لتبليغ الإدارة عن موضوع أو رد مخالف يرجى الضغط على هذه الأيقونة الموجودة على يمين المشاركة لتطبيق قوانين المنتدى

العودة   هوامير البورصة السعودية > >


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
<
قديم 19-05-2005, 05:20 AM  
#1
الماس
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 212

الأخبار الأقتصادية ليوم الخميس 19 مايو 2005






محللون يرون في ارتفاع أسهم الشركات قناعة باستمرار أزمة أسعار الإسمنت في السعودية برغم إزالة الحماية الجمركية
الدمام: أنيس القديحي ــ [ الشرق الأوسط ] عكست ردة فعل المستثمرين في سوق الأسهم السعودية أمس وصعود أسهم شركات الاسمنت الثماني المدرجة في سوق الأسهم قناعة بعدم قدرة قرار مجلس الوزراء السعودي الأخير بإعفاء واردات الاسمنت من الرسوم الجمركية حتى نهاية العام على مواجهة الصعود الكبير في الطلب، وأنه لن يؤدي بالضرورة الى خفض الأسعار وإيجاد حل جذري، وان هناك قناعة بأن أزمة أسعار الاسمنت عالمية وأن الدول المحيطة بالسعودية لا تتوافر لديها كميات كافية من الاسمنت القابل للتصدير ما يؤذن باستمرار الوضع الحالي لحين توافر طاقة إنتاجية جديدة كما هو متوقع بنهاية العام الحالي أو انخفاض الطلب موسميا مع حلول الصيف. وكان وزير المالية السعودي الدكتور إبراهيم العساف قد أوضح في بيان أن نص قرار مجلس الوزراء يعفي واردات الإسمنت التي تصل السعودية من الرسوم الجمركية على أن تتحمل الحكومة الرسم الجديد اعتبارا من الثلاثاء حتى بداية عام 2006، وقال انه توضيحاً لما نشرته الصحف المحلية حول قرار مجلس الوزراء المتعلق بتخفيض الرسوم الجمركية على الاسمنت فإن قرار مجلس الوزراء يقضي بتطبيق الرسم الجمركي المتفق عليه مع دول مجلس التعاون الخليجي وقدره 5 في المائة ابتداء من 17 مايو الجاري بدلا من الرسم الحمائي السابق وقدره 20 في المائة، إلا انه حرصاً من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز على تخفيف الأعباء على المستهلكين للاسمنت خاصة أولئك الذين يشيدون منازلهم، فقد قررت الحكومة أن تتحمل الرسم الجديد 5 في المائة حتى نهاية العام الميلادي ليتمشى مع قرار مجلس التعاون الخليجي أي أن الاسمنت سيفسح من الجمارك بدون دفع رسوم جمركية حتى نهاية العام الجاري، وبعد هذا التاريخ سوف يستحصل رسم جمركي قدره 5 في المائة على الواردات من الاسمنت. وكان وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم بن عبد الله يماني قد أكد في بيان مماثل أن إعفاء الاسمنت المستورد من خارج السعودية من الرسوم الجمركية ابتداء من تاريخ الثلاثاء الماضي حتى نهاية العام المتضمن تحمل الدولة خلال هذه الفترة الرسم الذي كان مطبقا على الاسمنت المستورد قبل صدور هذا القرار والبالغ 20 في المائة، وذلك يكون الرسم الجمركي الفعلي المطبق خلال هذه الفترة صفر في المائة. وتوقع الوزير يماني في تصريح له أن يؤدي هذا القرار الى تدفق كميات أكبر من الاسمنت للأسواق المحلية لمواجهة الطلب المتزايد على هذه السلعة الاستراتيجية، مشيرا إلى أن الرسم الجمركي على الاسمنت المستورد سيكون خمسة في المائة بداية من يناير (كانون الثاني) المقبل. ومن جانبه قال محمد الصحيان، مدير عام مركز الصحيان للاستشارات المالية والخبير في سوق الأسهم السعودية لـ«الشرق الأوسط» إن ارتفاع أسهم شركات الاسمنت له عدة عوامل بينها أن غالبية أسهم شركات الاسمنت مملوكة من قبل مساهمين يفضلون الاحتفاظ بها من يرفع حساسية أسهم الاسمنت للمضاربات نتيجة لانخفاض نسبة سيولتها في السوق خصوصا أسهم شركات اسمنت الجنوبية والسعودية والعربية.
وأضاف الصحيان أن قرار إزالة الرسوم الجمركية لن يكون صاحب اثر كبير نتيجة لعدم توافر اسمنت بكميات كبيرة وبجودة مطلوبة في الأسواق المجاورة، كما أن أسعار الاسمنت مرتفعة على المستوى العالمي ما يتيح لشركات الاسمنت المحلية مواصلة جنيها أرباح تشجع المستثمرين على توجيه رأسمالهم لها.
ومن جانب آخر قال محمد السويد، المحلل المالي السعودي، إن السبب في ارتفاع أسعار أسهم الاسمنت يرجع لإخراج عدد كبير من المستثمرين لجزء من أموالهم من أسهم قطاع الصناعة وسط مخاوف من بدء تراجع أسعار البترول في السوق العالمي، حيث نتجت عن ذلك إعادة توزيع المستثمرين لأموالهم من قطاع الصناعة للتوجه الى قطاعات الاسمنت والاتصالات والخدمات. من جانب آخر، ارتفعت أمس أسعار جميع أسهم شركات الاسمنت الثماني المدرجة في سوق الأسهم السعودية، حيث ارتفع سهم اسمنت العربية 5.9 في المائة، واسمنت اليمامة 2.9 في المائة، واسمنت السعودية 5.3 في المائة، واسمنت القصيم 3.8 في المائة، واسمنت الجنوبية 10 في المائة، وهي نسبة التذبذب القصوى المسموح بها، واسمنت ينبع 5.4 في المائة، واسمنت الشرقية 3.8 في المائة، واسمنت تبوك 4.7 في المائة، وبذلك يكون مؤشر هذا القطاع قد ارتفع 25.6 في المائة منذ بداية العام.
وكان عدد من مسؤولي شركات تصنيع الاسمنت قد أكدوا في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» ان إزالة رسم الحماية الجمركية تستدعي رفع القيود على تسعير مصانع الاسمنت لمنتجها، فيما قال الدكتور زامل المقرن، مدير عام شركة اسمنت المنطقة الشرقية، إن الطلب المتزايد دفع الشركات للإنتاج بكامل طاقتها، مشيرا الى أن شركته التي تبيع 9 آلاف طن يوميا ستضيف 1.1 مليون طن الى طاقتها الإنتاجية بنهاية العام الجاري. يشار الى شركات أخرى بينها اسمنت ينبع والقصيم ستضيفان طاقة إنتاجية جديدة بنهاية العام الجاري تبلغ مليون طن ومليون ونصف طن للشركتين على التوالي.
كذلك يشار الى أن مبيعات الاسمنت في السعودية بلغت 23.8 مليون طن العام الماضي، وشهد الطلب ارتفاعا بواقع 400 ألف طن خلال الربع الأول من العام الجاري ما أسهم في دفع الأسعار للارتفاع وسط كثافة في تنفيذ المشروعات في عدة مناطق بينها المنطقة الغربية.

الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر : منتدى هوامير البورصة السعودية
الماس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 

قديم 19-05-2005, 05:21 AM   #2
الماس
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 212

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الخميس 19 مايو 2005

مؤشر السوق السعودي قارب 12500 نقطة وقيمة
التداولات ترتفع إلى 4.5 مليار دولار

أبها: علي البشري ــ [ الشرق الأوسط ]
واصلت سوق الأسهم السعودية صعودها القوي يوم أمس وسط معاملات نشطة للغاية بلغت قيمتها أكثر من 17 مليار ريال (4.5 مليار دولار). وتوزع النشاط على 46 مليون سهم ليقفز المؤشر 149 نقطة ليقفل على 12491 نقطة. حيث لا يفصله عن مستوى 12500 إلا 9 نقاط. وقال مستثمر سعودي في سوق الأسهم أن المؤشر لقي دعما قويا من أسهم الدخل بعد أن بدأت التعاملات الصباحية على صعود حاد بقيادة سهم «الاتصالات» والتعاونية للتامين إضافة إلى أسهم القطاع الاسمنت وعلى رأسها إسمنت الجنوبية، فارتفع بالنسبة القصوى.
وفي التعاملات المسائية حرك المضاربون أسهم الصناعة بقيادة سهم سابك جنبا إلى جنب مع الأسهم البتروكماوية تزأمنا مع ارتفاع أسعار النفط يوم أمس متخطية 49 دولارا للبرميل مع عودة صناديق الاستثمار إلى الشراء في أعقاب الهبوط الشديد للأسعار في الآونة الأخيرة. لكن حد من صعود النفط زيادة طرأت على مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة. ويشير المستثمر في حديث لـ«الشرق الأوسط» أن ما يحدث الان في السوق يعكس موجة تفاؤل قوية لأغلب القطاعات، في الوقت الذي يرى فيه المستثمر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن السوق تمر بمرحلة جديدة تشمل حالة تفاؤل عام وان التصحيح سيكون صحيا وفي حدود جزء من المكتسبات وليس كل المكتسبات.ويذهب المستثمر في معرض حديثه إلى أن المستثمرين استطاعوا امتصاص القرار الوزاري الجديد المتمثل بإعفاء الأسمنت المستورد من خارج دول المجلس من الرسوم الجمركية لمدة سنة اعتبارا من 1 يناير (كانون الثاني) 2005، حيث قرر مجلس الوزراء تطبيق الرسم الجمركي البالغ 5 في المائة على الأسمنت بدلا من الرسم الحالي للحماية وقدره 20 في المائة وذلك اعتبارا من الأول من ذي الحجة من العام الهجري الجاري، على أن تتحمل الدول هذا الرسم ابتداء من 9 ربيع الآخر من ذات العام ـ وحتى تاريخ تطبيق الرسم الجمركي الـ 5 في المائة، وذلك نتيجة قناعتهم بعدم تأثر القطاع بهذا القرار نتيجة ارتفاع أسعار الاسمنت عالميا أصلا، ولزيادة الطلب عليه إلى أن مراقبي السوق يرون أن أسهم القطاع الاسمنت ما زلت في مرحلة تجميع والفرصة مازالت قائمة على الرغم من الارتفاع السعري الملحوظ عليها. من جهة أخرى استكملت شركة شيفرون فيليبس السعودية، المملوكة بنسبة 50 في المائة للمجموعة السعودية للاستثمار الصناعي، أعمال الصيانة الدورية، والتي تطلبت توقف المشروع لمدة 29 يوماً، تم خلالها بجانب القيام بأعمال الصيانة الدورية، القيام بما يعادل 50 في المائة من مشروع التوسعة، وسيستكمل مشروع التوسعة خلال التوقف التالي، والمجدول بنهاية عام 2006. وبالرغم من توقف المشروع، ألا أن مخزونات الشركة أتاحت الفرصة لبيع منتجاتها، وتحقيق أرباح تجاوزت 50 مليون ريال لشهر ابريل (نيسان).




الماس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-05-2005, 05:22 AM   #3
الماس
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 212

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الخميس 19 مايو 2005

استمرار صعود مخزونات الخام الأميركية يدفع بأسعار النفط للتراجع


لندن: «الشرق الأوسط» والوكالات
تراجعت اسعار النفط الخام أمس لتهبط دون 48 دولارا للبرميل بفعل انباء عن زيادة اخرى في مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام. وانخفض النفط الخام الأميركي 82 سنتا الى 48.15 دولار للبرميل بعد صعوده أول من أمس 36 سنتا متجها نحو 47.60 دولار الذي سجله الاثنين الماضي، وكان اقل مستوى له منذ 18 من فبراير( شباط). وانخفض مزيج النفط الخام برنت في بورصة البترول الدولية في لندن 54 سنتا الى 48.80 دولار للبرميل.
وتقل اسعار النفط نحو عشرة دولارات من مستوياتها القياسية المسجلة في اوائل ابريل (نيسان) في اعقاب موجة من عمليات البيع المتواصلة من جانب صناديق التحوط. وقالت الحكومة الأميركية في تقرير نشر أمس، ان مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة ارتفعت بشدة الاسبوع الماضي مع تدفق الواردات على موانئ البلاد لترتفع المخزونات الى أعلى مستوياتها منذ نحو ست سنوات. وقالت ادارة معلومات الطاقة في تقريرها الاسبوعي «ان مخزونات الخام التجارية ارتفعت بمقدار 4.3 مليون برميل في الاسبوع الذي انتهى في 13 من مايو (ايار) الى 334 مليون برميل لتسجل أعلى مستوى منذ 16 يوليو (تموز) عام 1999».
من ناحية أخرى، قالت الادارة التابعة لوزارة الطاقة الأميركية ان واردات النفط الخام قفزت بما يقرب من 900 ألف برميل يوميا الى 10.86 مليون برميل في اليوم لتسجل رابع أكبر متوسط أسبوعي لها.




الماس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-05-2005, 05:23 AM   #4
الماس
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 212

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الخميس 19 مايو 2005

الدولار يواصل الصعود مع زيادة احتمالات رفع الفائدة الأميركية
ترجيح خفض الفائدة في بريطانيا نتيجة بوادر تباطؤ النمو البريطاني

لندن: «الشرق الأوسط» والوكالات
واصل الدولار صعوده أمس ليصل أعلى مستوى في سبعة اشهر مقابل عدة عملات بفضل توقعات بان يواصل مجلس الاحتياطي الاتحادي مسيرة رفع اسعار الفائدة من دون هوادة. كما استقرت العملة الاميركية قرب أعلى مستوياتها في سبعة أشهر مقابل اليورو وأعلى مستوى في شهر مقابل الين. وعزز ذلك تقرير وزارة الخزانة الاميركية الذي صدر أول من أمس بعد ترقب شديد بأن الصين لم تستغل عملتها لكسب ميزة تجارية غير عادلة في النصف الثاني من عام 2004. وسجل الدولار أعلى مستوى في ستة اشهر مقابل الاسترليني، فيما قادت سلسلة من البيانات الاقتصادية الضعيفة عددا كبيرا من المتعاملين الى توقع خفض بنك انجلترا المركزي أسعار الفائدة المرة المقبلة وليس رفعها كما كان متوقعا من قبل. وقال ستيفين سايول من سيتي غروب «هناك قوة دفع كبيرة لصالح الدولار في الوقت الحالي، وتركز السوق على الانباء الايجابية المتعلقة بالدولار وتتجاهل تلك السلبية». وارتفع الدولار الى 86.41 نقطة على مؤشر للعملات وهو افضل اداء منذ اواخر اكتوبر (تشرين الاول)، ووصل الدولار الى 1.2620 دولار مقارنة مع أدنى مستوى في سبعة أشهر حول 1.2580 دولار الذي بلغه في وقت سابق من هذا الاسبوع. واستقر الدولار عند 107.53 ين بعد أن تساوى مع أعلى مستوى في شهر عند 107.80 الذي سجل يوم الاثنين الماضي. وتحدد سعر الذهب في جلسة القطع المسائية في لندن أمس عند 419.75 دولار للاوقية (الاونصة) ارتفاعا من 419.40 دولار في جلسة القطع الصباحية، وبلغ سعره عند الاقفال السابق في نيويورك 419.80 ـ 420.50 دولار للاوقية.




الماس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-05-2005, 05:23 AM   #5
الماس
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 212

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الخميس 19 مايو 2005

الرياض تدعو البحرينيين للاستثمار في السعودية
وبنسبة تملك 100%في أغلب الأنشطة التجارية

الرياض: «الشرق الأوسط»
دعا عمرو الدباغ، محافظ هيئة الاستثمار السعودية، رجال الأعمال البحرينيين للاستثمار في الرياض، مشيراً إلى انه يمكن للمستثمر البحريني امتلاك مشروعات استثمارية بنسبة 100 في المائة، داعيهم للاستفادة من الفرص الاستثمارية الموجودة بالسعودية.
واستعرض الدباغ الدراسات الاقتصادية الدولية والمحلية التي أجريت على السعودية بما في ذلك ملامح الخطة الخمسية الثامنة، وتم استخلاص عناصر مفيدة من هذه الدراسات واستخدامها كمدخلات للاستراتيجية، والتي كانت حصيلة المعلومات المستمدة من سلسلة ورش العمل التي تم تنظيمها في عدد من مدن السعودية بمشاركة 300 من خبراء واقتصاديين ومستثمرين وأكاديميين.
وبين الدباغ في منتدى مناخ الاستثمار في السعودية الذي عقد بغرفة تجارة وصناعة البحرين أن الاستراتيجية ركزت على أدوار أساسية تسعى للقيام بها على أكمل وجه، أولها تقديم خدمات وتسهيلات شاملة وتوفير المعلومات لجميع المستثمرين السعوديين والأجانب وبأسلوب عصري جديد، وتبسيط إجراءات الحصول عليها والتسويق والترويج للفرص الاستثمارية المرتبطة بالمزايا النسبية للسعودية مع مستثمرين محددين، وكذلك الاتصال بالمستثمرين في الداخل والخارج لعرض هذه الفرص., وبين أن من هذه الأدوار تنمية المناطق تنمية متوازنة لأنه من المهم وصول نشاطات الاستثمار إلى جميع مناطق السعودية، والعمل على تقديم خدمات الهيئة إلى عموم المستثمرين في جميع المناطق ورصد الفرص الاستثمارية المتاحة في كل منطقة على حدة والترويج لها محليا وإقليميا وعالميا، والعمل على إيجاد مستثمرين جدد من خلال دعم المواطنين من الشباب والشابات; فدعم جيل الشباب والشابات الصاعد في الدخول إلى عالم الاستثمار أمر بالغ الأهمية اقتصاديا واجتماعيا، وتنمية قطاعات محددة لجذب الاستثمار إليها مثل: قطاع الطاقة الذي يشمل الصناعات المعتمدة على النفط والغاز وقطاع النقل; فالمملكة تملك فيه ميزة نسبية كبيرة باتساع مساحتها وموقعها الاستراتيجي.. وقطاع تقنية المعلومات والاتصالات لأنه يمثل أهمية قصوى في تطوير القطاعات الاقتصادية وإيجاد فرص استثمارية واعدة.




الماس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-05-2005, 05:24 AM   #6
الماس
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 212

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الخميس 19 مايو 2005

يؤمن 7 آلاف وظيفة
سوق التأمين يصل إلى 15 مليار ريال خلال 3 سنوات

أبها: الوطن , قدر خبراء تأمين اتصلت بهم "الوطن" حجم سوق التأمين المحلي في السنوات الثلاث المقبلة إلى ما يزيد على 10 مليارات ريال سعودي قياسا إلى رؤية التأمين التي من المتوقع توسيع آفاقها بالدخول إلى منظمة التجارة العالمية.
وينتظر أن يشهد السوق المحلي حصول 20 شركة تأمين على تراخيص لمزاولة النشاط خلال النصف الثاني من العام الجاري، بعد ما حصلت 13 شركة تأمين على حقوق العمل في السوق السعودية لترتفع معها تقديرات السوق إلى ما بين 14 ـ 15 مليار ريال، خصوصا وأن السوق مقبلة على متغيرات أساسية لمفاهيم التأمين الذي ظل محاطا بكثير من الحواجز الاجتماعية.
ويتفاعل سوق الأسهم مع وجود شركة تأمين واحدة مدرجة في أوساط التداول بعدما تخلت الحكومة عن 70% من أسهمها للمواطنين وتراوح سعر سهم الشركة بين 205 للاكتتاب العام ويصل سعره اليوم في التداول إلى أكثر من 570 ريالا.
إلى ذلك يعتقد خبراء التأمين في العالم العربي أن سوق التأمين العربي بحاجة إلى تنظيم لاجتذاب مستثمرين للصناعة التي يمكن أن يصل حجمها إلى 40 مليار دولار في غضون عقد.
وأوضح عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لمراقبي التأمين باسل هنداوي أمس أن قطاع التأمين المربح في الشرق الأوسط سيستفيد من تطبيق معايير الإشراف والرقابة التي يضعها الاتحاد.وأضاف هنداوي: "حتى يتحقق النمو في سوق التأمين ينبغي وضع إطار رقابي سليم لضمان النظام في السوق وطمأنة أصحاب البوالص والمستثمرين".
ويقول محللون إن سوق التأمين في الشرق الأوسط حجمه نحو 7 مليارات دولار حاليا ومن المتوقع أن ينمو سريعا مع زيادة عدد السكان.وتتخذ بعض الدول مثل البحرين والإمارات خطوات لتنظيم قطاع التأمين، غير أن محللين يقولون إنه ينبغي بذل جهد أكبر بكثير. فيما يقول خبراء اقتصاديون إن سوق التأمين في السعودية سيدخل مرحلة جديدة من استيعاب القوى العاملة المحلية، متوقعين أن يتمكن السعوديون من الحصول على 7 آلاف وظيفة خلال 3 سنوات في سوق يستوعب 10 آلاف وظيفة.
رأي [الوطن] الأقتصادي ـ فجوة غائبة لمعروض الأسمنتعلى الرغم من أن التفاعل مع أزمة الأسمنت التقديرية جاء شاملا إلا أن التساؤلات المحيطة بالأزمة ما تزال قائمة, إذ لم يعلن حتى اليوم عن حجم الفجوة بين العرض والطلب, وتقديرات الفترة التي يحتاجها السوق للقضاء على الأزمة بعيدا عن الإغراق بما ينعكس سلبيا على استثمارات مصانع الأسمنت وأرباحها ومستقبلها ويؤثر على نشاط صناعة الأسمنت بصورة عامة, إضافة إلى مدى تفاوت الأزمة بين المناطق داخليا بحسب المشروعات الموجودة فيها أو الاحتياجات الاعتيادية لها... التوجهات نحو هيكلة تعديل منهج الإدارة ربما يقتضي مزيدا من الشفافية في تناول الأزمة وتحديد أبعادها وربما إخضاع عمليات توسيع مصانع الأسمنت التي دخلت مراحل التنفيذ والقرار على درس توسيع رؤية التصدير والمنافسة بالمعايير الاقتصادية الدولية ضمانا لحقوق الاستثمار قبل غيره واستحواذا على حصص جيدة من الأسواق المجاورة إذ تعيش كثير من الدول المجاورة إشكاليات مماثلة وتحتاج في السنوات المقبلة إلى زيادة كميات الاستيراد من الأسمنت قياسا إلى مشاريعها ومخططاتها المستقبلية. إن وقف احتكار مصانع الأسمنت المحلية للسوق والتقيد بقرار المنظومة الخليجية نحو تخفيض الرسوم على الاستيراد والرؤى المصاحبة لاشتراطات منظمة التجارة مدخل أساس في قراءة إشكالية أزمة الأسمنت وتبعاتها اليوم, وربما تكون مدخلا مباشرا لإشكاليات أخرى ستتوالى تباعا في قطاعات مختلفة لعل في مقدمها الصناعة قياسا إلى الخطوات المتسارعة التي نحث فيها الخطى للانضمام إلى المنظمة الدولية وفق رؤيتها الأساس قبل تعديلها وهي بالتالي تحتاج إلى خطوات منهجية لحلول تقديرية توافقية قبل أن تكون إجبارية.




الماس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-05-2005, 05:25 AM   #7
الماس
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 212

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الخميس 19 مايو 2005

اطلاق خدمة موبايلي الثلاثاء

حزام العتيبي (الرياض) ــ [ عكاظ ]
تبدأ شركة (موبايلي), (اتحاد اتصالات) اطلاق خدمتها الفعلية في الهاتف الجوال في المملكة يوم الثلاثاء المقبل 16 ربيع الثاني الحالي بعد حفل تدشين اطلاق الخدمات الرسمي كمشغل جديد للهاتف المتحرك في المملكة في فندق فورسيزونز بالرياض, وقد بدأت سوق الاسهم السعودية بالتفاعل مع انطلاق الخدمة وذلك بارتفاع قيمة سهم اتحاد اتصالات واشتداد المنافسة بينها وبين شركة الاتصالات السعودية.
اجراءات قادمة لتنظيم سوق الأسهم وزيادة طمأنة المستثمرين




الماس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-05-2005, 05:32 AM   #8
الماس
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 212

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الخميس 19 مايو 2005

«المحمدية» أول مصنع تمور سعودي يحصل على اعتراف أميركي


الرياض ـ «الشرق الأوسط»: مُنِحت شهادة الجودة العالمية HACCP لمصنع تمور المحمدية كأول مصنع تمور يحصل عليها في السعودية من الجهة المانحة الأميركية ASR، حيث أن هذه الشهادة لا تمنح إلا للمصانع والشركات الغذائية التي تعتمد في تطبيق النظام على إرشادات هيئة دستور الأغذية، والالتزام بتطبيق متطلبات الصحة العامة، واعتماد معايير السلامة المهنية والصناعية.

وذكر الأمير عبد الله بن فهد بن عبد الله آل سعود نائب رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة فاما القابضة والمشرف على مصنع تمور المحمدية، أن حصول المصنع على شهادة دليل على تطور صناعة التمور في السعودية، مؤكداً أن مصنعه سيسعى لتقديم منتجات تمور ذات جودة عالية.




الماس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-05-2005, 05:34 AM   #9
الماس
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 212

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الخميس 19 مايو 2005

ارتفاع خسائر سرقة برامج الكومبيوتر في الشرق الأوسط إلى 1.2 مليار دولار العام الماضي

الإمارات تسجل أدنى نسبة من القرصنة وفي الكويت 68 %


دبي ـ رويترز: قال اتحاد منتجي البرامج التجارية «ان حجم الخسارة التي تتكبدها شركات برامج الكومبيوتر في الشرق الاوسط وشمال افريقيا بسبب السرقات ارتفع هذا العام رغم أن بعض الدول عززت جهود كبح هذه التجارة غير القانونية».


وزادت الخسائر الناجمة عن نسخ برامج الكومبيوتر بشكل غير قانوني الى 1.2 مليار دولار في عام 2004 من مليار دولار في 2003 رغم ان حجم النسخ المقلدة بالنسبة لمبيعات البرامج الكلية انخفض.

وقال الاتحاد ان الامارات سجلت اقل نسبة قرصنة على برامج الكومبيوتر بلغت 34 بالمائة بينما بلغت النسبة 68 بالمائة في الكويت و64 بالمائة في سلطنة عمان.

وفي وقت سابق بين عام 1994 و2002 ساعدت حملة غطت المنطقة بالكامل على انخفاض نسبة القرصنة في الشرق الاوسط وافريقيا الى 49 بالمائة من 80 بالمائة.

وقال جواد الرضا الرئيس الاقليمي المشارك للاتحاد في مؤتمر صحافي في دبي أمس كشف خلاله عن نتائج عام 2004 «الاتجاه يتراجع وتضرب الامارات مثالا يحتذى لبقية المنطقة». واضاف ان قوانين حقوق الملكية الفكرية الصارمة ساعدت على خفض معدل القرصنة بنسبة واحد بالمائة في الامارات التي تسوق نفسها كمركز لتقنية المعلومات في الخليج.

وذكر التقرير ان مستويات سرقة برامج الكومبيوتر في المنطقة «ثابتة الى حد ما» وان معظم الدول نجحت في خفضها هامشيا.

وتمثل الاتحاد شركات برامج كومبيوتر كبرى من بينها مايكروسوفت وابل كومبيوتر.

وقال الرضا لرويترز على هامش المؤتمر «يستحيل القضاء على القرصنة كليا. ولكننا سنواصل العمل على خفض هذه الارقام سنويا». وما زالت دول الشرق الاوسط تعاني من تفشي القرصنة وانتهاك حقوق الملكية الفكرية بسبب ضعف تنفيذ قوانين حقوق الملكية الفكرية مما يعتبر عائقا أمام الانضمام لمنظمة التجارة العالمية وابرام اتفاقيات تجارية دولية أخرى.

وتتفاوض الامارات وسلطنة عمان حاليا مع الولايات المتحدة بشأن اتفاقيات تجارة حرة.




الماس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-05-2005, 05:38 AM   #10
الماس
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 212

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الخميس 19 مايو 2005

الاتصالات السعودية تطلق حملة (عبّر) للجوال

أطلقت شركة الاتصالات السعودية يوم الاثنين الموافق 25-4-2005م حملتها التسويقية الخاصة بالجوال تحت شعار (عبّر)، وذلك استمراراً للتواصل مع العملاء من خلال كافة وسائل الإعلام. لقد كان الجوال على مدى ست السنوات الماضية؛ أي منذ تأسيس الشركة عام 1998م، هو المشغل الوحيد والمعروف في المملكة لخدمة الجوال، وكانت رسالة الجوال منذ ذلك الوقت (إمكانات تتعدَّى الكلمات)؛ حيث يتم التركيز على كون الجوال مشغل خدمةٍ متقدِّم يمتلك جميع الركائز والمقومات ليجعل من المملكة العربية السعودية لاعباً أساسياً في صناعة الاتصالات العالمية، سواء من خلال التقنية أو المعدات أو المعرفة التقنية. أما اليوم، فتستمر مجهودات الجوال ليكون هدفه عالياً وطموحاً كمشغِّل للخدمة يتميز ببُعد الرؤية، ولكنه على يقينٍ أن الوقت قد حان لتطوير رسالته من نظرة تركِّز على الخبرة والتخصص إلى أخرى تُولي جانب التواصل الإنساني الاهتمام الأكبر. كل هذا سيتم تحقيقه من خلال تحسين الخدمات وتطوير الرسالة. ويدرك عملاء اليوم، سواء الحاليون أو المستقبليون، أن الجوال كمشغل خدمة متقدم تقنياً مستمر في أداء رسالته وأهدافه.
أما الآن، فقد حان الوقت للتقدم خطوة إلى الأمام مع رسالة الجوال الجديدة: الصديق للجميع، صديق في الماضي والحاضر، ومَن تعوِّل عليه في المستقبل. (عبّر) هي رسالتنا الجديدة، ستكون هذه رسالة الجوال الوحيدة على الرغم من إمكانية التعبير عنها بطرق عديدة. تعتبر هذه الرسالة متداخلة وذكية وعاطفية، تقوم ركائزها على ما يلي:
- (عبّر) هي إعادة ولادة الجوال على الرغم من تطابقه من جهة الالتزام التقني مع تركيز أكبر على الخدمات.
- (عبّر) هي المشغل الوطني والصديق الذي يتفهَّم متطلبات العملاء بشكل أفضل من أي مشغل خارجي.
- (عبّر) هي الشكر والعرفان والامتنان الذي يفخر الجوال بإيصاله إلى العملاء الذين أوصلوه إلى ما هو عليه اليوم.
- تُظهر دعاية (عبّر) مزايا معرفة الصديق، وتلامس كل قصة تُذكر فيها أحاسيس العملاء بطريقة مختلفة.
ومن جانب آخر، يُولي الجوال اهتماماً كبيراً بعملائه على مختلف مستوياتهم، ويقدِّم لهم أحدث الخدمات التي توصَّلت إليها التقنية الحديثة، ومن تلك الخدمات خدمة البريد الصوتي، وخدمة حجب المكالمات، وخدمة الفاكس، وخدمة موجود وموجود إكسترا، وخدمة الرسائل التبادلية، وخدمة الرسائل متعددة الوسائط (MMS)، وخدمة جوال نت، وخدمة (أبواب)، وخدمة التجوال الدولي.
علماً بأن الشركة قد قامت على تطوير هاتف مركز العناية بعملاء الهاتف الجوال (902) في إطار سعيها المستمر إلى تطوير خدماتها على النحو الذي يلبي تطلعات ورغبات العملاء. والمركز يعمل من خلال عدة أنظمة تقنية حديثة تم تصميمها بحيث ينفِّذ المشترك أغلب العمليات التي تخصُّ هاتفه الجوال دون الحاجة إلى محادثة المأمور. ومن تلك العمليات تفعيل الخصائص؛ كالتجوال الدولي والمكالمات الجماعية والدولية، والحصول على مبلغ الفاتورة الحالي، والمبالغ غير المفوترة، ومبلغ آخر فاتورة، والمبالغ المدفوعة، وتاريخ الفاتورة، ورقم الحساب، وتغيير العنوان البريدي، والإيقاف المؤقت، وتخفيض الحد الائتماني، وتغيير الباقة، وإرسال الصفحة الأولى من الفاتورة على الفاكس، بالإضافة إلى تبليغ المشترك بمواعيد تسديد الفاتورة والمبالغ المستحقة، والإعلان عن الحملات التسويقية والترويجية، وإرسال رسائل الترحيب للعملاء الجدد وعملاء التجوال من الدول الأخرى، وإمكانية ربط اللغة المطلوبة بحسب لغة العميل المفضَّلة، بالإضافة إلى توزيع المكالمات عن طريق الشبكة، بحيث تحوَّل المكالمة إلى أقرب مأمور في أي من مراكز العناية بالعملاء (الرياض- جدة- الدمام).
ومن الخصائص التي تتوفر في النظام الجديد أنه بمجرد وصول المكالمة سيتعرف النظام على بيانات المشترك بقراءة ملفه المخزن ضمن قاعدة البيانات، مما يمكن المشترك من تنفيذ العمليات التي يرغب فيها دون محادثة المأمور. ومن الخصائص الجديدة الاتصال بالمشترك للتذكير بمواعيد فصل الخدمة عند التأخر في السداد، وإمكانية إرسال الصفحة الأولى من الفاتورة إلى المشترك عن طريق الفاكس. وشركة الاتصالات السعودية تسعى دائماً إلى خدمة جميع مشتركيها بالمملكة وتسخير كافة إمكاناتها لما فيه تقديم أفضل الخدمات بجودة عالية ومقاييس عالمية




الماس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد







مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
19, 2005, لحوم, مايو, الأخبار, الأقتصادية, الخميس

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




01:01 PM



تشغيل وتطوير افاق الإقتصاد
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

بناء على نظام السوق المالية بالمرسوم الملكي م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ ولوائحه التنفيذية الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية: تعلن الهيئة للعموم بانه لا يجوز جمع الاموال بهدف استثمارها في اي من اعمال الاوراق المالية بما في ذلك ادارة محافظ الاستثمار او الترويج لاوراق مالية كالاسهم او الاستتشارات المالية او اصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالاوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية.