى ان نمو الطلب في الربع الأول من العام تباطأ في الولايات المتحدة الى 250 ألف برميل يوميا أو 1.2 في المائة من 340 ألف برميل يوميا في الفترة نفسها من العام الماضي.
وتراجع نمو الطلب في الصين بنسبة 4.5 في المئة في الربع الاول من العام من 19.3 في المئة قبل عام. وخفضت الوكالة توقعاتها للنمو السنوي للطلب في الصين بمقدار 30 ألف برميل يوميا الى 470 ألف برميل يوميا.
أنظار "البتروكيماويات العالمية" تتجه إلى الشرق الأوسط
[ اليوم ] - الوكالات
بدأت الشركات العالمية العملاقة في مجال البتروكيماويات تركز أنظارها وأعمالها بشكل أساسي على منطقة الشرق الأوسط، في اطار سعيها نحو توسيع طاقتها الإنتاجية من الكيماويات.
وقال اندرولفريز الرئيس التنفيذي لشركة داو الأمريكية في حديث نشرته مجلة "ميد" ان شركته تبحث عن فرص جديدة فضلا عن مشروعاتها في الكويت وعمان، مشيرا إلى مخططات شركته لتنفيذ مشروعين جديدين خلال 5 ـ7 سنوات، لأن شركته التي تنتج البولي ايثيلين بطاقة 5. 1 مليون رطل تحتاج الى مصنع أو مصنعين جديدين لمسايرة النمو والحفاظ على مركزها الأول في المنطقة، كما ان هناك حاجة لخفض تكلفة الإنتاج ويتاح ذلك في مناطق معينة فقط من العالم، خاصة الشرق الأوسط.
وتسعى صناعة الكيماويات العالمية مثل بقية الصناعات إلى خفض التكلفة، ولا صعوبة في معرفة الأسباب، لأن شركة داو مثلا تعتمد في عملها البالغ قيمته 40 ألف مليون دولار سنويا على البترول والغاز، وبالتالي فان أسعار الخام تتذبذب وتؤثر بشكل مباشر على عمليات الإنتاج.

الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر : منتدى هوامير البورصة السعودية
mr x999 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 

قديم 16-05-2005, 01:25 AM   #2
mr x999
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 7,573

مشاركة: ارتفاع البترول فى نهاية العام

مصفاة جديدة بتكلفة 8 مليارات دولار في الكويت

الكويت: أ ف ب
قال مسؤول كويتي في مجال النفط أمس إن شركة البترول الوطنية الكويتية ستقوم بتطوير اثنتين من المصافي الكويتية الثلاث كما ستقيم مصفاة رابعة بتكلفة تزيد عن 8 مليارات دولار.
وأوضح سامي فهد الرشيد رئيس مجلس إدارة الشركة في مؤتمر صحفي أن المخطط يشمل تطوير مصفاتي الأحمدي وميناء عبدالله اللتين تنتجان أكثر من 700 ألف برميل يوميا، مضيفا أنه سيتم إغلاق مصفاة الشعيبة التي تنتج 200 ألف برميل يوميا وذلك بعد بناء مصفاة جديدة يتوقع أن تكون جاهزة بحلول عام 2010.




mr x999 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2005, 01:30 AM   #3
mr x999
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 7,573

مشاركة: ارتفاع البترول فى نهاية العام

توقعات بزيادة الطلب العالمى على البترول وعدم قدرة الدول المنتجة على رفع الانتاج بمايعادل الطلب على الطاقة

يعنى ممكن يوصل 80 دولار وتوقع انخفاض المخزون الامريكى




mr x999 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد







مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
نهاية, البترول, العام, ارتفاع, فى

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




09:10 AM



تشغيل وتطوير افاق الإقتصاد
Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.

جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

بناء على نظام السوق المالية بالمرسوم الملكي م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ ولوائحه التنفيذية الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية: تعلن الهيئة للعموم بانه لا يجوز جمع الاموال بهدف استثمارها في اي من اعمال الاوراق المالية بما في ذلك ادارة محافظ الاستثمار او الترويج لاوراق مالية كالاسهم او الاستتشارات المالية او اصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالاوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية.