لا تستطيع الدخول الى أحد اقسام المنتدى، الرجاء اتخاد الاجراء التالي بالضغظ هنا

العودة   هوامير البورصة السعودية > >


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-05-2005, 07:54 AM  
#1
احمد غازي
كاتب قدير
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 40,888

محافظ مؤسسة النقد السعودي يتوقع زيادة في نمو بلاده 5.3 %






الرياض ـ رويترز: توقع حمد السياري محافظ البنك المركزي السعودي أمس الثلاثاء أن يتخطى النمو الاقتصادي في عام 2005 الزيادة المسجلة العام الماضي وقدرها 5.3 في المائة مؤكدا أن بلاده متفائلة بأنها ستكون أفضل من العام الماضي».
وكانت دراسة لبنك الرياض الشهر الماضي قالت إن اقتصاد السعودية قد ينمو بنسبة تصل إلى 8.7 في المائة مع استفادة السعودية من ارتفاع أسعار النفط ومستويات إنتاجها المرتفعة. وقال السياري في تصريحات إن مؤسسة النقد العربي السعودي تراقب بعناية الزيادة الحادة في السيولة في السعودية بعد زيادة المعروض من النقود 17.2 في المائة العام الماضي والتي امتدت إلى هذا العام بارتفاعه بنسبة خمسة في المائة في الربع الأول.

وأضاف بقوله «يجب أن نكون دوما يقظين. والسيولة مسألة هامة. ولحسن الحظ أن التضخم تحت السيطرة ولكن تضخم الموجودات هو الشيء الذي يثير القلق» مشيرا إلى الارتفاع الكبير لأسعار الأسهم والعقارات.

وسجل مؤشر الأسهم الرسمي في السعودية مستوى قياسيا جديدا وارتفع إلى 12132 نقطة خلال تعاملات اليوم الثلاثاء وزادت قيمته أربع مرات في أكثر من عامين، كما ارتفعت أسعار العقارات وسجلت قروض البنوك زيادة حادة. وزاد السياري «هذا جزء من المشكلة، لا يدعو مستوى قروض البنوك للقلق، فالأمر ليس خطيرا إنما المشكلة في وتيرة الزيادة، ولكنها لم تصل إلى مستوى يستدعي أن نتخذ إجراءات». وقال السياري إن زيادة أسعار الفائدة إلى 3.5 بالمائة في الآونة الأخيرة تهدف جزئيا لمعالجة مشكلة زيادة المعروض النقدي، مما أدى تلك الزيادة لاتساع الفارق بين الفائدة على الريال السعودي المرتبط بالدولار والعملة الأميركية إلى نصف نقطة مئوية، مضيفا «زيادة أسعار الفائدة جزء من آلية التعامل مع السيولة، ينبغي أن نراقبها وذلك جزء من إجراءاتنا».

وقال براد بورلاند كبير اقتصاديي مجموعة سامبا المالية إن 75 بالمائة من الزيادة في السيولة في العام الماضي سببها زيادة القروض المصرفية وان مساهمة عائدات النفط كانت ضعيفة. وأضاف بورلاند «لم يبدأ حتى الإحساس بتأثير أسعار النفط المرتفعة على الاقتصاد» مفيدا أن منطقة الخليج على مشارف «عصر ذهبي لم تشهد مثله من قبل».

الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر : منتدى هوامير البورصة السعودية
احمد غازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 

قديم 18-05-2005, 07:56 AM   #2
العبسي
كاتب قدير
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 6,089

مشاركة: محافظ مؤسسة النقد السعودي يتوقع زيادة في نمو بلاده 5.3 %

يسلمووووووووووووووووو حبيب قلبي



العبسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد







مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
%, 53, مؤسسة, محافظ, نمو, النقد, السعودي, بلاده, يتوقع, زيادة, في

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




12:45 AM



تشغيل وتطوير افاق الإقتصاد
Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.

جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

بناء على نظام السوق المالية بالمرسوم الملكي م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ ولوائحه التنفيذية الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية: تعلن الهيئة للعموم بانه لا يجوز جمع الاموال بهدف استثمارها في اي من اعمال الاوراق المالية بما في ذلك ادارة محافظ الاستثمار او الترويج لاوراق مالية كالاسهم او الاستتشارات المالية او اصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالاوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية.