logo



قديم 26-05-2005, 08:37 AM
  المشاركه #1
عضو هوامير المؤسس
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 12
 



وكيل وزارة التجارة والصناعة :

انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية خلال أسابيع

كونا - الرياض
توقع وكيل وزارة التجارة والصناعة فوزي العلمي الانتهاء من جميع المحادثات المتعلقة بانضمام المملكة الى منظمة التجارة العالمية خلال الاسابيع المقبلة. وقال: ان المملكة تعمل حاليا على استكمال تحقيق المتطلبات اللازمة للانضمام الى المنظمة بعد ان تجاوزت عقبات عديدة مثل حقوق الملكية الفكرية والرسوم الجمركية وتطويرالقوانين التشريعية وتحرير صناعة التأمين. واشار العلمي في هذا الصدد الى جهود تبذلها المملكة لتسوية بعض المسائل التقنية المتعلقة بتسريع الانضمام للمنظمة وان المملكة بمواكبتها العولمة سوف تثبت أنها بلد الفرص الاستثمارية للأجانب بمزايا عديدة ابرزها ضريبة ال 20 فى المائة على الشركات الربحية. وكانت الزيارة التي قام بها سمو ولي العهد الى الولايات المتحدة الامريكية نهاية ابريل الماضي قد حققت نتائج ايجابية عديدة على مختلف الاصعدة لاسيما فيما يتعلق بتسريع انضمام السعودية الى منظمة التجارة العالمية. على جانب آخرأكد وليام لاش مساعد وزير التجارة الأميركي لشؤون النفاذ إلى الأسواق والمقاييس إنه لا يوجد اطار محدد للمفاوضات مع دول المنطقة بشكل موحد .
وحول التساؤلات عن سبب عدم مفاوضة أميركا دول الخليج مجتمعة من أجل إقامة منطقة تجارة حرة، ولماذا لم تفاوض المملكة مباشرة.. أوضح أنه لا يوجد إطار واحد للمفاوضات مع جميع الدول ولا يمكن أيضا التفاوض جماعيا في توقيع اتفاقية تجارة حرة أميركية خليجية فلكل دولة خصوصيتها ونظمها وتشريعاتها التي تختلف من دولة لأخرى حتى في دول مجلس التعاون الخليجي .
وقال: ان الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية هو البوابة التي تدخل منها الولايات المتحدة لمفاوضات اتفاقيات التجارة الحرة ، وأشار الى أن التفاوض مع الولايات المتحدة لإقامة منطقة تجارة حرة يجب ان يسبقه انضمام الدول إلى منظمة التجارة العالمية .

منقول من جريدة الوطن

الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر :

الاسهم السعودية



 
 



الكلمات الدلالية (Tags)

للتذكير

,

فقط


أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



08:09 AM