logo



قديم 18-05-2005, 09:23 AM
  المشاركه #1
عضو موقوف
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 12
 



مهم جدا لجميع مستخدمي الكمبيوتر والانترنت



الكمبيوتر والصحة العامة


الانتشار الواسع لأجهزة الكمبيوتر واستخدامها مدداً طويلة قد ينتج عنه بعض المشاكل الصحية، التي تؤثر على صحة الإنسان العامة.

من أكثر المشاكل الصحية شيوعاً، الشكوى من آلام اليد والرسغ والساعد والكتف والرقبة، وهو ما أصبح يدعى إجهاد الحركات المتكررة. وبالإمكان تجنب هذه الحالة من خلال التصميم الجيد لمكان العمل، وأخذ فترات متكررة من الراحة عند الاضطرار للعمل مدة طويلة وراء هذه الأجهزة.

وقد يكون استخدام هذه الأجهزة سبباً في المعاناة من حالة الإجهاد المهني، خصوصاً في حالات عدم الإلمام بكيفية التعامل مع الجهاز أو مع البرنامج المستعمل، وكذلك عند عدم تلبية الجهاز أو البرنامج لرغبات الشخص وطريقته في العمل، وهنا تبرز الحاجة إلى التدريب الجيد قبل استخدام هذه الأجهزة، ومع كل مرة يتم فيها اللجوء إلى استخدام برنامج جديد.

رغم أنه لا يوجد دليل علمي قاطع حتى الآن عن إصابة العين بمرض محدد بسبب الشاشات، لكن في بعض الحالات يشتكي البعض من الإجهاد البصري، وتعب العين بسبب العمل خلف هذه الأجهزة. وفي هذه الحالات، يجب الانتباه إلى وضعية الجلوس أمام الشاشة، ودرجة إنارة المكان، بحيث يتم تجنب العتمة الشديدة والإنارة الساطعة المواجهة للعين، كذلك يجب ضبط درجة إنارة الشاشة بحيث لا تكون معتمة ولا ساطعة، كما يجب فحص النظر دورياً، وعدم استخدام نظارات القراءة العادية كيفياً، لأن بعد العين عن الشاشة ليس مساوياً للمسافة عند قراءة الكتب أو الكتابة على الورق.

ومن أنواع المعاناة الشائعة بين العاملين على الكمبيوتر الشكوى من الصداع، الذي قد ينجم من عدة عوامل منفصلة أو مجتمعة منها: درجة سطوع الشاشة، والقراءة من الشاشة لمدة طويلة الأمر الذي يؤدي إلى تثبيت الرأس في وضع واحد. وينصح في هذه الحالات بأن يصار إلى طباعة الصفحات المكتوبة لتقرأ على الورق فيما بعد. ومن الأمور التي تقلق الناس إمكان وجود أنواع ضارة من الأشعة المنبعثة من الشاشات، وتؤكد غالبية الدراسات المحايدة واقعية المعلومات التي تنشرها الشركات المصنعة من أن المكوِّن الرئيسي لضياء الشاشة هو الضوء المرئي، الذي يشبه إلى حد كبير ضوء النهار الذي تنشره الشمس. علماً بأن هناك أنواع أخرى من الموجات الكهرومغناطيسية المصاحبة، التي تؤكد جميع الشركات أن مستوياتها أقل كثيراً من الحدود العليا المسموح بها في المقاييس العالمية.

وقد يعاني بعض الناس تهيُّجَ الجلد، وظهور أنواع من الطفح الذي ربما يكون بسبب الهواء الجاف في محيط الكمبيوتر الذي يؤدي إلى خفض رطوبة المكان. وينصح لتجنب هذه الحالة أن يتم تبديل هواء الغرفة باستمرار بهواء نقي يحمل قدراً معقولاً من الرطوبة.

من الشائع هذه الأيام استخدام الكمبيوترات المحمولة، التي تتميز بصغر شاشاتها قياساً إلى الأجهزة الثابتة. ويجب الانتباه عند استعمالها إلى وضع الجسم عند الجلوس ودرجة ميلان الشاشة، وينصح كذلك بوضع لوحة التحكم على سطح صلب عند الكتابة. وعموماً، ينصح بعدم العمل على هذه الأجهزة مدداً طويلة، أما إذا لم يكن من ذلك بدّ، فيجب حينئذ الحرص على أخذ أقساط متكررة من الراحة.

كذلك من المعروف أن استعمال جهاز التحكم (الفأرة) لمدة طويلة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة في الرسغ ومفاصل الأصابع، وبالإمكان تجنب ذلك من خلال الانتباه إلى أخذ أقساط متكررة من الراحة، أو حتى باستخدام اليدين بالتناوب إن كان ذلك ممكناً.

مما تقدم، يُفترض على كل شخص أن يضبط إيقاع حياته دون إسراف في أي ناحية من النواحي، وأن يتم التعامل مع جهاز الكمبيوتر على أنه للمعرفة والتعلم لا كوسيلة للهو، وأن يتذكر كل شخص أن الجلوس أمام هذا الجهاز مدداً طويلة ليس خالياً من الأضرار بالصحة، خاصة إذا كان ذلك لمجرد اللهو.

وعموماً، من وجهة نظر الطب المهني، تُعد المشاكل الصحية المصاحبة لاستخدام الكمبيوتر ناشئة لا من الجهاز بحد ذاته، لكن من عدم استخدامه استخداماً صحيحاً.

================================
نسأل الله لنا ولكم الصحة والعافية
/7.gif.... /7.gif.... /7.gif....
لا تحرمونا من دعواتكم

الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر :

الاسهم السعودية



 
 
قديم 18-05-2005, 09:24 AM
  المشاركه #2
كاتب قدير
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 5,915
 



نسأل الله لنا ولكم الصحة والعافية






الكلمات الدلالية (Tags)

لجميع

,

مهم

,

مستخدمي

,

الانترنت

,

جدا


أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



06:32 PM