logo





قديم 22-03-2007, 10:23 AM
  المشاركه #1
قلم الهواميرالمميز
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 2,590
 

المتوسط الحسابي moving average

يعتبر هذا المؤشر من أقوي المؤشرات الموجودة وترجع قوته في ضخامة العدد الذي يستخدمة من المستثمرين والمضاربين ولذلك فيعتبر من المؤشرات التي تؤثر في التداول ويمكن الأعتماد علي نتائجها. ويوجد أنواع كثيرة من M.A ولكن أشهر نوعين هما:

1. المتوسط الحسابي العاديS.M.A
2. المتوسط الحسابي الأسيE.M.A
اولا
S.M.A (Simple Moving Average)

ويتم الحصول عليه من متوسط أغلاق سعر السهم لمدة معينة وذلك بجمع سعر الأغلاق كل يوم لمدة معينة من الأيام ثم قسمة هذه القيمة علي عدد الأيام:

متوسط 50 يعني مجموع سعر الأغلاق للخمسين يوم السابقة لهذا اليوم وقسمة النتيجة علي عدد 50 ولذلك متوسط الخمسين يجب أن يسبقة 50 يوم من التداول بدون رسم منحني المتوسط لها لأن هذه الخمسين يوم هي التي نجمعها للحصول علي القيمة للموفينج في اليوم الواحد والخمسين.
لذلك في أي شارت تجد أن الموفينج يبدأ في الظهور علي الشارت بعد مرور الفترة الزمنية التي حددناها للموفينج مثل الموفينج 10 يوم يظهر علي الشارت بعد مرور 10 أيام في الشارت

ثانيا
E.M.A (Exponential Moving Average)

يختلف عن S.M.A أنه بمعادلات رياضية معينة يتم جعل وزن لقيمة سعر أخر يوم من التداول لأنه يدل علي أحدث أغلاق للسهم وبالتالي يبين أقرب حركات قام بها السهم ولذلك E.M.A يعتبر اكثر حساسية لحركة السهم من المتوسط الحسابي البسيط ولذلك يستخدم بكثرة في حساب المؤشرات مثل الماكد.



أستخدمات وفوائد المتوسط الحسابي

1. الأستخدام الأول للموفينج هو تأكيد الترند. من اهم أستخدمات الموفينج انه يؤكد الترند الخاص بالسهم وهل هو UP TREND أم أنه DOWN TREND نقصد بذلك لو كان شكل الترند يقول أنه صاعد فنراجع شكل الموفينج هل يؤكد هذا الكلام أم يسير العكس. مثلا هل هناك أختراق للموفينج 50 للموفينج 200 الذي يدل علي تأكيد التغير الذي حدث في الترند الخاص بالسهم أم لا. ولكن ليس كل M.A يمثل السهم الخاص به ولذلك المستثمرين دائما يبحثون عن السهم الذي يعطي حركات مميزة وثابتة مع الموفينج الخاص به حتي يمكن أن يتوقعوا ماسيحدث للسهم في المستقبل.

من المعروف أن السهم أثناء حركته يعطي ثلاث أنواع من الحركة أو الترند ويتبعه في ذلك الموفينج وهي
UP TREND ومعناه ان السهم و الموفينج يتحرك من أسفل ويصعد إلي أعلى.
DOWN TREND ومعناه أن الموفينج يتحرك من أعلي إلي اسفل.
TRADING RANGE عندما يتحرك الموفينج إلي أعلي وإلي أسفل ولايستقر علي شكل معين وكثير التذبذب. هذا النوع من الموفينج غير مرغوب ولايعتمد عليه.

تعتبر هذه الفائدة (تحديد الترند وتأكيده) من أهم فوائد الموفينج لأنها تحدد أتجاه حركة السهم التي يجب أن تلتزم بها ولاتسير عكسها لأن ذلك من أخطر الأشياء التي يمكن أن يرتكبها المستثمر وكذلك يجب عدم المخاطرة عند نقاط تقلب الموفينج لأن الموفينج ممكن يعطي أشارات كاذبة وخاصة أذا كان هناك مؤشرات أخري تعطي أشارات عكس الأشارات التي يعطيها الموفينج ولكن اذا كان هذا التحول مصحوب بأشارات من مؤشرات أخري تعطي نفس العلامات التي يعطيها الموفينج فلامانع من ذلك ويكون في ذلك فائدة كبيرة.

كلما كان السهم كثير التذبذب كلما أحتجنا إلي موفينج طويل المدة الزمنية حتي نحصل علي خط موفينج هادئ يمكن الأستفادة منه. وهذا الطول للموفينج ليس محدد بمدة معينة ولكن هناك أطوال معينة كثيرة الأستخدام وهي:
21 – 50 – 89 – 150 – 200 يوم.
10 – 30 – 40 أسبوع.

وهذا الجدول يبين أستخدمات كل فترة:
Trend Moving Average
Very Short Term 5-13 days
Short Term 14-25 days
Minor Intermediate 26-49 days
Intermediate 50-100 days
Long Term 100-200 days

ويجب التجريب والمحاولات الكثيرة للحصول علي الطول المناسب الذي ينسجم مع حركة السهم ويعبر عن حركته


2. الأستخدام الثاني للموفينج هو PRICE LO***ION

وهو يعني هل سعر السهم عند نقطة معينة من الشارت او زمن معين يعتبر أعلي أم أقل من السعر المتوقع للسهم من خلال المستثمرين خلال الأيام السابقة والذي يدل عليه الموفينج.
فأذا كان منحني السهم فوق خط الموفينج فمعني ذلك أن سعر السهم أعلي من المتوسط الحسابي والذي يعبر عن متوسط تقييم المستثمرين للسهم خلال الفترة السابقة وأذا كان تحت الموفينج معناه العكس.

لذلك عندما يرتفع منحني السهم ويلامس خط الموفينج معناه أنه رجع إلي متوسط سعره المتوقع من قبل المستثمرين ولكن لو أخترق هذا الموفينج معناه أنه ناوي يزيد عن السعر المتوقع إلي أعلي وهذه النقطة تعتبر نقطة شراء للسهم والعكس إذا حاول أختراق الموفينج متجها إلي أسفل تعتبر نقطة بيع.


3. . الأستخدام للموفينج هو تحديد نقاط الدعم والمقاومة

من أهم فوائد الموفينج أنه يعطي نقاط دعم ومقاومة قوية يستعين بها المحللين في توقع سلوك السهم في المستقبل ويرجع أهمية هذه الفائدة كما قلنا قبل ذلك إلي أنتشار أستخدامها من قبل المستثمرين .
يتضح لنا أن النقاط التي يلامسها السهم أثناء وجوده فوق الموفينج يمثلها الأسهم الخضراء تسمي نقاط دعم للسهم ولكن لو أخترق السهم إلي أسفل تتحول هذه النقاط إلي نقاط مقاومة ويمثلها الأسهم الحمراء يعني إذا كان M.A أسفل السهم فأنه يعطي نقاط دعم وأذا كان فوق السهم يمثل نقاط مقاومة. ولكن أختلف المحللين في أطوال الموفينج التي يعتمد عليها في ذلك وكان من أشهر الأطوال 40 يوم و 50 يوم

في النهاية نخرج بأهم أستخدمات الموفينج وهي 1- استخدام الموفينج 40 يوم و 50 يوم لتحديد نقاط دعم ومقاومة للسهم.
2- ملاحظة عملية أختراق الموفينج 50 للموفينج 200 والتي تدل علي البولش والبيرش.
3- التعرف من الموفينج 40 علي قيمة السهم الحقيقية وهل هو الأن عالي أم منخفض.

الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر : منتدى هوامير البورصة السعودية

 
 
قديم 22-03-2007, 05:46 PM
  المشاركه #2
محللة هوامير "رحمها الله"
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,848
 

الف شكر
مؤشر مهم ومعلومات وافيه
بارك الله فيك







الكلمات الدلالية (Tags)

وكيفية

,

المتوسط

,

الاستفادة

,

الحسابي


أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



01:56 PM