logo



قديم 25-07-2005, 08:03 PM
  المشاركه #1
عضو هوامير المؤسس
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 1,037
 



المؤشر بإختصار يعتمد على متغيرين أساسيين ، *تغير قيمة سعر السهم* و *تغير حجم الكميات المتداولة* في فترة زمنية محددة ( أفضل فترات مراقبة للمضارب اليومي فترات كل 10 دقائق ، وللمضارب الإسبوعي فترات كل 1 يوم ، وللمضارب أو المستثمر القصير المدى - من إسبوعين إلى شهر يستخدم فترات كل إسبوع)

من خصائص المؤشر وفوائده هو مراقبة كميات التداول لسهم ما التي تؤثر على تغير سعره (سواء نزول أو إرتفاع) ، لكنها لاتشمل مراقبة إتجاه السهم (أي ترنده) ، بل تعطيك أداء تغير سعر السهم.

إستخدام المؤشر :

تغير سعر السهم (تذبذبه) يقارن بتغير كمياته المتداوله لنفس الفترة الزمنية ، لدراسة وتحليل مدى رغبة المتداولين في التفاعل مع الترند الحالي لسعر السهم (سواء نزول أو إرتفاع)


يوجد 4 حالات لهذا المؤشر (بالنسبة للمتغيرين) :



1. إرتفاع مستوى تذبذب السعر و إرتفاع حجم كمياته المتداولة (لون أخضر - دخول / خروج قوي من السهم)

في هذه الحالة من الأفضل إتباع رغبة المضاربين ، حيث أن السهم متجه إما بترند نزول والمتداولون يتخلصون من السهم أو يحدث جني أرباح قوي ... أو ... السهم متجه بترند صعود والمتداولون يشترون ويجمعون في السهم بشراهه !
+++++++++++++++++++++++++++


2. إنخفاض (تقلص) مستوى تذبذب السعر و إنخفاض (تقلص) حجم كمياته المتداولة (لون أزرق - تهميش للسهم)

في هذه الحالة ، السهم في ركود ولا يوجد رغبة قوية لا في البيع ولا في الشراء ، ويحدث هذا غالبا عند نهاية ترند (إما نهاية نزول أو نهاية إرتفاع) ، ولكن يجب الحذر ، فإتجاه ترند السهم الجديد ممكن أن يكون نزول أو إرتفاع !!!
+++++++++++++++++++++++++++


3. إرتفاع مستوى تذبذب السعر و إنخفاض (تقلص) حجم كمياته المتداولة (لون رصاصي - خداع ولفت الإنتباه للسهم)


في هذه الحالة ، السهم يتجه إما نزول أو إرتفاع بشكل كبير ، ولكن لا يوجد سيولة ولا كميات *تسند* هذا الإتجاه ، بما إنه لا توجد قوة كميات تجميعية أو تصريفية كبيرة في السهم ، فلابد من الحذر حيث أن ما يحدث للسهم يتكون عليه علامة إستفهام (تحرك بفجوات --> إرتفاع غير مدعوم بكميات ويوجد خطر الهبوط ، أو إنخفاض بكميات ضئيلة لإخافة المضاربين ودفعهم لبيع أسهمهم)
+++++++++++++++++++++++++++



4. إنخفاض (تقلص) مستوى تذبذب السعر و إرتفاع حجم كمياته المتداولة (لون أحمر - تركيع للسهم للتجميع)



في حذه الحالة ، يوجد كميات وصفقات كبيرة جدا على السهم ، لكن سعر السهم شبه ثابت وغير متغير ، ويحدث هذا غالبا قبل تحرك قوي وحاد جدا للسهم (إما نزول أو إرتفاع) ، لذلك ، توجب مراقبة التحرك السعري للسهم إذا إنه يرتفع ببطء ، فهو علامة تجميع قوية ولا بد من توقيت الدخول قبل ما تطير الأسعار في السماء ، أما إذا أنه ينزل أيضا ببطء ، فهي علامة تصريف قوية ولابد من توقيت الهروب قبل فوات الأوان


++++++++++++++++++++

طيب ، خلونا نحاول نطبق هذا المؤشر على أحد الأسهم في السوق ، ولنأخذ على سبيل المثال سهم الإتصالات (على فكرة ، بإمكانكم تطبيق نفس المبدأ على المؤشر العام ومؤشر القطاعات أيضا)

الألوان الني إستخدمتها في الأربع حالات ، سنراها على الشارت المرفق في الأسفل (1) الأخضر ، (2) الأزرق ، (3) الرصاصي (4) الأحمر ... إربطوها مع ما ذكرت في الأعلى !

لتبسيط الشارت ولتوصيل الفكرة ، قمت بحذف جميع المؤشرات ، بإستثناء السعر ، الكميات ، ومؤشرنا (دراسة قوة تحرك سعر السهم)
المؤشر بإختصار





من جهة أخرى ...


للتبسيط ، وضعت حالتين فقط في شارت منفرد ، لنتعمق في الشرح ، خصوصا المعادلات ...





من المعادلة المذكورة في الشارت : نلاحظ أن المعادلة الثاينة (نسبة تحرك الكميات) جدا سهلة وواضحة كمعادلة أو مباشرة في الشارت ، وهو مراقبة تحرك الكميات من فترة إلى أخرى ، وقد أشرت إليها في الشارت بالدوائر الملونة والأسهم الخضراء والزرقاء بالإتجاهات ...



ولو إن المعادلة الأولى سهلة أيضا حسابيا ، لكنها شوية صعبة بالمراقبة بالعين المجردة (إلا إذا تدربت عليها أكثر من مرة و في أكثر من شركة .... من تجاربي ... لو إستخدمت هذا المؤشر لإسبوع على الأقل ، ستقوم بتتبع الحالات الأربع بسهولة وبالعين المجردة أيضا) ! ...


المشكلة في المعادلة الأولى هي أن نسبة التغير محسوبة بمراقبة نسبة التالي : (قسمة تغير السعر على الكميات) ، حيث أن تغير السعر هو أعلى قيمة - أدنى قيمة للسعر !


إسم المؤشر Market Facilitation Index (يأتي إفتراضيا ... وبإمكانك تطويره أيضا بناءا على إستخداماتك له)


إن شاء الله تستفيدوا من هذا المؤشر حتى بدون إستخدام ميتاستوك ، بإمكانكم نظريا (بالعين المجردة - طبعا بعد الممارسة) مراقبة المتغيرين (السعر والكميات) ، وإتخاذ قرار الدخول والخروج بناءا على حركة سعر السهم وكمياته بالإستفادة من هذا المؤشر القوي جدا ، بالإضافة للمؤشرات الفنية الأخرى التي لا غنى عنها !


أتمنى أنها واضحة الآن (على الأقل مبدأ المؤشر) ....


لا تنسوني من الدعاء ... الله يوفق الجميع


« الناس أعداء ما جهلوا »
« لا غنى كالعقل ، و لا فقر كالجهل »
« لسان العاقل وراء قلبه ، و قلب الأحمق وراء لسانه »
·¤:[ من كلام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ، عليه السلام ]:¤·

الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر :

معلومـــــــات الشـــــــركات



 
 
قديم 25-07-2005, 08:31 PM
  المشاركه #2
ممــــVIP ـــيز
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 13,613
 



بارك الله فيك
ممكن ننقله الى منتدى التحليل الفنيه







الكلمات الدلالية (Tags)

المؤشر

,

بإختصار



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



01:48 AM