لتبليغ الإدارة عن موضوع أو رد مخالف يرجى الضغط على هذه الأيقونة الموجودة على يمين المشاركة لتطبيق قوانين المنتدى

العودة   هوامير البورصة السعودية > >


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
<
قديم 13-05-2005, 10:34 AM  
#1
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

الأخبار الأقتصاديه ليوم الجمعه 5-4-1426...برعاية هوامير






(الــــــــــــــــرياض)

للقضاء على المخالفات المتكررة والتطبيق نهاية العام الجاري
تحركات حكومية لإخلاء الأحياء السكنية من الأنشطة التجارية

متابعة - علي الرويلي/تصوير: عبداللطيف الحمدان
تبدأ الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض نهاية العام الجاري، تنفيذ خططها الرامية إلى إعادة تأهيل الأحياء السكنية عن طريق إخلاء المؤسسات والأنشطة التجارية وسكن العمال منها ونقلها إلى الشوارع التجارية.
وتأتي تحركات الهيئة تلك تزامناً مع قرارها الصادر بهذا الخصوص، والذي من شأنه الحد من المشاكل التي تواجه قاطني الأحياء من المواطنين والمقيمين نتيجة لتواجد المكاتب التجارية وانتشارها بطرق غير صحية.

ورفض المهندس ناصر بن عبدالرحمن القديري رئيس بلدية الملز تحديد جدول زمني لتأهيل احياء الرياض داعياً المواطنين والمقيمين إلى التعاون لدعم جهود البلديات من خلال الابلاغ عن المخالفات التي تقع من الممارسين للأنشطة التجارية في الأحياء السكنية.

في هذا الصدد تمكن مندوبو بلدية الملز بأمانة مدينة الرياض أمس ضمن جولاتهم التفتيشية من ضبط مشغل نسائي مخالف للأنظمة والتعليمات الصادرة عن البلديات داخل أحد الأحياء السكنية في الملز.وأكد المهندس ناصر بن عبدالرحمن القديري رئيس بلدية الملز انه تم إغلاق المشغل لمخالفته انظمة البلديات وممارسة انشطته دون ترخيص رسمي ويستخدم للأكل والشرب والنوم حيث انه تم استدعاء المتورطين للتحقيق معهم ولتطبيق ما يقضي به نظام المخالفات البلدية الصادرة بقرار من مجلس الوزراء الموقر، وقال رئيس بلدية الملز ان توجيهات سمو أمين مدينة الرياض الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن تقضي بضرورة تكثيف الرقابة على المحلات والمستودعات والأماكن المشبوهة اثناء الجولات التفتيشية التي يقوم بها المراقبون الصحيون على فترتين الصباحية والمسائية.



ارتفاع عدد السيارات القادمة إلى المملكة..
فك أزمة تكدس السيارات في الموانئ بتحصيل الرسوم خارجياً


الرياض - عبدالعزيز الربعي:
باشرت مصلحة الجمارك السعودية تطبيق مبدأ إتمام إجراءات ترسيم السيارات واستحصال رسومها الجمركية قبل وصول السيارات إلى المملكة عن طريق الموانئ، وذلك بعد نشوب أزمة ازدحام في ارصفة وساحات الجمارك من قبل الشركات المستوردة للسيارات خاصة مع بداية نزول الموديلات الجديدة.
وبدأت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض في إبلاغ منتسبيها بالتوجه الجديد للجمارك السعودية وذلك بعد أن تصاعدت شكاوى المستوردين من تكدس السيارات لفترة طويلة داخل الموانئ الأمر الذي يكبدهم لخسائر كبيرة لم تُحدد أضرارها.

وفي المقابل ذكر بيان صادر عن الغرفة التجارية الصناعية بالرياض أن المستوردين لايستفيدون من التسهيلات التي تقدمها مصلحة الجمارك السعودية وقال ان عدم تفاعل المستوردين مع تسهيلات الجمارك قاد إلى وجود ازدحام ارصفة ومساحات الموانئ بالسيارات.

ومما يذكر أن إجمالي عدد السيارات التي دخلت إلى المملكة عن طريق الموانئ خلال عام 2004م تجاوز ال 1,125,940 سيارة بزيادة قدرها 8,22 ٪ عن حجم السيارات التي دخلت خلال عام 2003م والتي بلغت ما يقارب 1,040,337 سيارة.



«الكابلات السعودية» تحصل على عقود توريد بمبلغ 87 مليون ريال

قال العضو المنتدب ورئيس مجموعة شركة الكابلات السعودية الدكتور وهيب لنجاوي ان الشركة حصلت خلال الأيام القليلة الماضية على عدد من العقود التجارية بمبلغ 87,56 مليون ريال سعودي شملت عقد توريد كابلات ضغط عال مع إحدى الدول الإسلامية مقداره 35,62 مليون ريال وآخر لتوريد كابلات ضغط متوسط مع دولة مجاورة بمبلغ 18,75 مليون ريال وثالث لتوريد كابلات ضغط متوسط/ عال مع دولة في شمال افريقيا بمبلغ 33,19 مليون ريال.
وأضاف بأن الطلبيات ما زالت تتدفق على الشركة مما يدعم خطة الشركة لتوسعة طاقتها الإنتاجية حتى تستوعب تنفيذ المشاريع العملاقة والتي ستعود على المساهمين (بمشيئة الله تعالى) بعوائد أكثر.

وتجدر الإشارة بأن الشركة عقدت يوم الأربعاء الموافق 11/5/2005م جمعيتها العامة العادية الثلاثين وقد اطلع المساهمون على النمو الملحوظ في أداء الشركة ووافقوا على جميع القرارات المطروحة بنسبة 100٪.



«أميانتيت» تخسر 18 مليون ريال في الربع الأول وتتوقع نمواً تدريجياً في الأرباح لعام 2005


أعلنت شركة أميانتيت العربية السعودية «مساهمة سعودية» بأنها ستقوم بنشر قوائمها المالية عن الربع الأول لهذا العام خلال الأسبوع القادم، حيث ستبرز النتائج المالية نمواً في المبيعات بمقدار 10٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
أما مستوى الربحية فقد تأثرت تأثيراً مباشراً جراء استمرار بعض العوامل التي أثرت على نتائجها في العام الماضي، مثل ارتفاع أسعار المواد الخام المستخدمة في تنفيذ بعض المشاريع التي كانت الشركة قد تعاقدت عليها خلال عام 2003م، وتدنت أرباح بعض المصانع في القطاع المحلي والدولي.. لذلك فإن الشركة حققت خسائر موحدة صافية عن الربع الأول بلغت حوالي 18 مليون ريال، مقابل أرباح قدرها 2,6 مليون ريال عن نفس الفترة من العام الماضي قبل احتساب الزكاة الشرعية.

وتوقعت الشركة أن تبدأ هذه المؤثرات بالاضمحلال ابتداء من نهاية الربع الثاني لهذا العام.. أما القطاع الدولي فقد حقق نمواً في المبيعات قدره 13٪ وتزامن ذلك مع تحسن في مستوى الربحية بشكل عام، فيما عدا مصنع الشركة في الولايات المتحدة الأمريكية، فقد حقق خسائر جراء التأخير في مراحل الإنتاج التجاري الفعلي، إلا أنه من المتوقع أن تبدأ خسائر المصنع في التدني وذلك نظير تمكن المصنع من التعاقد على مشاريع بقيمة 15 مليون دولار (56 مليون ريال) سيقوم المصنع بتوريدها خلال هذا العام.. كذلك تقدم المصنع بعروض أسعار في حدود 40 مليون دولار (150 مليون ريال)، ومن المتوقع أن يكون للشركة حظ كبير في الفوز بجزء من هذه العروض.

وأشارت الشركة بأنها قد تبنت عدة سياسات تهدف إلى تحسين مستوى الربحية لهذا العام، وذلك من خلال رفع الكفاءة الإنتاجية لجميع قطاعاتها وتقليص النفقات، حيث من المتوقع أن تساهم هذه السياسات في تحقيق الأهداف التالية:

- تخفيض النفقات الإدارية والتشغيلية، حيث قامت الشركة بالشروع خلال أواخر عام 2004م وبداية عام 2005م بإعادة هيكلة أعمالها وتقليص النفقات بحدود 60 مليون ريال سيبدأ تأثيرها على ربحية الشركة خلال هذا العام والعام القادم.

- تم تشكيل فريق عمل من خبراء الشركة للوقوف على تحسين أداء مصنع الشركة في الولايات المتحدة.. من المتوقع أن تنخفض خسائر هذا المصنع بشكل تدريجي عند نهاية هذا العام.

- مواصلة دعم العقود المثتبة بمشاريع ذات ربحية جيدة لتغطية أسعار المواد الخام وخسائر الشركة خلال عام 2004م والربع الأول لهذا العام، حيث من المتوقع ارتفاع المبيعات وهامش الربح بشكل متدرج لعام 2005م.

الجدير بالذكر أن حجم الطلبات المثبتة حتى نهاية الربع الأول بلغ حوالي 1,3 مليار ريال.

إلى ذلك، فقد أوضحت الشركة بأن نتائجها لهذا العام ستبدأ في التحسن التدريجي، بإذن الله، ابتداء من نهاية الربع الثاني مقارنة بالنتائج المالية الختامية لعام 2004م.

الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر : منتدى هوامير البورصة السعودية
القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 

قديم 13-05-2005, 10:35 AM   #2
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصاديه ليوم الجمعه 5-4-1426...برعاية هوامير

(عـــــــــــــــــــكاظ)

امريكا تدعو لتخفيض اسعار البترول الى 25 دولاراً للبرميل

المصدر : محمد بشير (الترجمة)


اوضح (آلان هوبارد) المستشار الاقتصادي للرئيس الامريكي جورج بوش ان الولايات المتحدة تريد تخفيض اسعار البترول الى 25 دولاراً للبرميل الواحد, الا ان هوبارد اعترف ان تحقيق هذا الهدف يحتاج الى وقت طويل. وقال في تصريح نقلته شبكة سكاب نيوز الاخبارية الامريكية (اننا نود ان نرى عودة سعر برميل النفط الى نحو 25 دولاراً, في ظل بلوغ السعر الى 50 دولاراً في الوقت الراهن بعد ان كان قد تجاوز 58 دولاراً في وقت سابق, وهو رقم قياسي.
واضاف مدير المجلس الاقتصادي الوطني في البيت الابيض ان تخفيض سعر البرميل الى ما تسعى اليه واشنطن سيتطلب مزيداً من الوقت حيث تتوسع خلاله امدادات العالم من الطاقة حتى تنخفض اسعار البترول.
ورداً على سؤال حول ما يمكن عمله الآن لدفع سعر البترول الى 25 دولاراً للبرميل الواحد لم يقدم هوبارد حلولاً واقعية وناجحة ومحددة سوى الاقتصاد في استهلاك الطاقة وتشجيع الامريكيين على شراء السيارات (مهجنة) لا تستهلك كمية كبيرة من البنزين وفتح محميات الاسكا للتنقيب عن النفط فيها.
ولكن مسؤولاً كبيراً في ادارة بوش قال بأن هوبارد يتحدث نظرياً عن هدف بعيد المنال, وان البيت الابيض يدرك تماماً ان الاسواق هي التي تحدد اسعار النفط.
ويتوقع الخبراء ان يكون معدل اسعار برميل البترول الامريكية 48,38 دولاراً عام 2005 و44,01 دولاراً عام 2006.


25 دولاراً للبرميل سعر غير واقعي للنفط.. و53 دولاراً مبالغ فيه

المصدر : ايمن سمير (القاهرة)


اكد د . محمد شوكت خبير البترول المصري ان سعر 25 دولار الذي تطالب به الولايات المتحدة لبرميل البترول غير واقعي و لا يتناسب مع زيادة الاسعار العالمية و قال ان سعر البترول الامريكي نفسه الذي تنتجه الشركات الامريكية يتعدى الخمسين دولار و اضاف انه منذ عامين تم الاتفاق بين منظمة اوبك و المستهلكين للبترول على ان يكون سعر البرميل 25 دولار لكن هذا السعر اصبح غير منطقي لعوامل كثيرة اهمها التضخم و انهيار سعر الدولار امام العملات الاخرى خاصة الاسترليني و اليورو و اضاف انه إذا قارنا سعر 25 دولار بالاسعار قبل عام 1974 مع حساب عامل التضخم سوف نجد ان السعر قبل عام 74 كان اعلى من 25 دولار. و اضاف ان الولايات المتحدة نفسها مستفيدة من ارتفاع سعر البرميل و ذلك لعدة اسباب ابرزها ان هناك شركات امريكية عملاقة تستفيد مليارات الدولارات من ارتفاع الاسعار و هو ما يساهم في ميزان المدفوعات الامريكي كما ان عائدات البترول تذهب في شكل استثمارات الى الولايات المتحدة بالاضافة الى ان الدول المصدرة لبترول تشتري السلع الاستراتيجية و الترفيهية من الدول المستهلكة و اشار الى ان ما يزعج امريكا ان هناك حفنة من الدول النامية ترفع السعر دون ارادة الولايات المتحدة لكن الحقيقة ان ارتفاع الاسعار ناتج عن آلية العرض و الطلب مشيرا الى ان السعر العادل اقل من الخمسين دولاراً لكن الاوضاع غير المستقرة في العراق و التهديد لايران و الاشاعات و الحروب تسبب ارتفاع الاسعار.


تأخير ادراج الأسهم في محافظ المتداولين مشكلـة فنية أم تنظيمية?
ارتفاع قياسي متوقع للمؤشر واستمرار المضاربات النوعية رغم الأعطال

المصدر : تحليل: غسان بادكوك (*)


تميَّزت سوق الأسهم الأسبوع الماضي بمتغيرات وملامح هامة كان من أبرزها العودة القوية للمضاربات(الانتقائية) وكثرة أعطال أنظمة البنوك وتأخير ادراج الأسهم في المحافظ والارتفاع الكبيرعلى حجم التنفيذ وقيمة التداول واجمالي الصفقات وزيادة عدد المستثمرين الذين ينفذون أوامرهم ذاتياً عبر الانترنت أوالهواتف المصرفية.
رقمياً, أنهت السوق معاملات الأسبوع باشارات قوية هي الأفضل منذ عدة أسابيع حيث أغلق المؤشرعند معدل 11816 نقطه بارتفاع نسبته 4,9 % ومقداره 556 نقطه مقارنة بالأسبوع الأسبق كما سجل حجم التنفيذ قفزة كبيرة بنسبة 80 % ليصل الى نحو 272,5 مليون سهم صعوداً من نحو 151 مليون سهم نُفِّذت الأسبوع الأسبق وأرتفعت قيمة الأسهم المتداولة بنسبة 49 % الى حوالى 79,1 مليار ريال مقابل 53 ملياراً وزادت الصفقات المنفذة الى 905 آلاف صفقة مقارنة بـنحو 738 ألف صفقة.
وباستثناء القطاع البنكي , شهدت قطاعات السوق تداولات محمومة دفعت بأسعار الكثير من الشركات متوسطة القيمة الى مستويات سعرية عالية أنتظرها المتعاملون طويلاً لاسيما الشركات ذات المستقبل الواعد أوالتي حققت تحولاً نوعياً على أدائها أو تلك التي أعلنت عن ابرام عقود أو بدء مفاوضات أوالدخول في استثمارات من المنتظر أن تنعكس بشكل ايجابي ملموس على نتائجها المالية و أذكر منها الدوائية والصحراء والكيميائية واللجين والغاز والأحساء في القطاع الصناعي , ومكة والعقارية وطيبة في قطاع الخدمات , ونادك وتبوك في القطاع الزراعي هذا بالاضافه الى شركتي الاتصالات والتعاونيه للتأمين.
ورغم التفاوت الكبير بين أسعار الاغلاق/الافتتاح وبين الأسقف السعريه العُليا التي بلغتها الأسهم النشطة خلال جلسات التداول, أعرب عدد كبير من المضاربين عن استيائهم الشديد لعدم تمكنهم من توظيف تلك التحركات السعرية بالشكل الأمثل بسبب التأخير في ادراج الأسهم التي يتم شراؤها في محافظ المتداولين الا بعد نحو 15- 20 دقيقه من توقيت اجراء الصفقة, وهو وقت طويل جداً في معاملات أسواق المال والبورصات المُتغيرة على مدار الدقيقة , هذا البطء في الادراج تسبب في تفويت فرص تحقيق أرباح عالية لبعض المتداولين أو مضاعفة خسائر البعض الآخر في حالات تراجع الأسعار.
مصادر مصرفية ومستثمرون في قاعات التداول أرجعوا السبب في ذلك الى قرارغير مُعلن من هيئة سوق المال بتفعيل آلية تستهدف الحد من المضاربات من خلال تعمُّد تأخير ادراج الأسهم في المحافظ لمنع ادخال أوامر البيع بمجرد تنفيذ أوامر الشراء. وفي غياب أي تعليق من الهيئة حول الموضوع وهي التي تتبنى الشفافيه والافصاح وتطالب الشركات بتطبيقهما تبرز تساؤلات هامة عن مدى نظامية ذلك القرار- ان صح - ? وعن البدائل التي يمكن أن تتخذها الهيئة لتحجيم المضاربات دون الاضرار بمصالح المستثمرين? وعن الحلول التقنية والادارية التي تقترحها الهيئة في حال كون السبب يعود الى مصاعب تقنية مثل عدم قدرة '' السيرفرات'' على استيعاب العدد الكبير والمتزايد من المبادلات ?.
وخلافاً للنمط التقليدي لحركة المؤشر في التصحيح السريع بعد عدة أيام من الارتفاعات المتتالية, فان توقعات الأسبوع القادم تشير الى مواصلة المنحى المتصاعد للمؤشر وتسجيله ارتفاعا قياسيا جديدا وغير مسبوق مع استمرار زخم المضاربات ''النوعية'' على الأسهم الواعدة.
يدعم هذا التصور توفُّر البيئة المُناسبة للشائعات والاستقرار النسبي لأسعار البترول واطلاق صناديق استثمارية جديدة من قبل عدد من البنوك وعودة مديري الصناديق الحالية الى توجيه السوق من خلال الصفقات الكبيرة التي يُستبعد تنفيذها من قبل مستثمرين أفراد وهو ما لوحظ بوضوح في تعاملات الأسبوع الماضي.


200 مستثمر يتجمهرون في صالة بنك احتجاجاً على الاعطال والخسائر

المصدر : محمد العبدالله (الخبر)


خسر حوالى مائتي مستثمر في الاسهم اكثر من مليون ريال بسبب عطل فني في نظام تنفيذ اوامر البيع والشراء بصالة (تداول) في فرع لأحد البنوك المحلية بالخبر.. وتجمهروا للاعراب عن تذمرهم في صالة البنك امس (الخميس). وقال عدد من هؤلاء المستثمرين لـ(عكاظ) ان عطل شبكة الحاسب الآلي بهذا الفرع ليس امراً طارئاً بل كثيراً ما يتكرر منذ اسبوعين.
ناير المطيري (مستثمر) اشار الى ان خسائره نتيجة لهذا العطل خلال الايام القليلة الماضية تجاوزت (140) الف ريال مضيفاً ان ادارة الفرع تزعم ان الخلل في نظام الحاسوب في المركز الرئيسي للبنك بالرياض بيد ان الحقائق على ارض الواقع تدحض ذلك الزعم حيث ان فرعاً آخر لنفس البنك بالخبر يعمل بشكل طبيعي بدون اية مشاكل او اعطال.
وأوضح احمد الحكمي (مستثمر) ان المستثمرين في الاسهم اكتشفوا العطل مع بداية الجلسة الصباحية امس.. الامر الذي تسبب في حالة استياء واحباط لأكثر من مائتي مستثمر كانت تغص بهم صالة التداول.. وقال: ان الامر كان مؤلماً لهم وهم يشاهدون اموالهم تتبخر امامهم دون ان يستطيعوا وقف نزيفها المستمر.
اما عبدالرحمن عوازم (مستثمر) فأشار من ناحيته الى ان صالة التداول المخصصة للمستثمرين بما بين مائة الف و(500) الف ريال تمثل المشكلة الحقيقية وتتكرر بها الاعطال في حين يعمل بشكل طبيعي نظام الحاسب الآلي في الصالة المخصصة لكبار المستثمرين (من 500 الف ريال فما فوق) بفرع آخر للبنك في الخبر. وعن الخسائر التي تكبدها المستثمرون بسبب العطل امس (الخميس).. قال انها تتفاوت حسب حجم الاستثمارات وتتراوح ما بين (7) آلاف و(10) آلاف لكل مستثمر مما يعني انخفاض قيمة الاسهم التي يمتلكها هؤلاء المستثمرون.
وتشمل خسائرهم الارباح المحتملة التي كانوا سيحققونها في عمليات البيع والشراء اذا لم يكن هناك عطل في البنك خاصة ان المؤشر العام ليوم امس كان ايجابياً.




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-05-2005, 10:40 AM   #3
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصاديه ليوم الجمعه 5-4-1426...برعاية هوامير

(الـــــــــــــجزيرة)

المدير التنفيذي لشركة العربية للطيران لـ«الجزيرة»:
إنشاء الشركة سيوفر حركة طيران أكبر بالمنطقة وبتكلفة منخفضة

* دبي/ الجزيرة
كان ل «الجزيرة» هذا الحوار مع الأستاذ عادل عبدالله علي المدير التنفيذي لشركة العربية للطيران تحدث من خلاله عن الهدف من إنشاء الشركة والنجاح الذي حققته في فترة وجيزة بجانب إسهامها في توسيع مطار الشارقة ليتسع لمزيد من المسافرين والمزيد من حركة الطيران. وأشار الأستاذ عادل عبدالله علي إلى أهمية السوق السعودي بالنسبة لهم وأنهم يتوقعون أن يصبح من أكبر أسواقهم.. وفيما يلي تفاصيل الحوار:
* ما الهدف وراء تأسيس شركة العربية للطيران؟
- لقد كان الغرض من تأسيس شركة العربية في البداية أن تكون شركة أعمال قبل أن تكون خطوط طيران. وأعني أنه بعد دراسة السوق أدركنا أن هناك حاجة ملحة لوجود خطوط طيران في المنطقة. وهكذا تقرر إنشاء الخطوط العربية. الأمر الذي سيسمح بحركة طيران أكبر في المنطقة وبتكلفة منخفضة، إلى جانب السماح لهؤلاء الذين اعتادوا السفر عن طريق البر أن يجربوا السفر جواً بتكلفة بسيطة.
* كيف أسهم إنشاء الخطوط العربية في اقتصاد إمارة الشارقة؟
- إن أي مطار في أي مكان يحتاج لخطوط طيران لتدعم نشاطه، وبالنسبة لإمارة الشارقة كانت الخطوط العربية. لقد ساعدت شركتنا في توسيع حجم المطار الموجود في الشارقة ليتسع بدوره لمزيد من المسافرين ومزيد من حركة الطيران. وبالفعل فإن التوسعة قد بدأت للمطار الذي ينتظر أن يصبح ضعف حجمه الحالي. هذا بالإضافة إلى التسهيلات المتاحة والتي تعمل على التأكد من تقديم الخدمات للمسافرين في أسرع وقت.
من ناحية أخرى، ساعد انتعاش مجال السفر الجوي في الشارقة على انتعاش قطاع السياحة إلى حد كبير، والذي بدوره سينعش مجالات أخرى مثل الحجوزات في الفنادق وتأجير الشقق السكنية وتأجير السيارات وخلافها.
* كيف تقيم نجاح الخطوط العربية في تحقيق هذه الأهداف حتى الآن؟
- لقد حققنا نجاحاً كبيراً بالفعل. وليس دليلاً على ذلك أكبر من أننا نعتبر أول شركة في العالم العربي تغطي تكلفتها في العام الأول من تشغيلها.
* وإلى ماذا يعود هذا النجاح برأيك؟
- الأمر بسيط جداً، إنها البساطة في كل شيء. والمسألة تتلخص في أمرين، الناس في العالم يرغبون في السفر دائماً، وما يعيقهم هو إما أن يكونوا غير قادرين على ذلك من الناحية المادية، وإما أنهم لا يجدون رحلات طيران كافية. وهذا ما تمكنا من التغلب عليه حيث أتحنا رحلات كافية للسفر وبسعر معقول إلى حد كبير. والأكثر من ذلك أننا افتتحنا خطوط طيران جديدة كانت مغفلة من قبل الشركات الأخرى، فمثلاً، اكتشفنا أن المقيمين في الشارقة من الجاليات المصرية، ومن ساكني الإسكندرية يضطرون إلى السفر إلى القاهرة أولاً، ومن ثم يستقلون الباصات إلى الإسكندرية في رحلة تستغرق 8 ساعات مباشرة. ولذلك قمنا على الفور بافتتاح خطوط طيران مباشرة إلى الإسكندرية، حتى أصبح ذلك الخط من أهم وأكبر خطوط الطيران لدى الشركة، حيث توجد رحلتان يومياً إلى هناك. وبشكل عام، لدينا في الشركة 16 خطاً جوياً تعمل جميعاً بطاقة عالية.
* أرجو أن تشرح لنا أكثر فيما يتعلق بميزانية شركات الطيران. حيث إن الناس في المنطقة ينظرون إلى مسألة سعر التذاكر المنخفض بشيء من الريبة، إذ يرون أنها من الممكن أن تكون على حساب السلامة مثلاً، أو الجودة في الطيران.
- هناك ثلاثة عوامل تؤثر في ميزانية شركة الطيران؟
- تكلفة التوزيع، وأعني بشكل خاص أسعار التذاكر.
- أسطول الطائرات.
- الموظفون.
أما فيما يتعلق بالعامل الأول، فإن مسألة الحجوزات لخطوط طيران العربية يتم عن طريق الإنترنت، وهذا ما يقلل بشكل كبير المنفقات على بند تشغيل موظفي الحجوزات. أما الحجوزات العادية فتتم من خلال عملاء (مكاتب السفر) ومن ثم تقوم هذه المكاتب بتحصيل عمولتها من العميل مباشرة. وبالتالي يكون هناك خياران أمام العميل، إما أن يشتري تذكرته عن طريق الإنترنت وإما أن يشتريها من مكاتب السفر.
وأما فيما يتعلق بأسطول الطائرات فإننا نستخدم نوعاً واحداً فقط من الطائرات وبالتالي فإننا نقوم بتوفير النفقات على بند التدريب على الطائرات الجديدة.
بقيت مسألة الموظفين. أود أن أشير هنا إلى أننا نقوم بتعيين أكفأ الموظفين بأفضل المرتبات المتوفرة في هذا المجال. إلا أننا نحاول دائماً أن نوظف الحد الأدنى من أعداد الموظفين، الأمر الذي يرجع لحقيقة أننا لا نوظف طاقماً داخلياً للطائرة لتقديم الطعام والمشروبات أثناء الرحلات، وإنما نعهد بذلك إلى شركة خاصة بتوفير الوجبات. كما أن الراكب يدفع مبلغاً إضافياً من أجل الوجبة على الطائرة، وبالتالي يمكنه أن يتحكم في سعر التذكرة ككل من خلال اختياره للخدمات التي يرغب في أن تقدم له أثناء الرحلة. ولكن المهم أننا لا نراهن بأي حال من الأحوال على عاملي سلامة الراكب وجودة الطائرات في رحلاتنا. وبالحديث عن الجودة، فإن عمر أقدم طائرة لدينا هو 7 أشهر فقط. أما فيما يخص السلامة، فحتى لو أردنا نحن المقايضة عليها فلن تسمح لنا شركة ايرباص، التي نرتبط معها باتفاقية سلامة. والأكثر من ذلك أننا مرتبطون باتفاقيات من هذا النوع مع حكومة الإمارات شخصياً ومع قواعد المطارات الدولية التي نهبط بطائراتنا عليها. المسألة ببساطة أننا نقتطع التكلفة الباهظة لرحلات الطيران، ونقوم بعملنا على أكمل وجه.
* إلى أي حد يعتبر السوق السعودي مربحاً لشركة العربية للطيران؟
- تعتبر الرحلات السعودية من الرحلات الهامة جداً بالنسبة لنا. وبالرغم من ذلك وللالتزام بسياسات معينة، فإننا ملتزمون برحلتين في الأسبوع من كل من الرياض وجدة والدمام. إلا أن هناك احتمالات لأن تصبح السوق السعودية من أكبر الأسواق بالنسبة لنا.
* ما الذي تود أن تضيفه لقراء الجريدة؟
- أود أن أقول لهم إننا افتتحنا هذه الشركة لكي نمنح سكان العالم العربي الفرصة لكي يسافروا ويكتشفوا أماكن جديدة. كما نود في أن تختلط الثقافات العربية ويتم التلاحم بينها.



في افتتاح معرض بانوراما مصرية في الحكير لاند بالدائري الشرقي
الجريسي: القطاع الخاص مستعد لإقامة جسر على البحر الأحمر يربط بين مصر والسعودية بنظام Bot

* الرياض - حازم الشرقاوي:
دشن وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون التجارة الخارجية عبدالله عبدالرحمن الحمودي مساء أول أمس معرض بانوراما مصرية في مدينة الحكير لاند على الدائري الشرقي بالرياض، والذي تنظمه شركة (علاقات) للمعارض الدولية والمؤتمرات بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية بحضور السفير المصري لدى السعودية محمد عبدالحميد قاسم ورئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية الشيخ عبدالرحمن الجريسي ورئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية الأستاذ خالد أبو اسماعيل ورئيس مجلس الأعمال السعودي المصري عن الجانب السعودي الشيخ عبدالمحسن الحكير، والرئيس التنفيذي لشركة علاقات الأستاذ أسامة كردي.
وقد أكد خالد أبو اسماعيل رئيس اتحاد الغرف التجارية الصناعية المصرية أن القطاع الخاص في مصر والسعودية لديه الرغبة والامكانات في إقامة الجسر البري على البحر الأحمر يربط مصر بالسعودية بنظام Bot .. مشيراً إلى أن الموضوع لا يحتاج إلا لقرار سياسي من البلدين الشقيقين.
وأيد عبدالرحمن الجريسي رئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية في السعودية على هامش افتتاح معرض المنتجات المصرية في مدينة الحكير لاند بالدائري الشرقي بالرياض مساء أول أمس كلام أبو اسماعيل مؤكدا على أهمية الجسر البري في دفع وزيادة حركة التجارة ليس على مستوى مصر والسعودية فقط ولكن من خلال دول الخليج بشمال افريقيا.
وقال الجريسي: إن القطاع الخاص مستعد للقيام بأي مشروع بشرط توفر التسهيلات اللازمة في البلدين. وأعرب أبو إسماعيل عن أمله أن تصل قيمة التجارة البينية المصرية السعودية إلى ملياري دولار سنوياً.
وأوضح أن رجال الأعمال المصريين يعانون بصورة كبيرة في الحصول على تأشيرات الدخول إلى السعودية، فهناك نحو11رجل أعمال مصريا لم يحصلوا على تأشيرات حتى اليوم رغم أنهم كانوا سيشاركون في اجتماع مجلس الأعمال المصري السعودي الذي سيبدأ يوم الأحد المقبل في الرياض وستتصدره مشكلة الحصول على التأشيرات.
ووصف الجريسي المعرض المصري بأنه هو الأسلوب الصحيح لزيادة التجارة بين مصر والسعودية، وهو الذي يجعل المنتج أمام المستهلك والمستورد، وقال إن المنتجات المعروضة تتمتع بجودة عالية وهي مطلوبة في السوق السعودية.
واشار إلى أن مثل هذه المعارض تساهم في تعزيز التجارة بين البلدين وزيادة الاستثمارات المشتركة لدينا من المساحة للاستثمار في مصر وبالاستثمارات المصرية في السعودية.
وقال الجريسي: إن الشراكة لم تعد تحتاج لقرارات سياسية، مصر والمملكة ستضع أسسا جديدة للحركة التجارية العربية، وأكد أن هناك حركة زيادة في التدفق التجاري بين البلدين خلال الستة أشهر الماضية أفضل من قبل ذلك.
فيما أعرب السفير المصري لدى السعودية محمد عبدالحميد قاسم عن أمله في إقامة معرض آخر في الدمام بعد افتتاح المعرض الأول في الرياض.
واشار إلى أن التبادل التجاري بين البلدين مازال متواضعا رغم إزالة معظم المعوقات خلال زيارة وزير التجارة المصري للسعودية رشيد محمد رشيد واجتماعات اللجنة العليا المشتركة بالقاهرة، وقال: إن هناك إرادة مشتركة لإزالة أي معوق يواجه الحركة التجارية بين مصر والسعودية.
فيما سيناقش مجلس الأعمال - كما أوضح رئيس مجلس الأعمال المصري السعودي عبدالمحسن الحكير- إزالة المعوقات الجمركية وغير الجمركية بما يعمل على تنمية حركة التجارة بين البلدين، وتسجيل الأدوية والمستحضرات والمستلزمات الطبية والمخبرية في البلدين مهما تعددت أصنافها والعمل على سرعة وإنهاء فحص العينات المصدرة لأي من الجانبين، واعتماد نظام موحد للمواصفات والمقاييس يطبق في كلا البلدين ويتفق مع المقاييس الدولية.




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-05-2005, 10:41 AM   #4
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصاديه ليوم الجمعه 5-4-1426...برعاية هوامير

وزير الزراعة لـ(الجزيرة): نحتاج إلى عدة شركات للتسويق على مستوى المناطق ودور الجمعيات الزراعية التعاونية مهم

* وادي الدواسر - قبلان الحزيمي:
استكمل معالي وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبد الرحمن بالغنيم برنامج زيارته لمحافظة وادي الدواسر بتدشينه المرحلة الأولى من مشروع صد الرمال الزاحفة شمال وادي الدواسر والذي يعتبر أكبر حزام أخضر لصد الرمال الزاحفة في المملكة العربية السعودية، وقد قام معاليه بغرس آخر شتلتين في المرحلة الأولى من هذا المشروع الذي يبلغ طوله 23.5 كيلو متر وبعرض 700م منها 100 متر خصصت للخدمات كالآبار والخزانات الأرضية ويتكون من 8 أقسام كل قسم يبلغ طوله 5762 مترا بها عدد من الآبار و8 خزانات مياه أرضية سعة كل منها180م3 ويبلغ إجمالي عدد الشتلات في كامل المشروع 737280 شتلة تتربع على مساحة تزيد على 164.5 مليون متر مربع. وتشمل المرحلة الأولى التي تم تنفيذها وتبدأ من شمال شرق الشرافاء وتمتد إلى الغرب بطول 8673 مترا وبعرض 300 متر وتتجاوز الشتلات في هذه المرحلة 142 ألف شتلة من خمسة أنواع هي الأثل بعدد 43200 عقلة والأكاسيا بعدد 23760 شتلة والجزورينا بعدد 23760 شتلة وبركنسونيا بعدد 23760 شتلة وبرسوبس بعدد 23760 شتلة مقسمة بالتساوي على 48 خطا بعرض المشروع.
وحضر معاليه الحفل الخطابي الذي أعد بهذه المناسبة والذي بدأ بالقرآن الكريم فكلمة المؤسسات المنفذة للمشروع ألقاها فهد بن محمد الحمادي رئيس لجنة الفروع في الغرفة التجارية الصناعية في الرياض عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في الرياض ورئيس مجموعة الجازع بين فيها أهداف المشروع ومراحل تنفيذه كما ألقى بعدها الشاعر محمد بن باني قصيدة شعرية فكلمة الأهالي ألقاها فيصل الخضاري عضو المجلس البلدي في المحافظة نقل خلالها شكر الأهالي على هذا المشروع العملاق استمع بعدها معالي الوزير إلى شرح مفصل على لوحة المشروع ثم تجول ومرافقوه في ما تم إنجازه في المرحلة الأولى.
إلى ذلك قام بزيارة لمزرعة الشيخ سلمان بن حمود الهدلاء واطلع على ما تضمه من مشاريع زراعية ومتحف أثري.
وفي اليوم التالي من الزيارة قام معاليه بجولة ميدانية شملت عدة مشاريع زراعية كبرى منها مشروع الشدي الزراعي الذي تزيد مساحته على 8000 هكتار من المساحات الزراعية المروية كما اطلع على بداية إنشاء مصنع الأعلاف في المشروع والذي سوف يعمل - بمشيئة الله - بطاقة إنتاجية تبلغ 96000 طن من أعلاف الماشية كما اطلع على حقل تجارب المشروع والورشة الذاتية وحضر الحفل الخطابي الذي بدأ بالقرآن الكريم فكلمة لمدير عام المشروع الشيخ عبد الله الشدي فكلمة لمدير البنك الزراعي في وادي الدواسر المهندس محمد بن منصور آل قطيم عرض خلالها بلغة الأرقام جهود البنك الزراعي في دعم قطاع المزارعين في المحافظة سلم بعدها معالي الوزير شهادات التدريب لطلاب كلية التقنية المتدربين في هذا المشروع وحضر وجبة الإفطار التي أعدت بهذه المناسبة قام بعدها بزيارة لمشروع الشركة الوطنية للإنماء الزراعي (إنماء) واطلع على مستودعات التبريد التي تعمل بطاقة 600 طن، قام بعدها بزيارة لمشروع شركة نادك الذي يقع على أرض مساحتها 40.000 هكتار حيث اطلع على أحدث ما توصلت إليه الشركة من تقنيات زراعية واستمع إلى شرح مفصل عن مكونات المشروع وإنتاجه ثم قام بزيارة لمشروع مركز العين الحارة في وادي الدواسر والتي تعتبر أكبر مركز للعلاج بالمياه المعدنية الطبيعية في دول الخليج العربي وتجول في كل مرافقها.
وفي نهاية الزيارة أعرب معالي وزير الزراعة ل(الجزيرة) عن سعادته بما شاهده في المنطقة من تطور زراعي شمل إنتاج محاصيل كثيرة منها القمح والتمور والأعلاف والبطاطس والحبحب والبصل والطماطم وغيرها من المحاصيل في ظل دعم الدولة وتشجيعها الأنشطة الزراعية، وأكد أن المحافظة تحتاج إلى إعادة نظر وترتيب فيما يتعلق بالتسويق مشيراً إلى أن هذا ملاحظ هذه الأيام مع بداية موسم الحبحب وإنتاجه بكميات عالية مشيداً بما يجده لدى المزارعين من مصطلحات زراعية تدل على تفهمهم الأنشطة التي يمارسونها وهذا ما تسعى إليه الوزارة، مضيفاً: وجودنا في المنطقة هو لخدمة المزارعين سواء أصحاب المزارع الصغيرة أو المشاريع والشركات الكبرى وذلك للاستماع إلى آرائهم وتطلعاتهم وتذليل الصعوبات التي تواجههم.
وفي سؤال ل(الجزيرة) عن إمكانية افتتاح مطاحن للدقيق في المحافظة قال معاليه: إن احتياجات المنطقة محددة وهناك أولويات، وفي اعتقادي أن مطاحن الدقيق ليست من الأولويات فهناك ما هو أهم من تنمية الخدمات البيطرية وتقويتها خاصة أن المنطقة تزخر بثروة حيوانية كبيرة وهناك الطرق الزراعية وقد بدأنا في التنسيق مع وزارة النقل في هذا الخصوص وذلك لخدمة الحيازات الزراعية وتسهيل الوصول إليها.
وفي سؤال آخر ل(الجزيرة) عن عدم وجود حلول شافية لمشكلة التسويق الزراعي حتى الآن قال معاليه: إن حلول المشاكل عادة تأتي من تحديد ووصف دقيق للمشكلة وهناك اتفاق على ذلك من قبل المزارعين أو الشركات أو الزراعة أو المستهلك ونسعى إلى إيضاح الدور الإيجابي للجميع في عملية تنظيم التسويق مؤكداً الدور الإيجابي والمهم للجمعيات الزراعية التعاونية وأننا نحتاج إلى عدة شركات للتسويق على مستوى المناطق وتبادل المنتجات الزراعية بين المناطق وتنظيم تسويقها.
وفي سؤال عن الاستراتيجية الزراعية لوزارة الزراعة أوضح معاليه أن الأمور تسير - ولله الحمد - بشكل صحيح وقد انتهى معهد الأمير عبد الله في مركز البحوث في جامعة الملك سعود من دراسة في ذلك. وأضاف: بدأنا في وزارة الزراعة سلسلة من الاجتماعات الداخلية مع فريق العمل وقريباً - إن شاء الله - ستطرح لجميع المهتمين في القطاع الزراعي، ويجب أن نكون حريصين لنعلم ماذا نتوقع من هذه الدراسة الاستراتيجية فلا نتوقع حلاً لجميع المشاكل بل هناك تحديد مؤشرات يليه تحديد توجهات لا بد من وضع خطط لتطبيقها.



الراشد أشار إلى نتائج وانعكاسات إيجابية
الغرفة تثمن قرار الأمير محمد بن فهد بتشكيل لجنة لمعالجة المساهمات المتعثرة

* الدمام - حسين بالحارث:
أعربت الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية، ولجنتها العقارية، عن تثمينهم لقرار أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود بتشكيل اللجنة المشتركة لدراسة المساهمات العقارية المتعثرة بالمنطقة الشرقية، كما أكدوا تقديرهم العميق لموافقة سموه على رفع مستوى التمثيل للجهات الحكومية في اللجنة. وقال رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية عبد الرحمن بن راشد الراشد: ان موافقة سموه على رفع مستوى التمثيل الحكومي، من شأنه ان يؤدي الى تفعيل عمل اللجنة، وتمكينها من تحقيق مهامها على نحو افضل واسرع، مما يساعدها على تنفيذ الأهداف التي تسعى للوصول إليها، واكد الراشد ان هذه الموافقة تعكس اهتمام سموه بتوجهات الغرفة ومبادراتها وحرص سموه على توفير الزخم الملائم لنجاحها. وقال: ان هذه الموافقة على رفع مستوى التمثيل الحكومي في عضوية اللجنة تعطي دفعة معنوية كبيرة للجنة واعمالها، مشيرا الى ان رفع مستوى التمثيل الحكومي سيتيح لقرارات اللجنة الكثير من القوة والفعالية والتأثير. وأضاف الراشد: ان سمو أمير المنطقة الشرقية وافق على تشكيل اللجنة برئاسة وكيل الإمارة المساعد، ومدير خدمات المنطقة بالإمارة سكرتيرا للجنة ومنسقا لاعمالها، وعضوية احد وكلاء أمانة مدينة الدمام ومسؤولي التجارة، والمركز الإقليمي للأرصاد وحماية البيئة، وستة أعضاء رشحتهم الفرقة وهم: نائب رئيس اللجنة العقارية راشد عبد الله السويكت، وأعضاء اللجنة العقارية عادل سالم الدوسري، علي عبد الله ال حصان، جمال عبد الله البيات، محمد ياسين بو خمسين، ومدير إدارة القطاع التجاري بالغرفة عبد اللطيف محمد البنيان. واشار الراشد الى ان قرار صاحب السمو الملكي أمير المنطقة الشرقية بتشكيل اللجنة تضمن موافقة سموه على ان تعقد اللجنة اجتماعاتها بمقر الإمارة الأمر الذي اعتبره الراشد دعما معنويا كبيرا للجنة، مؤكدا أنه يعكس اهتمام صاحب السمو أمير المنطقة بحل المشكلات المتعلقة بالمساهمات العقارية المتعثرة، وأضاف: ان موافقة سموه على رفع مستوى التمثيل الحكومي سوف يساعد على معالجة وإنهاء مشكلات المساهمات المتعثرة. وأوضح الراشد استعداد الغرفة لتقديم الدعم اللازم للجنة على النحو الذي يسهم في نجاحها، وبما يحقق أهدافها في تحقيق المصلحة العامة، مشيرا الى ان تسوية المشاكل العالقة للمساهمات العقارية المتعثرة تهم أعدادا كبيرة من المواطنين ولا تقتصر على المستثمرين والعقاريين، وقال: ان إنهاء هذه المشكلات سوف يمهد أرضية واسعة لانطلاق السوق العقارية، ويصفي أجواءها، ويساعد على تحقيق الاستقرار في التعاملات العقارية. وأوضح الراشد ان شرائح اجتماعية عدة تنتظر حل مشكلات المساهمات العقارية المتعثرة، مشيرا الى ان الكثير من المواطنين أصحاب الدخول البسيطة والمتوسطة يعلقون آمالهم على نجاح اللجنة في حل هذه المشكلات، وتسوية أوضاع المساهمات العقارية التي تعثرت منذ اكثر من خمسة وعشرين عاماً، واكد الراشد ان قرار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد ستكون له انعكاسات إيجابية عدة فيما يتعلق بتنمية القطاع العقاري والتنمية العمرانية في المنطقة، مشيراً الى ان هذه الانعكاسات ستمتد أيضا الى اقتصاديات المنطقة الشرقية التي ستحصد نتائج طبية، نظرا لما يقوم به القطاع العقاري من دور محوري ومهم في رفع الأداء والنمو في الكثير من القطاعات الاقتصادية، الأمر الذي يؤدي الى تحقيق الانتعاش في مجمل الأداء الاقتصادي.




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-05-2005, 10:51 AM   #5
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصاديه ليوم الجمعه 5-4-1426...برعاية هوامير

(الـــــــــــــــــــــــــــيوم)

الشرقية الزراعية" تخفض خسائرها ونماء تدعو إلى جمعيتها العمومية


شركة الشرقية الزراعية تخفض خسائرها خلال الربع الأول بنسبة 47 بالمائة حيث بلغت خسائرها للربع الأول لعام 2005م ( 821732 )ثمانمائة وواحدا وعشرين ألفا وسبعمائة واثنين وثلاثين ريالا مقارنة بالربع الأول من عام 2004م وبلغت (1550692) مليونا وخمسمائة وخمسين ألفا وستمائة واثنين وتسعين ريالا.
من جهة ثانية تعقد الشركة العربية للتنمية الصناعية (نماء) غدا (السبت) جمعيتها العامة العادية الخامسة عشرة (للمرة الثانية) بمقر الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية.. وتدعو الشركة المساهمين الذين يملكون 20 سهما فأكثر لحضور الاجتماع والتصويت على قراراتها.




من يحاسب هؤلاء؟

د. فائز بن سعد الشهري


في احدى الليالي ذهبت بصحبة عائلتي الى احد المطاعم لتناول وجبة العشاء وبعد اختيار المطعم وفق معايير يتم التصويت عليها ومن ضمنها التكلفة والموقع ونوعية الاكل ومستوى الخدمة والنظافة.. تم اختيار المطعم المناسب وذهبنا اليه.
وبعد دخولنا المطعم واختيار مكان جلوسنا في قسم العائلات ونحن نتناول العشاء اذ برنين متصل لتلفون جوال العائلة التي تجلس بجوارنا ويفصلنا عنها حاجز يوفر الخصوصية بين العوائل.. ولكنه لم يرد على تلك الاتصالات وتكررت العملية مرات عدة.. التلفون يرن وهو لايرد وبعد فترة صمت قصيرة.. اتصل صاحب الجوال بأحدهم واخذ يتحدث بصوت مرتفع عبر جواله يسمعه كل من كان جالسا بالطاولات المجاورة في المطعم.. وكان حديثا منفعلا بدرجة امتياز يطلب فيه من الشخص على الطرف الآخر ان يعرف له صاحب رقم الجوال الذي كرر الاتصال عليه وطلب منه بالامر (اقطع واقصب خطه.. ثم عاود الاتصال بي بعد انهاء المهمة)!! حقيقة احسست بأنني اجلس بجوار جزار يستل سكينا.
وهالني ما سمعت وانفعال هذا المواطن، ولا اعلم هل هذا المواطن ذو منصب مهم في قطاع الاتصالات ونفوذ وان كان كذلك فهل منصبه يخول له فعل ذلك؟، هناك من يتنفذون بصلاحيات ممنوحة لهم بخدمات المواطنين والمقيمين ثم يحولونها الى مصلحة شخصية. ومن هنا تأتي اهمية المتابعة والمحاسبة للصلاحيات الممنوحة لأولئك.. خاصة أننا نعيش النقلة الحضارية التي تعيشها بلادنا.. بلاد الانسانية والشورى والمشاركة في اتخاذ القرار.. حيث ان الهدف واضح وهو عدم تحويل المصلحة العامة الى مصلحة شخصية.
وحقيقة اجد ان مثل تلك التصرفات تسيء الى مظهرنا الحضاري كأمة مقبلة على انفتاح العولمة والتعامل مع الآخر من مبدأ حفظ الحقوق.. وليس تضييعها والتعامل بانسانية مع الآخر.. بل واجد ان مثل اولئك الاشخاص وهم معدودون.. يعملون على تضييع مكتسبات وطن بأكمله.. وان كان هذا المواطن غير مسؤول ولديه القدرة على الوصول والتمتع بصلاحيات اشخاص مسؤولين فالمصيبة اكبر وتحتاج الى تثقيف وتأهيل حتى يتم التفريق بين المصلحة الشخصية والمصلحة العامة.
واخيرا وليس آخرا فإن قناعتي الشخصية تعطيني انطباعا بأن هذا الشخص غير مسؤول.. حيث ان المسؤول يقدر المسؤولية الملقاة على عاتقه من مبدأ انها تكليف يسأل الله ان يعينه عليه وليس تشريفا يمارسا من خلاله عقد النقص.



"بيشة الزراعية" تعقد جمعيتها غير العادية .. الاثنين

اليوم-الدمام
تعقد شركة بيشة للتنميـة الزراعيـة جمعيتها العامة غيـر العادية الثانية يوم الاثنين 22/04/1426هـ الموافق 30/05/2005م .. وستتم خلال الاجتماع مناقشة جدول أعمال الجمعية العامة غير العادية الثانية والموافقة على تجزئة قيمة السهم الاسمية لتصبح 50 ريالا بدلاً من 100 ريال والموافقة على تعديل المادة رقم (21) من نظام الشركة لتتفق مع التعديل الذي تم بالمادة 79 من نظام الشركات بموجب المرسوم الملكي رقم ( م/29) بتاريخ 16/9/1418هـ و الموافقـة على تخفيض عدد أعضاء مجلس الإدارة من أحد عشر عضواً إلى سبعة أعضاء والموافقة على تعديل المادة رقم ( 33 ) من نظام الشركة لتتفق مع ما جاء في توصية وزارة التجارة بموجب الخطاب رقم 222/205/149/2533 في 13/05/1416هـ لتصبح " لكل مكتتب صوت عن كل سهم يمثله في الجمعية التأسيسية وتحسب الأصوات في الجمعيات العامة العادية وغير العادية على أساس صوت لكل سهم وبما لا يتجاوز 5 بالمائة من عدد الأسهم الممثلة مهما كان عدد الأسهم التي يملكها المساهم ، ومعها لا يجوز لأعضاء مجلس الإدارة الاشتراك في التصويت على القرارات التي تتعلق بإبراء ذمتهم عن مدة إرادتهم " . كما يتضمن جدول أعمال اجتماع الجمعية العامة العادية السابعة عشرة الموافقة على ما جاء بتقرير مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2004م والتصـديق على الميزانية العمومية كما في 31/12/2004م وعلى حساب الأرباح والخسائر للسنة المنتهيـة بنفس التاريخ والموافقة على إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية 2004م والموافقة على اختيـار مراقب حسابات الشركة من بين المرشحيـن من قبـل لجنة المراجعـة, لمراجعة حسابات الشركـة الختامية للعام المالي 2005 والموافقـة على شغـل المكان الخالي بمجلس الإدارة بعضوية ابراهيم العبد الله البراهيم الربيش بدلاً من العضو المستقيل علي محمد الجميعة .




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-05-2005, 10:57 AM   #6
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصاديه ليوم الجمعه 5-4-1426...برعاية هوامير

(الـــــــــشرق الأوســــــط)

«السعودية للكهرباء» تطرح بعد غد مشاريع استثمارية أمام 20 ألف مقاول في لقاء موسع


الرياض: إسماعيل محمد علي
يشهد حشد من المقاولين المنتسبين لغرفة الرياض والذين يصل عددهم لأكثر من 20 ألف مقاول، في لقاء موسع يعقد بعد غد، عرضا للفرص والمشروعات المستقبلية للشركة السعودية للكهرباء والتعرف عن قرب على التوجهات والإجراءات المتبعة لديها في سبيل تذليل جميع العقبات التي تعترض المقاولين في تنفيذ مشروعات الشركة وإنجازها بالجودة المطلوبة.
ويسلط اللقاء، الذي يعقد تحت شعار «شراكة استراتيجية لعمل مثمر»، الضوء على التطورات في قطاع العقود لدى الشركة السعودية للكهرباء وتنمية مواردها والاستفادة المتبادلة بين الشركة وراغبي الدخول في المنافسة على مشروعاتها، كما يتضمن اللقاء عرضا عن التوجهات الجديدة في تنفيذ ومتابعة أداء المقاولين، وعرضا آخر عن المشاريع الرأسمالية والفرص الاستثمارية المستقبلية للشركة، والأسلوب الأمثل لاستثمار هذه الفرص وتنوعها في ظل التوجه إلى إشراك القطاع الخاص في إدارة المشاريع العملاقة والإشراف عليها، وسيتم في نهاية اللقاء الرد على كافة أسئلة واستفسارات الحضور. وأكد المهندس ناصر بن محمد المطوع رئيس لجنة المقاولين بغرفة الرياض أن القطاع الخاص السعودي جدير بتنفيذ المشروعات التنموية الكبرى التي تطرحها مؤسسات وشركات الدولة وهي جدارة تأصلت عبر السنوات تراكمت معها خبرات لقطاع المقاولات والذي يعتبر من أكثرها جاهزية وكفاءة وخبرة بل إن هذا القطاع يأتي في طليعة القطاعات الاقتصادية بمعدل النمو السنوي مما يعطي مؤشراً إيجابياً على قدرة وجاهزية هذا القطاع في تنفيذ المشروعات الكبرى. منوها في الوقت نفسه بما يتميز به قطاع المقاولات من كثرة ارتباطاته الأمامية والخلفية مع القطاعات الاقتصادية المختلفة لذا يعد قطاع المقاولات من أهم الركائز الأساسية في بناء الاقتصاد الوطني والنهوض به، كما يعتبر ثاني القطاعات بعد النفط في الإجمالي المحلي، وأكبر مستخدم للعمالة في السعودية مما يجعل تأثير قطاع المقاولات واضحاً وجلياً على القطاعات الاقتصادية الأخرى التي تزدهر بازدهاره وتنحسر بانحساره.

ويتوقع أن تصل مساهمات قطاع المقاولات السعودي في إجمالي الناتج المحلي الإجمالي بنهاية العام الحالي إلى 64 مليار ريال (17 مليار دولار)، بزيادة 16 مليار ريال (4.2 مليار دولار) عن عام 1999، وذلك بمعدل نمو سنوي في المتوسط قدره 6.17 في المائة.

واشارت إحصائيات صادرة عن غرفة تجارة الرياض، إلى أن القيمة المضافة لهذا القطاع الذي يعد ثاني اكبر القطاعات السعودية بعد النفط في إجمالي الناتج المحلي تصل إلى 59 مليار ريال (15.7 مليار دولار)، فيما تبلغ مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي أكثر من 16 في المائة. وحسب هذه الإحصائيات تمثل عمالة هذا القطاع 15 في المائة من إجمالي العمالة المدنية في جميع القطاعات، بينما قدر النمو السنوي المتوسط للعمالة في هذا القطاع 1.5 في المائة، مما أصبح المستخدم الأول للعمالة المدنية في القطاعات الإنتاجية المختلفة، حيث يمثل 27.8 في المائة من إجمالي المنشآت المسجلة لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. ووفقا لهذه الإحصائيات، فإن هذا القطاع يعد اكبر قطاع من حيث عدد المنشآت والتي بلغ عددها 163844 منشأة على مستوى البلاد، كما يمثل 26 في المائة من إجمالي السجلات في السعودية، و36 في المائة من منتسبي غرفة الرياض، و54 في المائة من عدد المصنفين على مستوى البلاد. كما نوهت إحصائيات غرفة الرياض إلى إمكانية قطاع المقاولين في السعودية لجذب 19830 منشأة مقاولات للانتساب لغرفة الرياض.



«إميانتيت» العربية تخسر 4.8 مليون دولار في الفصل الأول

«الكابلات» السعودية تفوز بعقود قيمتها 23.2 مليون دولار

الرياض: «الشرق الأوسط»
أعلنت شركة إميانتيت العربية )شركة مساهمة سعودية)، أنها حققت خسائر صافية عن الفصل الأول بلغت 18 مليون ريال، مقابل أرباح قدرها 2.6 مليون ريال 4.8 مليون دولار عن نفس الفترة من عام 2004 قبل احتساب الزكاة الشرعية. مفيدا أن هناك نموا في المبيعات بمقدار 10 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وأوضحت الشركة أنه على مستوى الربحية فقد تأثرت مباشرة من بعض العوامل، كارتفاع أسعار المواد الخام المستخدمة في تنفيذ بعض المشاريع التي تعاقدت عليها في 2003، وتدني أرباح بعض المصانع محليا وخارجيا. وأشارت الشركة إلى أن القطاع الدولي حقق نموا في المبيعات قدره 13 في المائة، وتزامن مع تحسن في مستوى الربحية بشكل عام، عدا مصنع الشركة في الولايات المتحدة الذي حققت فيه خسائر جراء التأخير في مراحل الإنتاج التجاري. إلا أنه من المتوقع أن تبدأ خسائر المصنع في التدني بعد تمكن المصنع من التعاقد على مشاريع بقيمة 56 مليون ريال. وسيقوم المصنع بتنفيذها خلال هذا العام. كذلك تقدم المصنع بعروض أسعار في حدود 150 مليون ريال، ومن المتوقع أن يكون للشركة حظ كبير في الفوز بجزء من هذه العروض. وأبانت الشركة بأنها قد تبنت عدة سياسات تهدف إلى تحسين مستوى الربحية لهذا العام من خلال رفع الكفاءة الإنتاجية لجميع قطاعاتها وتقليص النفقات، حيث من المتوقع أن تساهم هذه السياسات في تخفيض النفقات الإدارية والتشغيلية، حيث قامت الشركة، خلال أواخر عام 2004 وبداية عام 2005، بإعادة هيكلة أعمالها وتقليص النفقات بحدود 60 مليون ريال، سيبدأ تأثيرها على ربحية الشركة خلال هذا العام والعام المقبل، تم تشكيل فريق عمل من خبراء الشركة للوقوف على تحسين أداء مصنع الشركة في الولايات المتحدة. وأضافت الشركة أنه من المتوقع أن تنخفض خسائر هذا المصنع بشكل تدريجي عند نهاية هذا العام، ومواصلة دعم العقود المثبتة بمشاريع ذات ربحية جيدة لتغطية أسعار المواد الخام وخسائر الشركة خلال عام 2004 والربع الأول لهذا العام 2005، حيث من المتوقع ارتفاع المبيعات وهامش الربح بشكل متدرج لعام 2005 . يذكر أن حجم الطلبات المثبتة حتى نهاية الربع الأول بلغ حوالي 1.3 مليار ريال، وأوضحت الشركة بأن نتائجها لهذا العام ستبدأ في التحسن التدريجي ابتداء من نهاية الربع الثاني مقارنة بالنتائج المالية الختامية لعام 2004 . إلى ذلك، صرح الدكتور وهيب عبد الله لنجاوي، العضو المنتدب ورئيس مجموعة الكابلات السعودية، بأن الشركة حصلت خلال الأيام القليلة الماضية على عدد من العقود التجارية بمبلغ 87.5 مليون ريال (23.3 مليون دولار) شملت عقد توريد كابلات ضغط عال مع إحدى الدول الإسلامية مقداره 35.6 مليون ريال، وآخر لتوريد كابلات ضغط متوسط مع دولة مجاورة بمبلغ 18.7 مليون ريال، وثالث لتوريد كابلات ضغظ متوسط وعال مع دولة في شمال افريقيا بمبلغ 33.19 مليون ريال. وأضاف الدكتور وهيب بأن الطلبيات ما زالت تتدفق على الشركة، مما يدعم خطة الشركة لتوسعة طاقتها الإنتاجية حتى تستوعب تنفيذ المشاريع العملاقة والتي ستعود على المساهمين بعوائد أكثر.


الجسر البري العربي بين مصر والسعودية يتصدر مباحثات مجلس الأعمال المشترك


القاهرة: هبة القدسي
أكد جمال الناظر رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين ان اجتماع مجلس الأعمال المصري السعودي بعد غد في الرياض سيشهد إعادة طرح مشروع إقامة الجسر البري العابر بين البلدين لتسهيل حركة التجارة والاستثمار مشيرا إلى أن الجانب السعودي اصبح اكثر حماسا لتنفيذ المشروع من الفترة السابقة.
وأشار الى انه كان قد تم طرح فكرة الجسر البري منذ أكثر من 5 سنوات وأجريت الدراسات المتعلقة بمساراه لكن لم يجد المشروع ترحيبا وحماسا من الحكومة السعودية والقطاع الخاص السعودي، وقد تغير هذا الموقف في آخر اجتماع لمجلس الأعمال المصري السعودي في مارس الماضي حيث دفع الجانب السعودي للإسراع بتنفيذ هذا المشروع.

وأضاف الناظر أن خبيرا من وزارة النقل المصرية التي قامت بدراسات المشروع يشارك في الوفد المسافر إلى الرياض لعرض هذه الدراسات وبحث أسلوب تطبيق مشروع المعبر الذي يتولى القطاع الخاص تمويله، سواء بأسلوب Bot أو حق الامتياز لمدة زمنية معينة وبحث التعديلات التي تتطلبها الدراسة في الوقت الحالي.

وأوضح الناظر انه سيعقد يوم السبت القادم ملتقى اقتصاديا يضم 400 رجل أعمال من البلدين لبحث قضايا تحرير التجارة بين مصر والسعودية والمشاكل التي تعترضها مثل مشكلة القوائم السلبية. مشيرا إلى أن الجانب المصري قد ألغى العمل بالقوائم السلبية منذ ثلاثة اشهر.




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-05-2005, 11:02 AM   #7
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصاديه ليوم الجمعه 5-4-1426...برعاية هوامير

(الحيــــــــــــــاة)


المصارف السعودية تحقق أرباحاً صافية بقيمة 1.4 بليون دولار في الربع الأول من 2005

أفاد تقرير صادر أخيراً ان المصارف السعودية حققت نتائج «مميزة» في الفصل الأول من السنة الجارية، مستفيدة من ارتفاع أسعار النفط التي بلغ معدلها الوسطي 46.5 دولاراً لبرميل برنت الخام في نفس الفترة.

وأضاف التقرير الأسبوعي للبنك الأهلي التجاري السعودي ان المصارف السعودية حققت ارتفاعاً في أرباحها الصافية المجمعة بنسبة 35.3 في المئة (مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي) إلى 5.2 بليون ريال سعودي (نحو 1.4 بليون دولار) في الربع الأول من 2005. وعزا التقرير معظم النمو في الأرباح إلى الزيادة في الدخل الصافي من العمولات الخاصة بنسبة 17.3 في المئة إلى 4.6 بليون ريال في نهاية آذار (مارس) الماضي.

وأضاف التقرير ان على رغم ارتفاع تكاليف التمويل أخيراً، إذ وصل متوسط سعر الفائدة على الودائع بالريال السعودي لمدّة ثلاثة أشهر إلى 2.81 في المئة مقابل 1.26 في المئة في الفصل الأول من 2004، يستمر معدل دخل العمولات إلى التكاليف مرتفعاً مقارنة بالمعدلات العالمية، لأن المصارف السعودية ما زالت تستفيد من نظام الحسابات المعفية من الفوائد.

من ناحية الإيرادات، أشار التقرير الى ان الدخل الصافي من العمولات الخاصة ما زال يشكل نحو 56 في المئة من الدخل الإجمالي للعمليات، لكن بدأت أخيراً حصة الدخل من الرسوم والخدمات المصرفية تزداد، إذ ارتفعت بنسبة 53 في المئة إلى 1.6 بليون ريال، لتشكل نحو 19.6 في المئة من الدخل الإجمالي للعمليات مقارنة بـ16 في المئة في الفترة نفسها من العام السابق. في حين شكلت مكاسب الاستثمارات نحو 16.3 في المئة من الدخل الإجمالي للعمليات الذي وصل إلى 8.2 بليون ريال.

وبالتالي، شكل معدل الدخل من غير الفوائد على الدخل الإجمالي للعمليات نحو 44 في المئة، مقابل 40 في المئة في الفترة نفسها من العام الماضي بفضل «التنويع في مصادر مداخيل هذه المصارف»، بحسب التقرير.

ومن ناحية التكاليف، ازدادت المصاريف الإجمالية للعمليات نحو 9.5 في المئة إلى 2.9 بليون ريال. وكان سبب نموها الأساسي، بحسب التقرير، ارتفاع أجور الموظفين والمنافع المقدمة لهم التي بلغت 1.4 بليون ريال. وارتفعت من ناحية أخرى مخصصات خسائر الائتمان المجمعة للمصارف نحو 3.3 في المئة إلى 498 مليون ريال. لكن معدل المخصصات العام إلى إجمالي الدخل انخفض إلى 6.06 في المئة مقابل 7.36 في المئة في الفترة الماضية. ومن ناحية أخرى، نجحت المصارف السعودية في خفض التكاليف، إذ هبط معدل الكلفة إلى الدخل إلى 35.8 في المئة من 41 في المئة في الفصل الأول 2004. وبالتالي، تحسن معدل العائد السنوي على الموجودات من 2.71 في المئة إلى 3.19 في المئة، وقفز معدل العائد السنوي على حقوق المساهمين من 26.06 في المئة إلى 29.96 في الفصل الأول من السنة الجارية. وبلغ المعدل السنوي لربحية السهم (للمصارف السعودية العشرة) نحو 40 ريالاً للسهم مقابل 29.5 في الفصل الأول من 2004.


موجودات المصارف

توسعت الموجودات الإجمالية المجمعة للمصارف السعودية العشرة بنحو 15 في المئة إلى 656 بليون ريال سعودي (175 بليون دولار)، ونسب التقرير معظم هذه الزيادة إلى نمو محفظة القروض والسلف التي زادت بنسبة 31 في المئة إلى 294 بليون ريال في نهاية آذار الماضي وشكلت نحو 45 في المئة من إجمالي الموجودات المجمعة للمصارف، عاكسة «نمو النشاط الاقتصادي المحلي وتعطش السوق الاستهلاكية للقروض». من ناحية أخرى، توسعت محفظة الاستثمارات 4.6 في المئة إلى 266 بليون ريال، لتشكل نحو 40 في المئة من إجمالي الموجودات مقابل 45 في المئة في الفصل الماضي بسبب «قلّة إصدارات السندات الحكومية».

من ناحية المطلوبات، زادت ودائع العملاء بنسبة 15.8 في المئة إلى 490 بليون ريال، «فمنحت المصارف السيولة اللازمة للتوسع في محفظة القروض والتسليفات»، إذ ارتفع معدل القروض للودائع إلى 60 في المئة مقابل 53 في المئة في الفصل الأول من 2004. وبلغت حقوق المساهمين المجمعة للمصارف 70 بليون ريال مقابل 59 بليوناً في الفصل الماضي.

اعتبر البنك الأهلي التجاري السعودي أن المصارف السعودية العشرة ستحقق «نتائج مالية جيدة في السنة الجارية» في ظل «استمرار أسعار النفط على مستوياتها الحالية المرتفعة في المدى المنظور». ولفت الى ان المصارف التجارية تستفيد من نواح عدّة من السيولة «المرتفعة» في المملكة. إذ في ظل «محدودية» قنوات الاستثمار المتوافرة محلياً، «تبقى سوق العقارات والأسهم الخيارات الفضلى للمستثمر المحلي»، وتستفيد المصارف لأنها «اللاعب الوحيد» في أسواق المال المحلية. من ناحية أخرى، أشار البنك الأهلي التجاري ان الإعلان عن مشاريع ضخمة بقيمة إجمالية بلغت 500 بليون ريال سعودي (134 بليون دولار) للسنوات الخمس المقبلة، «توفر مجالات واسعة للمصارف في نشاط التمويل المركب والقروض المشتركة». ولفت ان على المصارف ان تجد حلولاً تمويلية متطورة بالتعاون مع المؤسسات المالية الدولية. كما يمكنها الاستفادة من خبرتها المتقدمة في الصيرفة الإسلامية في تقديم وسائل التمويل الإسلامية. كما توقع البنك الأهلي التجاري ان تستمر المصارف في الاستفادة من نمو الشريحة الشابة من المواطنين، لتوسيع محفظة القروض الاستهلاكية التي تدر أرباحاً أعلى لها بسبب هوامشها المرتفعة نسبياً.




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-05-2005, 11:02 AM   #8
صقار
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,415

مشاركة: الأخبار الأقتصاديه ليوم الجمعه 5-4-1426...برعاية هوامير

بارك الله فيك اخــي الغـــالي

مجهـــود كـبير ومتمــيز ورائــع
جــزاك الله خــير ويعطيك العــافية

تمنيــــاتــي لك بالصحــة والســعادة
واســـال الله لك التـــــوفيق والتســــديد
تقبــــــل تحيــــــاتــي وتقـــــــديري




صقار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-05-2005, 11:03 AM   #9
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصاديه ليوم الجمعه 5-4-1426...برعاية هوامير

طاقة الرياح تحاول اختراق سوق الطاقة العالمية

مع تصاعد اسعار النفط، تزداد الحاجة في الدول المستهلكة لتحسين الطاقات المتجددة والاستعجال بتطويرها. كذلك، هناك المخاطر المتزايدة التي تتعرض لها البيئة والتي أصبحت من اهتمامات الساسة على نطاق واسع، مثل رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الذي جعل معالجة «التغيير المناخي» بين اولويات تولي بلاده رئاسة مجموعة الدول الثماني هذا العام. ومن الطاقات المتجددة، أخذت طاقة الرياح حيزاً مهماً في أوروبا والولايات المتحدة كأحد المصادر البديلة للتزويد بالطاقة الكهربائية مستقبلاً. وعلى رغم استثمار البلايين من الدولارات (6 بلايين دولار فقط في الولايات المتحدة حتى الآن) في مجال طاقة الرياح، الا انها ما زالت في أولى خطواتها لاختراق سوق الطاقة العالمية، فشكلت 0.5 في المئة من اجمالي مصادر الطاقة الكهربائية عالمياً لعام 2004. ولجأت دول مثل ألمانيا والولايات المتحدة الى منح تخفيضات في الضرائب لشركات ضخمة مثل جينيرال اليكتريك لتشجيعها على استخدام طاقة الرياح كأحد مصادر القوة الكهربائية لاعمالها.

نمو سنوي كبير

وخلال السنوات السبع الماضية، اصبح توليد الكهرباء بواسطة طاقة الرياح أنواع الطاقة المتجددة سرعة في النمو، حتى وصلت الى اعلى مستوى عام 2003 بحدود 26 في المئة. الا ان العام الماضي شهد تباطوءاً، اذ تدنت نسبة النمو الى 21 في المئة لعام 2004. وعلى رغم ان صناعة طاقة الرياح ما زالت الرائدة بين صناعات الطاقة المتجددة، الا ان التباطؤ يدفع صناع القرار لتجديد الاهتمام بهذا السوق.

يشار الى ان سوق طاقة الرياح تغير في العام الماضي، اذ كان منحصراً ببعض الدول الريادية، منها ألمانيا والدنمارك وكانت نسبة النمو في هذه الدول عالية، اذ انطلقت مشاريع الطاقة الهوائية على نطاق واسع خلال العقدين الماضيين. لكن، لم تبق قدرة الطاقة الهوائية في الآونة الآخيرة منحصرة في اوروبا الغربية والولايات المتحدة، اذ دخلت أيضاً الى دول مثل الهند واليابان. وكانت الدول التي لديها منشآت تولد طاقة اكثر من 100 ميغاواط لا تزيد عن العشرة عام 2003، ولكنها وصلت الى 19 دولة العام التالي. فبينما كانت نسبة النمو في الدنمارك لعام 2004 لا تتعدى 0.2 في المئة، فاقت نسبة النمو في استراليا 92 في المئة و209 في المئة في كوريا الجنوبية. وأتى انشاء هيئة «تقويم مصادر الطاقة الهوائية والشمسية» تحت رعاية «برنامج البيئة» التابع للأمم المتحدة عام 2001، لمساعدة الدول النامية على تنمية مشاريع الطاقة المتجددة. ويركز المشروع على 13 دولة، منها كوبا والصين وكينيا ويقدم لها الدعم المادي والخبرة لانشاء التجهيزات.

وشهد شهر آذار (مارس) الماضي انشاء «مجلس طاقة الرياح العالمي»‘ ليتضمن أكثر من 50 دولة و1500 مؤسسة مسؤولة عن توليد 99 في المئة من 43317 ميغاواط من الكهرباء بواسطة طاقة الرياح في العالم. ويأتي تأسيس المجلس بعد 5 أعوام من انشاء «جمعية طاقة الرياح العالمي» التي كانت المظلة الأولى لصناعة توربينات الهواء ومجموعات الضغط التي تسعى الى نشر الطاقة الهوائية للمساهمة الجدية بتوليد الطاقة الكهربائية في كل ارجاء العالم.

وما زالت القارة الأوروبية هي الرائدة في توليد الطاقة الكهربائية من الرياح، اذ يعود لها 72 في المئة من اجمالي طاقة الرياح في العالم. وقال المدير التنفيذي لـ»الجمعية الأوروبية لطاقة الرياح» كورين ميلاي في حوار هاتفي مع «الحياة» ان 2.6 في المئة من الطاقة الكهربائية في اوروبا لعام 2004 أتت من طاقة الرياح. واعتبر هذه النسبة مميزة بالمقارنة مع بقية ارجاء العالم التي لم تصل حصة طاقة الرياح من اجمالي الطاقة العالمية فيها الى اكثر من 0.5 في المئة. ولكنه أضاف ان «القارة الآسيوية تشهد ولادة اهتمام حقيقي في مجال طاقة الرياح». وركز ميلاي على الهند والصين في حديثه، اذ اصبحت الهند خامس أكثر دولة تولد الطاقة الكهربائية في العالم، وكان نموها العام الماضي اكثر من الدانمارك التي كانت هي الرائدة في توليد الكهرباء في التسعينات من القرن الماضي.

اما بالنسبة الى الصين، فأوضح ميلاي ان «حاجة الصين للطاقة ليست خفية على أحد، ومع مساحات ارضها الشاسعة، وامتداد سواحلها، باستطاعتها تطوير الطاقة الهوائية البرية والبحرية». وتابع ان «الرياح السياسية في الصين تتغير، والساسة هناك ابدوا اهتماماً حقيقياً، ما يساعد على تنمية الطاقة المتجددة هناك»، في اشارة الى استضافة الصين اخصائيين من اوروبا لتطوير نظم توليد الطاقة الكهربائية بواسطة قوة الرياح. وتهدف الصين الى انتاج نحو 12 في المئة من الطاقة الكهربائية المستخدمة فيها من خلال توليد الطاقة الهوائية في عام 2020. وبذلك، تصبح الصين الدولة الأكثر تنمية للطاقة الهوائية.

وتعتبر مصر الدولة الرائدة في الشرق الأوسط في توليد طاقة الرياح، تتبعها تونس والمغرب. وتعتبر مصر الدولة الأولى في القارة الأفريقية في توليد طاقة الرياح، اذ تولد اجمالي 300 ميغاواط من الكهرباء، بعد اضافة قدرة 120 ميغاواط العام الماضي.

معارضة محلية لمحطات طاقة الرياح

وشرح ميلاي ان السياسة والاقتصاد يلعبان دوراً مهماً في انجاح تنمية طاقة الرياح في كل دولة، موضحاً «على السكان المحليبن تقبل فكرة طاقة الرياح التي تفيدهم مباشرة». وتابع قائلاً: ان اقتصاد المنطقة التي تؤسس فيها هذه المشاريع تنتعش عادة لأنها تؤمن وظائف وتقدم المعونة للمزارعين في الأراضي المستخدمة وعادة ما تجلب استثمارات للمنطقة». الا ان جمعية طاقة الرياح البريطانية واجهت أخيراً معارضة شديدة من سكان ليك ديستريكت لمشروع «ويناش» الذي يهدف لانشاء أكبر مزرعة توربينات لتوليد الطاقة الكهربائية في أوروبا، مزوداً 47 الف منزل بالكهرباء. وتأتي المعارضة خوفاً من تأثير المزرعة في اسعار المنازل في المنطقة لعدم رغبة المستثمرين بالسكن بالقرب من التوربينات الهائلة. ونتجت احتجاجات من صناع السياحة في المناطق الزراعية خشية من تأثير منظر التوربينات على الترويج للسياحة. وما زالت لجنة حكومية تدرس الموافقة على المشروع. وعلى رغم احتجاجات البعض لفكرة بناء المزارع الهوائية، الا ان ميلاي يرى أن «غالبية الشعوب تفضل فكرة الطاقة الهوائية لما تقدمه من طاقة كهربائية من دون تهديد للبيئة».

وعلى رغم مزايا «المزارع الهوائية» وتوليد الطاقة «النظيفة»، الا ان تأسيس هذه المزارع يستدعي تخصيص مبالغ تصل الى عشرات الملايين من الدولارات. فتكلفة تطوير طاقة الرياح وانشائها الاولي تصل الى مليون دولار لكل ميغاواط كهرباء. ولكن بعد تطوير المنشآت، تصبح تكلفة ادارتها اقل بكثير مقارنة بالمنشآت النفطية. وصرح ميلاي بأن الكلفة تصبح تتراوح بعد تأسيس منشأة لطاقة الرياح وتثبيت التوربينات الهوائية، بين 5 و13 سنتاً اميركياً، «مما يجعلها شبيهة بتكلفة الفحم». وتعتمد التكلفة على المنطقة المعينة، بما فيها قوة الهواء ومستوى ارتفاع الأرض التي تركز عليها التوربينات الهوائية. وأعلنت «جمعية صناعة الرياح الدنماركية» ان تكاليف انشاء مزارع توليد الكهرباء البرية والبحرية هبطت بنسبة 80 في المئة خلال العقدين الماضيين. وأضافت في آخر تقاريرها عن نفقات صناعة طاقة الرياح ان التكلفة السنوية لصيانة التوربينات الهوائية تكون عادة بين 1.5 و 2 في المئة من كلفتها الأصلية. ويذكر ان الشركات المصنعة للتوربينات لا تحدد سعر جهاز التوربين الواحد، اذ يعتمد على عوامل عدة مثل مساحة الأرض وسرعة الهواء في المنطقة وطول التوربين ونوعه.




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-05-2005, 11:07 AM   #10
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصاديه ليوم الجمعه 5-4-1426...برعاية هوامير

(المــــــــــــــــــــدينة)

خلاف بين الراجحي وبنك البلاد يهدد مصير 1000 موظف

فهد المشهوري - جدة

يكتنف الغموض مصير اكثر من 1000 موظف مصرفي في احدى مؤسسات الصرافة المندمجة في بنك البلاد بعد ان دب الخلاف بين ادارة البنك وصاحب المؤسسة حول آليات ومستحقات هؤلاء الموظفين عن السنوات التي أمضوها في تلك المؤسسة. وبدأت أحلام وآمال هؤلاء الموظفين تتحول إلى المجهول بعد ان توقفت مؤسسة الراجحي التجارية للصيرفة عن اكمال اجراءات نقلهم الى بنك البلاد حسب القرار الذي صدر عن مجلس الوزراء بدمج ثماني مؤسسات صرافة لتأسيس بنك البلاد في الرابع من نوفمبر 2004م.

وتشير معلومات تحصلت (المدينة) عليها ان الموظفين المتضررين رفعوا بخطابات الى الجهات العليا يشكون فيها عدم تسلمهم لمستحقاتهم لنقلهم الى بنك البلاد والذي بدوره يرفض استقبال هؤلاء الموظفين ما لم يحصلوا على خطابات اخلاء من المؤسسة، وحسب الاتفاقية المبرمة بين مؤسسات الصرافة الثماني المندمجة فإن حقوق الموظفين عن السنوات التي عملوا فيها مع مؤسساتهم تكون من مسؤولية هذه المؤسسات مقابل خدماتهم لها فيما لا يتحمل بنك البلاد بموجب تلك الاتفاقية أي التزامات سابقة للموظفين على مؤسسات الصرافة المندمجة فيه ، الا ان عبدالرحمن الراجحي (والذي حاولت المدينة الحصول على وجهة نظره في هذه القضية) رفض الاتهام بمماطلة تقديم مستحقات الموظفين الموجودين على عهدة المؤسسة ، قائلاً '' ان القرار الصادر من مجلس الوزراء يلزم بنك البلاد بدفع حقوق جميع الموظفين الذين انضموا إليه''.

فيما يشير عزام ابا الخيل الرئيس التنفيذي لبنك البلاد في خطاب سبق وان وجه إلى الراجحي في السابع من مايو الجاري، يطلب فيه سرعة تنفيذ قرار مجلس الوزراء والقاضي بإغلاق فروع المؤسسة بما انها احدى مؤسسات الصرافة المندمجة لتكون بنك البلاد ، وقال في خطابه ''نفيدكم ان الاتفاق على اتفاقية تحويل مؤسسات الصرافة الى بنك البلاد تم من قبل اللجنة التأسيسية وهم المعنيون كمؤسسات بالامر السامي المتعلق بهذا الشأن، وحيث انهم جميعاً قد وافقوا على آلية التحويل من خلال تفسير جماعي للامر السامي فيما يتعلق بحقوق الموظفين واتفقوا على انها حقوق مستحقة للموظفين على مؤسساتهم مقابل خدمات قاموا بها خلال فترات عملهم لديهم ولم يكن لبنك البلاد في ذلك الوقت أي شأن''. وأرجع أبا الخيل الى ان هذه المعوقات التي ظهرت بسبب تعطيل إغلاق فروع مؤسسة الراجحي التجارية للصيرفة وعدم نقل الموظفين الى مسؤولية بنك البلاد ظهرت العديد من المعوقات في الاسبوعين الماضيين وبدأت بالتأثير سلباً (على حد قوله) على برامج التنفيذ في البنك.

وعندما حاولت المدينة الحصول على رأي المسؤولين في بنك البلاد عن هذه القضية، رفض عبدالله الماضي، مدير عام انجاز للخدمات البنكية التابعة لبنك البلاد التعليق على هذه القضية بدعوى مسؤولية التخاطب مع الاعلام تعود الى العلاقات العامة، التي لم يتم تأسيسها في بنك البلاد حتى الآن. وفي ذات السياق طلب مدير مكتب الرئيس التنفيذي للبنك ارسال خطاب بالاسئلة لكي يجيب عليها الرئيس التنفيذي ولكنه وحتى موعد اعداد هذا التقرير لم يتجاوب البنك في الرد على تلك الاستفسارات.

ويرى الموظفون الذين تحصلت المدينة على نسخ من خطابات الشكاوى التي رفعوها الى المسؤولين، انهم يتخوفون من فقدان وظائفهم المنتظرة والتي نص عليها قرار مجلس الوزراء في بنك البلاد حينما تماطل مؤسسة الراجحي التجارية للصيرفة في انهاء اجراءات تحويلهم ومنحهم مستحقاتهم.

وكان قرار مجلس الوزراء قد نص على ان يتحول جميع موظفي مؤسسات الصرافة المندمجة إلى بنك البلاد بشكل رسمي بعد ان يتم التفاهم على حقوق المترتبة على كل مؤسسة تجاه موظفيها . وتضمن البند الرابع من قرار مجلس الوزراء ''ان تتحمل الشركة الجديدة (البنك) المبالغ التي تقدرها مؤسسة النقد والمترتبة على فسخ العقود التي أبرمتها الموسسات المندمجة في بنك البلاد وذلك نتيجة إيقاف أنشطتها كما تتحمل تسوية جميع حقوق العاملين في تلك المؤسسات وفقا لنظام العمل والعمال''.

الا ان اتفاقاً تم بين المؤسسات المندمجة في البنك ومن خلال اللجنة التأسيسية للبنك التي ضمت مسؤولين من المؤسسات الثماني اتفقت على ان حقوق الموظفين المستحقة عن فترات عملهم السابقة لانضمامهم الى بنك البلاد وتكون هذه المستحقات من مسؤولية المؤسسات بوصفهم خدموا هذه المؤسسات في الفترات السابقة لتأسيس بنك البلاد.

وكانت مصادر مطلعة ''للمدينة'' قد أكدت ان هناك خلافا بين ادارة مؤسسة الراجحي والبنك فقد زار وفد من البنك لادارة المؤسسة قبل ايام من اجل اقناع هذه الادارة بتنفيذ الاتفاقية المبرمة بين المؤسسين لكن الوفد لم ينجح في اقناع ادارة المؤسسة التي أصرت على ان هذه المستحقات من مسؤولية بنك البلاد، ولم يعترف الراجحي بالاتفاقية التي ابرمت بين المؤسسين على آليات تنفيذ انتقال ملكية الفروع والموظفين الى البنك.

وقام بنك البلاد بطلب عدد من الموظفين من الراجحي، ولكن المؤسسة رفضت ارسالهم الى البنك بحجة ان هذا سيؤدي الى تعطيل العمل '' علماً ان قرار مجلس الوزراء ينص على شطب سجل مؤسسات الصرافة المندمجة مع البنك وإغلاق فروعها''.

ومن اجل تنفيذ برامجه وخططه استقطب بنك البلاد مجموعة من الموظفين الذين يملكون خبرات من بنوك اخرى، فيما انهت بقية مؤسسات الصرافة المندمجة في بنك البلاد جميع اجراءات نقل مسؤولية موظفيها والفروع التي طلبتها ادارة بنك البلاد الى مسؤولية البنك ولم يتبق سوى الموظفين والفروع التي تملكها مؤسسة الراجحي التجارية للصيرفة.

ولم يطالب البنك بشكل رسمي انضمام موظفي مؤسسات الصرافة (علماً ان قرار مجلس الوزراء ينص على وجوب قيام بنك البلاد باستقطاب جميع موظفي مؤسسات الصرافة وعدم التوظيف الخارجي إلا بعد الانتهاء من انضمام جميع موظفي مؤسسات الصرافة اليه بما فيهم السيدات وغير السعوديين).



»التجارة« تعيد 3,5 مليار ريال إلى مستحقيها

عبدالقادر حسين - جدة

أكد محمد عتيق الحربي مدير عام فرع وزارة التجارة والصناعة بجدة ان عدد قضايا الأوراق التجارية والتي تشمل الكمبيالات والسندات لامر والشيكات والتي وردت الى مكاتب الفصل في منازعات الأوراق التجارية بفرع وزارة التجارة والصناعة بجدة بلغت نحو 11559قضية خلال عام واحد . واضاف ان مجموع القرارات الصادره من نفس المكتب في القضايا المنظورة والتي تم البث فيها من قبل مكتب الفصل بلغت 5559قرارا ومجوعة المبالغ المحكوم بها 1.409.735.43ريال. وقال إن عدد المكاتب المتخصصة في تلقى الشكاوى للأوراق التجارية بجدة بلغ تسعة مكاتب مشيراً إلى ان مجموع المبالغ للقضايا الواردة لمكتب الفصل في منازعات الأوراق التجارية بالفرع بلغ ثلاثة مليارات وخمسمائة واثنين واربعين مليونا وثلاثمائة ألف وثمانمائة وثمانية واربعين ريالا خلال عام 1425هـ. وبناء عليه فقد وجه وزير التجارة والصناعة بسرعة البث في هذه القضايا لما في ذلك من آثار إيجابية على الاقتصاد الوطني مع توضيح الأهداف المحددة لكل ورقة تجارية على حده حتى لا يكون هناك لبس لدى المواطنين عند التعامل بالأوراق التجارية والهدف الذي توخاه النظام خاصة ان مكاتب الفصل في المنازعات هي الجهة المسؤولة عن الفصل في جميع قضايا الأوراق التجارية ويصدر بتعيين أعضاء هذه المكاتب قرارات من قبل وزير التجارة وكذلك الإجراءات والعقود والقواعد المتعلقة بنظر القضايا وقد صدر مرسوم ملكي بتشديد العقوبات على من يرتكب جريمة إصدار شيكات بدون رصيد حيث تشمل العقوبة السجن خمس سنوات وغرامه تصل الى 100الف ريال في حالة ثبوت الامر.



الهامور »العقاري« يستولي على 365 مليون في مساهمات سوا ويهرب

عبد القادر حسين - جدة

نجح هامور جديد يدير مجموعه من المساهمات العقارية وسوا اشتهر باسم (العقاري) في جمع اكثر من 365 مليون ريال من عدد كبير من المساهمين في جنوب جدة بعد أن قام بفتح مكتب بحي المطار القديم افتتحه لاستقبال طلبات المساهمات في العقارات في المنطقة وكذلك المساهمات في بيع بطاقات سوا.

وقال مساهمون حضروا لـ (المدينة) لتقديم الشكاوى إن الهامور (ع. س. ع) المعروف بالعقاري بالمنطقة اختفى قبل أسبوعين عن الأنظار بعد أن قام بجمع مبالغ من المساهمين على أنها مبالغ لشراء العقارات وبطاقات سوا واكدوا انهم بعد البحث والتقصي اكتشفوا أن المكتب اغلق للتحسينات وحتى الآن المكتب لم يفتح وقد قام عدد كبير من المساهمين بالاتصال علي الشخص المذكور واكد لهم في بداية الأمر أن هناك تحسينات ستكون على المكتب وخلال أسبوعين سيتم المباشرة مع الموظفين حيث إن هناك ثلاثة أشخاص يعملون في المكتب من إحدى الجنسيات العربية وشخص سعودي يكون مناوباً في المكتب وعدداً من الوسطاء في جمع الأموال من المساهمين.

وبعد فترة اصبح الشخص لا يرد على أي مكالمات هاتفية بل أن الرقم تغير مع مرور الوقت وبدوا في التجهيز للتقدم إلى الجهات المختصة للإبلاغ عن ضياع أموالهم عبر هذا الشخص الذي هرب بالأموال إلى مكان لا يعرفه أحد دون أن يترك أي آثار لعملية النصب التي قام بها على كافة الأوراق والمستندات الرسمية التي كان يصدرها من ختم او رقم الهوية او غيرها. وقال أحمد رباع الزهراني أحد الضحايا إنني أعطيت أموالي والتي كانت اكثر من 260 سهماً حيث جمعتها بعد سنوات طويلة إلى أحد الأشخاص الذين أثق فيهم والذي يقوم بدوره إعطاء المبلغ في شكل أسهم إلى أحد الوسطاء ومنه إلى الشخص المخول بعملية المتاجرة بها والاستثمار في العقارات والبطاقات وتم تحرير عقود رسمية بهذا الأمر بحيث يتم تحصيل أرباح خلال أسبوعين من بداية العقد وفعلا تحصلت على أرباح بعد أسبوعين حيث بلغت الأرباح أكثر ضعف ما دفعته مما زادني في الرغبة في الحصول على أكثر الآن إنني فوجئت بأن الأرباح لم تصرف في الشهر الذي بعده وبعد ذلك لم أتحصل على أي مبلغ آخر حتى الآن وذهبت إلى الوسيط (سمير .غ) الذي أعطاني العديد من الوعود وغيرها وطلب مني الصبر حتى يستطيع أن يأخذ المال من الشخص ولكن حتى الآن لم أتحصل على شيء وطلبت مقابلة الشخص صاحب المكتب ولكنى للأسف لم أستطيع أبدا والآن أموالي ذهبت وأنا لا أعرف ما افعل في هذا الأمر.فيما اعتبر مسفر العمري انه دفع 200 سهم إلى أحد الوسطاء لدفعها إلى الهامور الذي وعدنا في الدخول في العديد من المشاريع الجديدة والتي سيكون لها مردود كبير على المساهمين خلال الفترات المقبلة وان الأموال التي آخذها هي وضعت في مشاريع جديدة ومنها شراء الأراضي والعقارات في المطار وبناء المشاريع الجديدة والمساهمات ببطاقات سوا.

ولكن وتبين خلال الشهرين الماضيين انه لا يرد على أحد ولا يخاطب أحداً من المساهمين وذهبنا إلى مكتبه ووجدنا المكتب اغلق للتحسينات والآن اغلق المكتب تماما وقال إنني ساهمت بمبلغ كبير جمعته بموافقة أسرتي وأهلي والآن لا اعرف ماذا افعل ونحن نناشد الجهات الأمنية في القبض عليه واعادة أموالنا منه. بعد أن وعدنا أن هناك أرباحاً كبيرة سوف تصرف خلال الأيام المقبلة.

فيما وصف محمد القاضي مدرس انه قام بدفع أكثر من 160 سهماً إلى وسيط ليقوم بعملية الاستثمار في مشاريع ناجحة على حد قوله مع وجود مستندات وأوراق رسمية من قبل المكتب الذي سوف أتعامل معه وأضاف أن الوسيط أعطانا العديد من الوعود القوية وأكد لنا أن هناك وعوداً وأشياء قالها العقاري وانه دخل في العديد من المشاريع الجديدة وان هناك أرباحاً سوف يتحصل عليها في اقل وقت ممكن. ولكن فوجئنا أن كل هذه الأمور كانت وعوداً قوية وتبريرات يقدمها من اجل النصب علينا وحتى الآن نحن لا نعرف أين هو واغلق الجوال وقام بتغيير مسكنه ولا نعرف أين هو الآن في جدة.

من جانبه حذر محمد عتيق الحربي مدير عام فرع وزارة التجارة والصناعة بجدة أي عمليات تدرج تحت مسمى المساهمات في بطاقات سوا وأكد أن الفرع يحذر من هذه الأمور خاصة انه لا يوجد أي نظام أو تنظيم لهذه المسألة وحذر الحربي المواطنين من أي اشتراك وطالب الرجوع إلى الجهات المختصة للتأكد من مصداقية هذه المساهمات التي انتشرت بشكل كبير.




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد







مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ليوم, هوامير, الأخبار, الأقتصاديه, الجمعه, برعاية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




01:03 PM



تشغيل وتطوير افاق الإقتصاد
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

بناء على نظام السوق المالية بالمرسوم الملكي م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ ولوائحه التنفيذية الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية: تعلن الهيئة للعموم بانه لا يجوز جمع الاموال بهدف استثمارها في اي من اعمال الاوراق المالية بما في ذلك ادارة محافظ الاستثمار او الترويج لاوراق مالية كالاسهم او الاستتشارات المالية او اصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالاوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية.