لا تستطيع الدخول الى أحد اقسام المنتدى، الرجاء اتخاد الاجراء التالي بالضغظ هنا

العودة   هوامير البورصة السعودية > >


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-05-2005, 02:10 AM  
#1
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

الأخبار الأقتصادية ليوم الخمــــيس 11-4-1426..برعايةهــوامير






محللون يرون في ارتفاع أسهم الشركات قناعة باستمرار أزمة أسعار الإسمنت في السعودية برغم إزالة الحماية الجمركية


الدمام: أنيس القديحي
عكست ردة فعل المستثمرين في سوق الأسهم السعودية أمس وصعود أسهم شركات الاسمنت الثماني المدرجة في سوق الأسهم قناعة بعدم قدرة قرار مجلس الوزراء السعودي الأخير بإعفاء واردات الاسمنت من الرسوم الجمركية حتى نهاية العام على مواجهة الصعود الكبير في الطلب، وأنه لن يؤدي بالضرورة الى خفض الأسعار وإيجاد حل جذري، وان هناك قناعة بأن أزمة أسعار الاسمنت عالمية وأن الدول المحيطة بالسعودية لا تتوافر لديها كميات كافية من الاسمنت القابل للتصدير ما يؤذن باستمرار الوضع الحالي لحين توافر طاقة إنتاجية جديدة كما هو متوقع بنهاية العام الحالي أو انخفاض الطلب موسميا مع حلول الصيف. وكان وزير المالية السعودي الدكتور إبراهيم العساف قد أوضح في بيان أن نص قرار مجلس الوزراء يعفي واردات الإسمنت التي تصل السعودية من الرسوم الجمركية على أن تتحمل الحكومة الرسم الجديد اعتبارا من الثلاثاء حتى بداية عام 2006، وقال انه توضيحاً لما نشرته الصحف المحلية حول قرار مجلس الوزراء المتعلق بتخفيض الرسوم الجمركية على الاسمنت فإن قرار مجلس الوزراء يقضي بتطبيق الرسم الجمركي المتفق عليه مع دول مجلس التعاون الخليجي وقدره 5 في المائة ابتداء من 17 مايو الجاري بدلا من الرسم الحمائي السابق وقدره 20 في المائة، إلا انه حرصاً من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز على تخفيف الأعباء على المستهلكين للاسمنت خاصة أولئك الذين يشيدون منازلهم، فقد قررت الحكومة أن تتحمل الرسم الجديد 5 في المائة حتى نهاية العام الميلادي ليتمشى مع قرار مجلس التعاون الخليجي أي أن الاسمنت سيفسح من الجمارك بدون دفع رسوم جمركية حتى نهاية العام الجاري، وبعد هذا التاريخ سوف يستحصل رسم جمركي قدره 5 في المائة على الواردات من الاسمنت. وكان وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم بن عبد الله يماني قد أكد في بيان مماثل أن إعفاء الاسمنت المستورد من خارج السعودية من الرسوم الجمركية ابتداء من تاريخ الثلاثاء الماضي حتى نهاية العام المتضمن تحمل الدولة خلال هذه الفترة الرسم الذي كان مطبقا على الاسمنت المستورد قبل صدور هذا القرار والبالغ 20 في المائة، وذلك يكون الرسم الجمركي الفعلي المطبق خلال هذه الفترة صفر في المائة. وتوقع الوزير يماني في تصريح له أن يؤدي هذا القرار الى تدفق كميات أكبر من الاسمنت للأسواق المحلية لمواجهة الطلب المتزايد على هذه السلعة الاستراتيجية، مشيرا إلى أن الرسم الجمركي على الاسمنت المستورد سيكون خمسة في المائة بداية من يناير (كانون الثاني) المقبل. ومن جانبه قال محمد الصحيان، مدير عام مركز الصحيان للاستشارات المالية والخبير في سوق الأسهم السعودية لـ«الشرق الأوسط» إن ارتفاع أسهم شركات الاسمنت له عدة عوامل بينها أن غالبية أسهم شركات الاسمنت مملوكة من قبل مساهمين يفضلون الاحتفاظ بها من يرفع حساسية أسهم الاسمنت للمضاربات نتيجة لانخفاض نسبة سيولتها في السوق خصوصا أسهم شركات اسمنت الجنوبية والسعودية والعربية.
وأضاف الصحيان أن قرار إزالة الرسوم الجمركية لن يكون صاحب اثر كبير نتيجة لعدم توافر اسمنت بكميات كبيرة وبجودة مطلوبة في الأسواق المجاورة، كما أن أسعار الاسمنت مرتفعة على المستوى العالمي ما يتيح لشركات الاسمنت المحلية مواصلة جنيها أرباح تشجع المستثمرين على توجيه رأسمالهم لها.

ومن جانب آخر قال محمد السويد، المحلل المالي السعودي، إن السبب في ارتفاع أسعار أسهم الاسمنت يرجع لإخراج عدد كبير من المستثمرين لجزء من أموالهم من أسهم قطاع الصناعة وسط مخاوف من بدء تراجع أسعار البترول في السوق العالمي، حيث نتجت عن ذلك إعادة توزيع المستثمرين لأموالهم من قطاع الصناعة للتوجه الى قطاعات الاسمنت والاتصالات والخدمات. من جانب آخر، ارتفعت أمس أسعار جميع أسهم شركات الاسمنت الثماني المدرجة في سوق الأسهم السعودية، حيث ارتفع سهم اسمنت العربية 5.9 في المائة، واسمنت اليمامة 2.9 في المائة، واسمنت السعودية 5.3 في المائة، واسمنت القصيم 3.8 في المائة، واسمنت الجنوبية 10 في المائة، وهي نسبة التذبذب القصوى المسموح بها، واسمنت ينبع 5.4 في المائة، واسمنت الشرقية 3.8 في المائة، واسمنت تبوك 4.7 في المائة، وبذلك يكون مؤشر هذا القطاع قد ارتفع 25.6 في المائة منذ بداية العام.

وكان عدد من مسؤولي شركات تصنيع الاسمنت قد أكدوا في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» ان إزالة رسم الحماية الجمركية تستدعي رفع القيود على تسعير مصانع الاسمنت لمنتجها، فيما قال الدكتور زامل المقرن، مدير عام شركة اسمنت المنطقة الشرقية، إن الطلب المتزايد دفع الشركات للإنتاج بكامل طاقتها، مشيرا الى أن شركته التي تبيع 9 آلاف طن يوميا ستضيف 1.1 مليون طن الى طاقتها الإنتاجية بنهاية العام الجاري. يشار الى شركات أخرى بينها اسمنت ينبع والقصيم ستضيفان طاقة إنتاجية جديدة بنهاية العام الجاري تبلغ مليون طن ومليون ونصف طن للشركتين على التوالي.

كذلك يشار الى أن مبيعات الاسمنت في السعودية بلغت 23.8 مليون طن العام الماضي، وشهد الطلب ارتفاعا بواقع 400 ألف طن خلال الربع الأول من العام الجاري ما أسهم في دفع الأسعار للارتفاع وسط كثافة في تنفيذ المشروعات في عدة مناطق بينها المنطقة الغربية.



الرياض تدعو البحرينيين للاستثمار في السعودية وبنسبة تملك 100%في أغلب الأنشطة التجارية


الرياض: «الشرق الأوسط»
دعا عمرو الدباغ، محافظ هيئة الاستثمار السعودية، رجال الأعمال البحرينيين للاستثمار في الرياض، مشيراً إلى انه يمكن للمستثمر البحريني امتلاك مشروعات استثمارية بنسبة 100 في المائة، داعيهم للاستفادة من الفرص الاستثمارية الموجودة بالسعودية.
واستعرض الدباغ الدراسات الاقتصادية الدولية والمحلية التي أجريت على السعودية بما في ذلك ملامح الخطة الخمسية الثامنة، وتم استخلاص عناصر مفيدة من هذه الدراسات واستخدامها كمدخلات للاستراتيجية، والتي كانت حصيلة المعلومات المستمدة من سلسلة ورش العمل التي تم تنظيمها في عدد من مدن السعودية بمشاركة 300 من خبراء واقتصاديين ومستثمرين وأكاديميين.

وبين الدباغ في منتدى مناخ الاستثمار في السعودية الذي عقد بغرفة تجارة وصناعة البحرين أن الاستراتيجية ركزت على أدوار أساسية تسعى للقيام بها على أكمل وجه، أولها تقديم خدمات وتسهيلات شاملة وتوفير المعلومات لجميع المستثمرين السعوديين والأجانب وبأسلوب عصري جديد، وتبسيط إجراءات الحصول عليها والتسويق والترويج للفرص الاستثمارية المرتبطة بالمزايا النسبية للسعودية مع مستثمرين محددين، وكذلك الاتصال بالمستثمرين في الداخل والخارج لعرض هذه الفرص.

وبين أن من هذه الأدوار تنمية المناطق تنمية متوازنة لأنه من المهم وصول نشاطات الاستثمار إلى جميع مناطق السعودية، والعمل على تقديم خدمات الهيئة إلى عموم المستثمرين في جميع المناطق ورصد الفرص الاستثمارية المتاحة في كل منطقة على حدة والترويج لها محليا وإقليميا وعالميا، والعمل على إيجاد مستثمرين جدد من خلال دعم المواطنين من الشباب والشابات; فدعم جيل الشباب والشابات الصاعد في الدخول إلى عالم الاستثمار أمر بالغ الأهمية اقتصاديا واجتماعيا، وتنمية قطاعات محددة لجذب الاستثمار إليها مثل: قطاع الطاقة الذي يشمل الصناعات المعتمدة على النفط والغاز وقطاع النقل; فالمملكة تملك فيه ميزة نسبية كبيرة باتساع مساحتها وموقعها الاستراتيجي.. وقطاع تقنية المعلومات والاتصالات لأنه يمثل أهمية قصوى في تطوير القطاعات الاقتصادية وإيجاد فرص استثمارية واعدة.

الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر : منتدى هوامير البورصة السعودية
القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 

قديم 19-05-2005, 02:12 AM   #2
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الخمــــيس 11-4-1426..برعايةهــوامير

مؤشر السوق السعودي قارب 12500 نقطة وقيمة التداولات ترتفع إلى 4.5 مليار دولار


أبها: علي البشري
واصلت سوق الأسهم السعودية صعودها القوي يوم أمس وسط معاملات نشطة للغاية بلغت قيمتها أكثر من 17 مليار ريال (4.5 مليار دولار). وتوزع النشاط على 46 مليون سهم ليقفز المؤشر 149 نقطة ليقفل على 12491 نقطة. حيث لا يفصله عن مستوى 12500 إلا 9 نقاط. وقال مستثمر سعودي في سوق الأسهم أن المؤشر لقي دعما قويا من أسهم الدخل بعد أن بدأت التعاملات الصباحية على صعود حاد بقيادة سهم «الاتصالات» والتعاونية للتامين إضافة إلى أسهم القطاع الاسمنت وعلى رأسها إسمنت الجنوبية، فارتفع بالنسبة القصوى.
وفي التعاملات المسائية حرك المضاربون أسهم الصناعة بقيادة سهم سابك جنبا إلى جنب مع الأسهم البتروكماوية تزأمنا مع ارتفاع أسعار النفط يوم أمس متخطية 49 دولارا للبرميل مع عودة صناديق الاستثمار إلى الشراء في أعقاب الهبوط الشديد للأسعار في الآونة الأخيرة. لكن حد من صعود النفط زيادة طرأت على مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة. ويشير المستثمر في حديث لـ«الشرق الأوسط» أن ما يحدث الان في السوق يعكس موجة تفاؤل قوية لأغلب القطاعات، في الوقت الذي يرى فيه المستثمر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن السوق تمر بمرحلة جديدة تشمل حالة تفاؤل عام وان التصحيح سيكون صحيا وفي حدود جزء من المكتسبات وليس كل المكتسبات.

ويذهب المستثمر في معرض حديثه إلى أن المستثمرين استطاعوا امتصاص القرار الوزاري الجديد المتمثل بإعفاء الأسمنت المستورد من خارج دول المجلس من الرسوم الجمركية لمدة سنة اعتبارا من 1 يناير (كانون الثاني) 2005، حيث قرر مجلس الوزراء تطبيق الرسم الجمركي البالغ 5 في المائة على الأسمنت بدلا من الرسم الحالي للحماية وقدره 20 في المائة وذلك اعتبارا من الأول من ذي الحجة من العام الهجري الجاري، على أن تتحمل الدول هذا الرسم ابتداء من 9 ربيع الآخر من ذات العام ـ وحتى تاريخ تطبيق الرسم الجمركي الـ 5 في المائة، وذلك نتيجة قناعتهم بعدم تأثر القطاع بهذا القرار نتيجة ارتفاع أسعار الاسمنت عالميا أصلا، ولزيادة الطلب عليه إلى أن مراقبي السوق يرون أن أسهم القطاع الاسمنت ما زلت في مرحلة تجميع والفرصة مازالت قائمة على الرغم من الارتفاع السعري الملحوظ عليها. من جهة أخرى استكملت شركة شيفرون فيليبس السعودية، المملوكة بنسبة 50 في المائة للمجموعة السعودية للاستثمار الصناعي، أعمال الصيانة الدورية، والتي تطلبت توقف المشروع لمدة 29 يوماً، تم خلالها بجانب القيام بأعمال الصيانة الدورية، القيام بما يعادل 50 في المائة من مشروع التوسعة، وسيستكمل مشروع التوسعة خلال التوقف التالي، والمجدول بنهاية عام 2006. وبالرغم من توقف المشروع، ألا أن مخزونات الشركة أتاحت الفرصة لبيع منتجاتها، وتحقيق أرباح تجاوزت 50 مليون ريال لشهر ابريل (نيسان).



«المحمدية» أول مصنع تمور سعودي يحصل على اعتراف أميركي


الرياض ـ «الشرق الأوسط»: مُنِحت شهادة الجودة العالمية Haccp لمصنع تمور المحمدية كأول مصنع تمور يحصل عليها في السعودية من الجهة المانحة الأميركية Asr، حيث أن هذه الشهادة لا تمنح إلا للمصانع والشركات الغذائية التي تعتمد في تطبيق النظام على إرشادات هيئة دستور الأغذية، والالتزام بتطبيق متطلبات الصحة العامة، واعتماد معايير السلامة المهنية والصناعية.
وذكر الأمير عبد الله بن فهد بن عبد الله آل سعود نائب رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة فاما القابضة والمشرف على مصنع تمور المحمدية، أن حصول المصنع على شهادة دليل على تطور صناعة التمور في السعودية، مؤكداً أن مصنعه سيسعى لتقديم منتجات تمور ذات جودة عالية.



مؤتمر مصارف الخليج يؤكد ضرورة تهيئة الأرضية الاقتصادية قبل إقرار العملة الموحدة

أنهى أعماله أمس بقناعة بنكية بالاندماجات وتلميح من البنوك المركزية بعدم الإجبار


الرياض: محمد الحميدي وعامر المرشد
أظهر المشاركون في الجلسة الختامية لمؤتمر المصارف الخليجية المنعقد خلال اليومين الماضيين في الرياض، قناعة مشتركة من قبل القطاعات المالية والبنوك في منطقة الخليج بأهمية الاندماجات والتعاون المشترك خلال الفترة المقبلة في شتى الخدمات المصرفية، في حين جاءت تلميحات واضحة من مسؤولين حكوميين في دول المنطقة بأن دور المؤسسات النقدية والبنوك المركزية لن يتجاوز الإرشاد والتوجيه وتوضيح التطورات القائمة من دون الإلزام والإجبار بعمل اندماجات.
ولفت بعض المشاركين إلى ضرورة تسهيل فتح فروع للبنوك المحلية في الدول الخليجية عبر إجراءات سهلة وميسرة، وتنم عن جدية من دول المنطقة بتحقيق التكامل والبيئة الأولية لتسهيل أي خطوات مستقبلية للتعاون أو عمل تكتلات بين القطاعات المالية المختلفة. وشدد بعض المصرفيين المشاركين على أن إجبار مؤسسات النقد المختلفة على بعض الإجراءات المتعلقة بالتكتلات والاندماجات لن تثمر عن نتائج إيجابية، مفيدين أنه من الضرورة الاهتمام بالإقناع وإيصال كافة المحفزات والضرورات المقنعة للقطاعات البنكية وترك الخيار النهائي لها.

في المقابل، أجمع محافظو البنوك المركزية على أن الحرية الاقتصادية تحتم عدم فرض الاندماج بين البنوك، ويجب أن تكون نابعة من إرادتها وقناعتها، ووفقا لمراكزها المالية، والجدوى الاقتصادية والعائد المتوقع من جراء الاتحاد. وركز المحافظون على ضرورة بناء الأرضية المناسبة وتهيئة المناخ الاستثماري من خلال فتح الأسواق المالية لفروع البنوك، وإزالة كافة المعوقات التي من شأنها تأخير الوصول إلى سوق خليجية موحدة، وعملة نقدية واحدة قوية.

وقال سالم الصباح، محافظ البنك المركزي الكويتي: كلنا مستعجلون للوصول إلى سوق مشتركة وعملة موحدة، والعجلة بشكل سلبي ستؤثر في العملة الموحدة». مفيدا بأن هناك ركائز وأساسيات تتطلب توفير أرضية مناسبة لكي لا يتأثر سعر صرف العملة. وكشف أن عمليات الدمج ضرورية بهدف توسيع الأسواق المالية، لا سيما الوفاء بما تقدمه من منتجات، لفترات طويلة الأجل.

وأوضح الصباح أن دولة الكويت تسمح بتملك المستثمرين الأجانب 100 في المائة. وأوضح سلطان السويدي، محافظ البنك المركزي الإماراتي، أن أفضل دعم يوجه للبنوك هو السماح لها بفتح فروع بدول مجلس التعاون، بهدف دعم مركزها المالي. وأضاف أنه يتحتم على ذلك وضع الأمور في آلية الاختيار الأفضل من حيث الإدارة والتنظيم وحجم رأس المال لدى البنك، بالإضافة إلى إيجاد آليات جديدة وتطوير منتجاتها المصرفية. وأفاد أنه يجب التأكيد على الجهات المعنية بأن قرار افتتاح فروع يجب أن يعطى للسلطة النقدية الرقابية.

وأوضح راشد المعراج، محافظ البنك المركزي في البحرين، أن فلسفة الدمج جزء كبير منها يتم تحديده عبر آلية السوق. مفيدا أنه ما دام أن المؤسسات المصرفية تعطي عوائد أكبر لمساهميها سوف يستمر ملاكها بالاحتفاظ بالمؤسسات بدلا من الدمج، وما دامت مواكبة للنمو الاقتصادي، بالإضافة إلى وجود وعي لدى المساهمين حول نوعية القنوات التي تقدم، والمؤسسات التي لا تستطيع استقطاب الكفاءات والكوادر الفنية اللازمة، ستكون في موقف حرج تجاه الاستحقاقات المستقبلية من انفتاح على الأسواق المالية.

ورد حمد الزدجلي، محافظ البنك المركزي في سلطنة عمان، على تساؤلات طرحت بوجود قيود تجاه فتح الفروع داخل دول المجلس، بأنه لا توجد قيود أو امتلاك لحصص، بل توجد نسب معينة يتطلبها البنك المركزي من أجل فتح الفروع، وهذا معمول به عالميا. وتساءل رياض الدغيثر، مدير إدارة المخاطر بالمؤسسة العربية المصرفية، عن الخطط والخطوات في حال انخفاض أسعار البترول، أو حدوث ضغوط على السياسة النقدية داخل دول المجلس في حال إقرار العملة الموحدة، عن وجود احتياطيات مالية موجهة لأي أمر طارئ، مدللا على ذلك بمثال تمويل برامج لحل أزمة البطالة وغيرها.

وكانت أبرز النقاط التي تناولها القعود خلال ورقته، الآثار المترتبة على قيام الاتحاد النقدي لمجلس التعاون وإصدار عملية خليجية موحدة على قطاع المصارف، حيث يرى أن وجود عملة خليجية موحدة سيقضي على المخاطر المتعلقة بأسعار صرف العملات الخليجية ويعمق مفهوم السوق الواحدة لدول المجلس، ويسهم بشكل فعال في تطوير وتكامل الأسواق المالية خاصة سوق السندات، وتطوير أسواق الأسهم ويؤثر فيها تأثيرا بارزا من حيث الحجم والعمق والسيولة.

وأضاف ان قيام الاتحاد النقدي سيزيد قدرة الشركات الحالية على الاندماج أو الاستحواذ على شركات أخرى، سيدفع الاقتصاد الكلي والكفاءة الاقتصادية، ويزيد من المنافسة الإقليمية في مجال الخدمات المصرفية والمالية ويزيد من كفاءة المؤسسات المصرفية وجودة خدماتها.




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-05-2005, 12:03 PM   #3
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الخمــــيس 11-4-1426..برعايةهــوامير

(عــــــــــــكاظ)

مصر وتركيا ابرز الموردين المحتملين ووصول الشحنات خلال 3 اشهر
رفع الحماية عن الاسمنت الـمسـتـورد يـحـقـق الاسـتـقرار للـسوق

محمد العبدالله (الدمام)


رشح عدد من المستثمرين في قطاع الاسمنت مصر وتركيا لتكون اكثر الدول المجاورة قدرة واستجابة لتزويد اسواقنا بالاسمنت في اقرب وقت ممكن باعتبارهما من الاسواق ذات الطاقات الانتاجية الكبيرة والتي تتمتع بفائض يوجه للتصدير.
وتوقعوا ان تصل شحنات الاسمنت المستورد من مصر وتركيا في غضون اشهر قليلة لاتتعدى الثلاثة.
واكدوا ان رفع الحماية عن الاسمنت المستورد يحقق الاستقرار للسوق واكد مستثمرون في قطاع المقاولات والخرسانة الجاهزة بالمنطقة الشرقية اهمية قرار مجلس الوزراء بشأن رفع الحماية عن صناعة الاسمنت وتحمل الدولة جزءاً من الحماية باعتباره خطوة هامة تساعد كافة الاطراف, اذ من شأن القرار مساعدة مصانع الاسمنت المحلية في رفع قدرتها في منافسة المصانع الخارجية. وبالتالي الاعتماد على المزايا التنافسية وليس على المزايا النسبية والقائمة على الحماية والدعم, خصوصاً ان المملكة على ابواب دخول منظمة التجارة العالمية. وقالوا لـ(عكاظ) ان القرار يسهم في استقرار سوق الاسمنت المحلية, خصوصاً في ظل وجود العجز في الاسمنت, نتيجة النهضة العمرانية والطفرة الحاصلة في المملكة والمتمثلة في المشاريع الجديدة, مشيرين الى ان ازمة الاسمنت كانت ستتفاقم بصورة كبيرة في المستقبل القريب, وبالتالي فان تدخل الدولة بخفض نسبة الجمارك على الاسمنت يعيد الامور لتوازنها بشكل جاد من خلال تشجيع عملية الاستيراد من الخارج.
واوضح عبدالله بن عمار عضو لجنة المقاولات التابعة للغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية (ان قرار مجلس الوزراء برفع الحماية عن صناعة الاسمنت والسماح بالاستيراد من خلال تحمل الدولة لرسوم الاستيراد حتى 1/12/1426هـ وخفض نسبة الجمارك بعدها يعتبر اجابياً, نظرا لما يحمله من انعكاسات ايجابية على كافة الاطراف ويساعد شركات المقاولات ويسهم في تنشيط حركة التشييد والبناء ضمن خطوات الدعم التي يلقاها قطاع المقاولات من الدولة, مشيراً الى ان هذا القرار يأتي استكمالا للقرار السابق برفع الحماية عن حديد التسليح والذي ادى ارتفاع سعره الى تكبيد شركات المقاولات خسائر كبيرة وتوقف بعض المشاريع المتعاقد عليها سواء مع القطاع العام او الخاص.
واكد ان كافة القرارات التي تصدر لاتتضح اثارها بصورة مباشرة, اذ تتطلب العملية بعض الوقت, بيد ان مثل هذه القرارات تمثل خطوة للامام لفتح الابواب على مصراعيها لاستيراد الاسمنت من الخارج, باسعار معقولة مما ينعكس ايجابيا على مستويات الاسعار في السوق المحلي.
وتوقع ان تظهر نتائج رفع الحماية عن الاسمنت في القريب العاجل, خصوصاً وان سوق المقاولات مقبل على مشاريع ضخمة في المرحلة القادمة, فالميزانية التي رصدتها الدولة بشأن المشاريع الانشائية تتطلب كميات كبيرة من الاسمنت والحديد ومواد البناء فما لم يصاحب هذا الحجم الهائل من المشاريع رفع الحماية عن المواد البناء, فان ذلك سيؤدي الى ارتفاع في الاسعار ويحصل الضرر كما حدث في اسعار الحديد, مما يكلف قطاع الانشاءات مبالغ كبيرة ويكلف خزينة الدولة مبالغ كبيرة, لاسيما ان كثيراً من المشاريع تطرح عن طريق وزارة المالية .وقال ان الدول العربية المجاورة والاسلامية والبلدان القريبة من المملكة, تعتبر الاكثر استفادة من رفع الحماية عن الاسمنت في تصدير منتجاتها للاسواق المحلية, حيث تأتي في مقدمة الدول مصر نظراً لوجود فائض من الاسمنت في اسواقها, وتركيا كذلك يوجد لديها فائض في الانتاج.
بدوره اكد حسام بوخمسين (مستثمر في صناعة الخرسانة الجاهزة) ان قرار مجلس الوزراء برفع الحماية عن الاسمنت سيقود الى تثبت السوق المحلي ويضع حدا للازمة الحالية التي تعيشها اغلب مصانع الخرسانة الجاهزة بالمنطقة الشرقية, اذ انعكس بشكل مباشرة على مستوى الانتاج والذي سجل انخفاضاً وصل الى 25% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
واضاف: ان مصانع الاسمنت المحلية تواجه مشكلة كبرى في قدرتها على سد العجز بالسوق المحلي, نظراً للنهضة العمرانية والطفرة الحاصلة في كافة انحاء المملكة, مشيراً الى ان الازمة برزت في المنطقة الغربية, فهي التي تعاني من نقص شديد في الاسمنت, مما ادى لارتفاع قيمته الى 18-20 ريالاً للكيس الواحد.



تطبيق الزامية الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي في الخارج بعد 6 أشهر

واس (الرياض)


جاء قرار المجلس الاعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية فى دورته الخامسة والعشرين التى عقدت بمملكة البحرين فى شهر ديسمبر 2004م الخاص بمد الحماية التأمينية لمواطنى دول مجلس التعاون العاملين فى غير دولهم فى أى دولة عضو فى مجلس التعاون تأكيدا على حرص أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون بالارتقاء بالمواطن الخليجى من خلال توفير السبل الكفيلة التى توفر له العيش الرغيد والحياة الكريمة.
ونص القرار المتعلق بمد مظلة الحماية التأمينية لمواطنين العاملين خارج دولهم فى أى من دول المجلس الاخرى على أن تلتزم كل دولة بمد مظلة الحماية التأمينية لمواطنيها العاملين خارجها (فى دول المجلس الاخرى) فى القطاعين العام والخاص على أن يكون التطبيق اختياريا لمدة سنة واحدة تبدأ من يناير 2005م والزاميا ابتداء من أول يناير 2006م وأن يلتزم صاحب العمل بتسجيل مواطنى دول المجلس العاملين لديه لدى مؤسسة التأمينات الاجتماعية/التقاعد المدنى فى الدولة مقر العمل على أن تقوم هذه المؤسسة باشعار مؤسسة التقاعد المدنى/ التأمينات الاجتماعية فى دولة العامل بذلك حسب الاسس والضوابط التى يتم الاتفاق بشأنها بين مؤسسات التأمينات الاجتماعية والتقاعد المدنى 0 وفيما يتعلق بتحصيل الاشتراكات نص القرار أن يلتزم العامل/الموظف وصاحب العمل بتحمل حصتهما فى الاشتراك وفقا للنسب المعمول بها فى نظام/قانون موطن العامل/الموظف على ألا تتجاوز حصة صاحب العمل النسبة المعمول بها فى الدولة مقر العمل.
وأفاد تقرير للامانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية أصدرته امس أنه فى الاحوال التى تقل فيها مساهمة صاحب العمل عن النسبة المطلوبة يقوم العامل أوالموظف بتغطية الفرق لضمان سداد الاشتراكات كاملة الى مؤسسة التقاعد المدنى/التأمينات الاجتماعية التى يخضع لنظامها العامل/الموظف ما لم تر كل دولة تحمل الفرق عوضا عن مواطنيها كما يجب على صاحب العمل اقتطاع حصة العامل/الموظف من الراتب الشهرى وايداعها مع الحصة التى يلتزم بها فى حساب مصرفى تحدده المؤسسة التى يخضع لنظامها العامل/الموظف وذلك خلال المواعيد المعمول بها فى الدولة مقر العمل وفى حالة تخلف صاحب العمل عن سداد هذه الاشتراكات فى مواعيدها المحددة تقوم مؤسسة التقاعد المدنى/التأمينات الاجتماعية فى دولة العامل بابلاغ ذلك الى مؤسسة التقاعد المدنى/التأمينات الاجتماعية المعنية فى دولة مقر العمل والتى يقع عليها عبء المتابعة واتخاذ الاجراءات القانونية الكفيلة بتحصيل هذه الاشتراكات وفقا للقواعد والاحكام المعمول بها فى الدولة مقر العمل.
وفيما يخص اصابات العمل والاخطار المهنية فان الحماية التأمينية لمواطنى دول المجلس العاملين فى غير دولهم لا تمس بأية حقوق ومزايا تكفلها لهم أنظمة التقاعد المدنى/التأمينات الاجتماعية وأنظمة وقوانين العمل فى الدولة مقر العمل.
ومن الشروط الواجب توفرها فى مواطنى دول المجلس الذين يعملون خارج دولهم فى أى دولة عضو فى المجلس أن تنطبق عليه الاحكام والشروط الواردة فى قانون/نظام التقاعد المدنى / التأمينات الاجتماعية فى دولته وان يعمل لدى صاحب عمل خاضع لاحكام قانون/نظام التقاعد المدنى/التأمينات الاجتماعية فى الدولة مقر العمل وان يتمتع بجنسية احدى دول المجلس مع تقديم المستندات الثبوتية الدالة على ذلك.
وأوضح التقرير أن فريق العمل المكلف بمتابعة موضوع مد الحماية التأمينية للمواطنين العاملين خارج دولهم فى أى دولة عضو يواصل اجتماعاته وتوصل الى العديد من التوصيات التى تسهم فى تطبيق برنامج مد الحماية التأمينية من بينها حث الدول الاعضاء على اصدار قراراتها وقوانينها وتشريعاتها ونظمها الداخلية لتنفيذ قرار المجلس الاعلى بما يتفق والنظام الموحد لمد الحماية التأمينية لمواطنى دول المجلس وموافاة الامانة العامة بذلك وان تقوم كل دولة من الدول الاعضاء بتكييف تشريعاتها ونظمها وقوانينها التقاعدية والتأمينية بما يتفق وروح النظام الموحد الخاص بمد الحماية التأمينية لمواطنى دول المجلس العاملين خارجها فى أى دولة عضو والمقر من المجلس الاعلى على ان توافى كل دولة الامانة العامة باحصائيات الايدى العاملة لمواطنى دول المجلس فى القطاعين العام والخاص لتعميمها على الدول الاعضاء مع تحديث تلك الاحصائيات كل عام ووضع خطة اعلامية للتعريف بالقرار.
وسيواصل الفريق المختص اجتماعاته لحين اكتمال الاليات التنفيذية استعدادا للبدء فى تنفيذ القرار بشكل الزامى ابتداء من أول يناير 2006م.


مكاتب (التأمين).. سيارات امام المرور هروباً من الـ(10%)
محمد العبدالله (الدمام)-تصوير: سامي الغامدي

تمثل السيارات الثلاث القابعة بجوار ادارة المرور بالدمام نموذجاً حياً لقدرة شركات التأمين على التسويق بالرغم من الظروف القاهرة التي تكابدها, خصوصاً في ظل الاشتراطات الصعبة التي تفرضها بعض ادارات المرور لتخصيص اماكن داخلها للتسويق, فقد ادت الشروط التي فرضتها بعض تلك الادارات الى هروب الشركات العاملة في قطاع التأمين والاكتفاء بالسيارات, لا سيما ان الاشتراطات متعددة ومنها الحصول على نسبة 10% من اجمالي الدخل, الامر الذي يمثل خسارة كبيرة للوكلاء الذين يرون في النسبة امراً غير واقعي.
وتستقبل السيارة الواحدة نحو 6-10 طلبات يومياً, حيث تشكل بوليصة الخصوصي العمود الفقري لسوق التأمين, اذ تحتوي كل سيارة على جهاز حاسب وكافة المتطلبات الاساسية لاصدار وثيقة التأمين خلال دقائق معدودة, فالجهاز الخاص بطباعة البطاقات الممغنطة قادر على توفير الوقت واصدار الوثيقة خلال فترة قياسية.
وقد استغلت هذه السيارات الثلاث القيود المفروضة على اغلب شركات التأمين بعد صدور تعليمات بعدم التعامل مع قائمة طويلة من الشركات العاملة في السوق.. استغلت الظروف في الحصول على اكبر عدد من المؤمنين, بالرغم من ارتفاع قيمة البوليصة بنسبة 100% بعد رفض ادارة المرور التعامل مع عدد من شركات التأمين, فقد ارتفع سعر بوليصة تأمين رخصة القيادة الخصوصية الى 550 ريالاً مقابل 250-300 ريال سابقاً.
ويحاول الموظفون العاملون في تلك السيارات الصغيرة استغلال التعميم الصادر من ادارة المرور برفض التعامل مع شركات التأمين باستثناء المرخصة منذ محرم الماضي في الحصول على اكبر عدد من العملاء, اذ بمجرد الوقوف امام السيارة يبادر الموظف باخراج صورة التعميم والذي يتضمن اسماء الشركات غير المعتمدة, مما يشكل عامل تسويق.
وقال محمد سالمين (موظف) ان دوامه يبدأ قبل الدوام الرسمي, حيث يبدأ في الوقوف بالسيارة منذ الساعة السابعة والنصف صباحاً وحتى نهاية الدوام الرسمي, فالعمل يتطلب تحمل كافة المشاق وحرارة الشمس, مشيراً الى ان الزبائن بدأوا يتفهمون وجود هذه السيارات منذ الصباح الباكر.
وحول اختيار هذه البقعة بالذات, اوضح ان الهدف تقديم خدمة سريعة لاصحاب السيارات خصوصاً ان الاجراءات الحالية تفرض تأمين رخصة السيارة فجميع المعاملات في ادارة المرور تتطلب وجود هذه الوثيقة, وبالتالي فإن الجميع يسعى لاصدار البوليصة, مما يعني محاولة الوصول الى العملاء ومحاولة انجاز العمل في اسرع وقت.




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-05-2005, 12:07 PM   #4
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الخمــــيس 11-4-1426..برعايةهــوامير

اطلاق خدمة موبايلي الثلاثاء

حزام العتيبي (الرياض)


تبدأ شركة (موبايلي), (اتحاد اتصالات) اطلاق خدمتها الفعلية في الهاتف الجوال في المملكة يوم الثلاثاء المقبل 16 ربيع الثاني الحالي بعد حفل تدشين اطلاق الخدمات الرسمي كمشغل جديد للهاتف المتحرك في المملكة في فندق فورسيزونز بالرياض, وقد بدأت سوق الاسهم السعودية بالتفاعل مع انطلاق الخدمة وذلك بارتفاع قيمة سهم اتحاد اتصالات واشتداد المنافسة بينها وبين شركة الاتصالات السعودية.



اجراءات قادمة لتنظيم سوق الأسهم وزيادة طمأنة المستثمرين

واس (كارديف)


اكد صاحب السمو الملكي الامير تركي الفيصل سفير خادم الحرمين الشريفين في المملكة المتحدة وايرلندا ان المملكة لديها اكبر سوق اسهم في الشرق الاوسط.
وقال سموه ان هناك اجراءات اخرى لتنظيم تلك السوق من اجل زيادة اطمئنان المستثمر.
وعقد صاحب السمو الملكي الامير تركى الفيصل مساء امس الاول لقاء مع رجال الاعمال فى منطقة ويلز البريطانية فى مدينة كارديف حيث يقوم سموه بزيارة لها.وجرى خلال الاجتماع بحث افاق التعاون الثنائى التجارى بين الجانبين اضافة الى افاق الاستثمار المتاحة أمام رجال الاعمال الويلزيين للاستثمار فى المملكة.
والقى سمو الامير تركى كلمة فى بداية اللقاء رحب فيها برجال الاعمال فى ويلز مشيرا الى الاهمية التى تجسدها اللقاءات الثنائية فى دعم التعاون الثنائى.
واستعرض سموه التطورات الاقتصادية التى شهدتها المملكة العربية السعودية خلال السنوات الماضية مؤكدا ان المملكة كانت دوما فى قلب الحدث الاقتصادى.
وقال سموه ان الاقتصاد السعودى قد تطور تطورات كبيرة خلال الفترة الماضية وذلك نتيجة طبيعية للنمو السكانى فى المملكة اضافة الى ارتفاع أسعار النفط.
واشار سموه الى ان من نتاج هذه التطورات قيام العديد من المستثمرين السعوديين باعادة استثمار اموالهم فى المملكة موضحا ان ذلك يعود الى الاصلاحات الاقتصادية الكبيرة التى تم اعتمادها والتى تهدف الى زيادة النمو الاقتصادى.. ثم الانضمام الى منظمة التجارة العالمية.
واضاف سموه يقول: ان لدينا اكبر سوق اسهم فى الشرق الاوسط وهناك اجراءات اخرى لتنظيم تلك السوق من اجل زيادة اطمئنان المستثمر.
ورأى سموه ان هذه المعطيات والعوامل قد ساعدت فى ان تكون المملكة العربية السعودية ذات أكبر اقتصاد فى المنطقة مشيرا الى ان رجال الاعمال من ويلز سيجدون فى المملكة بيئة استثمارية راسخة.
واعتبر سمو الامير تركى الفيصل ان مثل هذه اللقاءات مفيدة لكلا الجانبين لمناقشة كل ما من شأنه ترسيخ التعاون التجارى بين الجانبين.كما عبر العديد من رجال الاعمال من ويلز خلال مداخلاتهم عن اهتمامهم للتعرف على الاقتصاد السعودى وبحث افاق الاستثمار والتجارة مع المملكة.
واستعرض الملحق التجارى السعودى فى بريطانيا حسان خياط الاوضاع الاقتصادية والتجارية فى المملكة والبيئة الاستثمارية فيها.
بعد ذلك جرى حوار بين الجانبين حول كافة الشؤون الاقتصادية والتجارية والاستفسار عن الفرص المتاحة للتجارة والاستثمار فى المملكة العربية السعودية ومقاطعة ويلز.


(شيفرون) تربح 50 مليونا خلال شهر ابريل
المؤشر يواصل ارتفاعه بمقدار 149 نقطة

تحليل: علي الدويحي


واصل المؤشر العام لسوق الاسهم المحلية وخلال الجلسة الصباحية ليوم أمس الاربعاء ارتفاعه بمقدار 83 نقطة أو بما يوازي 0,67 في المائة مقارنة باغلاق الفترة السابقة ليقف عند مستوى 12425,14 نقطة.
شهدت تعاملات الجلسة عمليات جني أرباح, متوقع في معظم الشركات التي حققت ارتفاعا في الأيام السابقة وكان ابرزها سهم (اللجين) الذي استطاع المشترون ان يسيطروا عليه في نهاية الفترة, ليغلق على ارتفاع ايجابي وقد لوحظ خلال التعاملات ان هناك عدداً من الاسهم قادرة على الارتفاع
لكن نتيجة الضغط عليها من جانب المضارب جعلها ترتفع رويدا رويدا.
تجاوزت القيمة الاجمالية للاسهم المتداولة 9 مليارات ريال وهي قيمة قوية جدا ومن ابرز متطلبات استقرار السوق في الفترة الحالية ومن الايجابية ان قطاع الصناعة استحوذ على ما يقارب 46,04 في المائة من اجمالي هذه السيولة.
شهد قطاع الاسمنت طفرة شملت القطاع بأكمله, وذلك نتيجة استيعاب المتعاملون والمتداولين ايجابية قرار تخفيض الرسوم الجمركية على الاسمنت المستورد الى جانب نتائج الشركات ومشروعاتها في توسعة انتاجية.
من جهة أخرى اعلنت شركة شيفرون فليبس السعودية, المملوكة بنسبة 50 في المائة للاستثمار الصناعي استكملت اعمال الصيانة الدورية, والتي تطلبت توقف المشروع لمدة 29 يوما تم خلالها بجانب القيام بأعمال الصيانة الدورية, القيام بما يعادل 50 في المائة من مشروع التوسعة, وسيكتمل مشروع التوسعة خلال التوقف التالي والمجدول بنهاية عام 2006م وبالرغم من توقف المشروع الا ان مخزونات الشركة اتاحت الفرصة لبيع منتجاتها وتحقيق أرباح تجاوز 50 مليون ريال خلال شهر ابريل الماضي وقد انعكس هذا الخبر ايجابيا على سعر السهم خلال تعاملاته أمس حيث ارتفع بمقدار 21 ريالا في ظرف الساعة الأولى من بدء التداول.
في الفترة المسائية انطلقت سابك ومن البداية ولمدة ساعة تقريبا حيث نفذت عليها جميع العروض لتعود وتهدأ من جديد بعد ان تم دخول محافظ جديدة بهدف الحفاظ على توازن السوق, وفي هذه الاثناء بدأ سهم اللجين يتحرك الى أعلى.
وقد شهد القطاع الزراعي عمليات جني ارباح الى جانب خروج السيولة منه ودخولها في قطاعات أخرى بهدف اقتناص الفرص التي كان السوق يفرزها فرصة تلو الأخرى.
نتوقع أن يتعرض السوق اليوم (الخميس) لعملية جني أرباح خفيفة وبالذات على أسعار الأسهم التي ارتفعت خلال اليومين الماضيين .
ويتوقع أنه مازال في السوق العديد من الفرص الاستثمارية الجيدة مثل فيبكو, التعاونية, الزامل, نماء, سافكو, الصادرات, الصحراء بشرط أن يتم الطلب من تحت, مع الاعتقاد أن يتراجع قطاع الاسمنت وأن تدخل سيولة قليلة نوعاً ما في القطاع الزراعي.
مازالت عملية الضغط على السهم من المضارب هي العامل المؤثر في نفوس المتعاملين ودائماً يشعرهم بالخوف رغم ارتفاع الوعي الاستثماري لدى المضاربين مقارنة بالفترة الماضية, حيث لاحظنا أمس (الأربعاء) الضغط على أكثر من سهم وأبرزها سابك واللجين بعد ارتفاعات متلاحقة وكذلك التصنيع الوطنية والغاز وفتيحي. على صعيد التعاملات اليومية أغلق المؤشر العام للسوق على مستوى 12491,4 مرتفعاً بمقدار 149,26 نقطة أي بما يوازي 1,21 في المائة, ويتوقع المراقبون أن يواصل ارتفاعه إلى 14231 نقطة في المرحلة القادمة.




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-05-2005, 12:11 PM   #5
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الخمــــيس 11-4-1426..برعايةهــوامير

(الـــــــــــوطن)


سوق التأمين يصل إلى 15 مليار ريال خلال 3 سنوات

قدر خبراء تأمين اتصلت بهم "الوطن" حجم سوق التأمين المحلي في السنوات الثلاث المقبلة إلى ما يزيد على 10 مليارات ريال سعودي قياسا إلى رؤية التأمين التي من المتوقع توسيع آفاقها بالدخول إلى منظمة التجارة العالمية.
وينتظر أن يشهد السوق المحلي حصول 20 شركة تأمين على تراخيص لمزاولة النشاط خلال النصف الثاني من العام الجاري، بعد ما حصلت 13 شركة تأمين على حقوق العمل في السوق السعودية لترتفع معها تقديرات السوق إلى ما بين 14 ـ 15 مليار ريال، خصوصا وأن السوق مقبلة على متغيرات أساسية لمفاهيم التأمين الذي ظل محاطا بكثير من الحواجز الاجتماعية.
ويتفاعل سوق الأسهم مع وجود شركة تأمين واحدة مدرجة في أوساط التداول بعدما تخلت الحكومة عن 70% من أسهمها للمواطنين وتراوح سعر سهم الشركة بين 205 للاكتتاب العام ويصل سعره اليوم في التداول إلى أكثر من 570 ريالا.
إلى ذلك يعتقد خبراء التأمين في العالم العربي أن سوق التأمين العربي بحاجة إلى تنظيم لاجتذاب مستثمرين للصناعة التي يمكن أن يصل حجمها إلى 40 مليار دولار في غضون عقد.
وأوضح عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لمراقبي التأمين باسل هنداوي أمس أن قطاع التأمين المربح في الشرق الأوسط سيستفيد من تطبيق معايير الإشراف والرقابة التي يضعها الاتحاد.
وأضاف هنداوي: "حتى يتحقق النمو في سوق التأمين ينبغي وضع إطار رقابي سليم لضمان النظام في السوق وطمأنة أصحاب البوالص والمستثمرين".
ويقول محللون إن سوق التأمين في الشرق الأوسط حجمه نحو 7 مليارات دولار حاليا ومن المتوقع أن ينمو سريعا مع زيادة عدد السكان.
وتتخذ بعض الدول مثل البحرين والإمارات خطوات لتنظيم قطاع التأمين، غير أن محللين يقولون إنه ينبغي بذل جهد أكبر بكثير.

فيما يقول خبراء اقتصاديون إن سوق التأمين في السعودية سيدخل مرحلة جديدة من استيعاب القوى العاملة المحلية، متوقعين أن يتمكن السعوديون من الحصول على 7 آلاف وظيفة خلال 3 سنوات في سوق يستوعب 10 آلاف وظيفة.



استجابة لقرار السعودية رفع الحماية الجمركية عن الاستيراد
أسهم الأسمنت تقود التعاملات في البورصة المصرية

استجابت أسهم الأسمنت في السوق المصري لقرار السعودية إلغاء رسم الحماية الجمركية على استيراد الأسمنت، حيث ارتفعت أسعار أسهم قطاع الأسمنت وقادت حركة التعاملات في سوق الأسهم المصرية.
وقال محللون ماليون في البورصة المصرية إن القرار السعودي سيؤدي إلى زيادة صادرات الأسمنت المصري إلى السوق السعودي خاصة وأن الشركات المصرية لديها فائض ملحوظ من الأسمنت.
وارتفع سهم قنا للأسمنت إلى 36.1 جنيها مقابل 35.99 جنيه، فيما زاد سهم القومية للأسمنت من 22.50 جنيها إلى 24.20 جنيها، في حين صعد سهم أسمنت سيناء إلى 28.21 جنيها مقابل 27.45 جنيها.
في المقابل ارتفع سهم السويس للأسمنت إلى 81.31 جنيها مقابل 80.26 جنيها، وصعد سهم أسمنت العامرية إلى 19.84 جنيها إلى 20 جنيها.
على صعيد آخر شهدت البورصة المصرية على مدار اليومين الماضيين ترقبا من قبل الأفراد المصريين والمؤسسات بما فيها العرب والأجانب انتظاراً لطرح أسهم أول شركة بترول يعلن عنها خلال أسبوع - سيد كرير لتكرير البترول.
وقال رئيس قسم البحوث بشركة سيجما لتداول الأوراق المالية حسين عبد الحليم إن المتعاملين أقبلوا على تسييل ما بحوزتهم من أوراق مالية استعداداً للاكتتاب في سيد كرير، مشيراً إلى أنهم يعلقون عليها آمالا عريضة بعد أن بلغت الأسهم المتداولة حالياً بالبورصة مداها.



السوق تكسب 149 نقطة وقطاع الأسمنت يتصدر
الارتفاعات القياسية المتسارعة للمؤشر تجدد مخاوف التصحيح

واصلت سوق الأسهم تسجيل أرقام قياسية مدعومة بتحسن أداء شركات الصناعة وصدارة قطاع الأسمنت للتداولات.
وأغلق مؤشر السوق أمس على 12491 نقطة بارتفاع نسبته 1.2 % يعادل 149 نقطة بتداول 46.2 مليون سهم قيمتها 17 مليار ريال نفذت من خلال 169.4 ألف صفقة، حيث ارتفعت أسهم 41 شركة وانخفضت أسهم 31 شركة.
ويرجع مستثمرون ارتفاع المؤشر إلى تفاؤل المتعاملين بأداء السوق التي حققت وثبات سريعة في الآونة الأخيرة مدعومة بأداء الاقتصاد الكلي وارتفاع أسعار النفط، فيما يرى آخرون أن قفزات الأسعار تأتي دون مبررات استثمارية واضحة، وارجعوا ما يحدث إلى المضاربات وتحكم "هوامير" السوق باتجاهات المؤشر. وحذروا في المقابل من حركة تصحيح جزئية للأسعار الأسبوع المقبل، خصوصا مع عدم وجود أنباء محفزة جديدة ووجود محاولات لجني الأرباح.
قطاعيا سجلت الأسمنت أعلى ارتفاع في السوق نسبته 5.6 %، حيث صعد سهم الجنوبية بالنسبة القصوى وتحسنت بقية أسهم القطاع بعد ضغوط المضاربات التي تعرضت لها منذ الاثنين الماضي بعد قرار الحكومة إلغاء رسم الحماية على استيراد الأسمنت، وتزامن ارتفاع اسهم الأسمنت مع تطمينات أطلقها مالكو المصانع بأنه لا تأثيرات لفتح باب الاستيراد برسوم جمركية مخفضة على مبيعاتهم وتأكيدات بأن المنتج المحلي سيبقى أكثر تنافسية من المستورد نتيجة ارتفاع تكاليف الشحن ورسوم الموانئ.
وارتفع قطاع الصناعة 2.4% متأثرا بارتفاع سابك 2.6 % وبروز أسهم المتطورة، زجاج، اللجين بين أكثر الشركات ارتفاعا في السوق.
وفيما ارتفع قطاع الزراعة 0.94% والخدمات 0.89% والاتصالات 0.40% والبنوك 0.31% هبط الكهرباء 2.7% والتأمين 1.07%.



رؤية لإقامة بنك مركزي على غرار الأوروبي
مصرفيون يناقشون تأثيرات إطلاق العملة الموحدة على الاقتصادات الخليجية

ناقش مصرفيون خليجيون تأثيرات إطلاق العملة الموحدة على اقتصادات المنطقة مطالبين باجراء مراجعة شاملة للأنظمة المالية والنقدية في دول "التعاون" وخصوصا لميزان الحساب التجاري والتضخم.
وفي الوقت الذي أكد محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي حمد السياري أن بعض الدول لا تستطيع الالتزام بمعايير نقدية موحدة بسبب تفاوت التشريعات بين دولة وأخرى، دعا محافظ "المركزي" الكويتي سالم الصباح إلى عدم التعجل في توحيد العملة بشكل يؤثر سلبيا على الاقتصادات الخليجية.
وقال السياري في مداخلة ضمن مناقشات المؤتمر المصرفي السابع لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي اختتم فعالياته في الرياض أمس أن لجانا اقتصادية متخصصة عالية الكفاءة تدعمها خبرات فنية تتعامل بحرفية مع موضوع الوحدة النقدية.
فيما تحدث الصباح عن بعض الركائز التي يجب تجهيزها قبل إطلاق العملة حتى لا يتأثر سعر الصرف، خصوصا أن تأثيرات العملة الخليجية تمتد من البنوك المركزية إلى وزارات مثل التجارة والمالية ذات الارتباط المباشر بالعملات.
واستبعد الصباح تدخل الأجهزة المصرفية في المنطقة لإحداث اندماجات بين البنوك الخليجية، مؤكدا على ضرورة تثبت الجهات المصرفية الرقابية من جدوى تلك الاندماجات.
من جانبه أكد محافظ بنك البحرين المركزي رشيد المعراج أن آلية السوق وحدها تحدد مدى نجاح فكرة الاندماج، خصوصا عندما تصل المصارف إلى قناعة بأنها لا تستطيع النمو في عملياتها المصرفية وحدها.
وطالب الخبير الاقتصادي محمد الضحيان بضرورة عدم ربط التطور المصرفي ومقارنته بين دول خليجية وأخرى لتباين حجم اقتصاداتها، مؤكدا صعوبة وضع قواعد ثابتة للاستثمار في الدول العربية. وأكد على ضرورة إشراك صغار المستثمرين في كثير من القطاعات الحيوية خاصة المجال النفطي، مشددا على أهمية استحداث آلية للتداول في الصناديق المغلقة.
وقال مدير إدارة المال والتكامل النقدي في الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور ناصر القعود أن لجنة المحافظين ناقشت البدائل المقترحة للسلطات النقدية الخليجية في ظل الاتحاد النقدي، وبرزت بين هذه البدائل إنشاء بنك مركزي موحد تندمج فيه جميع البنوك المركزية الوطنية وتتحول إلى فروع رئيسة للبنك، أو بنك مركزي خليجي على نمط البنك المركزي الأوروبي، أو لجنة تنسيقية "نموذج الأمانة العامة" حيث تقوم اللجنة بدور المنسق للبنوك المركزية الوطنية فيما يخص السياسة النقدية وأسعار الصرف.
وأضاف أن لجنة الاتحاد النقدي حددت في اجتماعها الثامن والتاسع إنشاء بنك مركزي خليجي على نمط البنك المركزي الأوروبي على اعتباره خياراً أفضل، حيث اتفقت اللجنة على أن تكون للسلطة النقدية المشتركة مهام رسم وتنفيذ السياسة النقدية وسعر الصرف، ووضع مواصفات العملة الموحدة والتعليمات المتعلقة بإصدارها، وإدارة الاحتياطيات، إضافة إلى أن تكون هذه السلطة مستقلة في قراراتها وأن تبدأ على شكل مجلس نقدي يتحول إلى بنك مركزي خليجي.
وبين القعود أنه سيتم بحث توصيات اللجنة بشأن المعايير وشكل السلطة النقدية المشتركة والاتفاق عليها في اجتماع مشترك بين وزراء المالية والمحافظين في أكتوبر المقبل تمهيدا لرفعها إلى المجلس الأعلى في دورته المقبلة بنهاية العام الجاري في أبو ظبي.
وأوضح القعود أن قيام الاتحاد النقدي الخليجي سيقضي على المخاطر المتعلقة بأسعار صرف العملات الخليجية ويعمق مفهوم السوق الواحدة ويسهم بشكل فعال في تطوير وتكامل الأسواق المالية خاصة سوق السندات، إضافة إلى تطوير أسواق الأسهم، وزيادة قدرة الشركات الحالية على الاندماج والاستحواذ على شركات أخرى.
وبين القعود أن إصدار عملة واحدة سيقارب أسعار الفائدة بين المصارف التجارية، مشددا على ضرورة تحرير الخدمات المالية في دول المجلس وزيادة كفاءة المؤسسات المصرفية والمالية وجودة خدماتها.
يشار إلى أن اللجنة الفنية للاتحاد النقدي في دول مجلس التعاون ترتكز بصفة رئيسة في عملها حاليا على دراسة وتحديد معايير الأداء الاقتصادي ذات العلاقة بالاستقرار المالي والنقدي والنسب المتعلقة بتلك المعايير وكيفية احتسابها والوصول إليها والفترات اللازمة لذلك، وسبل زيادة التنسيق والتقارب بين السياسات النقدية والمصرفية والمالية بما يتفق ومتطلبات الاتحاد النقدي.




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-05-2005, 12:12 PM   #6
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الخمــــيس 11-4-1426..برعايةهــوامير

(الــــــــــــــــيوم)


القراءة المتأنية لقرارمجلس الوزراء لرسم ال5بالمائة يعيد التفاعل لأسهم الاسمنت

الاسهم المحلية تجدد تخطيها لقيمتها القياسية وسط عمليات شراء كبيرة

تلقت سوق الاسهم المحلية مزيدا من التدفقات النقدية التي انهمرت في عمليات شراء اعقبت كسر السوق لحاجزها النفسي المتمثل في مستوى ال12050نقطة في يوم سابق وتممته في تعاملات الامس لتقفز القيمة المدورة الى نحو 17مليار ريال وهي ثالث أكبر قيمة تدويرية تحققت للسوق المحلية على مدى تاريخها بعد يومي 20مارس (17.3مليار ريال)و23ابريل(18.3مليارريال).
وأضاف المؤشر العام للسوق قيمة قياسية وغير مسبوقة له لم تسجل للسوق منذ انشائها وأغلق عند 12491.40نقطة بزيادة 149.26نقطة توازي 1.21بالمائة وتخطي مستوى ال12500نقطة في منتصف الفترة الصباحية وصولا الى 12523.11نقطة لأعلى مستوى.
ورفع الطلب الشرائي من الاجماليات العامة وصولا الى نحو 46.2مليون سهم نفذت في 169.4الف صفقة بقيمة 17مليار ريال وذلك من 43.9مليون سهم نفذت في 165.3الف صفقة بقيمة 15.2مليار ريال لليوم السابق وتركزت التعاملات المرتفعة على اللجين ونفذ لها نحو5.11مليون سهم وارتفع سهمها الى 228 ريالا ويليها كهرباء السعودية التي تعرضت لعمليات بيع هبطت بالسهم الى 113.75 ريال وحدهبوطها من رفع مكاسب المؤشر العام.
وكافحت السوق منذ بداية تعاملاتها على تحررها من عمليات البيع لجني الارباح والتي طالت بعض القطاعات وفي مقدمتها الزراعة الذي تحول مؤشرة الى التحسن في تهاية التعاملات بصعوده 27.9 نقطة بفضل تحسن سهم نادك في وقت تراجعت فيه باقي شركات القطاع وبمقادير متباينة.
وطفحت السوق بعمليات شراء على أسهم الاسمنت التي حققت مقادير صعود جيده كان أكثرها لسهم اسمنت الجنوبية وبالنسبة القصوى المسموح بها للارتفاع عند10بالمائة توازي63ريالا وبطلبات دون عروض.
ووفرالصعود الجماعي لأسهم الاسمنت دعما مهما لمؤشر القطاع الذي استجمع أكبر نسبة ارتفاع على مستوى قطاعات السوق وصلت الى 5.67بالمائة توازي 379.55نقطة وهي نسبة ارتفاع أكثر من جيده بعد تقدير المستثمرين وقراءتهم المتأنية لقرار مجلس الوزراء القاضي بتطبيق الرسم الجمركى البالغ 5 فى المائة على الاسمنت بدلا من الرسم الحالى للحماية وقدره 20 فى المائة وذلك اعتبارا من 1 ذوالحجة المقبل على أن تتحمل الدولة هذا الرسم ابتداء من 9 ربيع الجاري وحتى تاريخ تطبيق الرسم الجمركى الـ 5 فى المائة وهو قرار سيفضي الى استفادة شركات الاسمنت منه خاصة ان بعضا منها سيشرع في استيراد الاسمنت لسد الطلب المرتفع اضافة الى انتاجها الحالي بالنسبة القصوى.
واتخذ القطاع الصناعي وضعا ايجابيا استجمع فيه مؤشرة لأكبر قيمة ارتفاع وصلت الى 746.51 نقطة تعادل 2.43 بالمائة وقادت فيه سابك الصعود على المستوى العام للسوق والمستوى القطاعي وتجاوزمستوى الـ1300 ريال وصول الى 1310 ريالات لاعلى سعر واغلاقا عند 1304ريالات وانسحب صعوده على أسهم شركات القطاع الصناعي والذي تجاهل فيه مضاربي ومستثمري السوق المسار الهابط الذي لازم اسعار النفط امس مع قناعتهم بأن بقاءه فوق مستوى ال45دولارا يعتبر منطقة آمنة للسوق وغير مقلق لها.
ويشدد متعاملون ان السوق باتت "تقترب" الان من مستوى مقاومة شديدة يتطلب فيه الحذر خلال التعاملات المقبلة وعدم الاندفاع وراء عمليات الشراء والبقاء غير المدروسة على الاسهم التي تقع في نطاق تضخمي وهو من شأنه تقليل مستوى المخاطرة فيما لو وقعت السوق تحت تصحيح سعري مفاجىء لم يحتسب لوقوعه.

عمومية بيشة تناقش تخفيض مجلس الإدارة

دعا مجلس ادارة شركة بيشة للتنمية الزراعية المساهمين لحضور اجتماع ثان للجمعية العامة غير العادية الثانية عند تمام الساعة العاشرة والنصف صباحاً ويعقبه اجتماع الجمعية العامة العادية السابعة عشرة عند تمام الساعة الحادية عشرة ظهراً بمقر الشركة بمصنع التمور بمدينة بيشة وذلك يوم الاثنين 22/04/1426هـ الموافق 30/05/2005م. وسوف يتضمن جدول اعمال الجمعية العامة غير العادية الثانية مجموعة من البنود وهي الموافقة على تجزئة قيمة السهم الاسمية لتصبح 50 ريالاً بدلاً من 100 ريال. والموافقة على تخفيض عدد اعضاء مجلس الادارة من أحد عشر عضواً الى سبعة اعضاء. اضافة الى الموافقة على تعديل المادة رقم (33) من نظام الشركة لتتفق مع ما جاء بتوصية وزارة التجارة ليصبح لكل مكتتب صوت عن كل سهم يمثله في الجمعية التأسيسية وتحسب الاصوات في الجمعيات العامة العادية وغير العادية على اساس صوت لكل سهم وبما لا يتجاوز 5 بالمائة من عدد الاسهم الممثلة مهما كان عدد الاسهم التي يملكها المساهم، ومع ذلك لا يجوز لأعضاء مجلس الادارة الاشتراك في التصويت على القرارات التي تتعلق بابراء ذمتهم عن مدة ادارتهم.

حملة ترويج إسلامية

يعتزم بنك التنمية الإسلامي بدء حملة ترويج لتسويق إصدار ثان من الصكوك الإسلامية بقيمة تصل إلى مليار دولار في أوائل يونيو المقبل. وقال مستشار رئيس البنك دوست محمد قريشي على هامش أعمال مؤتمر عن الأسواق المالية الإسلامية في البحرين إن الإصدار عبارة عن برنامج صكوك أوروبي متوسط الأجل يستطيع المصدر من خلاله تحديث قيمة الصكوك أثناء فترة محددة من خلال نفس الوثيقة.وأضاف قريشي ان البنك يأمل نظرا لجودة تصنيفه الائتماني في أن يكون سعر العائد على الصكوك قريبا من سعر ليبور. واكد مسئول كبير في البنك الذي يتخذ من مدينة جدة مقرا له إن الإصدار الجديد الذي يهدف إلى جمع ما يصل إلى مليار دولار خلال 12 شهرا سيكون متعدد المراحل ليتم جمع ما يصل إلى 500 مليون دولار بداية. وجمع البنك 400 مليون دولار في إصداره الأول عام 2003. وتأسس البنك الذي يضم في عضويته 54 دولة وهو الذراع المالية لمنظمة المؤتمر الإسلامي في عام 1975 للمساعدة في تعزيز التبادل التجاري بين الدول الإسلامية .




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-05-2005, 12:15 PM   #7
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الخمــــيس 11-4-1426..برعايةهــوامير

(الـــــــــــــرياض)


تدشين 32 فرعاً لـ «بنك البلاد» وإطلاق الخدمات المصرفية.. يوليو المقبل


عزام أبا الخيل

الرياض : بادي البدراني
كشف عزام أبا الخيل الرئيس التنفيذي لـ «بنك البلاد»، أن التشغيل الفعلي لخدمات البنك المصرفية ستنطلق أواخر شهر يوليو المقبل من خلال افتتاح 32 فرعاً في كل من الرياض وجدة والدمام والخبر وبريدة وعنيزة ومناطق أخرى من البلاد .
وأبلغ «الرياض» عقب مشاركته في المؤتمر المصرفي الخليجي السابع الذي اختتمت فعالياته أمس بالرياض، أن البنك ينوي التدرج في تقديم خدماته والتوسع بخطوات مدروسة على كافة مدن المملكة، إلا أنه لم يفصح عن نوعية الخدمات المصرفية التي ستقدم للعملاء في المرحلة الأولى من التشغيل.

يذكر أن الأهداف التسويقية لبنك البلاد ترتكز على تقديم حلول مالية متكاملة وعصرية مبنية على احتياجات العملاء، ومطابقة للشريعة الإسلامية، بجانب سعيه إلى تعزيز مركزه لتطوير وتنفيذ «أفضل الأساليب» والسياسات والإجراءات التي تركز على تلبية احتياجات العملاء، و تضمن سرعة وكفاءة تقديم الخدمة بما يتوافق مع احتياجات وتفضيلات قطاعات العملاء المختلفة، واستقطاب عملاء يرغبون في الحصول على حلول مالية متكاملة مطابقة للشريعة الإسلامية لتلبية كافة احتياجاتهم المصرفية من أجل توفير تشكيلة واسعة من المنتجات والخدمات الإسلامية المبتكرة، وإقامة شراكات مع أكبر المؤسسات المحلية والاقليمية والدولية والعلامات التجارية.

وعن الأنباء التي تواترت مؤخراً حول وجود خلافات في نقل موظفي بعض مؤسسات الصرافة إلى البنك ،شددّ أبا الخيل على عدم وجود خلاف حقيقي في ضم الموظفين إلى بنك البلاد ، غير أنه قال أن هناك تبايناً في وجهات النظر والتوقيت لتنفيذ هذا الأمر ،مؤكداً أن كافة القضايا المتعلقة بالموارد البشرية العاملة سابقاً في مؤسسات الصيرفة ستحلّ قريباً ، وأن البنك يعتزم إلحاق جميع الموظفين إليه حال رغبوا في ذلك .



مؤسسة النقد تدعو شركات التأمين لدمج أعمالها لتكوين تكتلات مالية قوية


حمد السياري

الرياض : عبد العزيز الربعي - بادي البدراني :
أكد معالي محافظ مؤسسة النقد حمد السياري أن المؤسسة بصفتها الجهة المشرفة على قطاع التأمين في المملكة ماضية في إيقاف الشركات المخالفة التي لم تستوف الشروط اللازمة لحصولها على الرخصة لتقديم خدمة التأمين في السوق السعودي .
وقال في تصريح ل (الرياض) ان الباب ما زال مفتوحا للشركات لتقديم طلباتها متى ما استوفت الشروط اللازمة ، وأشار في حدثه أن على المواطنين الحذر وعدم التعامل مع الشركات التي لم تستوف الشروط وذلك في رد منه عن الخطوات التي سوف تتبعها المؤسسة لتجميد حسابات الشركات والمحافظة على حقوق العملاء وقال ان هناك العديد من الشركات التي لم تلتزم بحقوق عملائها وعلى المواطنين الحذر منها .

وطالب السياري شركات التأمين بدمج أعمالها حيث باشرت المؤسسة العمل وفق هذا التوجه بعد أن دمجت أعمال العديد من الشركات في شركة واحدة لتقوية مراكزها المالية والحفاظ على عملائها .

ويأتي حديث المحافظ بعد أن حذرت ( ساما) من التعامل مع 27 شركة للتأمين تعمل في السوق السعودي ، والتي لم تتمكن من الوفاء بالمتطلبات الخاصة بالترخيص الأمر الذي يتطلب توقفها عن العمل وتجنب التعامل معها .

وأشار بيان في وقت سابق صادر عن مؤسسة النقد العربي السعودي والذي تحدثه المؤسسة على موقعها على الإنترنت أن أربع شركات تأمين تقدمت بخطاب انسحاب من السوق المحلي والتي بدأ أيقاف التعامل معها .

وأعلنت «ساما» أن 14 شركة تأمين تحت الترخيص والتي وصلت طلباتها إلى مراحل متقدمة ، حيث استوفت كافة المتطلبات الخاصة بالحصول على الرخصة وتمت الموافقة عليها وهي كل من : الشركة السعودية الفرنسية للتأمين ويندرج تحتها شركة أنسعودي للتأمين ، والشركة السعودية المتحدة للتأمين ( اميتي ) ويندرج تحتها الشركة العالمية للتأمينات العامة ، والشركة السعودية الهندية للتأمين ويندرج تحتها نيو إنديا أشورنس ، والشركة المتحدة للتأمين التعاوني ، وشركة بوبا العربية ، وشركة الاهلي للتكافل ، وشركة التأمين الوطنية السعودية ، وشركة التكافل البنك السعودي البريطاني ، وشركة الدرع العربي للتأمين ، وشركة الراجحي للتأمين التعاوني ويندرج تحتها مكتب الراجحي للتعهدات الدولية ، وشركة العالمية للتأمين ، وشركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين ، وشركة أكسا للتأمين التعاوني ، وشركة طوكيو مارين أند نيشيدو ويندرج تحتها كل من الشركة العربية الشرقية للضمان المحدودة والشركة السعودية العامة للتأمين وشركة الخليج التعاونية للتأمين .

ولفتت المؤسسة أن هناك ثماني شركات وصلت دراسة طلباتها إلى مراحل متقدمة وهي الشركة العربية للتأمين التعاوني وسوف يتم تعديل اسمها منعاً للبس مع أسماء الشركات الأخرى والتي يندرج تحتها كل من شركة الخزانة للتأمين وشركة كونتيننتال السعودية للتأمين وشركة الاتحاد الوطني للتأمين وشركة ليدرز السعودية للتأمين والشركة الفينيقية للتأمين ، شركة التأمين الأهلية للتأمين التعاوني ويندرج تحتها شركة التأمين الأهلية المصرية، وشركة التأمين العربية التعاونية وسوف يتم تعديل الأسهم منعاً للبس مع أسماء الشركات الأخرى ويندج تحتها كل من شركات التأمين العربية العالمية وشركة التأمين الأردنية، شركة التأمين العربية السعودية ، وشركة التكافل التعاوني بنك الجزيرة، وشركة الصقر للتأمين التعاوني ويندرج تحتها شركة الصقر الوطنية للتأمين وكذلك شركة إياك السعودية للتأمين ويندرج تحتها الشركة الإسلامية العربية للتأمين «إياك» وشركة حماية للتأمين التعاوني .


--------------------------------------------------------------------------------

العضو المنتدب ينفي وقف تداول سهم الشركة
مساع متقدمة للمصالحة بين «المواشي المكيرش» و«أبناء علي الغامدي»



كتب - عمر ادريس:
قال الدكتور أحمد باحفظ الله العضو المنتدب لشركة المواشي المكيرش ان جهود الوسطاء قطعت شوطاً متقدماً لابرام صلح مع شركة ابناء علي الغامدي واوضح في تصريح لـ «الرياض» ان هناك اتصالا مباشرا بالسيد محمد علي الغامدي وهو ما يوفر مؤشرا على تحقيق الصلح مع شركة ابناء الغامدي في وقت قريب.
وأشار الى انه رغم الاعلانات التي ينشرها السيد أحمد علي الغامدي في الصحف حول القضية المتطورة امام القضاء فإن ذلك لم يمنع من مواصلة جهود الصلح من الطرفين ونفى وقف تداول سهم الشركة وطلب من المساهمين عدم التجاوب مع مثل هذه الشائعات خاصة وان هيئة سوق المال تنذر الشركة قبل وقف تداول اسهمها كما حدث في شركة الباحة وعلق على ذلك قائلاً: اننا على اتصال مستمر مع هيئة السوق المالية وهم على اطلاع على الاحكام التي صدرت لصالحنا من ديوان المظالم ضد شركة ابناء علي الغامدي وكذلك نقوم باستكمال الدراسات التي طلبتها منا بشأن زيادة رأس مال الشركة من 1,2 مليار ريال الى 1,8 مليار ريال.

هذا وتجدر الاشارة الى ان الخلاف بين شركة المواشي وابناء علي الغامدي يقوم على اساس وجود اتفاق بين الطرفين منذ عام 1995م ينص على تملك المواشي 50٪ من حصص شركة الغامدي وفي نفس الوقت تمتلك شركة الغامدي 35٪ من مشروع المواشي في الجوف.

وقد التزمت شركة المواشي بدفع قيمة مشاركتها في شركات الغامدي وذلك في شكل ارض بقيمة 40 مليون ريال في الكورنيش الجنوبي بجدة و27 مليون ريال نقداً وثمانية ملايين ريال ضمانات من البنك العربي إلا ان شركة الغامدي تنصلت من الاتفاقية التي وقعها الاخوان الاكبر سناً من ابناء علي الغامدي وهما احمد ومحمد ولم يقوما حسب الاتفاق بدفع قيمة مشاركتهم في مشروع الجوف والتي تبلغ 99 مليون ريال.

وتابعت المواشي قضيتها في المحاكم لاستعادة حقوقها وصدرت لها احكام نهائية تلزم شركة الغامدي بتمكين المواشي المكيرش من عزل الادارة الحالية لشركة الغامدي وتعيين حارس قضائي.

إلا ان السيد احمد الغامدي استمر في الاعلان في الصحف عن تنصله من الاتفاقات المبرمة مع المواشي المكيرش وفي ضوء ذلك خاطبت المواشي وزارة الإعلام لاصدار توجيه للصحف بعدم نشرها نظراً لأن القضية منظورة امام القضاء في الوقت الراهن.

يشار الى ان ابناء علي الغامدي خمسة اخوة اثنان منهم طرف في القضية اما الثلاثة الآخرون فإنهم يرفضون الاعتراف بشراكتهم مع المواشي المكيرش.




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد







مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ليوم, الأخبار, الأقتصادية, الخمــــيس, برعايةهــوامير

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




04:30 PM



تشغيل وتطوير افاق الإقتصاد
Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.

جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

بناء على نظام السوق المالية بالمرسوم الملكي م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ ولوائحه التنفيذية الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية: تعلن الهيئة للعموم بانه لا يجوز جمع الاموال بهدف استثمارها في اي من اعمال الاوراق المالية بما في ذلك ادارة محافظ الاستثمار او الترويج لاوراق مالية كالاسهم او الاستتشارات المالية او اصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالاوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية.