العودة   هوامير البورصة السعودية > >


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-05-2005, 03:10 AM  
#1
الماس
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 212

الأخبار الأقتصادية ليوم الإثنين 16 مايو 2005 برعايـــــــــــــــــــــــــة هوامير@






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير لجميع أعضاء منتدى هوامير البورصة الكرام


مؤشر الأسهم السعودية يصعد 48 نقطة مدعوما بتداول 10 ملايين سهم لشركة «الكهرباء» أمس
أبها: علي البشري
نفذ سهم «الكهرباء» أمس في سوق الأسهم السعودية أكثر من 10 ملايين سهم ليقود فيه المؤشر إلى الصعود 48 نقطة وصولا إلى مستوى 11878 بعد أن ارتفع 6 في المائة ليغلق عند 118.25 ريال (31.5 دولار)، في حين لامست قيمة التداولات 15 مليار ريال (4 مليارات دولار) وزعت على 60 مليون سهم وسط استمرار الزخم الكبير الذي تلقاه الأسهم الصغيرة مواصلة تفاعلها مع الأنباء الجيدة التي تعيشها بعض الشركات جنبا إلى جنب مع التوقعات المستقبلية لشركات أخرى ينتظر منها انباء ايجابية قد تعلن عنها خلال الفترة القليلة المقبلة. وسجل سهم «الكابلات» أكبر نسبة صعود، حيث ارتفع بالنسبة القصوى 10 في المائة، تلاه سهم «طيبة» والذي صعد بقوة لليوم الثاني على التوالي متفاعلا مع إعلان الشركة نيتها زيادة رأس المال إلى 1.5 مليار ريال (400 مليون دولار).
ويرى الدكتور عبد الرحمن الحميد عضو اللجنة الفرعية لهيئة سوق المال في الغرفة التجارية بالرياض، أن أداء سوق الأسهم السعودية خلال المدى القصير يكتنفه بعض الغموض، مشيرا إلى أن بداية تعاملات هذا الأسبوع شهدت تحولات محافظ من أسهم إلى أسهم، مؤكدا على صعوبة معرفة سلوك المتعاملين فيها إلى القريبين من تلك المحافظ، ومشددا على أن تحول المتعاملين هذا الأسبوع نحو الأسهم الصغيرة هو قصير المدى. وقال الحميد إن اغلب مستثمري السوق ينظرون إلى المستقبل، مبينا أن تنظيم المساهمات العقارية سواء أن تتحول إلى شركات مساهمة أو إلى صناديق تدار بأسلوب علمي سيفقدها جزءا كبيرا من زخمها، رابطا ذلك بالزخم التي ستواجهه سوق الأسهم.
وأشار الحميد الى أن المضاربين وجدوا في الأسهم الصغيرة القطاع الذي يثار بسرعة أكبر بحكم قلة المعروض وكثرة الطلب، إضافة إلى سريان الاشاعات المستمرة على تلك الشركات صعدت بها إلى مستويات قياسية خصوصا في ظل الأنباء التي تتحدث عن إعلانات قريبة لهيئة سوق المال عن الموافقة على رفع رأس مال عدد من الشركات، وهو الأمر الذي دفع معظم الشركات الصغيرة للارتفاع. ويلفت الحميد إلى أن الحل الأمثل للظروف التي تحيط بسوق الأسهم هو طرح اكبر عدد من أسهم الشركات الجاهزة.
إلى ذلك، أعلنت شركة التصنيع الوطنية «التصنيع» بأنه سوف يتم إيداع الأسهم الإضافية في محافظ الأسهم فقط أي أنه لن يتم إصدار شهادات جديدة بها، أما المساهمون الذين ليست لديهم محفظة أسهم فعليهم مراجعة أحد البنوك المحلية، وفتح محفظة أسهم.
من جهتها، عقدت الجمعية العامة العادية الخامسة عشرة للمرة الثانية لمساهمي الشركة العربية للتنمية الصناعية «نماء» والتي وافقت على محتويات تقرير مجلس الإدارة للسنة المالية الماضية 2004، إضافة إلى القوائم المالية المدققة للشركة عن السنة المالية، وتقرير مراقبي الحسابات عنها والمتضمن تحويل مبلغ 80 مليون ريال (21 مليون دولار) من الاحتياطي النظامي لإطفاء الخسائر المتراكمة لنهاية عام 2004. والموافقة على إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة من جميع مسؤولياتهم في إدارة الشركة عن المدة خلال العام 2005، والموافقة على اختيار مراقب الحسابات من بين المرشحين بتعيين بكر أبو الخير وشركائه كمراقبي حسابات الشركة للعام المالي2005، والبيانات المالية الربع سنوية.
من جهة أخرى، عقدت الجمعية العامة غير العادية الأولى لشركة المصافي العربية السعودية، حيث تمت الموافقة على تعديل القوائم المالية للشركة للسنة المالية المنتهية 2004، وذلك فيما يخص تنازل بيع الشركة عن حقها في زيادة رأسمال شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي. كما وافقت الجمعية على تفويض مجلس الإدارة لاستعادة حق الشركة في زيادة رأسمال شركة المجموعة السعودية للاستثمار. وأعلنت شركة القصيم الزراعية بيع جميع الأسهم المطروحة بالمزاد خلال اليوم الأول وانتهاء المزاد.

الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر : منتدى هوامير البورصة السعودية
الماس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 

قديم 16-05-2005, 03:12 AM   #2
الماس
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 212

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الإثنين 16 مايو 2005

اهتزاز السوق مرتان بفعل جني الأرباح
الكهرباء تقود التعاملات بـ9,8 ملايين سهم والمؤشر يستعد للانطلاق
استهل سوق الاسهم المحلية, وخلال الجلسة الصباحية ليوم أمس الاحد تعاملاته بهزة ولمدة 20 دقيقة, فقد المؤشر العام للسوق على اثرها نحو 217 نقطة, ليعاود الصعود من جديد ويغلق على مستوى 11884,17 نقطة, كان الهدف منها اخراج المضاربين الصغار من الشركات القيادية, وهي هزة شبيهة بالهزة التي حدثت مع بداية شهر فبراير الماضي قبل اختراق حاجز 8386 نقطة
فلذلك نتوقع ان يخترق المؤشر العام وخلال الاسبوع الحالي حاجز 11800 نقطة ليصل الى 1200,53 نقطة ومن ثم الانطلاقة الى 14750 نقطة فجميع المؤشرات الفنية تؤكد ان السوق سيشهد ارتفاعات قادمة.
أحدث سهم (الكهرباء) حالة من الهلع غير المبرر بين المتداولين اثر ارتفاعه المتوقع بمقدر 6,25 ريالات وهو ارتفاع فني وايجابي نتيجة تطوير أعمال الشركة ومحاولة تقليص التكاليف, والاستثمار في توليد الطاقة, وهذه جميعها محفزات من الصعب ان يعقبها تراجع سريع خاصة ان السيولة عادت الى هذا السهم بشكل لافت, وان كان هذا الهلع سبب عملية جني أرباح وفي شركات كبيرة مثل البلاد والتعمير واتحاد اتصالات والاتصالات السعودية مما اثر على تراجع الأسعار بمقدار 4 الى 8 ريالات في بعض الأسهم .
تؤكد جميع المؤشرات الفنية ان السوق في طريقه التصاعدي الى جانب التأكيدات المستمرة بمواصلة (اوبك) امداد السوق العالمية بنفس مستويات الانتاج الحالي وبنفس الحصص .
في الفترة المسائية استهل السوق تعاملاته بجني ارباح سريع لم يستمر طويلاً حتى عادت الاسعار الى مستوياتها في الفترة الصباحية, مما يؤكد ان السوق بعيد عن أي هزة في خلال هذا الشهر, حيث افرز العديد من الفرص في الشركات للمضارب اليومي مثل نماء, سيسكو, امانتيت وفي قطاع الخدمات والسيارات والتعمير والفنادق وتهامة والكهرباء, وفي القطاع الزراعي مثل حائل وبيشة والشرقية, مع الاخذ في الاعتبار ان هناك شركات من الاحتمال ارتفاعها ولكن يجب وضع الطلب على اسعار متدنية لاتقل عن 3 في المائة.
كما ان هناك عددا من الشركات الجاهزة للانطلاق وفي مقدمتها التصنيع وهي فرصة للشراء بين 935-945 وسابك في حدود 1200 ريال والاتصالات السعودية ولكن بعد جني الارباح وليس الآن.
مازال سهم بنك البلاد يشهد تذبذبا عاليا نتيجة خروج المحافظ الاستثمارية الكبيرة وبقاء المحافظ الصغيرة الى جانب ملاكه (المكتتبين) .
في منتصف تعاملات الفترة المسائية تدارك السواق الانفراج الذي حدث بين الكميات والمؤشر قبل اغلاق الفترة الصباحية وهو مؤشر سلبي لحركة السوق, ولكن كما اسلفنا سابقاً ان السوق اصبح الآن يدار بخلفية مختلفة عن السابق .




الماس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2005, 03:13 AM   #3
الماس
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 212

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الإثنين 16 مايو 2005

خبير الاسهم الفوزان لـ(عكاظ).. متهما مجالس الشركات بتسريب المعلومات:
ليس كل مايو أحمرَ.. والسوق يتجاوز حاجز الـ(15) ألف نقطة نهاية العام


اتهم خبير الاسهم والسوق المالية السعودية راشد الفوزان مجالس ادارات الشركات السعودية بالمساهمة في تسريب معلومات الشركات بطرق غير سليمة وخلق اجواء من الاشاعات والبلبلة لاستفادة مضاربين معينين مما تحقق الكثير من الخسائر للمتداولين.. واعتبر الفوزان ان سهم بنك البلاد مبالغ فيه لشركة لم تمارس اعمالها بعد ولن تحقق ربحية الا بعد سنتين على الاقل.. وتوقع الفوزان ان يصل مؤشر الاسهم السعودية في نهاية هذا العام الى حاجز 15000 نقطة. وقلل الفوزان من تخوف متعاملي السوق من (شهر مايو) حيث حدث الانخفاض الكبير في العام الماضي.. مشيرا الى ان مستوى المؤشر هذا العام يقترب من 12000 نقطة وكان في مايو العام الماضي في حدود 6125 نقطة. والى التفاصيل:
* اسهم كالبلاد واتحاد اتصالات اسعارها الاسمية خمسون ريالاً تصعد الى 700 و 600 ريال كيف تنظر الى مبررات ذلك?
** المقارنة بين بنك البلاد واتحاد الاتصالات غير موضوعية باعتبار اتحاد اتصالات اعلنت في نشرة اكتتابها ان هناك رفعاً لرأس مال الشركة الى 400 مليون ريال للمساهمين وان تدخل مع قطاع الاتصالات المحتكر من شركة الاتصالات السعودية والذي يعتبر دخله مرتفعا.. لاسيما ان 65% من دخل الاتصالات في المملكة هو من الهاتف الجوال.. اذن فما يحدث في سهم اتحاد الاتصالات امر منطقي وعادي.
اما بنك البلاد فلا يملك محفزات لارتفاع السعر سوى كونه بنكا اسلاميا وهناك بنوك في السوق السعودية اسلامية أي انه ليس الوحيد.. كما ان نشرة اكتتابه وتصريحات مسؤوليه تفيد بان السنتين الاوليين لبدء عمله لن تحققا ارباحاً.. وهنا تأتي الغرابة في ارتفاع سعر السهم اضافة الى المصاريف التي يتطلبها البنك في انشاء الفروع والتقنية والتوظيف والتدريب والتي تحتاج الى سنوات لتغطيتها وصولاً الى تحقيق الربحية.
ومن وجهة نظري فان اي مستثمر قارئ للسوق لا يستطيع شراء السهم بهذه الاسعار والامر لا يعدو كونه مضاربة خالصة الآن.
* هل ما يحدث هو عملية تجميع لاسهم البلاد من محاولي التملك للبنك?
** امر التجميع لا يحتاج الى ذلك حيث انه غير جاذب للاستثمار بهذا السعر.. وانما هي مضاربة خالصة كما قلت لا سيما ان من يريدون دخول مجلس ادارته من حملة الاسهم امامهم اربع سنوات للتحرك نحو ذلك.
* هل تتمتع السوق السعودية للاسهم بشفافية?
** للاسف لا.. لا توجد شفافية رغم المحاولات التي تبذلها هيئة سوق المال حيث ان المشكلة تكمن في مجالس ادارات الشركات ومسؤوليها بتسريب المعلومات سواء عن اداراتها المالية او الاعضاء وترويج الاشاعات التي تخدم مصالحهم الشخصية وتضر المتداولين بغض النظر عن تأثير ذلك سلبا أو ايجابا على الشركات.
* وكيف يمكن حل ذلك?
** الحل يتحقق بمنع التسرب للمعلومات وتطبيق العقوبات مع ان اثبات ذلك امر صعب.. لكن يمكن الزام الشركات بنشر ايضاحات فورية حول اي معلومات يتم تداولها حول الشركات بالنفي والاثبات وتوضيح مدى الصحة او عدمها ومع الوقت تنتهي عملية التسريب والاشاعات لمعرفة القائمين بها بأن الشركات سوف تتصدى لها بالتوضيح.
* ماذا عن التخوف من التصحيح في سوق الاسهم والقراءة لمؤشره الآن?
** اعتقد ان التصحيح محتمل حدوثه في أي وقت.. والمؤشر الآن في مرحلة اختبار لتجاوز حاجز 12000 نقطة والتي سبق ان تجاوزها.. لكن يحتاج ذلك الى تحرك الشركات القيادية كسابك والاتصالات والبنوك لتجاوز هذا الحد.. حيث ان التحرك الحالي يحدث في اسهم المضاربة التي لا تمثل قيمة كبيرة في المؤشر وتأثير ارتفاعها محدود ووقتي.
واذا تجاوز المؤشر حد 12000 نقطة بقوة من خلال الكميات المنفذة للاسهم القيادية واستطاع الثبات لمدة يومين على الاقل فسوف يصل المؤشر الى قمة ارتفاعه في منتصف شهر 6 القادم مع اعلان نتائج الشركات.
اما اذا لم يتجاوز حاجز 12000 نقطة فسيكون هناك دعم قوي للمؤشر عند مستوى 11426 نقطة وهذا سيشكل استمرارا للتذبذب في السوق وهي السمة الغالبة حاليا. الى ان تأتي فترة المحفزات في الربع الثاني باعلان الارباح الامر الذي يدفع به الى اعلى.
* وماذا عن التخوف من شهر مايو?
** ليس كل (مايو) هو (مايو) أحمر كالعام الماضي. حيث الهبوط الحاد في العام الماضي فقد كان المؤشر اثناءه عند سقف 6125 نقطة لكنه اليوم في حدود 11900 ومع ذلك اتوقع ان يتجاوز مؤشر السوق حاجز 15000 نقطة بنهاية العام.




الماس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2005, 03:13 AM   #4
الماس
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 212

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الإثنين 16 مايو 2005

أوبك» تطمئن الأسواق وتتعهد بمواصلة توفير الإمدادات الكافية

رئيس المنظمة يشير إلى أن سقف الإنتاج الحالي بلغ 30 مليون برميل


الكويت: «الشرق الأوسط» ورويترز
طمأنت منظمة اوبك الاسواق أمس الى أنها ستزودها بإمدادات كافية والى ان المنظمة تمتلك احتياطيا كافيا لتلبية ارتفاع الطلب في الشتاء المقبل. واستبعد رئيس اوبك ووزير النفط الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح ان ترفع اوبك سقف الانتاج الرسمي الى مستوى الامدادات الفعلية البالغة 30 مليون برميل يوميا والمح من جديد الى أن السقف الرسمي البالغ 27.5 مليون برميل غير مهم في الوقت الحالي.
وقال للصحافيين على هامش ورشة عمل لقضايا الطاقة «لدينا الان أكثر من 30 مليون برميل في السوق من اوبك. سنواصل التركيز على السوق وسنواصل امداد السوق». وتجتمع اوبك في الخامس عشر من يونيو (حزيران) لوضع استراتيجية الانتاج في النصف الثاني من العام.
ويرفع منتجو النفط الخليجيون انتاجهم باطراد منذ مارس (آذار) للمساعدة في تعزيز الاحتياطيات قبل الربع الاخير من العام حين يتوقع أن يرتفع الطلب الى 30.5 مليون برميل يوميا.
وكان وزير الطاقة الكويتي الشيخ احمد الفهد يتحدث في ورشة العمل المشتركة بين منظمة اوبك ووكالة الطاقة الدولية والتي نظمتها وزارة الطاقة الكويتية أمس وستستمر حتى 17 من الشهر الحالي لمناقشة مجموعة من القضايا المشتركة لاسيما تلك التي تتعلق بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وتوقع الفهد أن يرتفع الإنتاج النفطي خلال الربع الرابع من العام الحالي لمواجهة الارتفاع المتوقع في الطلب العالمي، مشيرا إلى أن أسعار النفط الحالية تعتبر مناسبة ومقبولة من الجميع مشيرا إلى أن موارد منطقة الشرق الأوسط تتميز بكونها الأقل تكلفة من حيث الإنتاج والأسهل تطويرا مقارنة بمناطق الإنتاج الأخرى في العالم ولهذا فهي مطالبة بتطوير مواردها حتى يمكنها أن تواجه الطلب العالمي المتزايد.
وحول الورشة المشتركة التي تقام في الكويت قال الشيخ احمد الفهد إن هذه الورشة تعتبر واحدة من خطوات عدة تهدف إلى تقوية العلاقة بين منظمة اوبك وبين الوكالة التي تعتبر واحدة من أهم الجهات المعنية بشؤون الطاقة الدولية مضيفا بان الحوار المشترك بين الجهتين والذي بدا منذ أعوام من خلال الورشتين اللتين أقيمتا في باريس وفيينا من شانه أن يساعد على وضع أسس جيدة للتعاون بين الطرفين بما يحقق مصلحة كلا من المنتجين والمستهلكين. من جانبه قال القائم بأعمال الامين العام لأوبك عدنان شهاب الدين للصحافيين ان زيادة الطلب تحد يمكن للمنتجين الاحد عشر في المنظمة التصدى له. وقال للصحافيين على هامش ورشة العمل «انه تحد ولكن... اوبك مستعدة تماما لمواجهة هذا التحدي». وأضاف ان انتاج 30.5 مليون لرميل في حدود طاقة انتاج اوبك الاجمالية، وأضاف ان اجمالي الطاقة الانتاجية لاوبك في الوقت الحالي يتجاوز 32 مليون برميل وربما يصل الى 33 مليون برميل بحلول نهاية العام. وساعد رفع انتاج المنظمة على زيادة المخزون الأميركي بالفعل وانخفاض الاسعار ثمانية بالمائة هذا الاسبوع.
وأشار الشيخ أحمد الى ان هناك مجالا لانخفاض اكبر في اسعار الخام. وكانت الاسعار المرتفعة قد ادت لتباطؤ الطلب على البنزين في الصين والولايات المتحدة. وأعرب رئيس اوبك عن اعتقاده بان السوق تتجه الى مرحلة استقرار وأن سعر 40 دولارا للبرميل سعر مقبول لسلة خامات اوبك. وكان اخر سعر للسلة 45.87 دولار أي أقل بنحو ثلاثة دولارات عن سعر خام غرب تكساس الوسيط.
ورحب كلود مانديل المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية بزيادة الامدادات وأعرب عن أمله بانخفاض الاسعار. وقال «سبق أن قلنا انه ينبغي لأوبك أن تنتج أكثر لإمداد السوق وهذا ما يفعلونه. نأمل ان تنخفض الاسعار... ولكن لا اريد أن أحدد أي سعر مستهدف».




الماس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2005, 03:14 AM   #5
الماس
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 212

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الإثنين 16 مايو 2005

شركة الكهرباء السعودية تستعين بالبنوك المحلية لتسديد مستحقات المقاولين

ارتفاع أسعار النحاس دفعها لاعتماد تسعيرة يومية

الرياض: زيد بن كمي
كشف سليمان القاضي الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء عن عزم الشركة الاستعانة بالبنوك المحلية لتسديد مستحقات المقاولين، مشيرا الى ان التوجهات الحالية للشركة تتجه لتخصيص بعض اعمال الشركة الرئيسية وهو ما يتطلبه العمل على ايجاد ارضية مشتركة لبناء مستقبل واعد.
وقال القاضي خلال لقائه امس بالمقاولين في غرفة الرياض امس ان تأخير صرف المستحقات المالية للمقاولين دفع الشركة لإيجاد برامج للتركيز على زيادة الدخل المالي للشركة عبر زيادة الطلب على الطاقة والذي يؤدي الى زيادة ايراداتها دون الاعتماد على الدخل الموسمي والذي عادة ما يكون فترة الصيف.
واشار القاضي إلى ان الشركة طورت من العقود لما يصب في مصلحة الجميع. وقال ان الشركة كانت تعاني قبل الدمج من اختلاف في صيغ وإجراءات العقود. وهذا ما حاولت التخلص منه من خلال العقد الموحد، كونها كانت تحوي بنودا غير نظامية، مما دفعها لإيجاد صيغة موحدة. ولتعلن حاليا عبر موقعها الالكتروني جميع العقود بأسعار الترسية حتى يستفيد المقاولون منها. واضاف ان الشركة تبنت اسلوبا لحماية الموردين امام المقاولين تتمثل في أحقية تقديم المورد لما يثبت مماطلة المقاول في تسديد مستحقاته لتتولى الشركة تجميد دفعات المقاول حتى حصوله على إخلاء طرف من المورد.
واعلنت الشركة السعودية خلال اللقاء العديد من المشاريع المستقبلية منها تخصيص بعض اعمال الشركة وفتح باب الاستثمار في عدد من المشاريع منها الصيانة والفحوص لوحدات التوليد، صيانة الشبكات الهوائية والارضية، انتاج الكهرباء في المناطق المعزولة، تشغيل المستودعات صيانة المباني، استئجار السيارات، عمليات التدريب والخدمات الصحية.
وحول شكاوى المقاولين من زيادة الأسعار، وخاصة المعادن التي اهمها النحاس المستخدم في التوصيلات الكهربائية، اكد القاضي ان الشركة تتعامل بمرونة شديدة مع مطالب المقاولين الذين تأثروا بتغير الأسعار في الفترة الزمنية بين تقديم العروض المالية للشركة وترسية العقد، مشيرا الى ان الشركة تعتمد الاسعار النهائية ليوم ترسية العقد في المواد الرئيسية التي تتأثر عالميا كونها شكلت لجانا تدرس التعامل بالمثل مع المتضررين من الاسعار العالمية بعد الترسية وخلال التنفيذ.
من جهته، عرض المهندس ناصر المطوع عضو مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية ورئيس لجنة المقاولين، حجم القطاع وإسهاماته في الاقتصاد الوطني ثم التعريف بلجنة المقاولين ثم عرض عددا من مطالب المقاولين كتفعيل الشراكة وزيادة التعاون مع الشركة، خاصة ان قطاع المقاولات يعتبر من مقدمة القطاعات الاقتصادية في البلاد ويتميز بارتباطه وتفاعله مع القطاعات الاقتصادية الاخرى.
من جهته، طالب عدد من المقاولين الإسراع بصرف المخصصات والالتزامات الخاصة بالمقاولين لدى الشركة، والفصل بين العروض الفنية والعروض المالية عند التقديم على المناقصات مقترحين قبول العروض الفنية. وبعد تأهيلها يتم مطالبتها بتقديم العروض المالية لتحديد حجم المنافسة.




الماس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2005, 03:15 AM   #6
الماس
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 212

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الإثنين 16 مايو 2005

محطة الحاويات في ميناء الدمام تعمل بـ 90% من طاقتها وسط توجه نحو توسعتها إلى مليوني حاوية

الدمام: «الشرق الأوسط»
أكد مدير عام ميناء الملك عبد العزيز بالدمام نعيم بن إبراهيم النعيم أن محطة حاويات الدمام تعمل حاليا بنسبة 90% من طاقتها التشغيلية، وقال إنه يجرى الآن العمل في توسيع الطاقة الاستيعابية للمحطة وتطويرها، وأن هذه التوسعة ستكون جاهزة بعد نحو 8 أشهر للتعامل مع مليوني حاوية. وأضاف النعيم أن العمل بنظام الكشف عن التشعيع الذي تدرسه مصلحة الجمارك سيمثل نقلة «نوعية» في خدمات الموانئ في السعودية، مما يسمح بخفض متوسط أيام تفريغ الشاحنات بالميناء.
جاء ذلك في الاجتماع الذي نظمته الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية أمس، والذي أداره عضو مجلس إدارة الغرفة خالد عبد الرحمن العبد الكريم، ورئيس اللجنة الصناعية بالغرفة الدكتور زامل عبد الرحمن المقرن، حيث تم بحث عدد من القضايا الخاصة بتعاملات الميناء والجمارك مع الوكلاء الملاحيين ووسطاء الشحن، والمشاكل الخاصة بإجراءات الدورة المستندية للتخليص الجمركي، وخدمات تفريغ الحاويات، وتخزين البضائع والأعمال المشتركة وتشغيل الثلاجة.
وأكد مدير عام ميناء الملك عبد العزيز أن الوكلاء الملاحيين والمخلصين الجمركيين يمثلون طرفا رئيسيا في عملية خدمات الميناء، وأن إزالة العقبات التي تواجههم تشكل إحدى الأولويات، موضحا أن هناك دراسة تجرى لتنظيم قطاع الوسطاء الملاحيين، وأن هذه الدراسة ستعرض على المؤسسة العامة للموانئ التي ستعرضها بدورها على الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية والمجلس الاستشاري.
وأعلن عن عقد اجتماع في العاشرة من صباح بعد غد بمركز التدريب في الدمام لاستكمال مناقشة قضايا المخلصين الجمركيين والوكلاء الملاحيين بحضور مدير عام جمرك ميناء الملك عبد العزيز في الدمام، وأربعة يمثلون المخلصين الجمركيين، وأربعة يمثلون الوكلاء الملاحيين.
وقد تضمن اللقاء عرضا وثائقيا عن برنامج المؤسسة العامة للموانئ لتنمية منطقة المستودعات، وعرضا لأهم الخطوات التي اتخذتها المؤسسة لتطوير وتحسين أداء الموانئ الوطنية، وكذلك عرضا لنتائج لجنة تبسيط إجراءات الدورة المستندية للتخليص الجمركي.
وأكد النعيم أن خطة تطوير منطقة المستودعات تتضمن موافقة وزارة المالية على تعديل مدة عقود المستأجرين إلى 30 سنة مع إبرام عقود جديدة للمستأجرين الحاليين تتضمن تعديلات في قيمة الإيجارات، مشيرا إلى تقسيم المنطقة إلى ثلاثة أجزاء يطرح كل منها كمشروع استثماري للقطاع الخاص، وقال إنه سيتم طرح منافسة لأحد المكاتب الاستشارية لإجراء دراسة تقييم للمنطقة، مشيرا إلى أن المؤسسة العامة للموانئ تتطلع إلى أن تكون منطقة لوجيستية من الطراز الحديث.
وأشار إلى 21 توصية مهمة اتخذتها لجنة تطوير أداء الخدمات بالموانئ الوطنية، مؤكدا أن العمل بهذه التوصيات من شأنه تحديث الموانئ السعودية لتواكب أحدث النظم المعمول بها في الموانئ العالمية.




الماس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2005, 03:16 AM   #7
الماس
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 212

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الإثنين 16 مايو 2005

ناصر المطوع لـ «الشرق الاوسط»: كارثة اقتصادية ستحل بالسعودية مع تزايد ارتفاع أسعار الإسمنت وتسهيل الاستيراد من مصر سيحل المتاعب

رئيس لجنة المقاولين وعضو مجلس إدارة شركة إسمنت اليمامه: تزايد التصدير لليمن ودول الخليج زاد من تفاقم المشكلة
الرياض: زيد بن كمي
حذر المهندس ناصر محمد المطوع رئيس لجنة المقاولين وعضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض وعضو مجلس إدارة شركة إسمنت اليمامه، من ارتفاع أسعار مواد البناء. وقال إنه سيضر بصالح المواطنين ويؤثر سلباً على قطاع المقاولين ويكون سبباً في تباطؤ النمو العمراني ما لم تبادر الجهات المعنية بإجراءات تحد من ذلك، وطالب في حوار مع «الشرق الأوسط» بضبط العلاقة بين وزارة التجارة والمصانع والموزعين ومراقبة العملية بشكل دقيق حتى لا يستغل الموزعون الظروف للتلاعب في الأسعار ولمنع التخزين، ورفع الجمارك بالكامل عن مادة الإسمنت لمدة عام على الأقل، فإلى الحوار:
* ما هو السبب الرئيسي لارتفاع أسعار الإسمنت في السوق السعودي وفي هذه الأيام بالذات؟

ـ هناك طلب كبير على الإسمنت ومن يراجع ما ينشر من اعتمادات حكومية للمشاريع الضخمة والكبيرة في مختلف القطاعات الحكومية ومختلف المناطق إضافة إلى المشاريع العمرانية الكبيرة التي يتبناها القطاع الخاص. فإننا نتوقع أن يزيد الطلب على الإسمنت بشكل كبير ومضطرد. وما لم تتخذ إجراءات عاجلة وحاسمة فان الأسعار سوف ترتفع أكثر ويتفاقم الوضع.

* أين وصلت الأسعار الآن؟

ـ وصلت أسعار الإسمنت في بعض مدن المملكة إلى 26 ريالا وهذا يعتبر عائقا كبيرا وضارا للمواطن السعودي وللحركة العمرانية.
* يقال ان هناك عمليات تصدير لدول الجوار، هل هذه من أسباب ارتفاع الأسعار؟
ـ صحيح هناك طلب كبير على الإسمنت في دول الخليج وخاصة أبوظبي ودبي والكويت واليمن، ويتم تصدير الإسمنت إليها من المملكة، وقد نشرت وكالة رويترز يوم 28/04/2005 نقلاً عن مسؤول في المؤسسة العامة لصناعة وتسويق الإسمنت في اليمن، ان المؤسسة تعاقدت على استيراد كميات من الإسمنت تتجاوز 100 ألف طن من الإسمنت خلال الأسبوعين المقبلين وان معظم هذه الكمية من السعودية ومصر.
* إلى أي مرحلة وصلت التوسعات التي تقوم بها مصانع الإسمنت حالياً، وما مدى تأثيرها على أسعار الإسمنت؟
ـ هناك ثلاث شركات إسمنت تقوم بتنفيذ توسعات حالياً، ويتوقع أن تنتهي توسعة كل من مصنع إسمنت القصيم وإسمنت الشرقية بعد عشرة أشهر من الآن، بحيث يضيف كل منهما 4500 طن يومياً للسوق. أي أن المعروض من الإسمنت في السوق السعودي سيزيد بما يعادل 9000 طن يومياً في الربع الأول من العام المقبل 2006.
أما شركة إسمنت اليمامه فتجري توسعة حالياً يتوقع أن يبدأ الإنتاج التجريبي وتضخ للسوق ما يزيد على ألف طن يومياً في شهر يوليو (تموز) 2006، وبنهاية الربع الأول من عام 2007 ستنتهي التوسعة ويضيف المصنع ما يصل إلى 8000 طن يومياً.
* في رأيكم كيف يمكن السيطرة على الوضع حالياً، خاصة ان التوسعات لن يظهر أثرها إلا بعد حوالي عام من الآن والحد من ارتفاع الأسعار بشكل سريع قبل ان تتفاقم المشكلة؟
ـ يمكن السيطرة على الوضع بشكل سريع عبر أربعة إجراءات وكلها هامة ولا بد ان تنفذ في وقت واحد و أن تستمر وزارة التجارة والصناعة بالاشتراك مع مصانع الإسمنت بضبط العلاقة بين الموزعين ومراقبة العملية بشكل دقيق حتى لا يستغل الموزعون الظروف للتلاعب في الأسعار ولمنع التخزين، ورفع الجمارك بالكامل عن مادة الإسمنت لمدة عام على الأقل، و تخفيض رسوم الموانئ عن مادة الإسمنت، يذكر بعض المستوردين (من الشرقية) انها تصل من 35 إلى 40 ريالا على الطن أو ريالين ونصف الريال على الكيس الواحد، وتسهيل الاستيراد من جمهورية مصر العربية، حيث يوجد فائض لدى مصانع الإسمنت المصرية بما يصل إلى 8 ملايين طن، ونعرف أن الإسمنت المصري جيد النوعية كما أنه قريب من السوق السعودي.
* هذه ليست المرة الأولى التي يمر فيها السوق السعودي بمثل هذه الوضعية وتتأثر الحركة العمرانية ويتضرر المواطنون، في رأيكم كيف يمكن الاحتياط لمثل هذه الارتفاعات خاصة وأن مادة الأسمنت مادة أساسية في صناعة المقاولات والبناء بشكل عام؟
ـ في نظري اننا في أمس الحاجة إلى تبني إجراءين هامين للغاية، أولهما ان تقوم وزارة التجارة والصناعة بالاشتراك مع الغرف التجارية الصناعية وشركات الإسمنت بعمل دراسات لواقع سوق الإسمنت بالسعودية، وذلك لتحديد مدى الحاجة إلى إنشاء مصانع جديدة أو إجراء توسعات للمصانع الحالية، على أن يتم ذلك بأسرع وقت ممكن.
وهذا الرأي سبق ان اقترحه الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير العضو المنتدب لشركة إسمنت اليمامه منذ عام مضى، وأرجو ان يسارع سموه إلى تبنيه مع وزارة التجارة والصناعة ومجلس الغرف السعودية، وثانيها ان تبادر شركات الإسمنت السعودية بالمساهمة مع رجال الأعمال من الدول المجاورة لإنشاء مصانع إسمنت في هذه الدول، حيث ان غالبيتها مقبلة على مرحلة نمو عمراني كبير. ومعلوم ان صناعة الإسمنت في السعودية متقدمة جداً وناجحة ولدينا تراكم معرفي يجعلنا روادا في هذه الصناعة الهامة.




الماس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2005, 03:17 AM   #8
الماس
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 212

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الإثنين 16 مايو 2005

رفض التعاقد مع المؤسسات التي لا تحقق نسبة السعودة في المشاريع الحكومية

الحكومة السعودية تدعم وزارة العمل وتصدر قرارات لتقليل نسبة البطالة

الخبر: سلمان الدوسري
رمت السعودية بثقلها خلف وزارة العمل، بهدف تقليل نسبة البطالة بين المواطنين السعوديين، وتخفيض معدلات استقدام العمالة الأجنبية. ووجهت جميع الوزارات المعنية بالقضية والجامعات السعودية والأجهزة الإعلامية بـ«مساندة وزارة العمل في الإجراءات التي تتخذها لتخفيض معدلات إصدار التأشيرات وتدريب السعوديين وتنشيط القطاع الخاص».
وكشفت مصادر لـ«الشرق الأوسط» أن مجلس الوزراء السعودي أقر أخيراً قراراً بهذا الشأن دعما لما تصدره وزارة العمل لتخفيض نسب البطالة بين المواطنين السعوديين وما يتبع ذلك من إجراءات ضرورية تتطلب دعما من الجهات الرسمية كافة، وأبلغ المجلس الوزارات والمصالح الحكومية، بتوصيات الاجتماع الخاص بالفريق المكلف بمناقشة موضوع البطالة بين المواطنين السعوديين وارتفاع معدلات استقدام العمالة الأجنبية، حيث تمت الموافقة على عدد من التوصيات التي رأى فيها الفريق دعما لقرارات السعودة في البلاد وحداً من الاستقدام الكبير للعمالة الأجنبية.
ووفقا للمصادر فإن أبرز هذه التوصيات هو مطالبة مجلس الوزراء بـ«ضرورة إدراج شرط تحقيق نسبة السعودة وتوطين الوظائف من ضمن الشروط والمواصفات المطلوبة للتعاقد مع منشآت القطاع الخاص لتنفيذ المشاريع الحكومية»، مع التأكيد على «عدم التعاقد مع أي مؤسسة لا تحقق النسبة المطلوبة للسعودة وفق بيانات وزارة العمل». كما أكد مجلس الوزارء على جميع القطاعات والأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة بالتنسيق المباشر والكامل مع وزارة العمل ووزارة الخدمة المدنية، في ما يتعلق بإجراءات الإحلال والسعودة «وكل ما تراه الوزارتان في شأن استقدام العمالة الوافدة»، على أن تختص وزارة الداخلية ووزارة العمل والجهات ذات العلاقة بتحديد أوقات العمل الرسمية في منشآت القطاع الخاص وفق مايحدده نظام العمل.
ووفقا لقرار مجلس الوزراء تقوم وزارة الداخلية ووزارة العمل ووزارة الخدمة المدنية بتفعيل جميع القرارات والأوامر والتعليمات والتعاميم ذات الصلة بالمراقبة والمتابعة الميدانية ودعمها بما يحقق ذلك، على أن تقوم وزارة الثقافة والاعلام ببرمجة وتنفيذ الخطط والآليات والإجراءات التي تعدها وزارة العمل للحملة الاعلامية التي تسبق الاجراءات التنفيذية، والتي تزمع وزارة العمل اتخاذها لتفعيل القرارات والاوامر والتعليمات بهذا الشأن.
ووجه مجلس الوزراء وزراة العمل برفع تقرير شامل ومفصل إلى المجلس خلال سنتين من تاريخ تنفيذ هذا القرار عن نتائج تطبيقه، و«الصعوبات التي واجهت وزارة العمل في ذلك والمقترحات التي تراها لمعالجتها وما تراه تجاه الجوانب الإيجابية المتحققة من القرار».
وكانت منظمة العمل العربية قد وصفت في تقرير نشر في شهر مارس الماضي، الوضع الحالي للبطالة في الدول العربية بـ «الأسوأ بين جميع مناطق العالم من دون منازع»، وأنه «في طريقه لتجاوز الخطوط الحمراء». ويجب على الاقتصادات العربية ضخ نحو 70 مليار دولار، ورفع معدل نموها الاقتصادي من 3% إلى 7%، واستحداث ما لا يقل عن خمسة ملايين فرصة عمل سنويا، حتى تتمكن من التغلب على هذه المشكلة الخطيرة، ويتم استيعاب الداخلين الجدد في سوق العمل، بالإضافة إلى جزء من العاطلين. ويقول خبراء مختصون في هذا المجال، ان على صناع القرار في العالم العربي، التخطيط لتوفير ما بين 80 و 100مليون فرصة عمل حتى عام 2020، حيث يبلغ حجم القوى العاملة في الوطن العربي حاليا 120 مليون نسمة، يُضاف إليها كل عام ثلاثة ملايين و400 ألف عامل. ويؤكد تقرير منظمة العمل العربية أنه لم تعد هناك دول عربية محصنة ضد البطالة كما كان يعتقد قبل سنوات، وبخاصة في دول الخليج العربي، حيث يبلغ معدل البطالة في السعودية ـ أكبر هذه البلدان حجماً وتشغيلاً واستقبالاً للوافدين نحو 15%، وفي سلطنة عُمان 17.2%، وفي قطر 11.6%. أما في باقي الدول العربية، فلا يختلف الوضع كثيرا.




الماس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2005, 03:18 AM   #9
الماس
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 212

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الإثنين 16 مايو 2005

شركات وساطة مالية تتقدم بطلب الحصول على تراخيص.. واللائحة بعد شهرين

تنظر هيئة سوق المال حالياً في اربعة طلبات لشركات وساطة مالية للحصول على تراخيص بممارسة مهنة الوساطة المالية في المملكة في ظل تنظيم سوق المال بوضعه الجديد وفقاً للنظام الصادر في هذا الشأن.
واوضح مصدر بالهيئة انه لن يتم الترخيص لأي شركة تتقدم بطلبها الا بعد صدور اللائحة التنفيذية لتنظيم عمل شركات الوساطة المالية خلال فترة لا تقل عن شهرين من الآن.
واضاف المصدر ان الهيئة تقوم بدورها بالتعاون مع مؤسسة النقد العربي السعودي فيما يتعلق بازالة كافة العوائق امام تداول الاسهم.
وقال المصدر ان الهيئة لم تتلق اي شكاوى بخصوص منع بعض البنوك لعملائها من دخول صالات تداول الاسهم وانه في حالة وجود شكاوى في هذا الشأن ستتخذ الهيئة ما تراه مناسباً.
ويتوقع مصرفيون ان يؤدي السماح لشركات الوساطة المالية بممارسة دورها الى الحد من الازدحام الذي نراه في البنوك وامام صالات التداول يومياً.




الماس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2005, 03:19 AM   #10
الماس
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 212

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الإثنين 16 مايو 2005

طاقة المنظمة تكفي لتلبية الزيادة
40 دولارا سعر مـقـبول لـسـلة اوبـك


40 دولارا للبرميل سعر مقبول لسلة خامات اوبك أي نحو ستة دولارات أقل من معدله الحالي. هذا رأي رئيس اوبك ووزير النفط الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح الذي يرى أن هذا السعر مناسب.وأجاب على سؤال ما إذا كانت اوبك بحاجة إلى تعديل حصص انتاجها الرسمية خلال اجتماعها في 15 يونيو قائلا أنه لا يعتقد ذلك . من جهة اخرى قال القائم باعمال الامين العام لاوبك عدنان شهاب الدين امس إن اوبك لديها طاقة انتاجية فائضة تكفي وتزيد لتلبية الزيادة المتوقعة في الطلب في الربع الاخير من العام. وقال للصحفيين إن اوبك تملك الان طاقة فائضة تبلغ مليوني برميل يوميا وإن تنامي الاستثمار قد يعزز هذا الرقم بواقع مليون برميل يوميا أخرى في نهاية العام. ومضى قائلا للصحفيين ''30,5 مليوناً... هو رقم في حدود طاقتنا الانتاجية الاجمالية. واجمالي طاقتنا الانتاجية يزيد حاليا عن 32 مليونا وربما يصل الى 33 مليونا بنهاية العام.'' وذكر أن من المتوقع ان تزيد الطاقة الانتاجية لكل من الكويت والامارات العربية المتحدة ونيجيريا وأن انتاج العراق قد يرتفع بواقع 500 الف برميل يوميا




الماس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد







مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
16, 2005, لحوم, مايو, هوامير@, الأخبار, الأقتصادية, الإثنين, برعايـــــــــــــــــــــــــة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




01:34 AM



تشغيل وتطوير افاق الإقتصاد
Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.

جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

بناء على نظام السوق المالية بالمرسوم الملكي م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ ولوائحه التنفيذية الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية: تعلن الهيئة للعموم بانه لا يجوز جمع الاموال بهدف استثمارها في اي من اعمال الاوراق المالية بما في ذلك ادارة محافظ الاستثمار او الترويج لاوراق مالية كالاسهم او الاستتشارات المالية او اصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالاوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية.