logo



قديم 19-05-2005, 07:08 PM
  المشاركه #1
ماجستير وظيفي رقابة مالية
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 7
 



الرياض (رويترز) - تتطلع سوق الاسهم السعودية لقيد أسهم شركة سدافكو لمنتجات الالبان يوم الاثنين المقبل ولاسعار النفط العالمية بحثا عن اتجاه تسير فيه الاسبوع المقبل بعد أن ارتفعت الى مستويات قياسية هذا الاسبوع.

وأنهى المؤشر العام للسوق السعودية الاسبوع يوم الخميس على 12369 نقطة منخفضا بنسبة واحد في المئة عن المستوى القياسي الذي سجله في نهاية المعاملات يوم الاربعاء عند 12491 نقطة.

وخلال الاسبوع بلغ ارتفاع المؤشر 4.7 في المئة.

وقال مصرفيون ان الارتفاع الاخير يرجع في جانب منه الى توقع حمد السياري محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي في تعليقات لرويترز ان النمو الاقتصادي هذا العام سيتجاوز النمو المسجل في العام الماضي والذي بلغ 5.3 في المئة.
لكن تراجع أسعار النفط قلل من حماسة المتعاملين.

وانخفضت أسهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) ثلاثة في المئة يوم الخميس بعد تقرير عن تنافس ثلاث شركات عالمية معها على شراء شركة مصرية للاسمدة.
ويقول محللون ان الاعلان عن بدء تداول أسهم سدافكو يوم الاثنين أعطى السوق دفعة هذا الاسبوع.

وزادت طلبات الاكتتاب في أسهم الشركة الشهر الماضي ست مرات على حجم الاصدار الذي طرح فيه السهم بسعر 260 ريالا (69.33 دولار).

وقالت مصادر في السوق انها تتوقع اعلانا قريبا من هيئة سوق المال عن موعد اكتتاب عام أولي جديد لشركة البان ثانية هي شركة المراعي ربما في أوائل يونيو حزيران المقبل.
لكن مؤسسة بخيت للاستشارات المالية قال في تقرير ان اداء السوق السعودية مازال حساسا بشدة لاسعار النفط التي شهدت تقلبات حادة في الاونة الاخيرة وان ذلك يجعل توقع التحركات المستقبلية للسوق صعبا.

وتراجعت قيمة التداول في السوق السعودية قليلا الى نحو 75 مليار ريال. وتزيد قيمة مجموع الاسهم المتداولة في السعودية على قيمة الاسهم المتداولة في كل بورصات الدول المجاورة المملكة مجتمعة.

ومنذ بداية العام الحالي بلغ ارتفاع مؤشر السوق 50 في المئة. وزاد المؤشر الى أربعة أمثال ما كان عليه في أوائل عام 2003.

وارتفع سهم الشركة السعودية للاتصالات بأكثر من عشرة في المئة هذا الاسبوع وأغلق على 905 ريالات وسط توقعات بان تعلن أرباحا جيدة في النصف الاول

الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر :

الاسهم السعودية



 
 
قديم 19-05-2005, 07:11 PM
  المشاركه #2
ماجستير وظيفي رقابة مالية
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 7
 



صعود النفط واوبك تلمح الى انهاء الافراط في المعروض


لندن (رويترز) - ارتفعت اسعار النفط يوم الخميس مستعيدة بعض خسائرها الكبيرة في الاونة الاخيرة بعد ان قال رئيس منظمة اوبك ان المنظمة قد تكبح جماح الامدادات الزائدة عن سقف الانتاج الرسمي اذا رأت أن مخزونات النفط العالمية تنمو بشكل أسرع من اللازم.

وارتفع سعر عقود النفط الخام الامريكي الاجلة في نايمكس 30 سنتا الى 47.55 دولار للبرميل مستعيدا بعض خسائر يوم الاربعاء حينما انخفض اكثر من 1.70 دولار ليهوي الى اقل مستوى له في ثلاث اشهر.

وارتفع سعر عقود مزيج النفط الخام برنت في بورصة البترول الدولية في لندن 37 سنتا الى 48.52 دولار للبرميل.

وارتفعت الاسعار بعد ان قال رئيس اوبك الشيخ أحمد الفهد الصباح وزير النفط الكويتي أيضا للصحفيين ان أوبك ستواصل الانتاج بمعدل نحو 30.3 مليون برميل يوميا الى ان تجتمع في 15 من يونيو حزيران لرسم سياسة الانتاج.

لكنه اضاف أن اوبك قد تقرر عندئذ خفض الانتاج الزائد عن السقف الرسمي والذي يبلغ الان نحو مليون برميل يوميا. وقال ان هذا قد يحدث اذا زاد نمو المخزونات عن المستوى المتفق عليه وهو متوسط خمس سنوات وقد تكون هذه بداية خفض الانتاج الاضافي الزائد على السقف الرسمي.

وقال الشيخ أحمد انه لا بد ايضا من وصول أسعار النفط التي انخفضت أكثر من 11 دولارا عن أعلى مستوياتها على الاطلاق في أوائل ابريل نيسان عندما بلغت 58.28 دولار الى مستويات مناسبة قبل خفض الانتاج.

وكان هبوط الاسعار يوم الاربعاء جاء بعد ان قالت الحكومة الامريكية في تقرير ان مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة ارتفعت بشدة الاسبوع الماضي مع تدفق الواردات على موانئ البلاد لترتفع المخزونات على أعلى مستوياتها منذ نحو ست سنوات.

وقالت ادارة معلومات الطاقة في تقريرها الاسبوعي ان مخزونات الخام التجارية ارتفعت بمقدار 4.3 مليون برميل في الاسبوع الذي انتهى في 13 من مايو ايار الى 334 مليون برميل لتسجل أعلى مستوى منذ 16 من يوليو تموز عام 1999.

من ناحية أخرى قالت الادارة التابعة لوزارة الطاقة الامريكية ان واردات النفط الخام قفزت بما يقرب من 900 ألف برميل يوميا الى 10.86 مليون برميل في اليوم لتسجل رابع أكبر متوسط أسبوعي لها.







الكلمات الدلالية (Tags)

أسهم

,

أسعار

,

وتتابع

,

الأسهم

,

النفط

,

السعودية

,

تترقب

,

سوق

,

سدافكو

,

قيد


أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



01:21 AM