logo


قديم 16-05-2005, 04:03 AM
  المشاركه #1
دكتوراه فى الاقتصاد ./ الفائز بجائزة القلم المميز
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 874
 



اتهم خبير الاسهم والسوق المالية السعودية راشد الفوزان مجالس ادارات الشركات السعودية بالمساهمة في تسريب معلومات الشركات بطرق غير سليمة وخلق اجواء من الاشاعات والبلبلة لاستفادة مضاربين معينين مما تحقق الكثير من الخسائر للمتداولين.. واعتبر الفوزان ان سهم بنك البلاد مبالغ فيه لشركة لم تمارس اعمالها بعد ولن تحقق ربحية الا بعد سنتين على الاقل.. وتوقع الفوزان ان يصل مؤشر الاسهم السعودية في نهاية هذا العام الى حاجز 15000 نقطة. وقلل الفوزان من تخوف متعاملي السوق من (شهر مايو) حيث حدث الانخفاض الكبير في العام الماضي.. مشيرا الى ان مستوى المؤشر هذا العام يقترب من 12000 نقطة وكان في مايو العام الماضي في حدود 6125 نقطة. والى التفاصيل:
* اسهم كالبلاد واتحاد اتصالات اسعارها الاسمية خمسون ريالاً تصعد الى 700 و 600 ريال كيف تنظر الى مبررات ذلك?
** المقارنة بين بنك البلاد واتحاد الاتصالات غير موضوعية باعتبار اتحاد اتصالات اعلنت في نشرة اكتتابها ان هناك رفعاً لرأس مال الشركة الى 400 مليون ريال للمساهمين وان تدخل مع قطاع الاتصالات المحتكر من شركة الاتصالات السعودية والذي يعتبر دخله مرتفعا.. لاسيما ان 65% من دخل الاتصالات في المملكة هو من الهاتف الجوال.. اذن فما يحدث في سهم اتحاد الاتصالات امر منطقي وعادي.
اما بنك البلاد فلا يملك محفزات لارتفاع السعر سوى كونه بنكا اسلاميا وهناك بنوك في السوق السعودية اسلامية أي انه ليس الوحيد.. كما ان نشرة اكتتابه وتصريحات مسؤوليه تفيد بان السنتين الاوليين لبدء عمله لن تحققا ارباحاً.. وهنا تأتي الغرابة في ارتفاع سعر السهم اضافة الى المصاريف التي يتطلبها البنك في انشاء الفروع والتقنية والتوظيف والتدريب والتي تحتاج الى سنوات لتغطيتها وصولاً الى تحقيق الربحية.
ومن وجهة نظري فان اي مستثمر قارئ للسوق لا يستطيع شراء السهم بهذه الاسعار والامر لا يعدو كونه مضاربة خالصة الآن.
* هل ما يحدث هو عملية تجميع لاسهم البلاد من محاولي التملك للبنك?
** امر التجميع لا يحتاج الى ذلك حيث انه غير جاذب للاستثمار بهذا السعر.. وانما هي مضاربة خالصة كما قلت لا سيما ان من يريدون دخول مجلس ادارته من حملة الاسهم امامهم اربع سنوات للتحرك نحو ذلك.
* هل تتمتع السوق السعودية للاسهم بشفافية?
** للاسف لا.. لا توجد شفافية رغم المحاولات التي تبذلها هيئة سوق المال حيث ان المشكلة تكمن في مجالس ادارات الشركات ومسؤوليها بتسريب المعلومات سواء عن اداراتها المالية او الاعضاء وترويج الاشاعات التي تخدم مصالحهم الشخصية وتضر المتداولين بغض النظر عن تأثير ذلك سلبا أو ايجابا على الشركات.
* وكيف يمكن حل ذلك?
** الحل يتحقق بمنع التسرب للمعلومات وتطبيق العقوبات مع ان اثبات ذلك امر صعب.. لكن يمكن الزام الشركات بنشر ايضاحات فورية حول اي معلومات يتم تداولها حول الشركات بالنفي والاثبات وتوضيح مدى الصحة او عدمها ومع الوقت تنتهي عملية التسريب والاشاعات لمعرفة القائمين بها بأن الشركات سوف تتصدى لها بالتوضيح.
* ماذا عن التخوف من التصحيح في سوق الاسهم والقراءة لمؤشره الآن?
** اعتقد ان التصحيح محتمل حدوثه في أي وقت.. والمؤشر الآن في مرحلة اختبار لتجاوز حاجز 12000 نقطة والتي سبق ان تجاوزها.. لكن يحتاج ذلك الى تحرك الشركات القيادية كسابك والاتصالات والبنوك لتجاوز هذا الحد.. حيث ان التحرك الحالي يحدث في اسهم المضاربة التي لا تمثل قيمة كبيرة في المؤشر وتأثير ارتفاعها محدود ووقتي.
واذا تجاوز المؤشر حد 12000 نقطة بقوة من خلال الكميات المنفذة للاسهم القيادية واستطاع الثبات لمدة يومين على الاقل فسوف يصل المؤشر الى قمة ارتفاعه في منتصف شهر 6 القادم مع اعلان نتائج الشركات.
اما اذا لم يتجاوز حاجز 12000 نقطة فسيكون هناك دعم قوي للمؤشر عند مستوى 11426 نقطة وهذا سيشكل استمرارا للتذبذب في السوق وهي السمة الغالبة حاليا. الى ان تأتي فترة المحفزات في الربع الثاني باعلان الارباح الامر الذي يدفع به الى اعلى.
* وماذا عن التخوف من شهر مايو?
** ليس كل (مايو) هو (مايو) أحمر كالعام الماضي. حيث الهبوط الحاد في العام الماضي فقد كان المؤشر اثناءه عند سقف 6125 نقطة لكنه اليوم في حدود 11900 ومع ذلك اتوقع ان يتجاوز مؤشر السوق حاجز 15000 نقطة بنهاية العام. جريدة عكاظ عدد الغد
الفوزان: ليس كل مايو أحمر والمؤشر سيتجاوز 15000 نقطة بنهاية العام

سامر بخشعرض الملف الشخصي الخاص بالعضوإرسال رسالة خاصة إلى سامر بخشإيجاد المزيد من المشاركات لـ سامر بخش

الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر :

الاسهم السعودية



 
 
قديم 16-05-2005, 04:13 AM
  المشاركه #2
عضو هوامير المؤسس
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 926
 



كلام رائع وأنا متفائل جداً فجميع المؤشرات تقول أن الإختراق هذا الأسبوع بإذن الله وإن لم يحصل الإختراق فسيكون هناك تذبذب رائع لا بد من إستغلاله والله الموفق






الكلمات الدلالية (Tags)

ليس

,

مايو

,

محمر

,

نقطة

,

والمؤشر

,

العام

,

الفوزان

,

بنهاية

,

سيتجاوز

,

كل


أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



07:34 PM