لتبليغ الإدارة عن موضوع أو رد مخالف يرجى الضغط على هذه الأيقونة الموجودة على يمين المشاركة لتطبيق قوانين المنتدى

العودة   هوامير البورصة السعودية > >


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
<
قديم 24-05-2005, 09:17 AM  
#1
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

الأخـــــبار الأقتـــصاديه ليوم الثـــلاثاء 16\4\1426..برعاية هوامير






(الــــــــــجزيرة)

الماضي بعد لقائه مع لجنة شباب الأعمال:
الدخول في منظمة التجارة يتطلب المحافظة على مكتسبات الصناعة البتروكيماوية

* الرياض - فهد الشملاني:
أكد المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ورئيسها التنفيذي أن أهم التحديات التي تواجهها الشركة بدخول المملكة الى منظمة التجارة العالمية هي المحافظة على مكتسبات صناعة البتروكيماويات وبخاصة تسعيره الغاز.واشار المهندس الماضي في رد على سؤال ل(الجزيرة) في تصريحات صحفية عقب لقائه مع لجنة شباب الأعمال المنبثقة عن مركز تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالغرفة التجارية الى ان نتائج مباحثات الدخول الى منظمة التجارة لم تتضح بعد حتى يمكن معرفة الايجابيات أو السلبيات التي تنعكس على الشركة بعد دخول منظمة التجارة إلا أنها تعطي ميزة التحاكم بمحكمة التجارة العالمية عند نشوب بعض القضايا وايضاً سهولة حركة السلع في الدخول إلى الأسواق العالمية وتخفيض الجمارك.
وعن نية الشركة في شراء شركة الأسمدة المصرية أوضح المهندس الماضي أن شركة سابك تعتزم تقديم عطاءاتها لشراء مصنع الأسمدة ضمن 4 شركات وأن احدى الشركات قدمت عطاء بحوالي 450 مليون دولار وسابك حذرة وسوف تقدم عطاءاتها في الوقت المناسب، مؤكداً ان المصنع يقام بمنطقة حرة وانتاجه سيصدر الى الخارج وليس الى السوق المصرية.
ونفى المهندس محمد الماضي ان يكون لدى شركة سابك نية لشراء شركة اللجين مشيراً إلى ان (سابك) تتفاوض مع (لجين) في الوقت الحالي لتسويق 50% من منتجاتها ولم تنته المفاوضات بعد.
وكشف عن طموح الشركة لاقامة مشاريع مشتركة مع شركة ارامكو في الداخل والخارج.
وعن زيادة اسعار المنتجات البتروكيماوية أوضح انها تخضع لاسعار الاسواق العالمية اما الانتاج فيحكمه موثوقية المصانع واستمرارية انتاجها كما هو مخطط لها.وفي رد على سؤال آخر ل(الجزيرة) بيّن الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية انها تجري مباحثات مع شركة (معادن) لاقامة مصنع مشترك لانتاج اسمدة الفوسفات.
وكان المهندس محمد الماضي قد عقد مساء امس بمقر شركة سابك لقاءً مع لجنة شباب الأعمال في محاضرة تحدث فيها عن نشأته ومسيرته العلمية والعملية وتجربته الشخصية في عالم الصناعة والأعمال، واستعرض بداية مشواره في عالم الاعمال والصناعة والمساهمة في تأسيس صرح صناعي وطني كبير.وقد رد على اسئلة واستفسارات الحضور التي تركزت حول نصيحة الشباب الناشئ عند الدخول في مشاريع استثمارية جديدة.


مجلس غرفة القصيم يعقد اجتماعه الدوري

* البكيرية - سليمان السويلمي:
عقد صباح أمس الاثنين الاجتماع الدوري لأعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالقصيم وذلك في مقر فرع الغرفة بمحافظة البكيرية.
وقد ترأس الاجتماع رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة القصيم الأستاذ عبدالله بن صالح العثيم وبحضور أعضاء المجلس، وقد تم في الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات التي تهم تطوير الغرفة وفروعها والتي من أهمها إنهاء إجراءات ترسية مشروع مبنى فرع الغرفة بمحافظة البكيرية على الأرض الواقعة على طريق الملك عبدالعزيز غرب شعبة مرور البكيرية حيث جاري إنهاء إجراءات ترسية المشروع على المقاول خلال الأيام القليلة القادمة بتكلفة تصل لأكثر من ثلاثة ملايين ريال.
وفي نهاية الاجتماع أدلى رئيس مجلس إدارة الغرفة الأستاذ عبدالله العثيم بتصريح للإعلاميين قال فيه إن مشروع مبنى فرع الغرفة بمحافظة البكيرية تم بتمويل من الغرفة وعدد من رجال الأعمال بمحافظة البكيرية وأثنى العثيم على مواقف رجال الأعمال بالكبيرية وقال إن لهم جهوداً كبيرة في تطوير القطاع الخاص بمحافظة البكيرية خاصة ومنطقة القصيم عامة.
وأضاف رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالقصيم: إن لدى الغرفة خطة طموحة مدتها عشرون عاماً مقسمة على أربع مراحل تهدف لتطوير المجال الصناعي والتجاري بمنطقة القصيم بهدف استقطاب عدد من رجال الأعمال بالمنطقة حتى يساهموا بجعل منطقة القصيم منطقة جذب لرؤوس الأموال.
كما تعتزم الغرفة زيادة الدورات التدريبية وإلحاق الشباب بها لتدريبهم ورفع مستوى الأداء لديهم خاصة باللغة الإنجليزية حتى يساهموا في رقي وتطوير بلادنا الغالية.
هذا وقد أعرب مدير فرع الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة البكيرية الأستاذ صالح بن محمد الفريح عن شكره وتقديره لرئيس وأعضاء مجلس الغرفة ولرجال الأعمال بمحافظة البكيرية على جهودهم في تطوير الفرع وتمنى أن يكون المبنى الجديد عوناً للغرفة لتقديم أفضل الخدمات لمنسوبيها.
وأقام الشيخ محمد العلي السويلم حفل غداء؛ تكريماً للرئيس وأعضاء مجلس الإدارة.


الزامل يدعو لتعميق ثقافة الاستثمار في المشروعات الصغيرة والمتوسطة

* الدمام - حسين بالحارث:
دعا مدير برنامج المهارات الشخصية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن خالد بن محمد الزامل إلى تعميق ثقافة الاستثمار في المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المجتمع السعودي خاصة في ظل اهتمام الدولة بدور هذه المؤسسات في التنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل للمواطنين، مشيراً إلى أن هذه المنشآت ساهمت في تحقيق معدلات عالية من النمو الاقتصادي وفي توفير أعداد مناسبة من فرص العمل في البلدان المتقدمة مثل أمريكا واليابان وغيرهما. وشدّد خالد الزامل في محاضرة له بعنوان (كيف تبدأ عملاً حراً) ضمن برنامج غرفة الشرقية لاكتشاف وتأهيل المبادرين السعوديين ينظمه مركز تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة على ضرورة تدارس أفضل الطرق والوسائل لإنشاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة مبيناً متطلبات نجاح هذه المؤسسات في أداء دورها في مجال التنمية الاقتصادية وتنمية الموارد البشرية وتوفير فرص العمل للباحثين عنه من المواطنين. وأكد خالد الزامل في محاضرته التي استمرت أكثر من خمس ساعات وحضرها أكثر من 250 من شباب المبادرين وأصحاب المؤسسات والشركات والمهتمين بهذا المجال إضافة إلى أكثر من 50 سيدة أعمال على ضرورة إيجاد البيئة الملائمة التي تركز على خصوصيتنا في تنمية وتعزيز روح المبادرة الفردية وتنمية المهارات الإدارية والفنية، موضحاً صفات شخصية أصحاب الأعمال والتي تم استنباطها عالمياً من خلال منظمات دولية. وخلال المحاضرة قام خالد الزامل بتدريب الحضور على كيفية توليد الأفكار الاستثمارية من البيئة المحيطة والموارد الطبيعية والمهارات المحلية والتقنية والمعارض والندوات والمعلومات والأخبار المنشورة وبيانات الاستيراد والتصدير وغير ذلك من الأنماط التي يمكن الاستفادة منها في توليد أفكار مشروعات. كما تناول بالشرح والتعليق مع الحضور على كيفية تقييم الأفكار في مراحلها الأولى. بعدها تناول كيفية تقييم الأفكار بعد تنقيتها واختيار المناسب منها وأي الأفكار التي يبدأ بها المستثمر.
وتناول خالد الزامل أسباب فشل بعض المشروعات الصغيرة مؤكداً ضرورة قيام أي مستثمر بالتعرف على أفكار مشروعاته وتقييمها بدقة حتى لا يتعرض للفشل وأن يسأل أي كل شخص نفسه لماذا يستثمر وان يضع لنفسه هدفاً يعمل على تحقيقه.


رغم وصول أول شحنة من الإسمنت المصري بعد تخفيض الجمارك
المطوع: نتوقع انخفاض الأسعار خلال الشهر المقبل مع استمرار الاستيراد

* الرياض: حازم الشرقاوي:
رغم وصول أول شحنة من الإسمنت المصري إلى مدينة جدة أمس الأول بعد صدور قرار مجلس الوزراء بإلغاء رسوم الحماية على الإسمنت المحلي البالغة 20% لتصل إلى 5% إلا أن أسعار الإسمنت مازالت مستمرة على ارتفاعها. وتوقع رئيس لجنة المقاولين بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض المهندس ناصر المطوع حدوث انخفاض في أسعار الإسمنت بعد استمرار وصول الشاحنات من الخارج خلال الشهر المقبل.
وأشاد المطوع بنوعية وجود الإسمنت المصري داعيا المستوردين إلى التركيز على الإسمنت المصري خاصة وانه يوجد فائض في مصر يزيد على 8 ملايين طن، فضلا عن الجودة وقرب المكان، مشيرا إلى أن السوق السعودي يستوعب أكثر من 10 آلاف طن يوميا من الإسمنت المستورد من الخارج بالإضافة إلى ما تنتجه المصانع المحلية.
فيما قال سعود المريبض صاحب إحدى أكبر شركات المقاولات في الرياض: إنه رغم القرارات الإيجابية التي اتخذت بتخفيض الجمارك ووصول أول شحنة إلا أن أسعار الإسمنت في السعودية مازالت مرتفعة. وأعرب عن تخوفه من تأخر تسليم المشروعات في موعدها بسبب الارتفاع غير الطبيعي في أسعار الإسمنت. وأرجع المريبض ارتفاع الأسعار إلى النهضة العمرانية التي تشهدها جميع مدن ومناطق المملكة، وذلك بسبب الطفرة التي تعيشها البلاد من العام الماضي، حيث بلغ حجم الفائض في ميزانية الدولة لعام 2004 حوالي 98 مليار ريال.
ومن المتوقع أن يزيد إنتاج الثماني شركات المحلية للإسمنت بنهاية العام الجاري إلى حوالي 24 مليون طن بالنظر لزيادة الطلب في السوق المحلي الذي تزامن مع إعلان اكثر من شركة عن إجراء توسعات كبيرة لزيادة إنتاجها وتغطية الطلب المتزايد خلال السنوات القادمة.
وقد توسعت صناعة الإسمنت في المملكة العربية السعودية التي أصبحت تعد من أكبر القطاعات في منطقة الخليج العربية حيث بلغ عدد شركات الإسمنت الحالية ثماني شركات موزعة في مناطق المملكة بشكل استراتيجي ويبلغ عدد مصانعها عشرة مصانع تبلغ طاقتها السنوية أكثر من 20 مليون طن كلنكر أما الطاقة التصميمية لطواحين الإسمنت تبلغ أكثر من 23 مليوناً بعد أن كانت في أوائل الستينات تمثل 3 شركات تبلغ طاقتها 300 ألف طن.

الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر : منتدى هوامير البورصة السعودية
القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 

قديم 24-05-2005, 09:20 AM   #2
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخـــــبار الأقتـــصاديه ليوم الثـــلاثاء 16\4\1426..برعاية هوامير

سابك تقدم 80 مليون ريال دعماً للمشروعات الصغيرة

* الرياض - الجزيرة:
قدمت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) مبلغ 80 مليون ريال لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة المعتمدة على المنتجات البتروكيماوية والأنشطة التعدينية وذلك ضمن التعاون القائم بين وزارة البترول والثروة المعدنية والشركات العاملة في قطاع البتروكيماويات جاء ذلك في بيان صحفي صدر عن مكتب وزير البترول والثروة المعدنية.
ويتسلم الدعم صندوق المئوية الذي يهدف إلى دعم تلك المنشآت ومساعدة الشباب على إقامة المنشآت الصغيرة وخصوصاً في المناطق التي تقع خارج المدن الرئيسة وسيتم صرف المبلغ على الأغراض المخصص لها من خلال معايير وإجراءات وشروط تعدها لجنة مكونة من ممثلين من وزارة البترول والثروة المعدنية والهيئة العامة للاستثمار وصندوق التنمية الصناعية والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني ستضع اللجنة بوضع آلية لصرف المبلغ والاستفادة منه ليحقق النتائج المرجوة لدعم المشاريع الصناعية الصغيرة والمتوسطة في قطاع صناعة البتروكيماويات والتعدين، وقام صندوق المئوية بالتعاون مع البنك الأهلي بتوفير خطوط ائتمان لهذا المبلغ تبلغ 70 مليون ريال ليصبح إجمالي التمويل المتوفر 150 مليون ريال.
وأوضحت الدراسة المبدئية التي أعدتها الهيئة العامة للاستثمار أن هذه المبادرة سوف تسهم في إنشاء 280 مشروعاً استثماريا للمواطنين والمواطنات من فئة الشباب لقطاع كبير من الشباب السعودي وتوفير أكثر من أربعة آلاف وظيفة على مدى الخمس سنوات القادمة، وسيقوم صندوق المئوية بالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بتقديم برامج الإرشاد والتوجيه المهني لمساعدة الشباب على بدء مشاريعهم التجارية وتسهيل الحصول على التدريب المناسب لتطوير مهارات الشباب المستفيدين من خدمات الصندوق وفقاً لاحتياجات مشاريعهم الاستثمارية وتقديم الخدمات الفنية والإدارية المساندة، وتقديم التوصيات والمقترحات للشباب المستفيدين من خدمات الصندوق وتوفير التمويل اللازم.


شركة التأمين الأهلية (المعتمدة) تتضرر من تشابه اسمها مع شركة تأمين أهلية أخرى
أكدت شركة التأمين الأهلية تضررها من الكثيرين من جراء تشابه إحدى شركات التأمين مع اسمها نسبة لسمعتها السيئة بالسوق السعودي حيث لم تفِ بتعاقداتها مع عملائها.
وأكّد الأستاذ محمد عبدالتواب المدير المالي والإداري لشركة التأمين الأهلية حرصهم على مواصلة تقديم أرقى الخدمات حفاظاً على ثقة الجميع والسمعة الطيبة التي اكتسبتها مع التزامها بالسداد والتغطية لكل العملاء المتضررين.. مشيراً إلى أن التنظيم الجديد للتأمين في السوق السعودي جاء منصفاً وذلك باستبعاده الشركات غير المؤهلة مالياً التي يتضرر منها الكثير من العملاء.
وأكد عبدالتواب أن الشركة الأهلية للتأمين التي تتضرر منها شركة التأمين الأهلية من الشركات التي لم يرخص لها بالعمل في سوق التأمين السعودي وحث الجميع على التأكد من اسم الشركة حيث وصل للتأمين الأهلية عدد من الشكاوى حول عدم التزام تلك الشركة بتسديد التعويضات من الأضرار الناجمة من الحوادث وغيرها.
من جهةٍ ثانية ارتفع عدد شركات التأمين في السوق السعودي إلى 22 شركة بعد دخول شركة التأمين الأهلية مع بداية هذا الشهر وإنزال اسمها في الموقع الخاص بمؤسسة النقد، وذلك بعد أن استوفت الشروط المطلوبة برفع رأسمالها إلى 100 مليون ريال.
وأكّد الأستاذ محمد عبدالتواب أن شركة التأمين الأهلية ستستفيد من خبرتها الطويلة والممتدة لأكثر من مائة عام في تقديم خدمات متميزة وعلى مستوى عالٍ داخل المملكة العربية السعودية.


عدوى ارتفاع أسعار الأسمنت تجتاح الدول العربية
الخبراء يتوقعون استمرار ارتفاع الأسعار نتيجة لزيادة الطلب واستقرار العرض

* القاهرة - مكتب الجزيرة - محمد العجمي:
شهدت أسواق الدول العربية مؤخراً ارتفاعاً في أسعار الأسمنت نتيجة لارتفاع الطلب واستقرار العرض مما دفع ببعض الدول العربية إلى وقف التصدير لسد الاحتياجات المحلية وقد انتشرت العدوى في السعودية ومصر والإمارات وقطر واليمن واستبعدت شركات الأسمنت السعودية قيام المصانع المحلية بتصدير أية كميات في الوقت الراهن إلى الأسواق الخارجية نتيجة لزيادة الطلب المحلي على الرغم من قيام المصانع بالعمل بأقصى طاقتها، أما في مصر فتوقع المحللون ارتفاع أسعار الأسمنت في مصر خلال الأشهر القادمة نتيجة لارتفاع الطلب، ففي مصر يوجد 12 شركة لإنتاج الأسمنت تنتج 35 مليون طن وقد سجلت صادرات الأسمنت ارتفاعاً قياسياً خلال عام 2004 بنسبة 50% من 7.8 ملايين طن إلى 11.7 مليون طن في الوقت الذي قفز فيه سعر الطن إلى 500 دولار واستحوذت الشركة المصرية للأسمنت على الحصة الأكبر بين الشركات المصدرة بنسبة 26.5% بنحو 3.1 ملايين طن وشركة اسيك للأسمنت حلوان سابقا 18.4 بنحو 2.2 مليون طن وجاءت في المركز الثالث شركة أسمنت أسيوط سيمكس بنسبة 8.8% بنحو مليون طن والشركة القومية للأسمنت بنسبة 9.4% واسمنت سيناء 6.3% وشركة مصر بني سويف للأسمنت 6.2% واسمنت بورتلاند طرة المصرية 5.7%.
ويتوقع المحللون أن يشهد التصدير المصري انخفاضاً خلال السنوات القادمة نتيجة لإنشاء مصانع جديدة في دول الخليج وشمال أفريقيا وبعض الدول العربية إلا أن الواقع الآن يؤكد استمرار ارتفاع الأسمنت نتيجة لزيادة الطلب وتوقع تقرير لشركة المجموعة المالية هيرمس نمو حجم الطلب المحلي على الأسمنت بنسبة 4% عام 2005 ليرتفع بنسبة تتراوح بين 6 إلى 8% عام 2006 بسبب نشاط حركة البناء وتوقع ارتفاع الصادرات من الأسمنت والكلينكر إلى 12 مليون طن بزيادة 3% مقارنة بعام 2004 وتوقعت ارتفاع أسعار الأسمنت في السوق المحلية عام 2005 بنسبة 8% .
وأكدت دراسة أعدها قطاع البحوث بشركة هيرمس المصرية للأوراق المالية ان قطاع الأسمنت السعودي يتكون من ثماني شركات موزعة في كافة أنحاء المملكة وان الطلب على الأسمنت يتأثر بالإنفاق الحكومي، بالإضافة إلى أن الاستمرار في ارتفاع أسعار النفط سيؤدى إلى مزيد من المشروعات الإنشائية الجديدة، مؤكدة على أن الطلب سيرتفع بنسبة 51% بمقدار 11.3 مليون طن بين عامي 2005 و2008 ليصل إلى 33.4 مليون طن.
وأظهرت أن بعد النمو المستمر لأكثر من 30 سنة منذ إنشاء أول مصنع للأسمنت في أواخر الخمسينيات بدأ يتراجع خلال الفترة (1994 إلى 1998) إلا أنه عاد للنمو مرة ثانية.
وكشفت الدراسة ان الطلب السعودي على الأسمنت سيبلغ ذروته في عام 2008 عند 31.9 مليون طن ليستقر عند 25.7 مليون طن في عام 2012 وأوضحت ان أسعار الأسمنت السعودي هي الأقل في دول مجلس التعاون الخليجي، مؤكدة ان هناك احتمالاً لارتفاع الأسعار إلا أن هناك عوامل تحول دون هذا الارتفاع أولها أن إحدى أولويات الحكومة السعودية احتواء الضغوط التضخمية إلى أبعد حد ممكن، بالإضافة إلى أن منتجي الأسمنت في السعودية لن يضغطوا لرفع الأسعار حيث إنهم راضون عن مستوى الربحية حالياً مما يجعل الأسعار مستقرة حتى فترة الازدهار في عام 2008 .
وتوقع المحلل المالي حسين رزق استمرار ارتفاع الأسعار في بعض الدول العربية خلال الشهور القادمة نتيجة لزيادة الطلب على الأسمنت واستقرار المعروض منه، موضحاً ان مصر أكثر الدول تأثراً بهذا الارتفاع، حيث يمكن أن ترتفع أسعار التصدير إلى نحو 55 دولاراً للطن مع ارتفاع معدلات استهلاك الأسمنت في مصر خلال الشهور القادمة.


سابك تقدم 80 مليون ريال دعماً للمشروعات الصغيرة

* الرياض - الجزيرة:
قدمت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) مبلغ 80 مليون ريال لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة المعتمدة على المنتجات البتروكيماوية والأنشطة التعدينية وذلك ضمن التعاون القائم بين وزارة البترول والثروة المعدنية والشركات العاملة في قطاع البتروكيماويات جاء ذلك في بيان صحفي صدر عن مكتب وزير البترول والثروة المعدنية.
ويتسلم الدعم صندوق المئوية الذي يهدف إلى دعم تلك المنشآت ومساعدة الشباب على إقامة المنشآت الصغيرة وخصوصاً في المناطق التي تقع خارج المدن الرئيسة وسيتم صرف المبلغ على الأغراض المخصص لها من خلال معايير وإجراءات وشروط تعدها لجنة مكونة من ممثلين من وزارة البترول والثروة المعدنية والهيئة العامة للاستثمار وصندوق التنمية الصناعية والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني ستضع اللجنة بوضع آلية لصرف المبلغ والاستفادة منه ليحقق النتائج المرجوة لدعم المشاريع الصناعية الصغيرة والمتوسطة في قطاع صناعة البتروكيماويات والتعدين، وقام صندوق المئوية بالتعاون مع البنك الأهلي بتوفير خطوط ائتمان لهذا المبلغ تبلغ 70 مليون ريال ليصبح إجمالي التمويل المتوفر 150 مليون ريال.
وأوضحت الدراسة المبدئية التي أعدتها الهيئة العامة للاستثمار أن هذه المبادرة سوف تسهم في إنشاء 280 مشروعاً استثماريا للمواطنين والمواطنات من فئة الشباب لقطاع كبير من الشباب السعودي وتوفير أكثر من أربعة آلاف وظيفة على مدى الخمس سنوات القادمة، وسيقوم صندوق المئوية بالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بتقديم برامج الإرشاد والتوجيه المهني لمساعدة الشباب على بدء مشاريعهم التجارية وتسهيل الحصول على التدريب المناسب لتطوير مهارات الشباب المستفيدين من خدمات الصندوق وفقاً لاحتياجات مشاريعهم الاستثمارية وتقديم الخدمات الفنية والإدارية المساندة، وتقديم التوصيات والمقترحات للشباب المستفيدين من خدمات الصندوق وتوفير التمويل اللازم.




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-05-2005, 09:27 AM   #3
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخـــــبار الأقتـــصاديه ليوم الثـــلاثاء 16\4\1426..برعاية هوامير

(الـــــــــرياض)

لجنة الاتحاد الجمركي تضع الحلول الفنية لتنفيذ الاتفاق..الشهر المقبل في الرياض
دول الخليج تتفق بالإجماع على استثناء الولايات المتحدة من الاتفاقيات الانفرادية



الرياض - بادي البدراني:
كشف مصدر خليجي رفيع المستوى أمس لـ «الرياض»،أن دول مجلس التعاون الخليجي الست اتفقت بالإجماع منتصف هذا الشهر على استثناء الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاقيات الثنائية التي تبرم معها لإقامة منطقة تجارة حرة ومعاملتها بشكل خاص ،في خطوة جديدة من شأنها أن تنهي الخلافات وتباين وجهات النظر الخليجية حول تلك الاتفاقيات.
وقال المصدر الذي فضل عدم الإفصاح عن اسمه،ان الاتفاق أقر بشكله النهائي من قبل وزراء مالية دول المجلس خلال اجتماع لجنة التعاون المالي والاقتصادي التي عقدت في البحرين قبل أكثر من أسبوعين ، مبيناً أن الوزراء كلفوا لجنة الاتحاد الجمركي لوضع الحلول الفنية والإجراءات النظامية لتنفيذ الاتفاق ، وأن اللجنة ستبحث في اجتماع لها يعقد بالرياض نهاية الشهر المقبل كافة القضايا الخاصة بالمعاملة الاستثنائية الجديدة للولايات المتحدة .

يذكر أن المملكة قد تحفظت على قيام البحرين إبرام اتفاقية ثنائية لإقامة منطقة تجارة حرة مع الولايات المتحدة الأمريكية ، مؤكدة في وقت سابق أن توقيع أي دولة عضو في مجلس التعاون لاتفاقيات تجارة حرة منفردة يخالف نصوص الاتفاقية الاقتصادية بين دول المجلس والتي وقعت عليها الدول الأعضاء، فيما ألمح حينها وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف أن الرياض ربما تعيد العمل بالحواجز الجمركية مع الدول الخليجية التي توقع اتفاقيات تجارة حرة بشكل انفرادي ومن دون مفاوضات جماعية.

يأتي هذا في وقت تخوض فيه دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، مفاوضات جديدة مع الولايات المتحدة لاقامة منطقة تجارة حرة، وصفت حتى الآن بالمثمرة.

وعن ما إذا كان القرار الجديد سيؤثر على الاتحاد الجمركي الخليجي، أكد المصدر أن الاتحاد سيكون قائماً ولن يتعرض لأي سلبيات قد تعيقه ،مشيراً أن أي دولة خليجية ترغب في إقامة منطقة تجارة حرة مع الولايات المتحدة ستتفاوض وحدها وكأنها تجري مباحثات تجارية بشكل جماعي مع نظيراتها من الدول الخليجية الأخرى.

واستبعد المصدر الذي كان يتحدث مع «الرياض» هاتفياً ، أن تتسبب المعاملة الخليجية الاستثنائية للولايات المتحدة في تأخير التوقيع على إقامة منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي الذي أعلن مؤخراً عن عدم رضاه على الاتفاقيات الانفرادية التي تقودها دول المجلس مع الجانب الأمريكي ، مضيفاً :» أن المفاوضات الخليجية الأوروبية مستمرة وتتقدم بشكل إيجابي ، وأن جولة جديدة في هذا الخصوص ستعقد خلال الأشهر القليلة المقبلة لحسم منطقة التجارة الحرة بين الجانبين .

وأوضح المصدر أن وزراء المالية في دول مجلس التعاون الخليجي، ناقشوا في اجتماعهم الأخير بالبحرين مايقارب الـ 14 موضوعاً اقتصاديا ، كان من أبرزها الخلافات الدائرة حول الاتفاقيات الثنائية الانفرادية ، مشدداً أن المجتمعين نجحوا في اتفاق جماعي على الجدل الدائر حول مثل هذا النوع من الاتفاقيات.

وكان وزراء المال والاقتصاد بدول مجلس التعاون الخليجي قرروا في فعاليات الاجتماع الثامن والستين للجنة التعاون المالي والاقتصادي لدول المجلس التي عقدت بالمنامة ، على إعفاء بعض السلع من الرسوم الجمركية،وذلك لتسهيل التبادل التجاري بين دول المجلس،وتدارسوا السبل الكفيلة بتمكين مواطني دول التعاون، بممارسة الانشطة الاقتصادية وتداول وشراء الاسهم فى الاسواق الخليجية دون قيود او عوائق أو شروط، كما استكمل الوزراء خلال اجتماعاتهم بعض الإجراءات التي تضع اتفاقية الاتحاد الجمركي والسوق الخليجية المشتركة على طريق التنفيذ، مستعرضين الجانب المتعلق بتطوير الاسواق الخليجية وتوحيد المعايير والانظمة بين دول المجلس.

على صعيد ذي صلة ، أكد المصدر الخليجي أن تقارير اقتصادية متعددة ستعرض على القمة التشاورية السابعة لقادة دول مجلس التعاون الخليجي ، التي ستعقد السبت المقبل في العاصمة الرياض ، لافتاً أن من الملفات المطروحة ملف التعاون الاقتصادي وقضايا العمالة الوافدة وكيفية تطوير العمالة الوطنية الخليجية ، بجانب مشروع سكك الحديد الخليجي والاتحاد الجمركي والقضايا المتعلقة بها ، وعرض تقارير مفصلة عن التقدم الذي أحرزته اللجان المعنية في المواضيع التي أعقبت القمة الخليجية الأخيرة .


مواطنون يتجمهرون أمام «الأوروبية السعودية للتأمين» مطالبين بحقوقهم

متابعة - محمد الحيدر / تصوير - نايف الحربي
تجمهر مواطنون أمام مقر الشركة الأوروبية السعودية للتأمين التعاوني مساء أمس في حي العليا بالرياض مطالبين المسؤولين في الشركة بمبالغ مالية نظير دخولهم في مساهمات واستثمارات خارجية روجت لها الشركة منذ أربعة أشهر وتدر مكاسب كبيرة كما قيل لهم، غير أن مطالبهم باءت بالفشل وأقفلت الشركة عبر رجال أمنها الأبواب دونهم رافضين استقبالهم.
وتواجدت «الرياض» لحظة وصول المواطنين الذين قدموا من محافظة جدة للمطالبة بحقوقهم تجاه الشركة ووعودها «الكاذبة» على حد قولهم وتحريرها شيكات بدون أرصدة في عدة بنوك محلية مختلفة، وهدد مسؤولو الشركة أمس المواطنين بقوة نفوذهم في البلاد وأن لديهم القوة في التصدي لأي بلبلة قد تحدث، ورصدت «الرياض» بعض المشاهد واللقطات والتقت بعضهم.

أحد الذين قابلتهم «الرياض» المواطن محمد بن علي المشراني، قال: إن بيني وبين الشركة الأوروبية للتأمين عقوداً موثقة موقعة وهي عبارة عن مساهمات واستثمارات خارج المملكة أكدوا لنا بأن لديهم قروضاً يطالبون بها جهات خارجية تصل إلى 600 مليون دولار، وأن لديهم محافظ خارجية، وأشاروا لنا بأن لديهم حسابات جارية ومساهمات في عدد من الشركات الأجنبية وتم الاتفاق على أن تكون نسبة الأرباح من 150 إلى 300٪ وساهمت بمبلغ 16 مليون ريال وحررنا شيكات بالمبلغ باسم الشركة الأوروبية وبعد أن حل موعد الأرباح أعطينا شيكات وبشرط صرفها في تاريخ 11 صفر وتفاجأنا بأنها بدون رصيد لدى البنك وعند علمهم بذلك أبدوا استغرابهم بما حصل بعدها أعطونا شيكات أخرى بتاريخ جديد ولدي الآن شيك بمبلغ ثمانية ملايين ولدى مواطنين آخرين شيكات مماثلة ومن المواطنين الذين سجلنا تذمرهم المواطن ظافر الشمراني والمواطن خالد فقي.


بخيت: تسلمنا المبلغ من المواطنين.. غير أن المساهمة العقارية لم تكتمل
«الأوروبية» تنفي وتؤكد الحقوق المالية للشمراني


تلقينا في «الرياض» تعقيباً من الشركة الأوروبية السعودية للتأمين التعاوني موقع باسم المستشار القانوني للشركة أحمد السعدي ينفي من خلاله «واقع» التجمهر ويقلل من شأنه وأنه محصور باثنين وينفي أنهم سلموا الشركة «16» مليوناً ثم ويؤكد حقيقة أن لهم مبلغ لا يتجاوز «3» ملايين نتيحة علاقات تجارية مع أحد أفراد مجلس الإدارة؟!
ويؤكد في ثنايا تعقيبه إرفاق صورة عقد عبارة عن قرض من المدعين وحرر لهم شيكات بحدود «8» ملايين سعي - ولم يرفق صورة العقد. ومما سبق يتضح الارتباك في التعقيب ونفي واقع تناقلته وسائل الإعلام
من جانبها اتصلت «الرياض» ليلة البارحة بنائب مدير الشركة الأوروبية السعودية للتأمين التعاوني عامر بخيت الذي أوضح أن أحد أعضاء مجلس الإدارة وهو (عبدالرحمن بن آل سعيد) صاحب شركة عقارية دخل في اتفاق مع المواطنين للمساهمة في نشاط عقاري وقد استلم المبلغ من المواطنين غير أن هذه المساهمة لم تكتمل وهذا سبب الخلاف مشيراً إلى أن عبدالرحمن بن سعيد هو الآن خارج البلاد.

وحول سؤال «الرياض» عن حقيقة المساهمات العقارية التي تديرها الشركة في جدة وبأرباح أسبوعية وما هي حقيقة هذا النشاط اكتفى بخيت بقوله: إن ذلك يحتاج إلى زيارة لمقر الشركة وهو الآن خارجها.

٭٭ وننشر فيما يلي «نص» التعقيب الذي وردنا من الشركة:

سعادة رئيس التحرير - الموقر

إشارة إلى ما نشر في جريدتكم بتاريخ 23/5/2005م في الصفحة الاقتصادية بعنوان مواطنون يتجمهرون أمام الأوروبية للتأمين. فيتضح من المقال أن مجموعة كبيرة من المواطنين قد تجمهرت أمام الشركة وهذا الشيء غير صحيح وإنما هم السيد علي الشمراني والسيد ظافر الشمراني مع مجموعة من الصحفيين أحضروهم معهم وقد أوضحوا أمام جميع الشهود الذين حضروا بأنهم راغبون بإجراء مضاربة وتشهير بالشركة ليتم تصويرها ونشرها صحفياً أما عبارتهم بأن الشركة بقوة النفوذ ستردهم فهذا غير صحيح ومردود عليهم ان يثبتوا كلامهم ولو كان للشركة نفوذ لما كان ينشر عليها بهذه الصور وبهذه الطرق وبخصوص أنهم سلموا الشركة مبلغ ستة عشر مليوناً نأمل منكم نشر الايداعات التي تثبت رقمهم هذا ان كانوا صادقين والحقيقة لهم مبلغ لا يتجاوز الثلاثة ملايين ريال سعودي نتيجة علاقات تجارية بينهم وبين أحد أفراد مجلس الإدارة وقد وقعت معهم شركة محمد وعبدالرحمن آل سعيد عقداً نرفق لكم صورته عبارة عن قرض منهم للشركة المذكورة وحرر لهم شيكات بحدود ثمانية ملايين (سعي) لهذا العقد وعند فشلهم في تحقيق بنود العقد لشركة محمد وعبدالرحمن آل سعيد تذرعوا بأن الشيكات السعي حق مكتسب لهم واتفقوا بأنهم لن يثبتوا هذا المبلغ إلاّ بطريقة ادعاء وتجمهر واحضار صحفيين.

هذا ما لزم توضيحه ونرفق لكم أوراق الموضوع كاملة آملين التكرم ونشره في نفس الصفحة.


المستشار القانوني

أحمد السعدي




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-05-2005, 09:31 AM   #4
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخـــــبار الأقتـــصاديه ليوم الثـــلاثاء 16\4\1426..برعاية هوامير

(الـــــــــــوطن)

مصر والسعودية تبحثان تطبيق نظام موحد للمواصفات وتسجيل الأدوية

القاهرة: محمد الضبعان
قال وزير التجارة الخارجية والصناعة المصري رشيد محمد رشيد إن الوفد السعودي برئاسة وزير التجارة والصناعة السعودي الدكتور هاشم يماني بحث دراسة إمكانية تطبيق نظام موحد للمواصفات القياسية واستكمال إنشاء صناديق سعودية للاستثمار في مصر وتسجيل وتسعير الأدوية في البلدين. وأكد رشيد أن الوفدين توصلا إلى حلول لمعظم المشكلات التجارية.
وتأتي المفاوضات المصرية السعودية التي بدأت أمس وتستمر على مدار الأيام الثلاثة المقبلة استكمالاً لجولة المفاوضات الناجحة التي عقدت في الرياض يناير الماضي مشيراً إلى أن هدفها الأساسي زيادة التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين مصر والسعودية وإزالة المعوقات التي تحول دون انسياب التجارة بين البلدين.
وأضاف أن المفاوضات تهدف إلى تنسيق المواقف بين البلدين في المحافل والمنظمات والتجمعات الاقتصادية الإقليمية والدولية مؤكداً أن مصر تسعى إلى اتخاذ كل الإجراءات لتشجيع وتيسير انسياب السلع ورؤوس الأموال مع السعودية.
من ناحية أخرى علمت "الوطن" أن قضيتي تصدير اللحوم والبطاطس المصرية إلي السوق السعودي تناولت حيزاً كبيراً من مباحثات المسؤولين المصريين والسعوديين برئاسة وزيري التجارة والصناعة في البلدين.
وقالت مصادر وثيقة الصلة بالمباحثات إنه من المتوقع أن تشهد قضية تصدير البطاطس المصرية إلى السعودية انفراجة من موانئ أخرى إضافة إلي ميناء جدة في ظل وجود مؤشرات على مرونة أبداها الجانب السعودي مؤخراً وإمكانية تصديرها، بينما تشهد قضية تصدير اللحوم صعوبات في ظل اشتراط الجانب السعودي تطبيق مواصفات ومعايير منظمة الصحة العالمية وتوافر شهادات تثبت خلو اللحوم المصرية من مرض الحمى القلاعية.
إلى ذلك ناقشت أمس اللجنة الفنية المصرية السعودية بمشاركة خبراء من الجانبين برئاسة رئيس قطاع الاتفاقيات بوزارة التجارة المصرية عبدالرحمن فوزي ووكيل وزارة الصناعة والتجارة السعودي عبدالله الحمودي ملفات الاستثمارات المشتركة وسبل زيادتها وإزالة المعوقات التي تواجهها في البلدين وتنسيق المواقف الخاصة بقواعد المنشأ التفصيلية في إطار جامعة الدول العربية.



سدافكو يصعد 94.4% إلى 505 ريالات
هبوط متوقع للسوق يفقد المؤشر 196 نقطة

أبها: محمود مشارقة
فقد مؤشر الأسهم 196 نقطة في تعاملات متذبذبة للسوق أمس سادها عمليات بيع محدودة لجني الأرباح.
وأغلق المؤشر على 12533 نقطة بتداول 48.3 مليون سهم قيمتها 15.08 مليار ريال نفذت من خلال 180.2 ألف صفقة، حيث ارتفعت أسهم 24 شركة وانخفضت أسهم 50 شركة.
وكان المؤشر تراجع أثناء فترات التداول إلى 12441 نقطة قبل أن تقلل قوى السوق خسائر المؤشر بفضل بعض الشركات الصاعدة وخصوصا في قطاع الصناعة.
وجاء تصحيح الأسعار متوقعا بالنظر إلى المستويات القياسية التي وصلها المؤشر خلال الشهر الجاري، حيث من الطبيعي أن تشهد الأسعار انخفاضا كلما وصلت الأسعار إلى ذروتها. وكان واضحا حذر المضاربين في تداولاتهم منذ بداية الأسبوع وتنقلهم بين القطاعات وسط ذبذبة عادية في الأسعار.
وشهد سهم سدافكو في أول يوم لطرحه للتداول ارتفاعا ملحوظا بلغت نسبته 94.4% حيث أغلق على 505.50 ريالات وسط طلبات دون عروض حيث لم يتم تداول سوى 328.7 ألف سهم للشركة.
وشمل الهبوط قطاعات السوق كافة دون استثناء، حيث سجل قطاع الزراعة أكبر نسبة تراجع بلغت 2.63% تلاه الكهرباء المتراجع 2.6% ثم الصناعة 2.54% حيث تأثر بهبوط سهم سابك القيادي 3.8% رغم بروز أسهم منتقاة صاعدة في القطاع مثل نماء، اللجين، صدق، والصحراء.
وهبط التأمين 2.02% والأسمنت 1.73% والاتصالات 1.39% والخدمات 0.54% والبنوك 0.17%.
ويتوقع أن تستمر حالة التذبذب التي تشهدها السوق حتى ظهور أنباء محفزة جديدة تعيد التوازن للسوق رغم تقليل بعض المستثمرين من تأثيرات الانخفاض الحالي للمؤشر، خصوصا مع بقاء أسهم شركات العوائد المتحكم الرئيسي في مجريات التداول حتى الآن.



العطية: مخزونات النفط تنمو بأسرع من اللازم

الدوحة، لندن، الكويت: رويترز
قال وزير النفط القطري عبدالله العطية أمس إن مخزونات النفط العالمية تنمو بشكل أسرع من اللازم وحث منتجي أوبك على التحلي بالحذر.
ولم يصل العطية إلى حد القول بأنه يتعين على أوبك خفض الإنتاج الزائد عن سقف الإنتاج الرسمي والذي يقترب الآن من مليون برميل يوميا.
وأضاف العطية: "هذا شيء يتعين بحثه في اجتماعنا المقبل. أشعر بالقلق لنمو المخزونات بشكل أسرع من اللازم وعلينا أن نكون حذرين للغاية".
إلى ذلك قالت مؤسسة بترولوجيستكس الاستشارية لمتابعة حركة ناقلات النفط أمس إن الدول الأعضاء في أوبك أنتجت 30.05 مليون برميل يوميا في مايو الجاري بزيادة 450 ألف برميل عن إنتاج أبريل.
ويقترب إنتاج أوبك من الطاقة الإنتاجية القصوى إذ تسعى لزيادة المخزونات النفطية العالمية قبل ارتفاع متوقع في الطلب في الربع الأخير من العام الجاري.
وارتفعت المخزونات الأمريكية في الأسبوع الأخير إلى أعلى مستوى منذ نحو 6 سنوات. وعدلت بترولوجيستكس بالخفض تقديرها المبدئي لشهر أبريل بواقع 800 ألف برميل يوميا إلى 29.6 مليون برميل.
من جهة أخرى وقعت شركة نفط الكويت الحكومية عقدا بقيمة 360 مليون دينار (1.23 مليار دولار) أمس مع شركة اس.كيه للهندسة والتشييد الكورية الجنوبية لتطوير مواقع نفطية في الكويت.


لا شحنات أسمنت مجدولة في موانئ المملكة
45 ألف طن كلينكر تصل السعودية أواخر يونيو المقبل

جدة: منال الشريف
أكد مسؤولون في ميناءي جدة وسفاجا أنه لا توجد شحنات أسمنت بين الميناءين متوقعة خلال الأيام العشرة المقبلة، وقالا لـ"الوطن" إن موانئ المملكة لن تستقبل خلال العشرة الأيام المقبلة أي سفن محملة بالأسمنت من القاهرة وفق المواعيد المجدولة.
وقال مدير ميناء جدة الإسلامي ساهر الطحلاوي إن الموانئ قد تستقبل في أي وقت سفينة محملة بالأسمنت لكنه اعترف بصعوبة تحديد ذلك نظرا لعدم جدولتها ضمن المواعيد.
فيما أكد مسؤول في ميناء سفاجا المصري أشرف مغربي أنه لا توجد أي شحنات سوف تبحر من ميناء سفاجا إلى السعودية خلال الأيام القليلة المقبلة.
وذكر المدير العام لشركة أسمنت السعودية بالمنطقة الشرقية عبدالعزيز شويل أن زيادة الطلب على الأسمنت في السوق السعودية وفي منطقة الخليج عموماً كان وراء نقص المعروض وارتفاع أسعاره، وقال إن العرض الموجود الآن لا يكفي لتغطية هذه الطلبات المتزايدة، مشيرا إلى أن الحكومة اتخذت إجراءات لتفادي الأزمة باستيراد أسمنت "كلينكر" لتغطية الطلب المتزايد.
وأضاف أن الشركة طلبت استيراد "كلينكر" بواقع 45 ألف طن من الصين وستصل السفينة إلى ميناء الدمام بعد 35 يوما ليتم طحنه في طاقة الطحن الفائضة لدينا معبرا عن أمله في حل الأزمة خلال الأشهر القليلة المقبلة". ورغم أنه ذكر أن كلفة الاستيراد لم تتحدد حتى الآن إلا أنه توقع بيع الكيس الواحد بسعر 11.5 ريال. وأوضح أن سعر كيس الأسمنت المستورد من مصر سيباع بـ18 ريالا.
وحول ما أثير عن أن نقص المعروض من الأسمنت يرجع إلى تصدير كميات منه إلى العراق أكد شويل: لم نبلغ رسميا بأن هناك تصديرا إلى العراق غير أنه لم يستبعد تسرب كميات منه عن طريق تجار أو موزعين.
وأوضح أنه كانت هناك نوايا واستعداد في السابق للتصدير إلى العراق ولكنها لم تتحقق لأسباب أمنية, فضلا عن أولوية تغطية الطلب المحلي.
وذكر مصدر في شركة سعودية للإسمنت رفض الإدلاء باسمه أن السفينة المصرية التي وصلت ميناء جدة تشكل 30% من مبيعات شركة أسمنت ينبع ليوم واحد، موضحا أن هناك كميات كبيرة من أسمنت السعودية ومن المنطقة الشرقية تصدر للخليج بعقود طويلة وهي مخفضة لأدنى مستوى.
وتوقع انتهاء الأزمة نهاية يونيو المقبل حيث توقع انخفاض سعر الكيس بنسب تتراوح بين 5% إلى 10%.




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-05-2005, 09:31 AM   #5
محجوب
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 653

مشاركة: الأخـــــبار الأقتـــصاديه ليوم الثـــلاثاء 16\4\1426..برعاية هوامير

الف شكر اخي الغالي وبارك الله فيك



 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-05-2005, 09:33 AM   #6
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخـــــبار الأقتـــصاديه ليوم الثـــلاثاء 16\4\1426..برعاية هوامير

"ينساب" يقدم 80 مليونا لدعم المنتجات البتروكيماوية والأنشطة التعدينية

الرياض: الوطن
قدمت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" مشروع ينساب مبلغ 80 مليون ريال لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة المعتمدة على المنتجات البتروكيماوية والأنشطة التعدينية وذلك ضمن برنامج التعاون القائم بين وزارة البترول والشركات العاملة في قطاع البتروكيماويات.
وقدم الدعم لصندوق المئوية الذي يهدف إلى دعم هذه المنشآت من خلال مساعدة الشباب على توظيف أنفسهم وخصوصا في المناطق التي تقع خارج المدن الرئيسية.
وقام الصندوق بالتعاون مع البنك الأهلي بتوفير خطوط ائتمان بقيمة 70 مليونا ليصبح إجمالي التمويل 150 مليون ريال.
وأوضحت دراسة مبدئية أعدتها الهيئة العامة للاستثمار أن المبادرة سوف تسهم في إنشاء 280 مشروعا استثماريا لفئة الشباب وتوفر أكثر من 4 آلاف وظيفة على مدى 5 سنوات مقبلة. والتزمت هيئة الاستثمار بإنهاء كافة الإجراءات الحكومية نيابة عن المستثمرين المدعومين من قبل الصندوق ليتفرغوا إلى إدارة أعمالهم.


تترقب نتائج مصنع الأسمدة المصري ومفاوضاتها مستمرة مع أرامكو واللجين
"سابك" تفاوض "معادن" لإقامة مصانع مشتركة في الجلاميد

الرياض: صنيتان المريخي
قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "سابك" المهندس محمد الماضي إن لدى سابك مباحثات مع شركة معادن لدراسة إقامة مصانع أسمدة ومنتجات فوسفاتية مشتركة في الجلاميد.
وأوضح أن الشركة في محادثات مستمرة مع أرامكو، وأنها تطمح لتنفيذ مشاريع مشتركة معها في الداخل والخارج.
وبين الماضي خلال اللقاء المفتوح الذي نظمته لجنة شباب الأعمال بمقر الشركة بالرياض أمس أن المفاوضات بين "سابك" و"اللجين" لا تزال مستمرة حول تسويق سابك لـ50% من منتجات اللجين، مشيرا إلى أن المفاوضات لم تصل حتى الآن إلى نتيجة.
وذكر أن "سابك" تعمل بالصين منذ 3 سنوات لتنفيذ 3 مشاريع، وعند الانتهاء منها سيتم إعلانها.
وقال الماضي إنه لا يمكن التكهن بسلبيات الانضمام لمنظمة التجارة العالمية نظرا لعدم دخولنا حتى الآن وعدم معرفتنا بطريقة التفاوض ونتائجه، مشيرا إلى أنه لا توجد سلبيات في حال المحافظة على المكتسبات وصناعة البتروكيماويات في السعودية وخصوصا تسعيرة الغاز.
وبين الماضي أن قضية الإغراق المرفوعة ضد "سابك" في مصر تم حلها بشكل ودي، مبينا أن المصنع الذي ستقدم "سابك" عطاءها عليه هو في منطقة حرة للتصدير، وأن العطاء لم يقدم حتى الآن رغم أن إحدى الشركات الثلاث المنافسة قدمت عطاءها أمس بسعر 450 مليون دولار، ويتبقى أسبوع للمنافسين الآخرين، مشيرا إلى أن سابك حذرة وستتابع ما يقوم به الآخرون، وأن الأسعار القادمة للعطاءات لا بد أن تكون أعلى من السعر الذي قدم في العطاء الأول.
وأشار الماضي إلى أن أسعار المنتجات يحكمها السوق سواء بالارتفاع أو الانخفاض، بالإضافة إلى موثوقية المصانع، وأن سابك تسير وفق خطة، ولا يمكن التكهن بمستوى الإنفاق والمبيعات والأسعار، ولكن من الممكن وضع تقديرات لذلك.



83% نسبة السعودة في البنك السعودي البريطاني

جدة: الوطن
سلم أمير منطقة الرياض ورئيس اللجنة الرئيسية العليا للسعودة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز مدير عام الموارد البشرية بالبنك السعودي البريطاني (ساب) بليهيد البليهيد شهادة شكر وتقدير تركيما لمشاركة البنك في يوم الخريج والوظيفة التاسع الذي نظمه معهد الإدارة العامة، تقديرا لدعمه المستمر لبرامج السعودة والتوظيف.
وقدم البليهيد خلال الاحتفال عرضاً مفصلاً عن إنجازات البنك السعودي البريطاني (ساب) في مجال السعودة حيث وصلت نسبة السعودة في البنك إلى 83%، فيما بلغت نسبة الموظفات السعوديات العاملات لديه 100% يشكلن ما نسبته 11.59 % من إجمالي الموظفين العاملين لدى البنك، الأمر الذي يجعلها أعلى نسبة موجودة في القطاع المصرفي حتى الان. كما بلغت نسبة السعودة في فئة المديرين التنفيذيين 73.38% من مجموع موظفي البنك وحققت الإدارات الرئيسية معدلات سعودة عالية حيث وصلت السعودة على سبيل المثال في إدارة الخزينة إلى 76% ومجموعة الاستثمارات المصرفية إلى 79.10%.




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-05-2005, 09:39 AM   #7
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخـــــبار الأقتـــصاديه ليوم الثـــلاثاء 16\4\1426..برعاية هوامير

(عـــــــــــــكاظ)

متداولو الاسهم يشكون تدني الخدمة الإلكترونية

حزام العتيبي (الرياض)


وجهت اعداد كبيرة من متداولي سوق الاسهم السعودية شكوى مفتوحة الى رئيس هيئة سوق المال السعودي جماز السحيمي ومحافظ مؤسسة النقد حمد السياري يشرحون فيها الاوضاع الصعبة التي تواجههم هذه الايام بسبب تدني الخدمة الالكترونية لتداول الاسهم سواء في البنوك او عبر شبكة الانترنت موضحين انهم لايستطيعون تنفيذ اوامر البيع والشراء حيث يقول سعيد الاحمري انني ادفع اشتراكا سنويا في احد البنوك للتعامل عبر الانترنت اضافة لعمولات البيع والشراء ومع ذلك لا استطيع ان انفذ أي امر الا بعد الجهد الجهيد واحياناً كثيرة يتم التنفيذ بعد ان تجاوزت الاسعار ما اريده سواء نزولاً او صعوداً.
ويتهم ضيف الله العاذري البنوك السعودية بانها تتسبب في تأخير التنفيذ للمتعاملين وذلك في محاولة لاصابتهم باليأس والاحباط لكي يتجهوا الى المساهمة في الصناديق الاستثمارية للبنوك التي اصبحت الخصم والحكم والوسيط وكل شيء في سوق الاسهم.
كما طالب عدد من المتداولين في رسالة مفتوحة الى مجلس هيئة السوق المالية بتطبيق ما ورد في الفقرة (أ) من المادة الثانية للائحات سلوكيات السوق الصادرة من المجلس بموجب القرار 1-11-2004م التي تنص على انه يحظر على أي شخص القيام او المشاركة في أي تصرفات او ممارسات تنطوي على التلاعب او التظليل فيما يتعلق بأمر او صفقة على ورقة مالية اذا كان ذلك الشخص يعلم بطبيعة ذلك التصرف مما نتج له ان يعلم بطبيعة ذلك وانهم يأملون من مجلس الهيئة وقف النزيف المروع والمستمر لاستثمارات صغار المتعاملين بالسوق الذين يمثلون شريحة كبيرة من المواطنين من اصحاب المداخل القليلة التي تحرص الحكومة الرشيدة على فتح باب الاستثمار لهم وحمايتهم من التلاعب الذي يحدث بالسوق مشيرين الى ان ما يحدث في البنوك المحلية يعتبر من الممارسات الخطيرة على السوق وعلى صغار المستثمرين على حد سواء وانهم يأملون من هيئة السوق الموقرة وقف الممارسات الخطيرة.. وتطبيق العقوبات اللازمة بحق أي بنك او جهة تتسبب في تعطيل اوامر البيع والشراء مقترحين على الهيئة ان تتولى هي او أي جهة نزيهة على حسب وصفهم تنفيذ عمليات البيع والشراء للجميع بدون أي تفرقة وان تتمتع البنوك من ذلك نظراً لانها مستفيدة من التحكم بانظمة البيع والشراء الخاصة بها.
واشاروا الى انهم لازالوا في انتظار تدخل الهيئة في هذا الامر.


95% من شحنة الاسمنت المستورد تصل لسوق مكة المكرمة

صالح الزهراني (جدة)


تصل اليوم الى اسواق مكة المكرمة اول كميات من الاسمنت المستورد من جمهورية مصر العربية وقدرها 3500 طن بعد ان تم انهاء اجراءاتها الجمركية من ميناء جدة الاسلامي.
ويقول مسؤولون بالشركة المستوردة انه سيتم ضخ 95% من هذه الشحنة الي اسواق مكة وذلك لمواجهة الطلب القوي هناك و 5% ستضخ في اسواق جدة ولا يستبعد بان يخصص الموزعون كميات اخرى لاسواق جدة.

المسؤولين بالشركة قالوا ان السعر لن يتجاوز 18 ريالاً للكيس ولكن هناك اعباء وتكاليف اخرى مثل التحميل والنقل ستسهم في رفع السعر وربما يصل الى 20 ريالاً مؤكدين ان الاسعار مرتفعة عالمياً وليس فقط في المملكة وان نسبة الطلب اكبر من العرض. واشار عبدالله بن سعد الاحمري نائب رئيس اللجنة العقارية بالغرفة التجارية بجدة الى ان فتح باب الاستيراد بحد ذاته سيسهم بشكل واضح في تخفيض الاسعار.
وقال ان هذه الشحنة وحدها لاتكفي مقارنة بالطلب المتزايد الان فلا بد من زيادة الاستيراد وتسهيل الاجراءات للمستوردين مشيراً الى ان الاسعار ستنخفض تدريجياً اذا توفرت كميات كبيرة بالسوق تغطي احتياج المستهلكين.
واضاف بان قطاع العقار من القطاعات المهمة والمرتبط نموه بقطاعات اخرى مثل مواد البناء والمواد الكهربائية والصحية فاذا حدث أي تأثر لاحدهما يتأثر العقار بشكل عام.


اتحاد اتصالات تطلق خدماتها اليوم

حزام العتيبي (الرياض)


تستعد شركة (موبايلي) اتحاد اتصالات الشركة الثانية لتقديم خدمة الجوال في المملكة للانطلاق مساء اليوم الثلاثاء مبتدئة باسعار اقل ما يقال عنها انها منافسة وينتظر ان تسحب شركة الاتصالات السعودية الى اجراء تخفيضات على رسومها. وتقدم شركة موبايلي خمس باقات للمشتركين اعلاها باقة 1000 دقيقة للاتصالات بـ 340 دقيقة مجانا واحتساب الدقائق الاضافية بسعر 33 هللة للدقيقة لجميع الباقات اضافة الى ان الرسوم الخاصة بالاشتراك الشهري مجانا وتحويل المكالمات وخدمة موجود وخدمة الواب كلها مجانا بدون رسوم والرسائل القصيرة بـ 25 هللة للرسالة.. اضافة الى الرسائل المصورة بحسب حجم الصورة.
وستطرح بطاقتين مسبقتي الدفع للاتصال المدفوع.. وسيكون الاتصال الى خارج شركة موبايلي باضافة 2 هللة فقط أي بسعر شركة الاتصالات لباقة 35 هللة.
وستبدأ خدمة تشغيل الشركة للهواتف الليلة بعد تدشين وزير الاتصالات وتقنية المعلومات لحفل التشغيل الفعلي.



صدق تعيد هيكلة رأسمالها وتركز على المشاريع المجدية

حامد عمر العطاس (جدة)


اكد رئيس مجلس ادارة شركة (صدق) صالح علي التركي بأنه تجري حاليا دراسة اعادة هيكلة رأس مال الشركة لرفعها لهيئة سوق المال.
وحدد التركي في تصريحات لـ(عكاظ) بحضور عدد من المساهمين في عمومية صدق التي لم تعقد امس نتيجة لعدم اكتمال النصاب القانوني وتغيب مندوب فرع وزارة التجارة حدد ملامح مستقبل الشركة واعادة هيكلة رأسمالها ورؤية مجلس الادارة في اطار استراتيجية بناءة تحقق عوائد مجزية. واضاف ان الشركة تتطلع للتوسع في بعض المشروعات والدخول في استثمارات تنعكس ايجابا على دعم حقوق مساهمي الشركة ورفض التركي تحديد حجم زيادة رأسمال الشركة وتوقيتها مشيرا الى ان المجلس ليست لديه مصالح لاخفاء اية معلومات تخص المساهمين وقال ليس هناك هوامير في (صدق) واسهمها مرغوبة من قبل المتعاملين معربا عن امله في ان يحقق مشروع ابن رشد عوائد مجزية في المرحلة القادمة.
واضاف تمتلك صدق 45% من شركة (صدق للصباح المدهون) واشار الى انه يتوقع ان تحقق الشركة نقطة توازن ولا ارباح ولا خسائر في نهاية عام 2005م مؤكدا ان دخول الشركة في انشاء مصنع للخزف كان غير مجد وقال وقعنا اتفاقية مع شركة للتعرف على الاسلوب التوثيقي الامثل.
جدير بالذكر انه تم تعيين مازن بترجي عضوا منتدبا بدلا من الدكتور سليمان موصلي وسامي بحراوي عضو مجلس ادارة جديد بدلا من محمد سعيد طيب.



تجاوباً مع زيادة الطلب والتطورات العالمية
شركات الأسمنت ترفع الأسعار بواقع (50) هللة للكيس

محمد العبدالله (الدمام)


انعكس بشكل سريع قرار شركات الاسمنت بالمنطقة الشرقية بزيادة سعر المنتج بواقع 50 هللة للكيس الواحد اعتبارا من يوم السبت الماضي, على سعر المنتج في الاسواق المحلية, حيث وصل السعر لدى الموزعين بين 15 الى 16 ريالا بالنسبة للمنتج المقاوم للاملاح و14 ريالا لغير المقاوم.
وبموجب الزيادة الجديدة فان سعر الكيس المقاوم للاملاح بلغ 12,25 ريالا مقابل 11,75 ريالا سابقا وسعر الاسمنت غير المقاوم بلغ 11,25 ريالا مقابل 10,75 ريالات, بينما بلغ سعر الطن المكيس بالنسبة للمقاوم 245 ريالا وغير المقاوم 225 ريالا والاسمنت غير المكيس المقاوم 225 ريالا وغير المقاوم 215 ريالا.
وعزت مصادر ذات علاقة بصناعة الاسمنت بالمنطقة الشرقية قرار الزيادة والذي يأتي بعد اقل من شهر على اخر زيادة بلغت 25 هللة للكيس الواحد.. عزت الزيادة الى عوامل ذات علاقة بالتطورات الاقتصادية المتلاحقة على الصعيد العالمي وكذلك جراء التحولات الكبيرة الحاصلة في السوق المحلي, حيث شكل ارتفاع اسعار الخام المستورد من الخارج وارتفاع قيمة النقل البحري والبري عوامل مساعدة في احداث هذه الزيادة الاخيرة, بالاضافة لذلك فان الضغوط التي تواجه مصانع الاسمنت في الوقت الراهن جراء الطلب المتزايد في كافة المناطق ساهمت كثيرا في تشجيع المصانع على اقرار الزيادة.
واكدت ان الطلب المتزايد على الاسمنت في الاسواق سيواصل ارتفاعه خلال الاشهر القادمة خصوصا في ظل التوجه الكبير للاستثمار في قطاع العقار, كذلك بسبب المشاريع الانشائية الضخمة الحكومية, وبالتالي فان مصانع الاسمنت ستواجه خلال الفترة القادمة ضغوطا كبيرة.
ونوهت باهمية قرار مجلس الوزراء برفع الحماية الجمركية على الواردات الاجنبية من الاسمنت, باعتباره خطوة ضرورية للخروج من الازمة الحالية التي تواجه هذه الصناعة, الامر الذي ساهم في ارتفاع الاسعار في العديد من مناطق المملكة.
ويعتقد المتعاملون في قطاع البناء ان قيام مصانع الاسمنت بتوقيت الزيادة ومقدارها دليل على وجود تنسيق مسبق بين تلك المصانع, الامر الذي يفرغ المسألة من قانون المنافسة, خصوصا ان الاتفاق على التسعيرة الموحدة يدلل على قدرة هذه المصانع على الامساك بزمام الامور بالرغم من الظروف الاستثنائية التي تعيشها الاسواق المحلية.
وقال مواطنون ان قلة العرض وارتفاع الطلب على الاسمنت دفعا بعض الموزعين لمحاولة الاحتكار, من خلال تخزين كميات كبيرة, بهدف طرحها خلال الفترة الماضية بأسعار مرتفعة, اذ بدأت مؤشرات هذه السياسة تظهر على السطح, من خلال قيام البعض ببيع الاسمنت بواقع 16 ريالا للكيس الواحد على الرغم من عدم جود مسببات حقيقية تدفع نحو هذه الزيادة غير المبررة على الاطلاق.




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-05-2005, 09:42 AM   #8
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخـــــبار الأقتـــصاديه ليوم الثـــلاثاء 16\4\1426..برعاية هوامير

(الـــــــــشرق الأوســــط)


«سابك» تعتزم إقامة مشروع بتروكيماوي في مصر بتكلفة 700 مليون دولار

أكدت مصر، بمناسبة الزيارة التي يقوم بها هاشم عبد الله يماني وزير التجارة السعودي للقاهرة وتبدأ اليوم، أن شركة «سابك» السعودية المنتجة للبتروكيماويات تنوي إقامة مشروع لانتاج اليوريا والأمونيوم في مصر بتكلفة 700 مليون دولار.
وجاء بيان صحافي أمس صدر عن وزارة التجارة الخارجية والصناعة، انه تم الانتهاء من الإجراءات والدراسات الخاصة بإقامة وانشاء الشركة المصرية - السعودية للتعدين «سموح»، لتطوير عمليات تصنيع خام الحديد، ويساهم فيها الجانب السعودي، وهو من القطاع الخاص، بنحو 140 مليون دولار.

وأضاف أن حجم التجارة بين مصر والسعودية بلغ نهاية العام الماضي نحو 718.5 مليون دولار، ويميل الميزان التجاري لصالح المملكة بمقدار 672 مليون دولار. كما اضاف البيان ان الاستثمارات السعودية في مصر بلغت مع نهاية العام الماضي نحو 5 مليارات و911 مليون جنيه في 655 مشروعا استثماريا مقاما خارج المناطق الحرة، وتبلغ التكلفة الاستثمارية لهذه المشروعات نحو 24 مليار جنيه. وتشارك رؤوس الأموال السعودية في 22 شركة في المناطق الحرة باستثمارات قدرها 80 مليون دولار. وقد جاء في البيان الذي اصدرته الوزارة ان الجانبين المصري والسعودي توصلا إلى حلول لمعظم المشاكل التجارية بين البلدين، مؤكدا أن وجود مشاكل تجارية أمر طبيعي ما دامت هناك علاقات تجارية مستمرة، وان المملكة ومصر تعدان دولتين محورتين في المنطقة، وتسعى حكومتا الطرفين إلى اتخاذ كافة الإجراءات لتشجيع وتيسير انسياب السلع ورؤوس الأموال وصولا إلى علاقات اقتصادية متميزة.

مرحلة جديدة في العلاقات التجارية السعودية ــ الجزائرية

تنطلق من الرياض بمشاريع مشتركة

بدأت امس مرحلة جديدة من العلاقات التجارية السعودية الجزائرية، والتي لم تتجاوز التبادل التجاري على مدى الأعوام الماضية 20 مليون دولار سنوياً، إذ شدد عدد من رجال الأعمال السعوديين ونظرائهم الجزائريين في الاجتماع الذي شهدته الغرفة التجارية الصناعية بالرياض على ضرورة رفع سقف التبادل التجاري والمشاريع المشتركة بين الجانبين.
ولم يخف محمد بن عبد الله العدوان رئيس مجلس الأعمال السعودي الجزائري مع عدد من رجال الأعمال السعوديين تذمرهم من مستوى العلاقات التجارية بين البلدين والتي لا ترقى إلى مستويات العلاقات التجارية بين الدول العربية إضافة إلى عدم تطبيق الجزائر الإعفاءات الجمركية ضمن اتفاقيات جامعة الدول العربية بإنشاء منطقة التجارة الحرة الكبرى العربية، إلا أن السفير الجزائري في الرياض، مع رئيس الجانب الجزائري بلحواجب بايزيد أكدا أن المرحلة المقبلة ستشهد مرحلة من التكامل الاقتصادي بين البلدين، مشيراً إلى أن هنالك مشاريع استثمارية تجري دراستها في البلدين وستحقق نقلة جيدة في مستوى العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

وشدد رجال الأعمال في كلا الجانبين على ضرورة إنشاء خطوط ملاحية بحرية بين البلدين والتي تعمل على تيسير التجارة الدولية بين البلدين من دون وجود طرف ثالث عبر الدول الأوروبية، بعد أن اقترح الجانب الجزائري إنشاء خط ملاحي بين البلدين لزيادة التبادل التجاري وإمكانية التصدير والاستيراد بين كلا البلدين، وإيجاد صناعات تكاملية مشتركة التي تعتمد بصفة رئيسية على مدخلات الإنتاج المتوفرة لكلا البلدين، مع ضرورة انسياب المنتجات البتروكيماوية بين البلدين بسهولة وتوثيق التعاون والتنسيق بين شركتي سوناطراك والمؤسسة الوطنية للصناعات البتروكيماوية والشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» لتعزيز التعاون التجاري بينهما.

أسعار النفط المنخفضة تعزز أسواق الأسهم والسندات

الهبوط المتواصل لليورو ينتظر جلاء الاستفتاء الفرنسي


تترقب الأسواق الكبرى تقريرا يصدر الخميس المقبل وسط تفاؤل بأن يظهر أن الاقتصاد الأميركي يشهد نموا يفوق ما يؤمل منه. ويعتقد المحللون أن الاقتصاد قد يسجل نموا في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.6 في المائة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي. بينما كانت بيانات الشهر الماضي تشير إلى نسبة 3.1 في المائة. لكن لو جاء معدل النمو أقل، فإن خيبة الأمل قد تنعكس على أوضاع السوق التي استفادت من هبوط أسعار النفط بشكل ملموس. ولو كان النمو الاقتصادي بالمستوى المتوخى فإنه يعني أن الفائدة الأميركية ستواصل صعودها. ولقد استفاد الدولار من هذا التطور حيث واصل ارتفاعه أمس مقابل اليورو الأوروبي مقتربا من أعلى مستوى منذ سبعة أشهر، لكن جني الأرباح جعله يتراجع بعض الشيء عقب فتح السوق الأميركية أمس. وتنشر هذا الأسبوع تفاصيل الاجتماع الأخير للمجلس الذي رفع فيه الفائدة الى ثلاثة في المائة وكذلك بيانات التضخم التي يصدرها المجلس.
ووصل الدولار الى 1.2580 مقابل اليورو، أي قريبا من أعلى مستوى له منذ سبعة أشهر وهو 1.2534 دولار الذي سجل الأسبوع الماضي. وأمام العملة اليابانية بلغ سعر الدولار 107.67 ين ليقترب بذلك من أعلى مستوى منذ شهر والذي سجله عند 108.30 ين. ويعلن المجلس بيانات التضخم يوم الجمعة. ورأى متعاملون ان اليورو ربما يستمر عرضة للضغوط هذا الأسبوع بسبب المخاوف من معارضة الناخبين الفرنسيين لدستور الاتحاد الأوروبي في استفتاء يجري يوم الاحد. وعلى صعيد أسواق الأسهم، فتحت الأسهم الأميركية في وول ستريت أمس الاثنين على ارتفاع بسيط يدعمها انخفاض أسعار النفط وصعود أسهم شركة انتل، عملاق صناعة الرقائق، اثر تقرير عن احتمال استخدام رقائقها في أجهزة ماكينتوش من انتاج شركة ابل كومبيوتر. وصعد مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الاميركية الكبرى 8.50 نقطة بنسبة 0.66 في المائة الى 10480.41 نقطة. وزاد مؤشر ستاندارد اند بورز الاوسع نطاقا 0.66 نقطة بنسبة 0.06 في المائة الى 1189.94 نقطة. وارتفع مؤشر ناسداك المجمع لأسهم التكنولوجيا 1.40 نقطة بنسبة 0.07 في المائة الى 2047.82 نقطة.

كذلك ارتفعت الأسهم الاوروبية تقودها مكاسب في ألمانيا بفضل آمال بإجراء انتخابات عامة مبكرة ومجيء حكومة تنتهج سياسة مشجعة للسوق كما منح هبوط أسعار النفط دعما للسوق. وخالف سهم مصرف بانكا ناتسيونالي دل لافورو الإيطالي المسار الصاعد للسوق وانخفض 1.6 في المائة بعد ان فاز بنك «بي.بي.في.ايه» الإسباني الذي يسعى لشراء المصرف الإيطالي بأغلبية المقاعد في مجلس ادارته يوم السبت. وارتفعت اسهم «بي.بي.في.ايه» 0.6 في المائة. وقاد مؤشر داكس للأسهم الالمانية السوق صعودا اذ ارتفع واحدا في المائة بفضل آمال بالاصلاح بعد أن دعا المستشار الألماني غيرهارد شرودر الى انتخابات عامة مبكرة عقب هزيمة ثقيلة في انتخابات اقليمية مهمة. وفي طوكيو ارتفع مؤشر نيكاي الرئيسي للأسهم اليابانية 1.1 في المائة مع صعود أسهم مصدرين مثل هوندا موتور بفضل تراجع الين، بينما عززت تقارير متفائلة لسماسرة من أسهم شركات بينها «جيه.جي.سي كورب». وعوضت أسهم ميزوهو فايننشال غروب، اكبر مجموعة مالية في اليابان، خسائرها المبكرة بعد ان أعلنت توقعات للأرباح تجاوزت توقعات المحللين.

وأغلق سهم المجموعة مرتفعا 1.4 في المائة مما ساهم في انعاش اسهم بنوك أخرى ستعلن نتائجها هذا الأسبوع. وأغلق مؤشر نيكاي القياسي على 11158.65 نقطة بارتفاع 121.36 نقطة، في حين ارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.7 في المائة ليغلق على 1137.69 نقطة.

الحاجة للتسييل وقطاع الإسمنت يدفعان مؤشر الأسهم السعودية إلى خسارة 196 نقطة

«سدافكو» يصعد 94.5% في أول يوم تداوله

تراجعت سوق الأسهم السعودية مصححة مسارها بعد حركة نشطة خلال الأيام الماضية، ليفقد المؤشر أمس 196 نقطة، تمثل 1.5 في المائة، فأغلق عند مستوى 12533.09 نقطة في ختام التعاملات، انخفضت معها أسهم 50 شركة، مقابل صعود أسهم 24 شركة من أصل 75 شركة مدرجة في السوق، تم خلالها تداول 48.3 مليون سهم، بلغت قيمتها الإجمالية 15 مليار ريال، نفذت عبر 180.2 ألف صفقة.
ويرجع الدكتور محمد محمود شمس، مدير مركز دراسة الجدوى الاقتصادية للاستشارات، التراجع الذي حدث أمس، إلى الرغبة الجامحة في جني الأرباح التي سجلها المؤشر خلال الأيام الماضية، وتسييل جزء من المحافظ، مما دفع الشريحة المحركة للسوق لرفع الأسعار لجذب صغار المساهمين، ومن ثم القيام ببيعها. مفيدا أن المرحلة المقبلة قد تشهد حالات مماثلة كثيرة، نتيجة لقرب إجازة الصيف التي تفضل شريحة البحث عن سيولة لسد بعض الالتزامات وأغراض أخرى كالسياحة والسفر.

وأكد شمس أن الأنباء حول أسعار النفط لا تمثل في الوقت الراهن لدى المتعاملين السعوديين أي نوع من التأثير. مشيرا إلى أن تحركات المتداولين تثبت ذلك. لافتا إلى أن المضاربات باتت واضحة المعالم في السوق، للبحث عن صناعة فرص وتحقيق مكاسب فعلية في المحافظ.

وقال شمس في حديث لـ«الشرق الأوسط»، أمس، إن سهم الكهرباء يمثل مكانا آمنا لحفظ الأموال في حال التخلص من بعض الأسهم، وفي لحظات التفكير للدخول في أسهم جديدة والشروع في استراتيجيات مختلفة. مفيدا أن حيز الصعود والهبوط في سهم «الكهرباء» ضئيل وقد لا يتجاوز في أحيان كثيرة عشرة ريالات، الأمر الذي يفسر كثافة الإقبال على تداوله.

وأشار شمس إلى أن التراجع في قطاع الإسمنت، الذي قاد المؤشر خلال الفترات القريبة الماضية، بسبب صعود أسعاره التي شكلت عامل جذب، في خسارة المؤشر للنقاط. وكانت أكبر الأسهم التي سجلت خسارة في القطاع سهم إسمنت «الشرقية» الهابط 3.1 في المائة.

وسجل أكبر صعود أمس سهم ضيف السوق الجديد «سدافكو» الذي انطلق التداولات به أمس بدون نسبة تذبذب كما في قوانين سوق المال السعودي، التي تفتح نسبة تذبذب السهم بحسب جاذبيته للمتعاملين خلال أول يوم تداولات فقط. وارتفع سهم «سدافكو» أمس إلى 94.4 في المائة، ليقف سعر السهم عند 505.50 ريالا، بتداول 328.7 ألف سهم. وكان السهم جذابا عند انطلاقة التعاملات خاصة أن سعره سار في تصاعد بشكل لافت قبل أن تتخذ شريحة من المتعاملين قرارا ببيعه وتسجيل عوائد سريعة في محافظهم، وهو ما تم حيث لم يتجاوز نسبة الصعود أمس حاجز 100 في المائة المتوقعة. وحل ثانيا أمس سهم «نماء» المرتفع 10 في المائة، إلى 220 ريالا، بتداول 3.1 مليون سهم.

من جهة أخرى، سيطر على التداولات أمس سهم «كهرباء السعودية» المتراجع 2.6 في المائة، إلى 121.75 ريال، بتداول 9.2 مليون سهم. وحل ثانيا سهم «النقل الجماعي» المرتفع 3.8 في المائة، إلى 202.50 ريال، بتداول 4.5 مليون سهم.

من جهتها، عقدت الشركة السعودية للتنمية الصناعية «صدق» أمس، بفندق الحمراء سوفتيل جدة في تمام الساعة السابعة، اجتماع الجمعية العامة العادية الثانية عشر للنظر في الموافقة على ما ورد في تقرير مجلس الإدارة عن السنة الماضية، والتصديق على قائمة المركز المالي وقائمة الدخل وتقرير مراقبي الحسابات للسنة المالية الماضية، وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن أعمالهم لذات الفترة من العام الماضي، والموافقة على تعيين سامي فؤاد عبد الوهاب بحراوي في المقعد الشاغل، وإكمال مدة عضوية العضو المستقيل محمد سعيد طيب إلى نهاية دورة المجلس الحالي، والموافقة على اختيار مراقب الحسابات من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة لمراجعة القوائم المالية للعام المالي2005، والبيانات المالية ربع السنوية، وتحديد أتعابه.




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-05-2005, 09:44 AM   #9
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخـــــبار الأقتـــصاديه ليوم الثـــلاثاء 16\4\1426..برعاية هوامير

(الــــــــــــــيوم)


سهم نماء أغلق بالنسبة القصوى ودون عروض ..وسدافكو تقفز الى 638ريالا وتغلق تحتها

سوق الأسهم تتعرض لجني أرباح و"القيادية" تعمق خسائر المؤشر

تخلت سوق الاسهم المحلية في تعاملاتها امس عن مواصلتها تسجيل المستويات القياسية لمؤشرها العام للاسعار الذي تعرض لضغط كبير من الاسهم القيادية تدنت فيه الى 12441.76 نقطة لأدنى مستوى في قبل نهاية السوق بنصف ساعة ارتد بعدها معوضا جزءا من خسارته ليغلق فوق مستوى ال12500نقطة وعند12533.09نقطة وبخسارة196.05نقطة عن اليوم السابق.
وشكل هبوط الاسهم القيادية وهي كهرباء السعودية وسابك والاتصالات الجزء الاكبر من خسائر المؤشر تمثل 85بالمائة لينسحب هبوطها على اداء السوق بشكل عام الذي هبطت فيه أسهم 50 شركة توزعت على جميع قطاعات السوق التي شملها الهبوط جميعها.
ولم يكن للهبوط سبب مباشر سوى عمليات بيع لجني الارباح حيث ابدت السوق النفطية تماسكها على نحو مقبول وأخذت بعده اسعار النفط اتجاها صعوديا تزامنا مع الساعة الاخيرة من تعاملات الاسهم للفترة المسائية والتي ربما سيكون لها تأثيرها في تعاملات اليوم.
وجاءت نسب الهبوط محدودة وغير مقلقة كان أكثرها من حيث النسبة 5.92 لسهم نادك المنخفض الى 318 ريالا ومن حيث القيمة 41.25ريال لسهم سابك المتراجع الى 1215ريالا والذي تدنى الى 1200ريال.
وانحصر الصعود على اسهم 24شركة وبنسب ارتفاع مختلفة كان أكثرها 10بالمائة لسهم نماء المرتفع الى 220ريالا والذي أغلق على طلبات دون عروض وبتداول نحو 3.12مليون سهم في 8.2 الف صفقة بقيمة 673.4 مليون ريال ويليه سهم اللجين المرتفع 9.16 بالمائة وصولا الى 292ريالا.
وبدأت امس التعاملات على أسهم الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو) وافتتح السهم تعاملاته عند سعر 610ريالات وبلغ 639 ريالا لاعلى مستوى له وأغلق تعاملاته الصباحية عند سعر 510.25ريال فيما اغلق تعاملاته المسائية عند 505.50ريال وبتعاملات بلغت 328 الف سهم نفذت في 29.1 الف صفقة بقيمة 185.09مليون ريال .
واتخذ السهم وضعا تراجعيا اثر عمليات بيع بسعر السوق من قبل حملة أسهم بعد كسره نطاق سعره المتوقع الذي تراوح ما بين 550 ريالا و650 ريالا.
كما تاثر السهم بموجة التراجع التي لحقت السوق والتي شملت جميع القطاعات باستثناء قطاع الخدمات المرتفع مؤشره بمقدار طفيف وطالت تلك الموجة التراجعية أسهم غالبية شركات السوق.

ازدحام على البيع بالاحساء

سدافكو يغلق عند 505 ريالات بعد وصوله الى 639

بدأت امس التعاملات على أسهم الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو) في سوق الاسهم المحلية وافتتح السهم تعاملاته عند سعر 610ريالات وبلغ 639 ريالا لاعلى مستوى له وأغلق تعاملاته الصباحية عند سعر 510.25ريال فيما اغلق تعاملاته المسائية عند 505.50ريال وبتعاملات بلغت 328 الف سهم نفذت في 29.1 الف صفقة بقيمة 185.09 مليون ريال.واتخذ السهم وضعا تراجعيا اثر عمليات بيع بسعر السوق من قبل حملة أسهم بعد كسره نطاق سعره المتوقع الذي تراوح مابين 550 ريالا و650 ريالا.وتاثر السهم بموجة التراجع التي لحقت السوق والتي شملت جميع القطاعات باستثناء قطاع الخدمات المرتفع مؤشرة بمقدار طفيف وطالت تلك الموجة التراجعية أسهم 48 شركة دفعت مؤشر الاسعار الى فقدان 196.05 نقطة ليغلق عند 12,533.09 نقطة بعد ان تدنى الى 12,441.76 نقطة لادنى مستوى.

طاقته السنوية (34) الف طن متري

الأمير مقرن يفتتح اليوم "مصنع حمض الخل" بتقنية سعودية 100 بالمائة

يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز امير منطقة المدينة المنورة اليوم احدث تقنيات سابك الذاتية " مصنع حمض الخل " بمدينة ينبع الصناعية، والذي يعد أحدث المصانع في مجمع الشركة العربية للالياف الصناعية "ابن رشد".
ويطبق المصنع تقنية سعودية بنسبة 100 بالمائة ابتكرتها منظومة "سابك" البحثية بجهودها الذاتية وتبلغ طاقته السنوية "34" الف طن متري مخصصة للوفاء بحاجة مجمع "ابن رشد" من هذه المادة التي تحقق التكامل والاكتفاء الذاتي لعملياته الصناعية حيث تدخل مع مادة البارازايلين.. في صناعة حمض الترفتاليك النقي التي كانت الشركة تستوردها خلال السنوات الماضية.. وتعد المادة الاخيرة مع مادة "جلايكول الاثيلين" هي الاساس في صناعة البوليستر.
وسيتيح نجاح عمليات مصنع "حمض الخل" في "ابن رشد" المجال أمام "سابك" للتوسع في صناعة هذه المادة بصورة تجارية اذ تشكل هذه المادة أساسا لصناعات تحويلية عديدة على المستويين المحلي والعالمي منها على سبيل المثال الدهانات والمنظفات والصناعات الدوائية ومستحضرات التجميل والمواد اللاصقة والاغراض الزراعية وغيرها وهو ما يهيئ فرصا استثمارية جديدة لقطاع الصناعات التحويلية الوطنية.
وتقوم تقنية "سابك" المبتكرة على أكسدة "الايثان" وهي على هذا النحو الاولى من نوعها في العالم خلاف التقنية التقليدية القائمة على مادة "الميثانول" منذ حوالي "30" عاما وقد وجدت "سابك" صعوبة في الحصول على تلك التقنية القائمة بالشروط والظروف التي توافق خططها واستراتيجياتها وفي نفس الوقت لم يكن بالامكان اضافة تحسينات جوهرية عليها كونها وصلت مرحلة متقدمة من النضج وهو ما حفزها لابتكار تقنيتها الذاتية.

20 بالمائة عوائد صندوق غلوبل للشركات الخليجية منذ تأسيسه

أعلن بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) أن صندوق جلوبل للشركات الخليجية الذي يستثمر في أسهم الشركات الرائدة في الأسواق الخليجية حقق عوائد مميزة بلغت 20 في المئة منذ تأسيسه في فبراير 2005 حتى 30 ابريل 2005. وقالت مدير عام (غلوبل البحرين) نجاح العالي في تصريح صحفي: إن الصندوق يستثمر في الشركات الخليجية الرائدة التي توزع أرباحا فوق المعدل وتتمتع بسيولة عالية وعوائد تنافسية. واضافت العالي ان الدراسات التي تم إعدادها على أسواق الخليج اكدت أن درجة الترابط بين هذه الأسواق منخفضة مما يؤدي بدوره إلى توزيع المخاطر وخفض درجتها مقابل ارتفاع العوائد المتوقعة للصندوق.
وبينت ان توزيع أصول الصندوق يتم حسب وزن القيمة السوقية لكل سوق من أسواق الخليج من اجمالها مع التأكيد على إمكانية تغيير نسبة الاستثمار في كل دولة طبقا للفرص الاستثمارية المتوفرة بما يعود بالنفع على حاملي وحدات الصندوق. وذكرت أن فكرة الصندوق جاءت بعد دراسة واعية لأسواق الخليج وظروف المنطقة حيث أوضحت تلك الدراسة أن التغيرات الايجابية التي تمر بها المنطقة قد أثرت بشكل كبير على أسواق المال مضفية صفة الجاذبية عليها مما أدى إلى ضرورة إيجاد أداة استثمارية تساهم وتستفيد من الفرص المتوافرة في المنطقة. وأكدت العالي أن هذا الصندوق يوفر حلولا كثيرة لعدد من المشاكل التي تواجه المستثمرين المهتمين بأسواق الخليج حيث توجد بعض العراقيل والقوانين التي تحد من الفرص الاستثمارية. وأشارت الى أن باب الاشتراك في الصندوق مفتوح بحد أدنى قدره 10 الاف دولار أمريكي ويمكن الاشتراك والاسترداد شهريا. وبينت العالي أن هذا الصندوق ليس الوحيد الذي تقدمه غلوبل البحرين حيث يوجد صندوق دلمون الذي يستثمر في أسهم الشركات المدرجة في سوق البحرين للأوراق المالية وهو صندوق ذو رأسمال متغير مقوم بالدينار البحريني بحد أدنى للاكتتاب قدره 3 الاف دينار حيث يمكن الاشتراك والاسترداد بصورة شهرية. وافادت بأن صندوق دلمون حقق عائدا قدره 50 في المائة منذ تأسيسه في أكتوبر 2004 ولغاية نهاية أبريل الجاري. واضافت العالي بأن جلوبل البحرين تقدم العديد من الخدمات الاستثمارية بالتعاون مع غلوبل الكويت اضافة الى خدمات الوساطة حيث تمتلك الشركة مكتبا للوساط في سوق البحرين للأوراق المالية.




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-05-2005, 09:45 AM   #10
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخـــــبار الأقتـــصاديه ليوم الثـــلاثاء 16\4\1426..برعاية هوامير

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طروب
الف شكر اخي الغالي وبارك الله فيك

شكرا على مرورك الكريم اخي طروب




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد







مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ليوم, هوامير, الأخـــــبار, الأقتـــصاديه, الثـــلاثاء, برعاية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




08:42 PM



تشغيل وتطوير افاق الإقتصاد
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

بناء على نظام السوق المالية بالمرسوم الملكي م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ ولوائحه التنفيذية الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية: تعلن الهيئة للعموم بانه لا يجوز جمع الاموال بهدف استثمارها في اي من اعمال الاوراق المالية بما في ذلك ادارة محافظ الاستثمار او الترويج لاوراق مالية كالاسهم او الاستتشارات المالية او اصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالاوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية.