logo



قديم 18-05-2005, 05:10 AM
  المشاركه #1
عضو هوامير المؤسس
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 47
 



السعودية تتوقع نموا اقتصاديا فوق 5 في المئة عام 2005

Tue May 17, 2005 4:40 PM GMT+03:00
الرياض (رويترز) - قال حمد السياري محافظ البنك المركزي السعودي يوم الثلاثاء ان المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم تتوقع أن يتخطي النمو الاقتصادي في عام 2005 الزيادة المسجلة العام الماضي وقدرها 5.3 في المئة.

وقال السياري محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي لرويترز "نحن متفائلون انه سيكون افضل من العام الماضي."

وكانت دراسة لبنك الرياض الشهر الماضي قالت ان اقتصاد السعودية قد ينمو بنسبة تصل الى 8.7 في المئة مع استفادة المملكة من ارتفاع اسعار النفط ومستويات انتاجها المرتفعة.

وقال السياري ان مؤسسة النقد العربي السعودي تراقب بعناية الزيادة الحادة في السيولة في السعودية بعد زيادة المعروض من النقود (ن3) 17.2 في المئة العام الماضي والتي امتدت الى هذا العام بارتفاعه بنسبة خمسة في المئة في الربع الاول.

واضاف قوله "يجب ان نكون دوما يقظين. والسيولة مسألة هامة. ولحسن الحظ ان التضخم تحت السيطرة ولكن تضخم الموجودات هو الشيء الذي يثير القلق" مشيرا الى الارتفاع الكبير لأسعار الاسهم والعقارات.

وسجل مؤشر الاسهم الرسمي في السعودية مستوى قياسيا جديدا وارتفع الى 12132 نقطة خلال تعاملات يوم الثلاثاء وزادت قيمته اربع مرات في اكثر من عامين. كما ارتفعت اسعار العقارات وسجلت قروض البنوك زيادة حادة.

وقال السياري "هذا جزء من المشكلة. لا يدعو مستوى (قروض البنوك) للقلق. الامر ليس خطيرا... ولكن المشكلة في وتيرة الزيادة... ولكنها لم تصل الى مستوى يستدعي ان نتخذ اجراءات ."

وقال السياري ان زيادة أسعار الفائدة الى 3.5 بالمئة في الاونة الاخيرة تهدف جزئيا لمعالجة مشكلة زيادة المعروض النقدي. وادى تلك الزيادة لاتساع الفارق بين الفائدة على الريال السعودي المرتبط بالدولار والعملة الامريكية الى نصف نقطة مئوية.

وقال "زيادة اسعار الفائدة جزء من الية.... للتعامل مع السيولة. ينبغي ان نراقبها وذلك جزء من اجراءاتنا."

وقال براد بورلاند كبير اقتصاديي مجموعة سامبا المالية ان 75 بالمئة من الزيادة في السيولة في العام الماضي سببها زيادة القروض المصرفية وان مساهمة عائدات النفط كانت ضعيفة.

وقال "لم يبدأ حتى الاحساس بتاثير اسعار النفط المرتفعة على الاقتصاد" واضاف ان منطقة الخليج على مشارف "عصر ذهبي لم تشهد مثله من قبل."
من دومينيك ايفانز

---------------------------------منقول

الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر :

الاسهم السعودية



 
 
قديم 18-05-2005, 06:32 AM
  المشاركه #2
رجل أعمال
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 832
 



يعطيك العافيه



قديم 18-05-2005, 07:36 AM
  المشاركه #3
كاتب قدير
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 5,915
 



يعطيك العافيه






الكلمات الدلالية (Tags)

من

,

حلو

,

خبر

,

رويترز


أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



08:51 PM