logo


قديم 21-09-2005, 08:33 PM
  المشاركه #1
عضو هوامير المؤسس
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 600
 

مما قرأت:

التحليل الفني هو وسيلة لتوقع حركة الأسعار وتوجهات السوق المستقبلية عن طريق دراسة الرسوم البيانية لحركة السوق في الماضي مع وضع سعر الأدوات، وحجم التداول، والفائدة المفتوحة في الأدوات، إن وجدت، بعين الاعتبار.

التحليل الجوهري هو وسيلة للتنبؤ حركة الأسعار في المستقبل لأداة مالية بناءً على العوامل الاقتصادية، والسياسية، والبيئية وغيرها من العوامل والإحصائيات التي تؤثر على العرض والطلب الأساسيين على ما يتعلق بالأداة المالية.

وعملياً، يستخدم المشاركون في السوق التحليل الفني مع التحليل الجوهري لتحديد استراتيجية التداول الخاصة بهم. ومن إيجابيات التحليل الفني أن المحللين ذوي الخبرة يمكن أن يتبعوا العديد من الأسواق وأدوات الأسواق، بينما يحتاج المحلل الجوهري إلى معرفة السوق المعني بدقة وعن قرب.

الفروق الأساسية بين نوعي التحليل:
التحليل الفني
يركز على ما يحدث بالفعل في السوق
يتم بناء المخططات البيانية بناءً على حركة السوق التي تتضمن:
1. السعر
2. الحجم
3. الفائدة المفتوحة (العقود الآجلة فقط)
التحليل الجوهري
يركز على ما يجب أن يحدث في السوق
العوامل المشاركة في تحليل الأسعار:
1. العرض والطلب
2. الدورات الموسمية
3. الطقس
4. سياسة الحكومة
المحلل الجوهري يدرس الأسباب الكامنة وراء حركة السوق، بينما يقوم المحلل الفني بدراسة الأثر.

تحيااااتي

الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر : منتدى هوامير البورصة السعودية

 
 
قديم 21-09-2005, 09:22 PM
  المشاركه #2
عضو هوامير المؤسس
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 600
 

تكمله:
التحليل الفني
يتعلق التحليل الفني بما حدث بالفعل في السوق، بدلاً مما يجب أن يحدث. يقوم المحلل الفني بدراسة حركات الأسعار والأحجام ومن هذه المعطيات يوجد مخططات بيانية (مستقاة من تصرفات المشاركين في السوق) لاستخدامها كأداة رئيسية. لا يهتم المحلل الفني كثيراً بأي من عوامل "الصورة الأشمل" التي تؤثر في السوق، كما هو الحال مع المحلل الجوهري، ولكنه يركز بدلاً من ذلك على نشاط سوق تلك الأداة. يقوم التحليل الفني على ثلاثة مبادئ أساسية:
1. تصرف السوق يلغي كل شيء
وهذا يعني أن السعر الفعلي هو انعكاس لكل شيء معروف في السوق الذي يؤثر عليه، على سبيل المثال، العرض والطلب، العوامل السياسية، ووجدان السوق. والمحلل الفني الخالص لا يهتم إلا بحركة الأسعار، ولا يهتم بالأسباب الكامنة وراء أي تغيير.

2. الأسعار تتحرك ضمن توجهات
يستخدم التحليل الفني لتحديد أنماط سلوك السوق التي تم التعارف منذ وقت طويل على أهميتها. وبالنسبة للعديد من الأنماط المعطاة هنالك احتمال كبير أنها سوف تنتج النتائج المتوقعة. وكذلك فإن هناك أنماطاً معترف بها تكرر نفسها بشكل منتظم وثابت.

3. التاريخ يعيد نفسه
لقد تمت دراسة أنماط المخططات البيانية التي تخص ما يزيد على 100 عام وتصنيفها ضمن فئات ووجد أن الطريقة التي تتكرر بها العديد من الأنماط تؤدي إلى استنتاج أن علم النفس البشري لا يتغير كثيراً بمرور الوقت.


قائمة بفئات نظرية التحليل الفني:

المؤشرات (المتذبذبة، مثل: مؤشر القوة النسبية RSI)

نظرية الرقم (أرقام فايبوناتشي، وأرقام غان)

الموجات (نظرية موجة إليوت)

الفجوات (مرتفع-منخفض، افتتاح-إغلاق)

التوجهات (اتباع متوسط الحركة)

تشكلات المخططات البيانية (المثلثات، الرأس والكتفين، القنوات)
مؤشر القوة النسبية (RSI):

هذا المؤشر هو مؤشر شائع في سوق تداول الأسهم. يقوم RSI بقياس معدل الحركات إلى الأعلى مقابل الحركات إلى الأسفل ويقوم بإجراء الحسابات بشكل طبيعي بحيث يتم التعبير عن المؤشر ضمن نطاق يتراوح بين صفر و 100. إذا كان RSI يساوي 70 أو أكثر فإنه ينظر إلى الأداة على أنها متوفرة بنسبة عالية (وهي حالة ترتفع فيها الأسعار أكثر من توقعات السوق). وعندما يكون RSI يساوي 30 أو أقل فإن هذا يعني أن الأداة مباعة بنسبة عالية (وهي حالة تنخفض فيها الأسعار أكثر من توقعات السوق).
مشاركة: التحليل الفني والتحليل الاساسي

التذبذب السهمي:

يستخدم هذا للإشارة إلى حالات المتوفرة بنسبة عالية/المباعة بنسبة عالية على مقياس يتراوح بين صفر و100%. يقوم المؤشر على أساس ملاحظة أن أسعار الإغلاق للفترات التي تمر خلال التوجه القوي نحو الأعلى تميل إلى التركز في الجزء الاعلى من نطاق الفترة. وعلى العكس، فبينما تنخفض الأسعار في توجه قوي نحو الأسفل، تميل أسعار الإغلاق إلى الاقتراب من الطرف الأدنى من نطاق الفترة.

وتنتج الحسابات السهمية خطين، %K و%D وهما يستخدمان للإشارة إلى مناطق التوفر بنسبة عالية/البيع بنسبة عالية في المخطط البياني. ويعطي التباعد بين الخطين السهميين وحركة سعر الأداة المعنية إشارة متاجرة قوية.
مشاركة: التحليل الفني والتحليل الاساسي
متوسط التباعد التقارب المتحرك (MACD)

يتضمن هذا المؤشر إعداد خطين كميين. وخط MACD هو الفرق بين المتوسطين المتحركين الاستثنائيين وخط الإشارة أو المنبه الذي هو متوسط متحرك استثنائي للفرق. وإذا تقاطع خط MACD مع خط المنبه، فإن هذا يؤخذ على أنه إشارة على توقع حدوث تغيير في التوجه.
مشاركة: التحليل الفني والتحليل الاساسي
نظرية الرقم

أرقام فايبوناتشي:

إن تتابع أرقام فايبوناتشي (1، 1، 2، 3، 5، 8، 13، 21، 34، ...) يبنى بإضافة رقمين متتاليين للوصول إلى الرقم الذي يليهما. ونسبة أي رقم إلى الرقم الأكبر الذي يليه هي 62%، وهو رقم استرجاع شائع في فايبوناتشي. ومعكوس 62%، الذي هو 38% ، يستخدم أيضاً كرقم استرجاع فايبوناتشي. (يستخدم مع نظرية إليوت للموجات، انظر أدناه)

أرقام غان:

كان دبليو دي غان تاجر أسهم وسلع في الخمسينات حقق أرباحاً أكثر من 50 مليون دولار أمريكي في الأسواق. وقد صنع ثروته باستخدام أساليب طورها بنفسه لأدوات المتاجرة تقوم على أساس العلاقات بين حركة الأسعار والوقت، وهي تعرف باسم نظائر الوقت/السعر. وليس هناك تفسير سهل لأسلوب غان، ولكنه استخدم جوهرياً الزوايا في المخططات البيانية لتحديد مناطق الدعم والمقاومة والتنبؤ بالتغيرات المستقبلية في التوجه. وقد استخدم أيضاً الخطوط في المخططات البيانية للتنبؤ بمناطق الدعم والمقاومة.
مشاركة: التحليل الفني والتحليل الاساسي

الموجات

نظرية إليوت للموجات:

إن نظرية إليوت للموجات هي منهج في تحليل السوق يقوم على أساس أنماط الموجات المتكررة وتتابع أرقام فايبوناتشي. وأنماط الموجات المثالية لدى إليوت تبين تقدم خمس موجات متبوع بتراجع ثلاث موجات
مشاركة: التحليل الفني والتحليل الاساسي
الفجوات

الفجوات هي مسافات متروكة على شريط المخطط البياني لم يحدث فيها عمليات تداول.

تتشكل فجوة إلى الأعلى عندما يكون أدنى سعر في يوم التداول أعلى من أعلى سعر في اليوم السابق.

تتشكل فجوة إلى الأسفل عندما يكون أعلى سعر في يوم التداول أقل من أدنى سعر في اليوم السابق. وتكون الفجوة إلى الأعلى إشارة على قوة السوق، أم الفجوة إلى الأسفل فتشير إلى ضعف السوق.

فجوة الابتعاد هي فجوة سعر تحدث في العادة حول نقطة الوسط في توجه السوق المهم. ولهذا السبب، فإنها تسمى أيضاً فجوة القياس.

فجوة الاستهلاك هي فجوة سعر تحدث في نهاية التوجه المهم وتشير إلى نهاية التوجه.




التوجهات

التوجه يشير إلى اتجاه الأسعار. وتشكل القمم والنقاط المرتفعة التوجه نحو الأعلى؛ بينما تشكل القمم والنقاط المنخفضة التوجه نحو الأسفل، والذي يحدد مدى انحدار التوجه الحالي. ويشير انقطاع خط التوجه يشير في العادة إلى انعكاس التوجه. ويتسم نطاق المتاجرة بالقمم والنقاط الأفقية.

تستخدم المتوسطات المتحركة لتبسيط المعلومات حول السعر بهدف تأكيد التوجهات ومستويات الدعم والمقاومة. وهي تفيد أيضاً في تبني استراتيجية متاجرة خاصة في تداول العقود الآجلة أو المتاجرة في سوق ذي توجه قوي نحو الأعلى أو الأسفل.

ويتم حساب متوسط السعر بالنسبة للمتوسطات المتحركة البسيطة على مدى عدد من الأيام. وفي كل يوم تالٍ يطرح السعر القديم من المتوسط ويستبدل بالسعر الحالي وبالتالي يتحرك المتوسط يومياً. وتستخدم المتوسطات المتحركة الموزونة والأسية نفس التقنية ولكنها تزن أقل أرقام الأوزان مقابل السعر الأقدم، وأكثرها مقابل السعر الحالي.

تحياتي




قديم 21-09-2005, 10:02 PM
  المشاركه #3
عضو هوامير المؤسس
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 600
 

تكمله:
التحليل الجوهري(الأساسي)
يحدد التحليل الجوهري ويقيس العوامل التي تحدد القيمة الفعلية للأداة المالية، مثل البيئة السياسية والاقتصادية العامة، بما في ذلك أي شيء يؤثر على العرض والطلب على الخدمة أو المنتج المعنيين. إذا كان هناك انخفاض في العرض مع بقاء مستوى الطلب على حاله، فإنه سيكون هناك ارتفاع في أسعار السوق. أما زيادة العرض فيحدث تأثيراً عكسياً.

على سبيل المثال، يقوم محلل لأحدىالشركات بدراسة العرض والطلب على السهم للشركه، منتجاتها أو خدماتها (معاملاتها التجاري)؛ جودة نوعية إدارتها وسياسات إدارتها؛ أداءها الماضي والمتوقع مستقبلاً؛ خططها المستقبلية والأهم بالنسبة للآجال القصيرة، جميع المؤشرات الاقتصادية لها.

من هذه المعطيات، يقوم المحلل ببناء نموذج لتحديد القيمة الحالية والمستقبلية المتوقعة للسهم . والفكرة الأساسية هي أن الزيادات غير المتطابقة في العرض تؤدي إلى تخفيض قيمة السهم، بينما نجد أن الزيادات غير المتطابقة في الطلب تؤدي إلى ارتفاع السهم. وبعد أن يقدر المحلل القيمة الفعلية، يقوم بمقارنتها بمعدل التداول الحالي ويقرر ما إذا كان سيحدث ارتفاع أو انخفاض في سعر هذ السهم.

من الصعوبات التي تواجه في التحليل الجوهري هي قياس العلاقات بين المتغيرات بدقة. ومن الضروري أن يقوم المحلل بوضع تقديرات بناءً على التجربة والخبرة. بالإضافة إلى ذلك، تميل الأسواق إلى توقع الأحداث وطرحها من قيمة السهم مقدماً.
تحيااتي

ملاحظه:تم النقل بتصرف




قديم 01-10-2005, 09:11 PM
  المشاركه #4
محللة هوامير "رحمها الله"
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,848
 

مشكور
الله يعطيك العافية على المعلومات القيمة




قديم 02-10-2005, 12:37 AM
  المشاركه #5
عضو هوامير المؤسس
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 600
 

شكرا لمرورك اختي



قديم 02-10-2005, 02:00 PM
  المشاركه #6
محمد الاسمري
محلل هوامير
ممـــVIP ـــيز
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 11,205
 

رائع والله يعطيك العافية وما قاصرت



قديم 28-09-2013, 01:46 PM
  المشاركه #7
كاتب قدير
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 12,704
 

رائع والله يعطيك العافية






الكلمات الدلالية (Tags)

والتحليل

,

الاساسي

,

التحليل

,

الفني


أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



02:52 PM