logo


قديم 25-05-2005, 08:01 AM
  المشاركه #1
محلل هوامير
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 714
 





اولا المدارس الاقتصادية .. ونظرتها إلى البطالة ..
1ـ المدسة الكلاسيكية ..
يرى الاقتصاديين الكلاسيكيين أن الدورات الاقتصادية بين صعودها و هبوطها .. هي انحراف مؤقت سوف يصححه نظام الاسعار اتوماتيكيا ، و اعتقد الفكر الكلاسيكي أنه لايمكن أن يكون هناك شيئا مثل فائض الانتاج كمصحح للاختلالات الاقتصادية .. و ستعالج ازمات الكساد نفسها .. فاذا ازداد عدد المتعطلين .. فانهم سيضطرون للقبول باجور أقل .. و كلما نقص الاجر زادت الكمية المطلوبة من العاملين .. مما يعني توظيف غالبية المتعطلين ..
و كان أساس هذا الافتراض هو ( قانون ساي ) الذي يقول : ان الانتاج يخلق الطلب ..
بمعنى أنه كلما زاد انتاجك فان هذا يعني انك وظفت عمالا اكثر .. و هم بدورهم سيشترون .. و هكذا ..
و لكن ماذا يحدث .. لو ادخر العمال جانبا من اجورهم .. هذا يعني انه سيبقى جزء من الانتاج بدون تصريف ..
أي أننا سنمر في حالة كساد في الاسواق ..
و هذا كاف لتفنيد وجهة نظر الاقتصاديين الكلاسيكيين ..
2ـ الماركسية و البطالة ..
بينما يقول الاقتصاديين الكلاسيكيين ان البطالة هي حالة مؤقتة .. و سوف تصحح ذاتيا .. فان كلرل ماركس كان يرى أن مثا هذه الازمات الاقتصادية سمة من سمات الاقتصاد الرأسمالي .. و قد ظهر ماركس في ضروف تعيسة للعمالة في ذلك الوقت .. فقد كانت متوسط ساعات العمل لاتقل عن 80 ساعة اسبوعيا .. مقابل أجر منخفض .. مما أدى إلى ظهور ضغوط ثورية ..
لقد اعتقد ماركس ان العمال مستغلون من قبل الرأسماليين ( الطبقة البرجوازية ) .. كما أن ادخال تقنيات جديدة .. توفر الايدي العاملة .. ستؤدي إلى مزيد من البطالة .. مما يجعل الاجور تبقى عند حد الكفاف بسبب تزاحم العمال على الاعمال القليلة ..
ان البديل الحتمي للرأسمالية بالتأكيد سيكون الاشتراكية .. التي هي عبارة عن نظام اقتصادي بدون ملكية خاصة .. و بدلا من ذلك ستكون الملكية للمجتمع ككل .. و الاشتراكية التي هي عبارة عن ديكتاتورية البروليتاريا ( الطبقة العاملة ) ستكون مرحلة انتقالية إلى جنة الشيوعية.. التي هي عبارة عن مجتمع بلا طبقات يعمل فيه كل شخص .. و لا أحد يملك منهم راس المال .
اذا وبناء على رأي ماركس فان البطالة ستزداد سوءا حتى تؤدي إلى انهيار الرأسمالية..
3ـ الكينزية و البطالة ..
اشتهر كينز في مشاركته في حل أزمة الكساد الكبير .. الذي عانت منه امريكا .. فقد كانت في نهاية العشرينات وبداية الثلاثينيات .. تعاني من مشكلة تكدس الانتاج .. و ارتفاع نسبة البطالة .. و لم يستطيع نظام السوق والاسعار حل معظلة الكساد الكبير .. فاقترح ان تتدخل الحكومة لحل المشكلة .. و كان هذا أكبر ضربة وجهت للرأسمالية .. فالرأسمالية الكلاسيكية .. لا ترغب في تدخل الحكومة .. بالسوق .. و ان السوق سوف يصلح نفسه خلال مدة وجيزة ..
الا أن كينز استنتج انه ليس هناك ثمة لية اوتوماتيكية في الرأسمالية تنتج مستوى عال من العمالة .. أو على الاقل تنتجه بسرعة كافية للاعتماد عليه .. ومن اجل ذلك .. ولدفع الحكومة إلى زيادة مستوى التوظيف فان عليها أن تستخدم الضرائب و الانفاق الحكومي .. للتحكم بمستويات البطالة ..
فكان ان شقت الولايات المتحدة الطرق السريعة التي تربط شرقها بغربها و شمالها بجنوبها .. حيث قامت بتوظيف عمال .. و قضت على مستويات البطالة
ثانيا : مشكلة الخلط الاقتصادي في المملكة بين المدارس الاقتصادية:
أ ـ الرأسمالية في المملكة :
تتبع المملكة الاشتراكية جزئيا من حيث ملكيتها لعناصر الانتاج .. فهي تمتلك الاراضي و مصادر الطاقة .. و لكنها تتبع النموذج الرأسمالي من حيث فتح أسواقها للقطاع الخاص ليمارس سطوته بحرية ..
كما أنه من المهم توضيح نقطة هامة هنا ألا وهي .. أن سوق العمل سوق احتكاري ليس من قبل العاملين .. بل من قبل المنشآت .. فهي توظف من تشاء .. بالاجر الذي تشاء ..
و عموما في الاقتصاديات الرأسمالية .. أذا كان هناك احتكارا من هذا النوع ... فيجب أن يواجه بتدخل حكومي رادع .. عن طريق وضع و تطبيق الانظمة و القوانين التي من شأنها تقليل الاحتكار المؤسساتي للمورد البشري ..
و في هذا الصدد يلاحظ أن المملكة على الرغم من تبنيها المنهج الرأسمالي جزئيا .. لم تتعامل باسلوب رأسمالي لكبح جماح هذا الاستغلال .. بل على العكس .. سهلت من دخول العمالة الوافدة .. لتصبح سلاحا تلوح به المنشآت الاقتصادية الخاصة في وجه الراغبين من العمل من السعوديين ..
اذا .. فقد فشل النظام الرأسمالي .. في تحقيق توظيف أمثل للعنصر البشري المحلي .. فهل يكون البديل اشتراكيا ؟

ب ـ الاشتراكية كبديل ..
لقد سهل امتلاك الحكومة لعناصر الانتاج .. تطبيق الاشتراكية .. و بناء على هذه الفرضية .. فلماذا لاتقوم الحكومة بتقسيم عناصر الانتاج بالعدل بين مواطنيها؟؟
..ويأتي الجواب ..
و كم سيكون نصيب كل فرد من مورد قابل للنضوب ؟
و هل من العدل أن تعيش في بحبوحة ورغد من العيش .. لتبقى الاجيال القادمة بلا موارد .. بل و تبقى تسدد فواتير الديون الحكومية ..
ثم هب أننا أعطيناك نصيبك من حقك من الموارد ، فمن سيبني الطرق و المطارات و المرافق .. إلخ ؟

لقد كان لتطبيق سياسة ترفيه المواطنين في السابق .. و مضاعفة الرواتب و الاجور .. و عدم التنويع في القاعدة الاقتصادية .. دور كبير في خلق المشكلة التي يعاني منها شباب اليوم .. في شح الوظائف و الموارد ..
ليأتي اليوم .. من الشباب من يطالب الحكومة بتوظيفه .. بل و يعتقد أن هذا لزاما عليها ..
فهل هذا المطلب الملح من قبل حوالي 40% من الشباب المتعطلين .. مطلبا واقعيا؟
من الواضح أن الحكومة قد أذنبت بشكل كبير في حق الجيل الجديد .. و من الواضح أن وعودها بسياسات الاحلال و الابدال و سعودة الوظائف باءت بالفشل .. بل و فقدت مصداقيتها .. أمام كثير من الشباب المتعطلين ..
فالحكومات الاخرى .. حتى الرأسمالية .. تقوم بدفع تعويضات للبطالة .. للذين لايعملون ..
و الطريف أن تطبيق الكويت لهذه السياسة قد زاد نسبة البطالة بين الكويتيين من 1.5% إلى حوالي 5.46% نظرا لتوجه جزء من المتعطلين لمكاتب العمل لتسجيل اسماءهم كمتعطلين ..

ج ـ سياسات الاحلال .. و مدى امكانية نجاحها في المملكة :
و يقصد بهذه السياسة .. سعودة الوظائف التي يقوم بها الأجانب ..
و من الواضح للعيان أن هذه السياسة لم تؤتي ثمارها لعدة أسباب لعل من أهمها :
1- تفضيل القطاع الحكومي :
يفضل الخريجين القطاع الحكومي اكثر من الخاص لاسباب لعل اهمها .. الراتب المغري ، و الاستقرار الوظيفي ، و الاجازات ، و ساعات العمل القليلة .. التي قد لايوفرها القطاع الخاص .. الا أن القطاع الحكومي اصبح لايؤدي عمله كما يجب .. بل ساده التضخم في اعداد العمالة .. وسادت البطالة المقنعة .. و كان نتيجتها ارتفاع مستوى المنصرف على الرواتب إلى 40% من الايرادات الحكومية ..
بل و الادهى من ذلك سيادة العمالة المقنعة .. وهذا شيء جديد حتى على مستوى العالم ككل .. فتجد مؤذنا هنديا .. ينال 500 ريال و الباقي يضعها المؤذن الاصلي في جيبه ..
2ـ أن معظم الوظائف التي يقوم بها الأجانب في المملكة لايمكن أن يقبل بها السعودي . و الجدول التالي يرينا توزيع العمالة الاجنبية حسب تصنيفها المهني في المملكة ..

ج- التصنيف المهني للعمالة الوافدة (العدد بالألف)
2001 2000 1999
_______________________________________
34 18 مديرو الادارة والاعمال
ـ ـ الاختصاصيون في المواضيع العلمية والفنية
ـ ـ الفنيون في المواضيع العلمية والفنية
113 104 المهن الكتابية
403 348 مهن البيع
710 714 مهن الخدمات
160 199 مهن الزراعة و تربية الحيوانات والطيور
ـ ـ مهن العمليات الصناعية والكيميائية
ـ ـ المهن الهندسية الاساسية والمساعدة
379 374 المهن الفنية والعلمية
1210 1241 عمال الإنتاج والتشييد ومن إليهم
______________________________________

من الجدول أعلاه .. نجد أن 88% من الوظائف التي يقوم بها الأجانب تتركز في الانتاج و التشييد ( 50% ) والخدمات ( 25% ) و المهن البيعية ( 13%) .. ويتوزع البقية ( 12% ) من اجمالي العمالة الوافدة في المهن الاخرى .
و من المعلوم .. أنه باستثناء الاعمال البيعية .. فان بقية الوظائف غير مقبولة اجتماعيا .. اضافة إلى اجرها القليل .. و من غير المتوقع أن يقبل بها السعوديون ببساطة.

3- قلة المهارات الفنية لدى طالبي الوظائف .. و تقاعس القطاع الخاص .. عن القيام بدوره في تدريبهم .. و الحاقهم بوظائف لديه .. و هذا في الواقع أعطى هذه الشركات الضوء الاخضر .. لعدم قبول المتقدمين للوظائف ..
4- هناك نظرية في أدبيات اقتصاديات العمل .. تسمى بنظرية Search Theory ( نظرية البحث ) .. وهي تتلخص بأن الانسان تزداد فترة بحثة عن فرصة عمل أفضل مع زيادة ما يملكه من ثروة. فاذا كان الوالدين أحدهما أو كلاهما يقوم بالصرف على ابناءه المتعطلين .. فمن غير المتوقع أن يقبل هذا الابن المتعطل في فرصة عمل أدنى .. خصوصا مع توافر القناعة لدى والديه بعدم تناسب الوظائف المتاحة مع المستوى الاجتماعي له ..
5- فتح الحكومة الباب على مصراعيه للاستقدام .. دون ضوابط جدية ..

وهكذا نجد أن الحكومة .. وقعت في مأزق المذهبين الاقتصاديين : الرأسمالي و الاشتراكي .. ولم تستطع أن تنجح في الجمع بينهما .. أو تبني أحدهما .. للقضاء على مشكلة البطالة .. مع أننا لاننفي دور المجتمع في انتشار هذه الظاهرة ..

الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر :

منتدى الإدارة والإقتصاد



 
 
قديم 09-06-2005, 02:23 PM
  المشاركه #2
عضو هوامير المؤسس
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 231
 



وش معنى ماجستير شامل



قديم 11-06-2005, 02:20 PM
  المشاركه #3
عضو هوامير المؤسس
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 298
 




عافاك الله

والمدرسة الكنزية خليط ما بين الكلاسيكية والماركسية

وإلى وقتنا الحاضر تقام المناظرت بين المدرستين الكلاسيكة والكنزية في الجامعات الامريكية

وربما يلوح لنا في الافق مدرسة جديدة تفرضها المشاكل والسياسات الاقتصادية الحالية





قديم 13-06-2005, 07:04 AM
  المشاركه #4
محلل هوامير
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 714
 



الاخ الكريم الدكتور ..
ما ادري عن معنى ماجستير شامل ..
يمكن اعدادية !!




قديم 13-06-2005, 07:08 AM
  المشاركه #5
محلل هوامير
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 714
 



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mjoode

عافاك الله

والمدرسة الكنزية خليط ما بين الكلاسيكية والماركسية

وإلى وقتنا الحاضر تقام المناظرت بين المدرستين الكلاسيكة والكنزية في الجامعات الامريكية

وربما يلوح لنا في الافق مدرسة جديدة تفرضها المشاكل والسياسات الاقتصادية الحالية

اخي مجودي ..
اتدري كم مدرسة ظهرت بعد النيوكلاسيك..
ظهرت مدرسة التوقعات الرشيدة ..
ثم ظهرت مدرسة الكينزية الجديدة .. و التي تهتم بالاقتصاد الجزئي .. طبعا مع تصحيح بعض الاخطاء التي وقعت فيها المدرسة الكينزية الام ..
و هنا كنت اتكلم عن ضياعنا بين هذه المدارس .. و أوردت البطالة كمثال ..
فليس لنا هنا مدرسة نتبعها ,, بل ناخذ من كل مدرسة بطرف ..




قديم 13-06-2005, 03:13 PM
  المشاركه #6
عضو هوامير المؤسس
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 298
 




عزيزي علي
لكن يبقى ان الاساس بين المدارس الرئيسية الثلاث

كان حديثي مقدمه لمداخله لم ترى النور ؟؟؟؟

بدايه
المملكة أعلى دولة في البطالة بنظره غربية وذلك بسبب الجنس الاخر
فبختلاف التعريفات تختلف نسبة البطاله
فهل مثلا يدخل في حسبه نسبه البطاله من يبحث عن عمل بشروط معينه، ورفضه لغيرها ؟؟


أقتباسو من المعلوم .. أنه باستثناء الاعمال البيعية .. فان بقية الوظائف غير مقبولة اجتماعيا .. اضافة إلى اجرها القليل .. و من غير المتوقع أن يقبل بها السعوديون ببساطة.


ربما تغيرت النظره قليلا فاصبح غير المقبول مقبولا لحين ايجاد غيره


أقتباس3- قلة المهارات الفنية لدى طالبي الوظائف .. و تقاعس القطاع الخاص .. عن القيام بدوره في تدريبهم .. و الحاقهم بوظائف لديه .. و هذا في الواقع أعطى هذه الشركات الضوء الاخضر .. لعدم قبول المتقدمين للوظائف ..


يقع جل الخطا على انظمة الدولة
فيفترض ان مخرجات التدريس غطت جزء من جاهزية وتأهيل الموظف لسوق العمل
ويتكفل القطاع الخاص بالمتبقي
اما ان تكون المخرجات غير مؤهلة ويفرض على القطاع الخاص كامل التأهيل مع غرامات لا تذكر ؟؟ حيث ان الغرامه 500ريال فقط عن كل موظف



أقتباس4- هناك نظرية في أدبيات اقتصاديات العمل .. تسمى بنظرية Search Theory ( نظرية البحث ) .. وهي تتلخص بأن الانسان تزداد فترة بحثة عن فرصة عمل أفضل مع زيادة ما يملكه من ثروة. فاذا كان الوالدين أحدهما أو كلاهما يقوم بالصرف على ابناءه المتعطلين .. فمن غير المتوقع أن يقبل هذا الابن المتعطل في فرصة عمل أدنى .. خصوصا مع توافر القناعة لدى والديه بعدم تناسب الوظائف المتاحة مع المستوى الاجتماعي له ..


صحيح ومن الصعوبة تغيير المفاهيم


أقتباس5- فتح الحكومة الباب على مصراعيه للاستقدام .. دون ضوابط جدية ..


وهذا ما جعل ثلث مزانية الدولة إلى الخارج


أقتباسوهكذا نجد أن الحكومة .. وقعت في مأزق المذهبين الاقتصاديين : الرأسمالي و الاشتراكي .. ولم تستطع أن تنجح في الجمع بينهما .. أو تبني أحدهما .. للقضاء على مشكلة البطالة .. مع أننا لاننفي دور المجتمع في انتشار هذه الظاهرة ..


وأظن ان للقرارات الارتجالية دور كبير في ما يحدث



دمت بخير اخي







الكلمات الدلالية (Tags)

مشكلة

,

ال

,

المملكة

,

المدارس

,

الاقتصادي

,

الاقتصادية

,

الخلط

,

السعودية

,

العربية

,

بين

,

في


«

-

|

الرياض

»
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



08:25 PM