لتبليغ الإدارة عن موضوع أو رد مخالف يرجى الضغط على هذه الأيقونة الموجودة على يمين المشاركة لتطبيق قوانين المنتدى

العودة   هوامير البورصة السعودية > >


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
<
قديم 18-05-2005, 07:42 AM  
#1
احمد غازي
كاتب قدير
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 40,889

تعثر تداول الأسهم عبر الإنترنت






تقوم سوق الأسهم السعودية في تعاملاتها على نظام آلي للتداول والتقاص وبث أسعار الأسهم. وهي أقرب إلى البورصة الإلكترونية منها إلى البورصة التقليدية نظرا لعدم وجود مقر مخصص للبورصة. وهي بذلك تكون أقرب إلى سوق نازداك الإلكتروني منها إلى البورصات العالمية التقليدية الأخرى. الاتصالات عصب التداول الآلي، جميع عمليات البيع والشراء والتقاص تتم من خلاله. عمليات ضخمة تمر عن طريق قنوات الاتصال الخارجية والداخلية، أي خلل قد يحدث في إحدى قنوات نقل المعلومات التي تربط البنوك بنظام التداول الرئيسي كفيل بتعطيل الشبكة بأكملها ومن ثم إيقاف التداول. يضاف إلى ذلك التداول عن طريق الإنترنت وهو ما يعني الربط الإلكتروني بين أطراف ثلاثة وهم العميل والبنك ومركز التداول وهو ما يحمل الشبكة ضغطا إضافيا ينقلها في أحيان كثيرة إلى مستوى متدن من الكفاءة.
قبل فترة وجيزة أعلن من خلال الموقع الرسمي للتداول إعلان اعتذار للمتداولين في السوق جاء فيه '' عزيزي العميل نعتذر عن انقطاع الخدمة الذي حدث في الفترة الصباحية والذي كان بسبب عطل في خطوط الاتصال من شركة الاتصالات السعودية بين مباشر وتداول ''هذا الإعلان يعكس جزءا من الحقيقة التي يعاني منها معظم المتعاملين في سوق الأسهم السعودية.
هناك انقطاع متكرر لخدمة مباشر، وهي خدمة نقل معلومات الأسعار والصفقات المنفذة مما يدخل المتداولين في دوامة تؤدي إلى تشتيت أفكارهم وتدفعهم إلى اتخاذ قرارات خاطئة بسبب عدم تحديث المعلومات وعدم تطابقها مع العمليات المنفذة فعليا في سوق التداول. بعض المتعاملين يستطيعون تمييز الانقطاع في حينه من خلال توقف شريط الأسعار أو تغير لون إشارة الاتصال أو ثبات الكميات والأسعار، ولكن هناك الكثير من البسطاء الذين لا يستطيعون معرفة حالات الانقطاع المفاجئة والوقتية، فيقومون باتخاذ قراراتهم بناء على معلومات قديمة وغير محدثة. أخطر من هذا التأخير في عرض الأسعار، فهو يوهم الجميع دون استثناء باستمرارية الاتصال دون انقطاع في الوقت الذي تكون فيه الأسعار المعروضة مختلفة عن الأسعار الحقيقية بسبب التأخير في العرض. سوء الخدمة المقدمة للمتعاملين في السوق يؤدي إلى خسارة كثير من المتعاملين، كما أنه يفقد الثقة في نظام نقل المعلومات.
نظام التداول الآلي، يعتبر أكبر خطورة من نظام بث الأسعار والصفقات خصوصا وأنه يتسبب في بعض الأحيان بإيقاف أوامر البيع والشراء أو تأخيرها أو تعليقها في النظام. يشتكي كثير من المتداولين من بطء شديد في خدمة التنفيذ خصوصا في أوقات الذروة. ويشتكي آخرون من تكبدهم لخسائر فادحة بسبب تعليق أوامرهم أو بسبب عدم تحديث النظام لمحافظ الأسهم التي يمتلكونها. هذا فيما يتعلق بالتنفيذ المباشر عن طريق وسطاء الأسهم في البنوك. أما المتداولون عن طريق الإنترنت فهم كثيرو التذمر من خدمة الإنترنت وخدمة الربط مع البنوك ثم خدمة الربط بين البنوك والخادم (السيرفر) الخاص بمؤسسة النقد. قد تنقطع خدمة التداول عن طريق الإنترنت دون سابق إنذار ودون سبب واضح. كل طرف يلقي باللائمة على الطرف الآخر. البنوك توجه اللوم إلى شبكة الإنترنت وشركة الاتصالات توجه اللوم إلى الضغط على خادم البنوك (السيرفر) وأيا تكن الجهة المسؤولة فإن النتيجة هي خسارة فادحة للمتعاملين في سوق الأسهم.
هناك إشاعات كثيرة تتداول بين المتعاملين في سوق الأسهم مفادها بأن نظام التداول يعمل بأكثر من طاقته الاستيعابية لذا فهو دائما يتوقف عن العمل في أوقات الذروة، أو على الأقل يبدأ في تعليق الكثير من الأوامر وربما ( حزمة ) كاملة من المعلومات (الأوامر) الصادرة من بنك محدد. يلي هذا التعليق انقطاع تام للوسائط الطرفية للتداول. تعطل نظام التداول الجزئي يؤدي إلى إدخال عامل مؤثر جديد يضاف إلى العوامل المؤثرة في أسعار الأسهم. قد تنخفض أسعار بعض الأسهم بسبب عدم تقبل النظام لأوامر شراء ضخمة كانت كفيلة برفع الأسعار. حجم التداول قد ينخفض بشكل واضح نتيجة بعض الأعطال التي تلحق بنظام التداول الرئيسي أو وسائط الإنترنت.
هناك بعض القصور في نظام تداول الآلي، وهناك مشاكل كبيرة في نظام التداول عن طريق الإنترنت تتحمله البنوك المقدمة للخدمة. وما لم تناقش مثل هذه الثغرات المؤثرة وتوضع لها الحلول الجذرية بما فيها العقوبات الغرامية، فإن المشكلة مرشحة للتعاظم خصوصا مع دخول ملايين المستثمرين الجدد لسوق الأسهم السعودية، مما يعني زيادة التداول بمعدل النصف تقريبا.
/3.gif....

الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر : منتدى هوامير البورصة السعودية
احمد غازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 

قديم 18-05-2005, 07:46 AM   #2
العبسي
كاتب قدير
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 6,090

مشاركة: تعثر تداول الأسهم عبر الإنترنت

مشكور ابو عبد العزيز



معلومات كثيره ومفيده تقدمه للمنتدى



بارك الله في جهدك




العبسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-05-2005, 08:07 AM   #3
احمد غازي
كاتب قدير
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 40,889

مشاركة: تعثر تداول الأسهم عبر الإنترنت

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العبسي
مشكور ابو عبد العزيز



معلومات كثيره ومفيده تقدمه للمنتدى



بارك الله في جهدك

شكرا ياابوخالد




احمد غازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد







مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأسهم, الإنترنت, تداول, تعثر, عبر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




06:30 AM



تشغيل وتطوير افاق الإقتصاد
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

بناء على نظام السوق المالية بالمرسوم الملكي م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ ولوائحه التنفيذية الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية: تعلن الهيئة للعموم بانه لا يجوز جمع الاموال بهدف استثمارها في اي من اعمال الاوراق المالية بما في ذلك ادارة محافظ الاستثمار او الترويج لاوراق مالية كالاسهم او الاستتشارات المالية او اصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالاوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية.