logo





قديم 03-08-2006, 09:41 AM
  المشاركه #1
محلل هوامير
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 3,666
 

التحليل الفني
النماذج التي سنقوم بشرحها بإذن الله هي :
1/ المثلثات التصاعدية Ascending Triangle
2/ المثلثات الهابطة Descending Triangle
3/ المثلثات المتماثلة Symmetrical Triangle
4/ الرأس والكتفين Head & Shoulders
5/ الكوب والعروة Cub & Handle
6/ الأعلام Flags & Pannants
7/ الوتد Wedges
8/ المستطيلات Rectangles
9/ نموذج" W " Douple Bottom
المثلث التصاعدي Ascending Triangle :
المثلث التصاعدي هو نموذج إيجابي يتكون أثناء ترند صاعد . ولكن أحياناً يتكون المثلث الصاعد عندما يسير السهم في ترند هابط ويكون نموذجاً معاكساً ويشير إلى الارتفاع .
وسواء كان تكوينه أثناء ترند صاعد أو هابط فالمثلث الصاعد هو نموذج إيجابي يشير إلى التجميع .
يمكن للمثلث الصاعد أن يكون كشل مثلث قائم الزاوية .

مهـــارات التحليل الفنـــي الجزء الثالث................... الفارس الفيصل

1- الترند : هذا المثلث هو نموذج استمراري يتكون خلال ترند صاعد . ولأن المثلث الصاعد نموذج إيجابي فإن طول ومدة الترند غير مهم .
2-الخط الأفقي العلوي " مستوى المقاومة " :ويتطلب تكونه على الأقل وجود قمتين متساويتين . وعموماً فليس من الضروري أن تكون القمتان متساويتان . كما ينبغي أن تكون هناك مسافة بين القمتين .
3-الترند الصاعد السفلي : ويتكون على الأقل بتكون قاعين صاعدين أي أن القاع الثاني أعلى من القاع الأول كما ينبغي أن تكون هناك مسافة بينهما .
من الأسباب التي تؤدي لفشل هذا النموذج هو تكون قاعين متساويين أو قاع أقل من القاع السابق .
3-المدة : مدة تكون هذا النموذج تتراوح بين عدة أسابيع إلى عدة أشهر . والمدة المتوسطة لتكون هذا النموذج تمتد من 1- 3 أشهر .
4- حجم التداول " الكمية " : الكمية تقل وتتقلص مع تكون النموذج . وعندما يحصل الاختراق يجب أن يكون هناك ارتفاع في كمية التداول لتأكيد الاختراق . ولكن كمية تأكيد الاختراق ليست ضرورية بقدر ضرورة الكمية عند الاختراق . وبعد أن يحصل الاختراق تتحول المقاومة والتي تتمثل في "لخط الأفقي العلوي " إلى دعم قوي وأحياناً يعود سعر السهم لنقطة الاختراق والتي أصبحت دعماً قبل الانطلاق .
5-الهدف من النموذج " السعر المستهدف " : عن طريق قياس الفرق بين القاع الأول و خط المقاومة ومن ثم جمعه مع نقطة المقاومة المخترقة .
المثلث الهابط Descending Triabgle :
وهو نموذج استمراري وعكس النموذج السابق حيث أنه سلبي Bearish ويتكون خلال ترند هابط . وقد يكون نموذجاً انعكاسياُ في حال تكونه في نهاية ترند صاعد ولكن سواء كان تكونه خلال ترند هابط أو صاعد فهو نموذج سلبي يشير إلى التصريف .[/QUOTE]

مميزات النموذج :
1/ الترند : عادة ما يتكون خلال ترند هابط . وبما أنه نموذج سلبي فطول ومدة الترند غير مهمة .
2/ الخط الأفقي السفلي : ويتطلب على الأقل قاعين لكي يتكون . ولا يجب أن يكون القاعان متساويان ولكن ينبغي أن يكون بينهما مسافة أو مدة كافية .
3/ الخط العلوي الهابط : ويتطلب على الأقل قمتين ليتكون كما ينبغي أن تكون القمة الأولى أعلى من القمة الثانية وهكذا ومن المفترض أن تكون هناك مسافة كافية بينهما .
ومن الأسباب التي تؤدي لفشل هذا النموذج تكون قمة أخيرة أعلى أو مساوية للقمة التي تسبقها .
4/ المدة : يمتد تكون هذا النموذج من عدة أسابيع إلى عدة أشهر. وفي العادة يكون متوسط المدة اللازمة لتكونه 1 – 3 أشهر .
5/ حجم التداول " الكمية " : الكمية تتقلص مع تكون النموذج . وفي حال كسر خط الدعم السفلي والذي يتمثل في " الخط الأفقي السفلي " فينيغي أن يكون هناك ارتفاع في حجم التداول لتأكيد الكسر . وفي حال كسر خط الدعم فإنه يتحول إلى حاجز مقاومة قوي مستقبلاً .
6/ السعر المستهدف : عن طريق قياس الفرق بين أعلى نقطة وأقل نقطة في النموذج ومن ثم إضافتها للنقطة التي حدث عندها كسر خط الدعم .

مهـــارات التحليل الفنـــي الجزء الثالث................... الفارس الفيصل[/QUOTE]
IMG]http://www.al/vb/uploaded/5_4.png[/IMG]
المثلث المتماثل " المحايد" Symmetrical Triangle :
وهو عبارة عن نموذج استمراري محايد قد يحدث بعده صعود أو هبوط حسب المتغيرات التي ستحصل مستقبلاً .
ولهذا فهذا المثلث نوعان إيجابي Bullish في حال تكونه خلال ترند صاعد و سلبي Bearish في حالة تكونه خلال ترند هابط .
ومن مميزات هذا النموذج احتواؤه على الأقل على قمتين متناقصتين ((القمة الأولى أعلى من القمة الثانية والعكس "، وقاعين مرتفعين "القاع الأول أقل من القاع الثاني والعكس ".
فإّذا تم توصيل القمتين بخط مستقيم يلامس كلا منهما وتوصيل القاعين يخط يلامس كلاً منهما ثم توصيل الخطين حتى يتقاطعا فإنه يتكون لدينا ما يسمى بالمثلث المتماثل .
وسواء تكون هذا النموذج خلال ترند هابط أو صاعد فإن الاتجاه القادم يتم تحديده بواسطة النقطة التي ستكسر فإن كان الكسر للأعلى فإن الاتجاه إيجابي وإن كان الاختراق للأسفل فإن الاتجاه سلبي .
وهذا النموذج يكون كفترة استراحة أو ترويح ويخبر هذا الشكل عن حالة التساوي بين العرض والطلب، ويحدد الاتجاه بعده عن طريق معرفة ما يحصل خلال مدة تكونه فإن كان تجميعاً فإن هدفه الارتفاع وإن كان تصريفاً فهدف النموذج هو الهبوط
1/ الترند : يتكون خلال كل من الترند الهابط والصاعد ويكون محايداً .
2/ النقاط الأربع المطلوب توافرها : يتطلب هذا النموذج لكي يتكون على الأقل قاعين مرتفعين و قمتين منخفضتين وهذا يعني أن تكون القمة الأولى أعلى من القمة الثانية والقاع الأول أقل من القاع الثاني. ولهذا فيجب أن يكون الخط العلوي هابطاً والخط السفلي صاعداً .
3/ حجم التداول : من المفترض أن تتقلص الكمية مع استمرار تكون النموذج . ثم تزداد الكمية عند الكسر للأعلى أو الأسف.
4/ المدة : ويمتد النموذج من عدة أسابيع إلى عدة أشهر . في حال كانت مدة تكون النموذج أقل من ثلاثة أسابيع فإن هذا النموذج يمكن اعتباره على أنه نموذج علم . وعادة تكون مدة تكون هذا النموذج ثلاثة أشهر تقريباً .
5/ اتجاه الاختراق : الاتجاه المستقبلي لمكان الاختراق يحدد فقط بعد الاختراق ويمكن استنتاج مكانه " للأعلى أو الأسفل " عن طريق بعض المؤشرات الفنية التي تفيد في معرفة التصريف والتجميع .
يقول الكاتب : مكان الاختراق لا يحدد إلا بعد أن يحدث الاختراق أما محاولة تخمين مكان الاختراق فإنها خطرة للغاية . ولكن على كل حال فإن النماذج الاستمرارية تفترض أن يكون مكان الاختراق في اتجاه ترند السوق فإن كان الترند ارتفاعاً فإن الاختراق سيكون إيجابياً والعكس هو الصحيح .
6/ بالنسبة للقمة : بعد أن يحصل الاختراق (( للأعلى أو الأسفل ))، تتحول قمة المثلث إلى دعم أو مقاومة مستقبلية حسب الاختراق . وأحياناً يعود السهم إلى قمة المثلث أو خط الدعم والمقاومة قبل الذهاب إلى الهدف .
7/ السعر المستهدف : عن طريق قياس الفرق بين أعلى نقطة وأقل نقطة في النموذج ومن ثم إضافتها للنقطة التي حدث عندها الاختراق .[/QUOTE]
الرأس والكتفين Head & shoulders :
وهو نموذج انعكاسي ويعد واحداً من أقوى نماذج التحليل الفني وأصدقها وهو على نوعين :
1/ فإن تكون هذا النموذج خلال ترند صاعد فإن انعكاساً سلبياً سيحصل للسعر ويسمى الشكل عندها الرأس والكتفين العادي Head & Shoulders Top ويحصل بعده انخفاض .
2/ وإذا تكون خلال ترند هابط فإن انعكاساً إيجابياً سيحصل للسعر ويسمى الشكل عندها الرأس والكتفين المقلوب Inverse Head & Shoulders أو Head & Shoulders Bottom ويحصل بعده ارتفاع للسعر.
وعموماً فالنوعان متشابهان تماماً والفرق الوحيد بينهما هو مكان تكونهما .
وسمي هذا النموذج بهذا الاسهم لأنه يشبه إلى حد كبير شكل الرأس والكتفين .
مميزات النموذج سأقوم بذكرها على هيئة كلام تفصيلي :
وقبل أن أبدأ سأقوم بإرفاق صورة للشكل حتى يكون الكلام واضحاً ..
صورة لنموذج الرأس والكتفين العادي
مهـــارات التحليل الفنـــي الجزء الثالث................... الفارس الفيصل
يتكون هذا النموذج كالتالي ..
في البداية نلاحظ ارتفاعاً في سعر السهم إلى أن يصل للقمة " قمة الكتف الأيسر " ثم ينزل السعر إلى نقطة دعم أو إلى خط الرقبة كما سنعرف ذلك لاحقاًَ ثم يقوم بالارتداد من هذه النقطة ويرتفع بسبب دخول القوة الشرائية حتى يتجاوز السعر قمة الكتف اليسرى وبهذا يكون قد تكون الرأس ثم تحدث عمليات بيع على السهم ليهبط سعره مرة أخرى إلى نقطة الدعم السابقة أو خط الرقبة وعندها يتدخل المشترون مرة أخرى ويرفعوا السهم وبهذا تتكون " قمة الكتف الأيمن " وعندها يتدخل البائعون ويقومون بالبيع مما يؤدي لهبوط السعر إلى خط الرقبة .
من الأمور المهم معرفتها أنه ليتكون لدينا نموذج رأس وكتفين صحيح فإنه يجب أن يكون لدينا خط دعم يسمى " خط الرقبة " هذا من جهة، ومن جهة أخرى يجب أن تكون قمة الرأس أعلى من قمتي كل من الكتف الأيسر والأيمن وليس بالضرورة أن تكون قمتا الكتف الأيسر والأيمن متساويتين .
خط الرقبة في النموذج العادي يتكون عن طريق رسم خط يصل بين نقطتي دعم أما في النموذج المقلوب فإن خط الرقبة يتكون عن بواسطة رسم خط يصل بين نقطتي مقاومة .
ولا يجب إغفال كمية التداول في هذا النموذج فعند الرأس وقمة الكتف الأيمن من المفترض أن تكون كمية التداول قليلة ولكن عند كسر خط الرقبة يجب أن تكون كمية التداول كبيرة .
كما إن كمية التداول في النصف الأول من النموذج لا تكون كأهمية كمية التداول في النصف الثاني من النموذج .
يمكن أن يتكون هذا النموذج خلال نفس اليوم وقد يمتد إلى شهور .
السعر المستهدف من هذا النموذج سواء كان هبوطاً أو ارتفاعاً هو المسافة بين قمة الرأس وخط الرقبة .
هذا الشرح هو لنموذج الرأس والكتفين العادي أما المقلوب فهو نفس الشيء مع وجود قليل من الاختلافات
[/QUOTE]

الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر : منتدى هوامير البورصة السعودية

 
 
قديم 03-08-2006, 09:43 AM
  المشاركه #2
محلل هوامير
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 3,666
 

الكوب والعروة Cub & Handle :
وهو أحد النماذج الاستمرارية التصحيحية الإيجابية والتي تتكون بعد ارتفاع للسهم أي أنها تتكون خلال ترند صاعد وهي تمثل فترة استراحة للسهم يحدث بعدها اختراق للأعلى .
وقد اكتشف هذا النموذج ويليام أونيل وقد قدم في كتابه How To Make Money .
وفي هذا النموذج يكون هناك جزءان :
1/ الكوب، ويتكون بعد ارتفاع للسهم ويظهر على شكل قاع دائري .
2/ العروة، ويتكون بعد أن يكتمل إنشاء الكوب ويكون في الجهة اليمنى للكوب ويمكن أن تتخذ عدة أشكال مثل: نموذج رأس وكتفين ،نماذج مثلثات ، نموذج علم أو على شكل عروة عادية .
مشاركة: مهـــارات التحليل الفنـــي الجزء الثالث................... الفارس الفيصل
نأتي لنصف شكل النموذج :
يحتوي على طرفين أو قمتين أيسر وأيمن وبعد الطرف الأيمن تتكون العروة.
الطرف الأيسر وتمثل بداية النموذج وتكون بسبب الارتفاع في سعر السهم بغرض التصريف بعد حصول مرحلة من التجميع على السهم، والتي يبدأ السهم بعدها بالانخفاض كتصحيح بنسبة تقارب 50% من الارتفاع الحاصل ويلاحظ تقلص مستوى الكمية كلما اقترب السهم من القاع حتى يستقر السهم عند القاع لفترة وتتم عليه هنا عملية تجميع يبدأ السهم بعدها بالارتفاع حتى يتكون الطرف الأيمن للكوب ويكون مساوياً للطرف الأيسر أو أعلى منه ومن الملاحظات المهمة خلال هذا الارتفاع ارتفاع مستوى كمية الأسهم المتداولة . وبعد تكون الطرف الأيمن يكون الكوب قد اكتمل .
ونأتي الآن لمرحلة تكوين العروة والتي تكون أيضاً تصحيحاً للارتفاع الذي حصل لتكوين الطرف الأيمن من الكوب .
المدة اللازمة لتكون هذا الكوب تمتد من 1 – 6 أشهر تقريباً، وأحياناً تكون أطول كما في الشارتات الأسبوعية، أما العروة فتستغرق مدة تكونها من أسبوع إلى عدة أسابيع وفي العادة تمتد من 1-4 أسابيع تقريباً .
السعر المستهدف من هذا النموذج هو المسافة بين قمة الطرف الأيمن وقاع الكوب مضافة إلى قمة الطرف الأيمن .
من الأمور والملاحظات المهمة في تكون نموذج الكوب والعروة ما يلي :
1/ من المفترض أن يكون الكوب على شكل " U " أو قاع دائري لتكون نسبة تحققه عالية . أما إن كان على شكل " V " فنسبة تحققه تكون أقل من سابقه .
2/ من المفترض أن يكون عمق الكوب تراجعاً تصحيحياً مقداره يتراوح بين ثلث إلى نصف الترند الصاعد .
3/ كلما كان تراجع العروة صغيراً كلما كان إيجابياً أكثر .
4/ إذا تكونت العروة في مستوى أعلى من مستوى الطرف الأيسر فإن هذا سيكون من أقوى نماذج الكوب والعروة إيجابية وأكثر تحقيقاً للهدف .
5/ نموذج الكوب والعروة الكامل يكون ذا طرفين متساويين


مؤشر Rsi
ليس له علاقة بتحديد سعر السهم ولكنه مؤشر يستخدم في إعطاء إشارات البيع والشراء , فمثلا لو وصل المؤشر إلى أقل من 30 ثم بدأ في الارتفاع فهذا يدل على أن مرحلة البيع قد انتهت وبالتالي فهي إشارة شراء , ولو وصل المؤشر إلى أعلى من 70 نقطة ثم بدأ في النزول فهذا يدل على أن مرحلة الشراء قد انتهت وبالتالي فهي إشارة بيع .
عموما المؤشر هذا يعطيك مناطق التشبع الشرائي (منطقة البيع) ومناطق التشبع من البيع (منطقة الشراء ) وهي عادة 30 ، و70 .
وكقاعدة عامة إذا خرج المؤشر من تحت 30 وارتفع فهذه إشارة شراء عادة والعكس إذا وصل إلي 70 وبدأ ينخفض تكون إشارة بيع .
وعند السؤال عن متى أبيع ومتى أشتري فان الإجابة دائما عند النزول أقل من 30 شراء لان السهم وقتها تشبع من البيع ، والبيع عندما يكون المؤشر أعلى من 80 لأنه متشبع شرائيا.
والبعض يقول أبيع عندما يكون مرتفع وبدأ بالانحفاض، والشراء عندما يكون منخفض اقل من 20 وبدأ بالارتفاع، ولكن نفاجأ أحيانا بأنه أقل من عشرين يرتفع قليلا متجها للعشرين ثم نشتري ويعود إلى أقل من العشرين في سبات عميق ينزل السهم ممكن نزول كبير
ونفس الشيء عندما يكون فوق الثمانين ونبيع وبعدها تكون هي بداية الارتفاع للسهم وليست بداية الانخفاض، بحثت في هذا الموضوع وراقبت هذا المؤشر فلاحظت عليه أشياء ممكن تفيدنا ونصل منها إلى شيء
وقبل هذا يجب أن نذكر شيء مهم عن هذه المؤشرات وهو أن هذه المؤشرات عبارة عن مستشارين كما ذكرت سابقا لان كل واحد يعطي رأيا إذا كان هذا الرأي سديدا فإن الاتفاق يكون عليه من قبل كل المستشارين، أو بمعنى أصح كل مؤشر يؤكد الآخر وهكذا
ومن أهم الأشياء والتي تعتبر نقطة الذكاء والاحتراف في هذه المؤشرات هو كيف تربط هذه المؤشرات ببعضها وهذا السؤال الذي لم أصل إلى جواب شافي له ولكن وجدت بان المؤشرات مرتبطة بطريقه أخرى؛ أي أن هذا المؤشر أحيانا يكون ارتفاعه بسيطا عندما يكون تحت خط الخمسين مرتفعا ولكن ما أن يخترق هذا الخط إلى أعلى يرتفع بشكل كبير وهذا يعطي فكره بأنه دخل في ترند أعلى إذا هذا مؤشر آخر يعتبر مؤشر الترند Adx ومن هنا تأتي العلاقة وربط المؤشرات ببعضها كتأكيد لبعضها ودليل على أننا يجب أن نربطها ببعض وأنها تؤكد بعضها.
فما أن ينخفض تحت حط الخمسين تجد الانخفاض أكبر وهذا يعني بأنه دخل في الداون ترند ونفر منه عدد أكبر من المضاربين.
الشيء الثاني هو تطبيق ما ينطبق على الشارت من خطوط دعم وخطوط الترند
أي انه لو اخترق نقطه لم يتمكن منها قبل كذا تجده يرتفع بشكل سريع وكبير وكذلك إذا كسر نقطه انخفاضا وهكذا مع الأخذ بعين الاعتبار حجم التداول وهذا التداول مهم في جميع المؤشرات وليس هذا فقط لان حجم التداول الكبير دائما يكون مصحوب بارتفاع للسهم بشرط أن يكون السهم متماسك يميل للارتفاع البسيط مع زيادة حجم التداول.
.[/QUOTE]

Macd
يستطيع هذا المؤشر أن يعطي أشارات Bullsh وكذلك أشارات Bearish حسب حالتة ولذلك يعتبر من أدوات التوقع بما سيحدث للسهم خلال الأيام القادمة ويتم ذلك عن طريق ثلاث أشارات وعكسهم وهم:
أشارات الصعود Bullish
1.الصعود الأيجابي ذو السنامينpositive Divergence
2.الصعود العابر لخط المتوسط Bullish Moving Average Crossover
3.الصعود العابر لخط الصفرbullish Centerline Crossover
1. الصعود الأيجابي ذو السنامين Positive Divergence
مشاركة: مهـــارات التحليل الفنـــي الجزء الثالث................... الفارس الفيصل[/QUOTE]
وهذا النموذج يدل علي صعود ايجابي أي أنه خلال الأيام القادمة سوف يرتفع ويتكون من ثلاث علامات وهي
1-أن يكون الترند الخاص بالسهم نازل وفي حالة هبوط.
2-أن يكون خط الماكد طالع الي أعلي.
3-أن يقوم الماكد بتكوين أنخفاضين متتالين كل واحد منهما أعلي من السابق له كما يشير الخط الأخضر المرسوم وذلك أثناء صعود الماكد.
تعتبر هذه الحالة من أقل الحالات حدوث ولذلك ليست شائعة الحدوث ولكن إذا حدثت تعتبر من العلامات القوية علي حدوث Bullish قوي جدا بعدها.
2. الصعود العابر لخط المتوسط Bullish Moving Average Crossover
وتتكون العلامة عندما يخترق الماكد خط الصفر (Center Line)الي أعلي وتعتبر هذه العلامة دليل علي تحول التداول من السالب الي الموجب أي من البيرش إلي البولش واذا حدثت هذه الاشارة بعد الاشارتين السابقتين فانها تعتبر تاكيد لهم وطبعا يفضل ان يحدث الثلاثة معا.
مشاركة: مهـــارات التحليل الفنـــي الجزء الثالث................... الفارس الفيصل
وتحدث هذه الحالة عندما يخترق الماكد خط المتوسط الخاص به وهو خط التسعة (Signal Line) متجهآ إلي أعلي وهذا المتوسط هو خط التسعة أو خط الزناد او (Trigger Line)وهو في الشارت يظهر باللون الأزرق.
رغم أن هذه العلامة من العلامات الشائعة عند المحللين إلا أنها علامة لايعتمد عليها إلا في وجود علامات أخري مصاحبة لها لأنها تعطي أشارات كاذبه كثيرة. ولكن ممكن الأستفادة منها في التأكد من سعر السهم وذلك إذا أخترق الماكد خطه المتوسط الي أعلي وظل فوقه لمدة ثلاث أيام فأنها علامة قوية للشراء في نهاية هذه الأيام الثلاثة وذلك أن الماكد بعد هذه الفترة أكد أنه أختراق حقيقي وأنه ناوي الصعود إلي أعلي كما يظهر من الصورة السابقة كلما أخترق الماكد خطه المتوسط كلما بدأ السهم في الصعود
.[/QUOTE]




قديم 03-08-2006, 09:44 AM
  المشاركه #3
محلل هوامير
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 3,666
 

3. الصعود العابر لخط الصفر Bullish Center Line Crossover
مشاركة: مهـــارات التحليل الفنـــي الجزء الثالث................... الفارس الفيصل[/QUOTE]




قديم 03-08-2006, 09:44 AM
  المشاركه #4
محلل هوامير
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 3,666
 

[نكمل شرح المؤشرات على بركة الله
وسنحاول ان نبسط بعض الشروحات باذن الله
وللمعلوميه ساجعل اخر الموضوع باذن الله جواب لبعض الاسئله التي تطرح من كثير من الكثير من المتداولين وساحاول ان اوفرها مع الشرح لكي تسهل على المتداولين باذن
س/ ماهو وقت الدخول والخروج من السهم
س/كيف اعرف وضع سهمي
س/ماهو افضل مؤشرا وافضل وطريقه استطيع الاعتماد عليها في المضاربه السريعه
المتوسط الحسابي moving average
هذا المؤشر مهم جدا وأهم أنواعه:
المتوسط المتحرك البسيط: يعتمد على حساب الأسعار لمده محدده ويقسمها على عدد الأيام
المتوسط المتحرك الاسي : يعتمد على حساب الأسعار لمده محدده ويقسمها على عدد الأيام بحيث يكون اليوم الأخير له وزن أكبر
تستطيع وضع عدد الأيام التي تريد ولكن أفضلها:
المضارب: 9 - 14 يوم
المستثمر قصير المدى : 21 - 50 يوم
المستثمر متوسط المدى : 50 - 100 يوم
المستثمر طويل المدى : 100 - 200 يوم
طيب شرايكم الان نتعرف بشكل اقرب وافضل على هذا المؤشر واهم الفوائد اللي ممكن نجنيها منه
فوائد المتوسط الحسابي
1. الأستخدام الأول للموفينج هو تأكيد الترند.
1. من اهم أستخدمات الموفينج انه يؤكد الترند الخاص بالسهم وهل هو UP TREND أم أنه DOWN TREND نقصد بذلك لو كان شكل الترند يقول أنه صاعد فنراجع شكل الموفينج هل يؤكد هذا الكلام أم يسير العكس. مثلا هل هناك أختراق للموفينج 50 للموفينج 200 الذي يدل علي تأكيد التغير الذي حدث في الترند الخاص بالسهم أم لا. ولكن ليس كل M.A يمثل السهم الخاص به ولذلك المستثمرين دائما يبحثون عن السهم الذي يعطي حركات مميزة وثابتة مع الموفينج الخاص به حتي يمكن أن يتوقعوا ماسيحدث للسهم في المستقبل.
من المعروف أن السهم أثناء حركته يعطي ثلاث أنواع من الحركة أو الترند ويتبعه في ذلك الموفينج وهي
UP TREND ومعناه ان السهم و الموفينج يتحرك من أسفل ويصعد إلي أعلى.
DOWN TREND ومعناه أن الموفينج يتحرك من أعلي إلي اسفل.
TRADING RANGE عندما يتحرك الموفينج إلي أعلي وإلي أسفل ولايستقر علي شكل معين وكثير التذبذب. هذا النوع من الموفينج غير مرغوب ولايعتمد عليه.
مشاركة: مهـــارات التحليل الفنـــي الجزء الثالث................... الفارس الفيصل
من الرسم نلاحظ أن M.A تابع لحركة السهم إذا أرتفع تجده تحت السهم واذا أنخفض تجده أعلي السهم ولذلك دائما يقال أن الموفينح يتبع السهم وليس السهم هو الذي يتبع الموفينج.
تعتبر هذه الفائدة (تحديد الترند وتأكيده) من أهم فوائد الموفينج لأنها تحدد أتجاه حركة السهم التي يجب أن تلتزم بها ولاتسير عكسها لأن ذلك من أخطر الأشياء التي يمكن أن يرتكبها المستثمر وكذلك يجب عدم المخاطرة عند نقاط تقلب الموفينج لأن الموفينج ممكن يعطي أشارات كاذبة وخاصة أذا كان هناك مؤشرات أخري تعطي أشارات
2- الأستخدام الثاني للموفينج هو PRICE LO***ION
مشاركة: مهـــارات التحليل الفنـــي الجزء الثالث................... الفارس الفيصل
وهو يعني هل سعر السهم عند نقطة معينة من الشارت او زمن معين يعتبر أعلي أم أقل من السعر المتوقع للسهم من خلال المستثمرين خلال الأيام السابقة والذي يدل عليه الموفينج.
فأذا كان منحني السهم فوق خط الموفينج فمعني ذلك أن سعر السهم أعلي من المتوسط الحسابي والذي يعبر عن متوسط تقييم المستثمرين للسهم خلال الفترة السابقة وأذا كان تحت الموفينج معناه العكس.
لذلك عندما يرتفع منحني السهم ويلامس خط الموفينج معناه أنه رجع إلي متوسط سعره المتوقع من قبل المستثمرين ولكن لو أخترق هذا الموفينج معناه أنه ناوي يزيد عن السعر المتوقع إلي أعلي وهذه النقطة تعتبر نقطة شراء للسهم والعكس إذا حاول أختراق الموفينج متجها إلي أسفل تعتبر نقطة بيع
.[/QUOTE]




قديم 03-08-2006, 09:45 AM
  المشاركه #5
محلل هوامير
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 3,666
 

تكملة رقم (2) الأستخدام الثاني للموفينج هو Price Lo***ion
وهو يعني هل سعر السهم عند نقطة معينة من الشارت او زمن معين يعتبر أعلي أم أقل من السعر المتوقع للسهم من خلال المستثمرين خلال الأيام السابقة والذي يدل عليه الموفينج.
فأذا كان منحني السهم فوق خط الموفينج فمعني ذلك أن سعر السهم أعلي من المتوسط الحسابي والذي يعبر عن متوسط تقييم المستثمرين للسهم خلال الفترة السابقة وأذا كان تحت الموفينج معناه العكس.
لذلك عندما يرتفع منحني السهم ويلامس خط الموفينج معناه أنه رجع إلي متوسط سعره المتوقع من قبل المستثمرين ولكن لو أخترق هذا الموفينج معناه أنه ناوي يزيد عن السعر المتوقع إلي أعلي وهذه النقطة تعتبر نقطة شراء للسهم والعكس إذا حاول أختراق الموفينج متجها إلي أسفل تعتبر نقطة بيع
.
مشاركة: مهـــارات التحليل الفنـــي الجزء الثالث................... الفارس الفيصل
وهناك استخدام اخر ممتاز وهو
استخدام الموفينج لتحديد نقاط الدعم والمقاومة
من أهم فوائد الموفينج أنه يعطي نقاط دعم ومقاومة قوية يستعين بها المحللين في توقع سلوك السهم في المستقبل ويرجع أهمية هذه الفائدة كما قلنا قبل ذلك إلي أنتشار أستخدامها من قبل المستثمرين .
من الشارت يتضح لنا أن النقاط التي يلامسها السهم أثناء وجوده فوق الموفينج يمثلها الأسهم الخضراء تسمي نقاط دعم للسهم ولكن لو أخترق السهم إلي أسفل تتحول هذه النقاط إلي نقاط مقاومة ويمثلها الأسهم الحمراء يعني إذا كان M.A أسفل السهم فأنه يعطي نقاط دعم وأذا كان فوق السهم يمثل نقاط مقاومة. ولكن أختلف المحللين في أطوال الموفينج التي يعتمد عليها في ذلك وكان من أشهر الأطوال 40 يوم و 50 يوم

مشاركة: مهـــارات التحليل الفنـــي الجزء الثالث................... الفارس الفيصل
في النهاية نخرج بأهم أستخدمات الموفينج وهي
1-استخدام الموفينج 40 يوم و 50 يوم لتحديد نقاط دعم ومقاومة للسهم.
2-ملاحظة عملية أختراق الموفينج 50 للموفينج 200 والتي تدل علي البولش والبيرش.
3-التعرف من الموفينج 40 علي قيمة السهم الحقيقية وهل هو الأن عالي أم منخفض.
*****************
*[/QUOTE]




قديم 03-08-2006, 12:01 PM
  المشاركه #6
عضو هوامير المؤسس
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 2,286
 

اتمنى من الله العلي القدير ان يحفظك ويثيبك ويجعل ماقدمت من جهد كبير خلال هذا اليوم وما سبقه وما سيلحقه في ميزان حسناتك ثقلا ينوء بالميزان يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم



قديم 03-08-2006, 01:21 PM
  المشاركه #7
عضو هوامير المؤسس
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 1,182
 

بارك الله فيييك



قديم 04-08-2006, 12:49 AM
  المشاركه #8
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 1,148
 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aama
اتمنى من الله العلي القدير ان يحفظك ويثيبك ويجعل ماقدمت من جهد كبير خلال هذا اليوم وما سبقه وما سيلحقه في ميزان حسناتك ثقلا ينوء بالميزان يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم

------------ (_ (_ (_ ------------




قديم 06-08-2006, 12:09 AM
  المشاركه #9
محلل هوامير
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 3,666
 

بالتوفيق ان شاء الله



قديم 07-08-2006, 03:14 PM
  المشاركه #10
عضو هوامير المؤسس
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 301
 

بارك الله فيك
موضوع رائع




قديم 28-03-2008, 03:44 AM
  المشاركه #11
عضو هوامير المؤسس
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,258
 

بارك الله فيك



قديم 02-04-2008, 05:42 PM
  المشاركه #12
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 1,409
 

بارك الله فيك






الكلمات الدلالية (Tags)

مهـــارات

,

التحليل

,

الثالث

,

الجزء

,

الفنـــي

,

الفارس

,

الفيصل


أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



02:28 PM